مخطوطات أندلسية في القراءات القرآنية لم تنشر بعد.(الجزء الثاني)

إنضم
01/05/2010
المشاركات
321
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله الأطهار وصحابته الأخيار، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فهذه دفعة جديدة من مخطوطات كتب القراءات القرآنية والتجويد التي ألفها السادة علماء القراءة ببلاد الأندلس أو ألفها أولئك الذين نزلوا بها للإقراء، ولم تحقق بعد في حدود علمي.
وغالبا ما تنصب جهود الباحثين على ما ذاع نشره من مخطوطات وشاع، وسهل الوصول إليه، وللأسف ينقل المتأخرون عن المتقدمين دون الاعتراف بجهودهم، وينشرون أعمالهم دون استحياء دون أن ينسبوا الفضل لأهله. وقد تكون دار نشر المخطوط من تلك التي يُحَذَّرُ منها؛ لاستهانتها بجهود العلماء، والنقص من قدراتهم العلمية، بتشويه ما ألفوه، وتحريفه عما قصدوه، والله المستعان.
وسأرتب أصحاب هذه المخطوطات على تاريخ السبق في الوفاة:
1- أبو محمد، مكي بن أبي طالب القيسي، أصله من القيروان، وبها ولد(355 - 437 هـ)
له "رسالة في قراءة قالون":
لها نسخة خطية بهذا الاسم بدار الكتب الناصرية بتمكروت، برقم: 1978 ضمن مجموع.

2- أبو عمرو، عثمان بن سعيد بن عثمان بن سعيد بن عمر الأموي مولاهم القرطبي المقرئ، يعرف بابن الصيرفي، من أهل قرطبة ، سكن دانية(371 - 444 هـ)
أ- "كتاب تهذيب قراءة أبي عمرو بن العلاء":
لا ذكر له في فهرست تصانيف أبي عمرو الداني ولا عند أحد من المؤلفين والباحثين - في حدود بحثي -(4). وإنما نسبه إليه مؤلف الفهرس الشامل للتراث العربي والإسلامي، وذكر أن له مخطوطتين؛ الأولى بالمسجد الأقصى بالقدس برقم 10 - 66 - 1، والأخرى بجاريت يهودا بجامعة برنستون برقم: 191، والثالثة بمكتبة آنيون قره حصاري بتركيا برقم: 17574/2.

ب- "رسالة في قراءة أبي شعيب صالح السوسي"
نسبت في الفهرس الشامل لأبي عمرو الداني، وذكر أن لها نسخة خطية بخزانة المسجد الأقصى بالقدس الشريف تحت رقم 30/66/3.

ج- كتاب التقريب لأصول ورش:
ذكر كارل بروكلمان وجود نسخة خطية منه بالمكتبة الوطنية بباريس رقمها (5432)، باسم "التقريب" للداني، ونسخة أخرى برقم 46. قد يكون الكتاب المذكور.

د- "كتاب التنبيه على مذهب أبي عمرو في الفتح والإمالة بالعلل"
له نسخة خطية بباريس برقم 4202 ضمن مجموع.

هـ- كتاب "جملة الزوائد" :
وهو نظم في ستة وعشرين بيتا في رسم القرآن منه نسخة خطية بمكتبة المتحف السامي بهارفورد برقم 7040، وأخرى بمكتبة باريس بفرنسا برقم 610/3.

و- "كتاب البحث المعروف في مخارج الحروف":
نسبه للحافظ أبي عمرو الداني بعض الباحثين، وذكر أن له نسخة خطية بمكتبة باريس الأهلية.

3- أبو الطاهر، إسماعيل بن خلف بن سعيد الأنصاري السرقسطي(ت 455 هـ)
له مصنف سماه "مختصر ما رسم في المصحف الشريف":
توجد نسخة خطية منه بمكتبة براتسلافار بتشيكوسلوفاكيا تحت رقم 23 ، ولا أعلم - في حدود بحثي - لأبي الطاهر إسماعيل ابن خلف كتابا في الرسم، والراجح أن اسم مؤلفه قد تحرف عن "إسماعيل بن ظافر بن عبد الله أبي طاهر العقيلي المصري، الذي ترجم له ابن الجزري بقوله: "إمام محقق من أئمة الفن، له كتاب في الرسم من أحسن ما ألف في ذلك". وتوجد لهذا الكتاب بدار الكتب بالقاهرة نسخة خطية تحمل اسم أبي طاهر إسماعيل بن ظافر برقم 260(2). وذكر بروكلمان إلى أنه مخطوطا بالقاهرة برقم: (1/27)

4- أبو عبد الله، محمد بن شريح بن أحمد بن شريح الرعيني، الإشبيلي(392 - 476 هـ)
أ- ألف كتاب ذكر رواية ورش:
تحتفظ مكتبة جاريت (يهودا) بجامعة برنستون بنسخة خطية منه رقمها: [138(193)].
وذكر الدكتور عبد الهادي حميتو أن الكتاب المذكور قد يكون ضمنه رواية الأزرق خاصة.

ب- وصنف "كتاب الاختلاف بين يعقوب بن أبي إسحاق ابن زيد بن عبد الله الحضرمي في رواية رويس وروح عنه، وبين نافع في رواية ورش عنه":
بهذا الاسم ورد ذكره مخطوطا في فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية برقم 350، وفي
فهرس مكتبة الأسد الوطنية برقم: 350(1)، وذكر فؤاد سزكين أن الكتاب ما يزال محفوظا بالمكتبة التيمورية بدار الكتب بالقاهرة، برقم: (1/272)، تفسير برقم: (246)، بهذا الاسم. وورد ذكره في فهرس كتب القراءات القرآنية في مكتبة المصغرات الفيلمية بالجامعة الإسلامية بعنوان "الاختلاف بين يعقوب بن إسحاق الحضرمي وبين نافع" برقم 7454/2، وذكر أن مصدره دار الكتب المصرية.
وذكر في معجم الدراسات القرآنية المطبوعة والمخطوطة باسم "ما اختلف فيه يعقوب الحضرمي ونافع في القراءات"
وذكر صاحب الفهرس الشامل أن المكتبة الظاهرية بدمشق تحتفظ بنسخة خطية بهذا الاسم.
وأشار بعض الباحثين إلى تحقيقه لكني لم أطلع عليه.

5- أبو داود، سليمان بن نجاح الداني(413 - 496 هـ)
له كتاب: "شرح أرجوزة في القراءات":
تحتفظ خزانة ابن يوسف بنسخة منه، برقم: 605.

6- أبو الأصبغ الفخار، عيسى بن حزم بن عبد الله بن عمر بن اليسع الغافقي، كولي سكن جيان ثم المرية(كان حيا سنة 525 هـ)
له "تأليف فيما انفرد به ورش من القراءات":
منه نسخة خطية بالخزانة العامة بالرباط برقم: 96 ق، والمخطوط مبتور الأول.

7- أبو الحسن، محمد بن شريح(ت 539 هـ)
ألف: "رسالة في القراءات":
تحتفظ مكتبة أوقاف الموصل(الحجيات) بنسخة خطية منه برقم: 109 ضمن مجموع.
وذكر بعض الباحثين وجود نسخة خطية أخرى بمكتبة المسجد الأقصى برقم: 66.

8- أبو الحسن، محمد بن عبد الرحمن المعروف بابن عظيمة(ت 543 هـ)
له "كتاب جالب الإفادة في مخارج الحروف":
توجد نسخة خطية بمكتبة تشستر بيتي تحمل اسم "باب في صفات مخارج الحروف" لابن عظيمة تحت رقم 3570، قد يكون هو الكتاب المذكور أو جزء منه.
وذكر بعض الباحثين وجود هذه الأرجوزة مخطوطة باسم "أرجوزة في مخارج الحروف" بمكتبة باريس، تحت رقم 2156.

9- عبد العزيز بن علي بن محمد بن سلمةبن عبد العزيز السماتي، من أهل إشبيلية، يعرف بالطحان وبابن الحاج، ويكنى أبا محمد و أبا الأصبغ(498 - توفي بعد 560 هـ)
ألف:
رسالة في ذكر ما بين قالون وبين ورش من الخلف:
ورد ذكره ببعض فهارس المخطوطات، وأن له نسخة خطية بالتيمورية بالقاهرة برقم 397 ضمن مجموع يبدأ من الصفحة 55.

10- أبو بكر، محمد بن عبد الله بن ميمون العبدري القرطبي(ت 567 هـ)
له كتاب:
"البارع في شرح رواية الإمام نافع":
له نسخة خطية بخزانة تطوان برقم 162م، ضمن مجموع(19-21).

11- أبو محمد ويكنى أيضا أبا القاسم، قاسم(3)بن فِيرُّهْ بن أبي القاسم بن أبي خلف بن أحمد الرعيني، شاطبي استوطن القاهرة(ت590 هـ)
ألف كتاب:
"مطلوب القراء":
تحتفظ مكتبة خدابخش/بتنه بالهند بنسخة خطية منه رقمها: [3582(2536)]

12- أبو العباس، أحمد بن علي بن محمد بن علي بن سكن، مُرْباطري، نزيل الفيوم من بلاد مصر(ت 640 هـ)
له في السبع كتابان منها: "المهند القاضي":
وهو شرح القصيدة المسماة "حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع"
تحتفظ مكتبة ولي الدين جار الله بإستانبول بنسخة خطية منه رقمها: 26.
وأرجو أن لا تكون الهمم متدنية - لقصر علم، أو استكبار، أو حب الاتكال على أبحاث الغير دون جهد بتصفح ما ينشر فرجة، وكنز ما في الجعبة، وهو من كتم العلم - في إثراء هذا الموضوع، فهذه المؤلفات تتحدث عن تعلم أداء الحرف القرآني بالكيفية التي أنزلت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
 
ب- وصنف "كتاب الاختلاف بين يعقوب بن أبي إسحاق ابن زيد بن عبد الله الحضرمي في رواية رويس وروح عنه، وبين نافع في رواية ورش عنه":
بهذا الاسم ورد ذكره مخطوطا في فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية برقم 350، وفي
فهرس مكتبة الأسد الوطنية برقم: 350(1)، وذكر فؤاد سزكين أن الكتاب ما يزال محفوظا بالمكتبة التيمورية بدار الكتب بالقاهرة، برقم: (1/272)، تفسير برقم: (246)، بهذا الاسم. وورد ذكره في فهرس كتب القراءات القرآنية في مكتبة المصغرات الفيلمية بالجامعة الإسلامية بعنوان "الاختلاف بين يعقوب بن إسحاق الحضرمي وبين نافع" برقم 7454/2، وذكر أن مصدره دار الكتب المصرية.
وذكر في معجم الدراسات القرآنية المطبوعة والمخطوطة باسم "ما اختلف فيه يعقوب الحضرمي ونافع في القراءات"
وذكر صاحب الفهرس الشامل أن المكتبة الظاهرية بدمشق تحتفظ بنسخة خطية بهذا الاسم.
وأشار بعض الباحثين إلى تحقيقه لكني لم أطلع عليه.
قام الأخ مهدي دهيم بتحقيق الكتاب في رسالته للماجستير بالجامعة الإسلامية باسم (مفردة يعقوب- الاختلاف بين يعقوب بن أبي إسحاق بن زيد بن عبد الله الحضرمي في رواية رويس وروح عنه وبين نافع في رواية ورش عنه)
وطبع الكتاب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت. يقع الكتاب في (196 صفحة).
الطبعة الأولى 1431هـ
 
[FONT=KFGQPC Uthman Taha Naskh, Traditional Arabic]بالنسبة لكتاب " رواية ورش " لأبي عبدالله بن شريح الرعيني الإشبيلي فقد اطلعت على المخطوط وهو برواية ورش من طريق الأزرق وقد ذكر ابن شريح فيه الأصول دون الفرش , وبعد أن ذكر أصول ورش من طريق الأزرق جرد الاختلاف بين قالون وورش في روايتهما عن نافع , والمخطوط يقع في عشر لوحات
[/FONT]
 
بالنسبة لكتاب " رواية ورش " لأبي عبدالله بن شريح الرعيني الإشبيلي فقد اطلعت على المخطوط وهو برواية ورش من طريق الأزرق
الكتاب قد طبع ثلاث مرات.
 
12- أبو العباس، أحمد بن علي بن محمد بن علي بن سكن، مُرْباطري، نزيل الفيوم من بلاد مصر(ت 640 هـ)
له في السبع كتابان منها: "المهند القاضي":
وهو شرح القصيدة المسماة "حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع"
تحتفظ مكتبة ولي الدين جار الله بإستانبول بنسخة خطية منه رقمها: 26.

هذا الشرح كان الدكتور يوسف الردادي - وفقه الله - قد قام بتحقيقه في رسالة دكتوراه، وتم الإعلان عن المناقشة هنا:
http://vb.tafsir.net/tafsir34166/#.VDmCdPl_uVM
 
الحمد لله على لطفه ومنه أن يسر تحقيق بعض هذه المصادر بعد حوالي ثلاث سنوات من كتابة هذا المقال (07/10/1432 )، وأرجو أن يعم نشرها والانتفاع بها.
 
أما بخصوص رسالة زميلنا في الملتقى يوسف بن مصلح بن مهل بن مسفر الردادي فيمكن تصفحها من موقع جامعة أم القرى على هذا الرابط: https://uqu.edu.sa/lib/digital_library/uqu_msgs_all/ar/91 وأرجو أن تطبع وتنشر قريبا.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي جزاك الله خير ذكرت أن الشاطبي له كتاب اسمه "مطلوب القراء"
"" أبو محمد ويكنى أيضا أبا القاسم، قاسم(3)بن فِيرُّهْ بن أبي القاسم بن أبي خلف بن أحمد الرعيني، شاطبي استوطن القاهرة(ت590 هـ)
ألف كتاب:
"مطلوب القراء":
تحتفظ مكتبة خدابخش/بتنه بالهند بنسخة خطية منه رقمها: [3582(2536)]""
فمن أين استقيت المعلومات، أرجوا الإفادة لأنني أريد أن أنظر في هذا الكتاب.
ولكم جزيل الشكر
 
مصدر كتاب "مطلوب القراء" لأبي القاسم الشاطبي هو:
الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط (علوم القرآن: مخطوطات القراءات)، ص/186.
 
"رسالة في قراءة قالون" لمكي بن أبي طالب القيسي:
لها نسخة خطية بهذا الاسم بدار الكتب الناصرية بتمكروت، برقم: 1978 ضمن مجموع..
سجله أحد الباحثين في رسالة دكتوراه في إحدى الجامعات المغربية.

6- أبو الأصبغ الفخار، عيسى بن حزم بن عبد الله بن عمر بن اليسع الغافقي، كولي سكن جيان ثم المرية(كان حيا سنة 525 هـ)
له "تأليف فيما انفرد به ورش من القراءات":
منه نسخة خطية بالخزانة العامة بالرباط برقم: 96 ق، والمخطوط مبتور الأول.
.
اطلعت على هذا التأليف، ومن أراد نسخة منه فليتواصل معي.
وهو في 284 صفحة مبتور الأول والآخر، وفيه مقدمة عن القرآن وفضائله وتدبره وتفسيره ثم الاستعاذة والبسملة وباقي الأبواب وفيه التعليل والتوجيه وذكر المسائل النحوية والصرفية وينقل عن الداني ومكي وغيرهما، وختم بذكر معاني الألفات والواوات واللامات ... ومكي القرآن ومدنيه وعده وآياته وسوره ....
 
عودة
أعلى