مخطط مقترح لمساق الانتصار للقرآن الكريم

إنضم
14/05/2012
المشاركات
1,111
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
الأردن
الإخوة الأحبة
أقدم لكم هذا الاقتراح وأرجو بيان نقاط الضعف فيه،،
وجزاكم الله خيراً مقدماً

* ينبغي أن يكون المساق ضمن مستوى السنة الرابعة، إجبارياً لطلبة بكالوريوس أصول الدين.
* يجب أن يسبق دراسة المساق إنهاء دراسة متطلبين سابقين بنجاح: علم أصول الفقه، وعلوم القرآن الكريم.
* مفردات المساق: يشمل المساق المقترح المفردات الآتية:

أولاً: مقدمات ضرورية تتناول:
1. تعريف علم الانتصار للقرآن الكريم وأشهر كتبه، وبيان نبذة تاريخية حول الطعون المثارة حول القرآن الكريم، والتعريف بالاستشراق ومناهجه والمتأثرين به.
2. بيان آداب حوار المخالف وضوابطه.
3. معرفة بعض المرتكزات المنطقية الضرورية للمناظرات وإلزام الخصم، من أبرزها: المقدمات والنتائج، الأغلوطات، التناقض، تحصيل الحاصل، الدَّور..
4. توضيح منهج القرآن الكريم في الحوار والجدل.

ثانياً: أمثلة تطبيقية تتناول شبهات مثارة حول مصدر القرآن الكريم وسلامته من التحريف ونقدها، مثل:
1. دعاوى بشرية مصدر القرآن الكريم ونقدها.
2. دعاوى تدخل الشياطين في مصدر القرآن الكريم ونقدها.
3. دعاوى تحريف القرآن الكريم ونقدها:
أ) دعاوى طروء التحريف زمن النبوة (مثل: الاحتجاج على ذلك بالقراءات واحتمال نسيانه).
ب) دعاوى طروء التحريف في مراحل جمع وتدوين القرآن الكريم زمن الصحابة (مثل: الاحتجاج على ذلك باختلاف مصاحف الصحابة).
ج) دعاوى طروء التحريف زمن التابعين (مثل: التغييرات المزعومة المنسوبة إلى الحجاج).
د) دعاوى مخالفة عدد من المخطوطات للقرآن الكريم المتداول بين أيدينا (مثل: دعوى تحريف في مخطوطات صنعاء، سمرقند..).

ثالثاً: أمثلة تطبيقية تتناول شبهات مثارة حول محتوى القرآن الكريم ونقدها، مثل:
1. دعاوى تناقض آيات القرآن الكريم ونقدها.
2. دعاوى اشتمال القرآن الكريم على أخطاء منطقية وتاريخية وجغرافية ولغوية وعلمية.
3. أساليب القرآن الكريم: فواتح السور، الغريب، القَسَم، المعرَّب، تكرار القصص القرآني..
4. دعاوى موافقة القرآن الكريم لعقائد خاطئة، ( كدعوى احتواء القرآن الكريم على ما يؤيد التثليث، والفداء، وتفضيل سيدنا عيسى على سيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام، ودعاوى القاديانية..).
5. دعاوى احتكام التفسير إلى القراءات الحداثية الرمزية، وتاريخية النص..

رابعاً وختاماً: دراسة نقدية للأسس والمرتكزات الفكرية لمثيري تلك الشبهات ومنهجهم في البحث؛ بهدف تكوين ملكة نقدية عند طالب العلم، لذا يكلف كل طالب بكتابة ورقة بحثية حول شبهة مستجدة حول القرآن الكريم ونقدها، ثم تُعرَض على الطلبة للحوار والإثراء.
 
عودة
أعلى