احمد جاسم محمد
New member
[FONT="]مخرج صوت الضادِ بين َالحَدَاثة والقِدَم[/FONT]
[FONT="]وذكر المبرد [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] الضاد : ( مخرجها من الشدق ـ زاوية الفم من باطن الخدين ) ([FONT="][2][/FONT]) فبعض الناس تجري له في [/FONT][FONT="]الأيمن[/FONT][FONT="] ، وبعضهم تجري له في الأيسر ) ([FONT="][3][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]والضاد عند ابن جني : ( ومن أول حافة اللسان وما يليها من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] مخرج الضاد إلا انك إن شئت تكلفتها من الجانب الأيمن وان شئت من الجانب [/FONT][FONT="]الأيسر[/FONT][FONT="] ) ([FONT="][4][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وتابع [/FONT][FONT="]أبو[/FONT][FONT="] حيان النحوي سيبويه في طريقة [/FONT][FONT="]إخراج[/FONT][FONT="] الضاد [/FONT][FONT="]إذ[/FONT][FONT="] قال : ( المخرج السابع وهو الضاد وهي [/FONT][FONT="]أول[/FONT][FONT="] حافة اللسان وما [/FONT][FONT="]يليه[/FONT][FONT="] من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] من الجانب [/FONT][FONT="]الأيسر[/FONT][FONT="] عند الأكثر أو [/FONT][FONT="]الأيمن[/FONT][FONT="] عند الأقل ، وكلام سيبويه يدل على [/FONT][FONT="]إنها[/FONT][FONT="] من الجانبين خلافاً لمن ذهب إلى انها تختص بالجانب الأيمن ، وخلافاً للخليل في زعمه انها شجرية من مخرج الجيم والشين ) ([FONT="][5][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]أما[/FONT][FONT="] في كونها من مخرج الجيم والشين ، فلم يوافق الخليل في رأيه احد من علماء العربية والتجويد، لاختلاف المخرجين فالجيم والشين من وسط اللسان بينه وبين الحنك [/FONT][FONT="]الأعلى[/FONT][FONT="] ، اما الضاد فهي من بين [/FONT][FONT="]أول[/FONT][FONT="] حافة اللسان وما يليه من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] ([FONT="][6][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وصوت الضاد هو [/FONT][FONT="]أصعب[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] العربية نطقاً لذلك نجد اختلافاً في طريقة نطقه فمنهم من ينطقه من الجانب [/FONT][FONT="]الأيمن[/FONT][FONT="] ([FONT="][7][/FONT]) ، ومنهم من يرى انه من [/FONT][FONT="]إحدى[/FONT][FONT="] حافتي اللسان ([FONT="][8][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ولم يختلف علماء التجويد عن القدماء في مخرج الضاد ، قال مكي :- ( فلابد للقارئ المجود [/FONT][FONT="]أن[/FONT][FONT="] يلفظ بالضاد منخفضة مستعلية مستطيلة فيظهر صوت خروج الريح عند ضغط حافة اللسان بما يليه من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] عند اللفظ بها ) ([FONT="][9][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]فالضاد صوت صعب النطق به وعسير على اللسان كما قال محمد بن الجزري : ( وليس في الحروف ما يعسر على اللسان مثله ، فان ألسنة الناس فيه مختلفة وقل من يحسنه ، فمنهم من يخرجه ظاء، ومنهم من يخرجه بالذال ، ومنهم من يجعله لاماً مفخمة ، ومنهم من يشمه الزاي ) ([FONT="][10][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وقال احمد بن محمد بن الجزري : ( [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] مخرجها من حافتي اللسان ، وما يليه من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] ، ومن اليسرى صعب وأكثر استعمالاً ، ومن اليمنى أصعب وأقل ) ([FONT="][11][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]واحسب[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] نطق الضاد من [/FONT][FONT="]إحدى[/FONT][FONT="] حافتي اللسان مع ما يليه من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] ، من أي [/FONT][FONT="]جهة[/FONT][FONT="] يحس بها أيسر [/FONT][FONT="]وأسهل[/FONT][FONT="] وأخف ولا يشترط في [/FONT][FONT="]جهة[/FONT][FONT="] محددة . [/FONT]
[FONT="]الضاد في النطق المعاصر :- [/FONT]
[FONT="]صوت الضاد عند المحدثين يختلف عن موضع نطقه القديم ، قال الدكتور [/FONT][FONT="]إبراهيم[/FONT][FONT="] أنيس:- ( فالضاد الحديثة صوت شديد مجهور يتحرك معه الوتران الصوتيان ، ثم ينحبس الهواء عند التقاء طرف اللسان بأصول الثنايا العليا . فإذا انفصل اللسان عن أصول الثنايا سمعنا صوتاً انفجارياً هو الضاد كما ننطق بها في مصر ) ([FONT="][12][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]والضاد [/FONT][FONT="]عند[/FONT][FONT="] الدكتور كمال محمد بشر : ( هي النظير المجهور للطاء ، فلا فرق بينهما إلا ان الطاء صوت [/FONT][FONT="]مهموس[/FONT][FONT="] والضاد صوت مجهور . كما أنه لا فرق بين الدال والضاد إلا أن الضاد مطبق ( مفخم ) والدال لا إطباق فيه ) ([FONT="][13][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]فالضاد عندهم صوت [/FONT][FONT="]أسناني[/FONT][FONT="] لثوي وقفة انفجارية مجهور مفخم مطبق ([FONT="][14][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ويورد الدكتور كمال محمد بشر عدة احتمالات لإضمحلال صوت الضاد التي وصفها سيبويه وعلماء التجويد ، وخلط هذا الصوت بأصوات مجاورة له :- [/FONT]
[FONT="]أولاً :- ( [/FONT][FONT="]وأهمها[/FONT][FONT="] في نظرنا ، أننا لم نسمع هذا الصوت منطوقاً من كل أولئك الذين وصفوه بطريقتهم ، بدءاً من سيبويه وتابعيه . ومن المقرر أن [/FONT][FONT="]أصوات[/FONT][FONT="] اللغة بالذات لا يمكن تعرفها تعرفاً دقيقاً أو الوقوف على خواصها إلا بالسماع لمنطوق واقع بالفعل وأنى لنا ذلك ؟ فمعيار الحكم الصحيح غائب ( وهو النطق الفعلي ) ، وفي غيابه مظنة الخطأ أو الخلط في التطبيق ... ) ([FONT="][15][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ثانياً :- ( [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] ترجمة الوصف الذي قدمه السابقون ترجمة نطقية وأداء فعلياً فيه قدر كبير من الصعوبة [/FONT][FONT="]إذ[/FONT][FONT="] هو وصف متأرجح ينحو بخواص الصوت نحو سمات أصوات أخرى ، وبخاصة الظاء واللام ، فالضاد في وصفهم صوت رخو ( احتكاكي ) فاقترب من الظاء ، وهو جانبي فاختلط باللام ... ) ([FONT="][16][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]مناقشة أرآء الدكتور كمال محمد بشر :- [/FONT]
[FONT="]أولاً :- يبدو [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] الدكتور قد التبست عليه قضية مهمة وهي أن القراءات القرآنية وصلت إلينا بالتواتر والنقل ، وقد نفى الدكتور هذا التواتر بقوله :- ( [/FONT][FONT="]إننا[/FONT][FONT="] لم نسمع هذا الصوت منطوقاً من كل أولئك الذين وصفوه بطريقتهم ، بدءاً من سيبويه وتابعيه ) ([FONT="][17][/FONT]) ، بيد أن تواتر القراءات قضية قد أجمع عليها المسلمون ولا أحد ينكرها فما نطق في زمن الرسول [/FONT][FONT="]الأكرم[/FONT][FONT="] ( ص ) ما زال حياً وينطق في وقتنا الحاضر بدليل التواتر والمشافهة المباشرة من قبل المتقن المجيد للقراءات القرآنية ، وهذا الذي نستمع إليه في كثير من دول العالم الإسلامي وخاصة عند قراء العراق الذين سمعت منهم وأخذت عنهم القراءة بالمشافهة . يمثل نطق الضاد العربي الأصيل ـ كما حدده سيبويه ـ ويدل على ان للضاد مخرجاً متميزاً لا يزال حياً حتى الآن ، وإن استعصى على ألسنة غير القراء من الناطقين بالعربية ، فنطقوه ملتبساً بأصوات أخرى ([FONT="][18][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ثانياً :- والحقيقة [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] رأي الدكتور في خصوص صعوبة نطق هذا الصوت صحيح ولا غبار عليه ، ولكن وصفه بأنه ( ينحو بخواص الصوت نحو سمات أصوات أخرى ، وبخاصة الظاء واللام ) ([FONT="][19][/FONT]) يكون صحيحاً مع الظاء إذا فقد الضاد صفة الاستطالة ، ولعل السبب وراء ذلك انه اغلب الصفات تجمع الصوتين كـ ( الجهر ، [/FONT][FONT="]و[/FONT][FONT="]استعلاء ، [/FONT][FONT="]وال[/FONT][FONT="]إطباق[/FONT][FONT="] ، [/FONT][FONT="]و[/FONT][FONT="]الرخاوة ، والاصمات ) إذاً ما يميز صوت الضاد هو تأخر النطق بها وهي صفة الاستطالة ، وليس مثله مع اللام لانها تمتاز بصفة الانحراف وصوت الضاد فاقد لصفة الانحراف ولكن عند النطق به مع الاستطالة سوف تدنوا حافة اللسان قرب مخرج اللام مما إللتبس على البعض ان صوت الضاد فيه شيء من الانحراف ؛ إذاً العامل الاساسي لهذا الصوت هو الاستطالة ولو انتفت هذه الصفة كان كلام الدكتور صائباً ولا إشكال فيه . [/FONT]
[FONT="]وقد [/FONT][FONT="]أعجب[/FONT][FONT="] بعض المحدثين بوصف القدمى للضاد انه كان ( وصفاً حسناً كافياً نوعاً ما ) ([FONT="][20][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وادعى [/FONT][FONT="]أستاذنا [/FONT][FONT="]الدكتور غانم قدوري الحمد بأنه : ( لم يعد تحديد سيبويه مخرج الضاد بأول حافة اللسان وما يليها من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] مطابقاً لنطق الضاد في زماننا ، مما يستدعي وضع الضاد في مخرج واحد مع الطاء والتاء والدال ) ([FONT="][21][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وأعتذر [/FONT][FONT="]للأستاذ[/FONT][FONT="] الدكتور غانم قدوري الحمد بأن [/FONT][FONT="]دعواه[/FONT][FONT="] غير مقبولة وضعيفة لسبين :- [/FONT]
[FONT="]1- مخرج الضاد كما وصفه الدكتور فيه اضطراب ووهم[/FONT][FONT="] وينبغي اعادة النظر فيه[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ـ كما عبّر عنه [/FONT][FONT="]أستاذي[/FONT][FONT="] الشيخ مضر الصحاف ([FONT="][22][/FONT]) ـ شاع بين [/FONT][FONT="]أوساط[/FONT][FONT="] علماء [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] المحدثين ، ويجب [/FONT][FONT="]إعادة[/FONT][FONT="] النظر فيه ، والدليل على ذلك لو أردنا أن ننطق صوت الضاد بجوار صوت الطاء لما استطعنا ذلك ! في نحو ( المضطر ،[/FONT][FONT="] فرضْتُم [/FONT][FONT="]) لوجب عليك [/FONT][FONT="]إدغام[/FONT][FONT="] الضاد مع الطاء [/FONT][FONT="]والتاء [/FONT][FONT="]؛ [/FONT][FONT="]لأنهما[/FONT][FONT="] من نفس المخرج فتصبح عند [/FONT][FONT="]إذ[/FONT][FONT="] ( المطّر ، [/FONT][FONT="]فرتّم[/FONT][FONT="] ) ، وهذا غير وارد في [/FONT][FONT="]الاحكام التجويدية في[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]قراءة القرآن الكريم . [/FONT]
[FONT="]2- والسبب الآخر أننا نبحث في علم التجويد ما كان ينطق في زمن الرسول ( ص ) ، ولا نعير أهمية لما جرت عليه اللغة من تطور [/FONT][FONT="]لأي[/FONT][FONT="] سبب كان فبما [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] النطق القديم لصوت الضاد هو ما ذكره سيبويه وعلماء التجويد بعده فهو المقبول والمعول عليه . [/FONT]
[FONT="]وقد ينطق صوت الضاد كما وصفه المحدثون في بعض الدول العربية .[/FONT]
[FONT="]واخيرا لاتنسونا من صالح دعاءكم وملاحظاتكم التي قد ننتفع بها وفقنا الله واياكم لخدمة كتابه الكريم .
[/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref1[FONT="]([FONT="][1][/FONT])[/FONT][FONT="] الكتاب ، 2 / 405 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref2[FONT="]([FONT="][2][/FONT])[/FONT][FONT="] المنجد في اللغة ، ط : الثالثة والعشرون ( بيروت : بلات ، دار المشرق ) ، ص 379 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref3[FONT="]([FONT="][3][/FONT])[/FONT][FONT="] المقتضب ، 1 / 193 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref4[FONT="]([FONT="][4][/FONT])[/FONT][FONT="] سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT="] ، 1 / 52 .[/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref5[FONT="]([FONT="][5][/FONT])[/FONT][FONT="] ارتشاف الضرب ، 1 / 6 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref6[FONT="]([FONT="][6][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الكتاب ، 2 / 405 ؛ المقتضب ، 1 / 192 ؛ سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT="] ، 1 / 47 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref7[FONT="]([FONT="][7][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : شرح الشافية للاستربادي ، 3 / 257 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref8[FONT="]([FONT="][8][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المصدر السابق ، 3 / 252 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref9[FONT="]([FONT="][9][/FONT])[/FONT][FONT="] الرعاية ، ص 158 ـ 159 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref10[FONT="]([FONT="][10][/FONT])[/FONT][FONT="] النشر ، 1 / 219 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref11[FONT="]([FONT="][11][/FONT])[/FONT][FONT="] الحواشي [/FONT]المفهمة[FONT="] ، ص 10 .[/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref12[FONT="]([FONT="][12][/FONT])[/FONT][FONT="] [/FONT]الأصوات[FONT="] اللغوية ، ص 49 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref13[FONT="]([FONT="][13][/FONT])[/FONT][FONT="] علم اللغة العام ـ [/FONT]الأصوات[FONT="] ، ص 253 ؛ علم اللغة للسعران ، ص 155 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref14[FONT="]([FONT="][14][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المصدر نفسه ، ص 253 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref15[FONT="]([FONT="][15][/FONT])[/FONT][FONT="] المصدر نفسه ، ص 260 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref16[FONT="]([FONT="][16][/FONT])[/FONT][FONT="] المصدر نفسه ، ص 260 .[/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref17[FONT="]([FONT="][17][/FONT])[/FONT][FONT="] المصدر نفسه ، ص 260 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref18[FONT="]([FONT="][18][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : أصوات اللغة العربية ، عبد الغفار حامد هلال ، ص 158 ـ 159 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref19[FONT="]([FONT="][19][/FONT])[/FONT][FONT="] علم اللغة العام ـ [/FONT]الأصوات[FONT="] ـ ، ص 260 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref20[FONT="]([FONT="][20][/FONT])[/FONT][FONT="] دروس في علم أصوات العربية ، ص 85 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref21[FONT="]([FONT="][21][/FONT])[/FONT][FONT="] المدخل إلى علم أصوات العربية ، ص 93 . [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref22[FONT="]([FONT="][22][/FONT])[/FONT][FONT="] الشيخ مضر الصحاف [/FONT]أستاذ[FONT="] القراءات العشرة وخبير في علم التجويد .[/FONT]