مختصر تفسير الطبري لابن صمادح التجيبي ليس مختصرا لتفسير الطبري

مولاي عمر

New member
إنضم
13/09/2004
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المملكة المغربية
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وبعد
فقد كنت أعددت فهرسا ببليوغرافيا بعنوان :"التفسير والمفسرون في الغرب الإسلامي من البداية إلى نهاية القرن الثامنالهجري " سنة 1988 م بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وكان مما اثار انتباهي وجود كتاب بعنوان :" مختصر تفسير الطبري" لابن صمادح التجيبي المتوفى سنة 419 ه.والمثير في وجود الكتاب هو قرب الزمن بين وفاة الطبري سنة 310ه ووفاة صاحب المختصر.ولكن بالعودة إلى الكتاب في هذه الأيام تبين لي أن العنوان الذي عرف به الكتاب ليس من وضع المؤلف.وما اكثر الكتب التي اشتهرت بعناوين وضعها الناشر ثم صارت لا تعرف إلا بها .ولكن الملاحظة الأهم هي مقدمة المؤلف التي يتحدث فيها عن مختصر في التفسير قصد إليه قصدا يقول فيها:"إني قصدت بما جمعت في هذا الكتاب من تفسير غريب القرآن وتأويله إلى الاقتصار والاختصار، وتفسير اللفظة غير الجارية على ألسنة الناس كافة ..."
وعليه فنحن امام مختصر اقتصر صاحبه فيه على تفسير غريب القرآن ولم يتناول غير ذلك من القراءات و الأحكام والإعراب و المعاني واللغات والاشتقاقات...والمتصفح للكتاب يجد تصديق ذلك وهذا ماجعل الكتاب أشبه برسالة صغيرة وهو الآن مطبوع على هامش المصحف .
وكان يكفي النظر إلى حجم الكتاب ليقال عنه انه ليس مختصرا لتفسير الطبري .وهنا يأتي السؤال من أين جاءت الصلة بينه وبين جامع البيان ؟ والجواب يأتي من مقدمة المؤلف وفيها يقول:"وكل ما نقلته فيه ( أي في المختصر) فمن جامع البيان لمحمد بن جرير الطبري أخذته ومنه استخرجته واقتصرت من الروايات الكثيرة والاختلاف على رواية و روايتين" وهذه العبارة إنما تعني ان ابن صماح اعتمد في الروايات على تفسير الطبري ولا تفيد انه اختصر الكتاب.
هذا ما ترجح لدي، وأحببت ان اشارك زوار الموقع هذا الاستنتاج وانا في انتظار ملاحظاتهم... والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.
أخوكم الدكتور مولاي عمر بن حماد
[email protected]
 
لعل الأدق أن يقال إنه اعتمد في هذا المختصر على تفسير الطبري مرجعاً وحيداً في الروايات وغيرها، فكأنه يقرأ تفسير الطبري ثم يعبر بعبارة من عنده ملخصة من عبارات الطبري ، وتتبعته في الآيات التي وقع الخلاف فيها بين المفسرين فوجدته يختار في الغالب أو فيما تتبعته رأي الطبري واختياره مما يوحي باعتماده عليه وحذوه حذوه فعلاً ، وإلا فإن اختصار تفسير الطبري في مثل هذا الكتاب المختصر جداً لا يمكن قبوله ولا سيما أن تفسير الطبري في الأصل هو مختصرٌ مما كان ينوي الطبري إملائه على طلابه لو أطاعوه .
رحمهم الله جميعاً .
 
مختصر في غريب القرآن بدل مختصر تفسير الطبري

مختصر في غريب القرآن بدل مختصر تفسير الطبري

بسم الله الرحمن الرحيم
سعدت بردود الإخوة الكرام ولهم مني كل التحيات والتبريكات في هذا الشهر الكريم ، وسعدت سعادة خاصة بما سبقني إليه الأخ الكريم أبو مجاهد العبيدي الذي توصل لنفس النتيجة ولعل المطلوب بعد تثبيتها ان يقترح العنوان الصحيح على الجهات الناشرة للكتاب فيطبع بعنوان جديد مثل :" المختصر او الوجيز في غريب القرآن" أو نحو ذلك . ولعل نسخة مخطوطة لهذا العمل تكشف عن العنوان الذي وضعه صاحبه.والله اعلم
أخوكم ومحبكم مولاي عمر
 
إذا فهو ملخص وليس مختصر، كما تفضل شيخنا أبو عبد الله
 
لعل الأدقَّ أن يكون عنوانه :
المختصر في غريب القرآن من جامع البيان للطبري
لأن الكتاب مختصر ,
وفي الغريب ,
وأصله الذي اعتمده جامع البيان للطبري ,
ولأن العنوان مسجوع بلا تكلف .
 
بسم1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذي الفاضل
وشكرا على الافادة، ولي اضافة تؤكد ماذهبتم اليه؛ جاء في التكملة لكتاب الصلة لابن الابار البلنسي658ه في ترجمة الامام ابن صمادح التجيبي419ه
وَله اخْتِصَار فِي غَرِيب الْقُرْآن استخرجه من تَفْسِير الطَّبَريّ
وهي عبارة ملخصة ومخلصة.
 
في "الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط":
"التجيبي (محمد بن حماد) ت615هـ
أـ مختصر تفسير الامام أبي جعفر الطبري ..." <انظر: مخطوطات التفسير 1/238> .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد الاستاذ الفاضل عادل التركي الاعتراض على مضمون المختصر لإنه ليس بمختصر فمؤلفه استخرج غريب القرآن من تفسير الطبري لكن المشكلة انه أطلق عليه بالمختصر وكان الاولى به ان يسميه غريب القرآن من تفسير الطبري والله تعالى اعلم .
 
السلام عليكم بارك الله فيكم
عندي نية القيام بدراسة حول هذا المختصر كرسالة للدوكتوراه هل ممكن أحصل على نسخة منه وأين توجد
أحتاج معلومات على الكتاب بارك الله فيكم
 
عودة
أعلى