محمد يحيى شريف ,كل تراويح العام الماضي

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع جمال
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

جمال

New member
إنضم
28/11/2004
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات, بعد خمسة أسابيع من الجهد لرفع تلاوات القارئ المتقن مُحَمَّدْ يَحْيَى شَرِيف للنتّ و إزعاجه بالرسائل الخاصّة (ابتسامة) و مساعدة صاحب الفضيلة الشيخ عبد الرحمن الشهري, ألمَمتُ بالمقصود بإعانة الربّ المعبود ذي العُلا و الجود على رفع تلاوات تراويح العام الفائت 1427,,,و المولى على ذلك محمود


في أوائل أيّام الالتزام يكون تلبيسُ إبليسٍ على استثقال العبادة, ففي التراويح يودّ الفتى أن يصلّي وراء من يخفف القراءة إلى حزبٍ أو أكثر بقليل, فلما صلّيتُ لأوّل مرة وراء الشيخ محمد يحيى شريف وددتُ واللهِ أنه لن يركع, و والله لو صلى بنا المصحَفَ كاملاً لما أحسّ أحدنا بالسآمة أو الملل حفظه الله تعالى و لا حرمنا الله التتلمذ على يديه

لن أطيل عليكم, و أستسمحكم إن فعلت
و اعلموا أنّكم لن تجدوها في منتدى غيره

[align=center]هنــــــــا تجدون الملجلّد الالكتروني[/align]
[align=center]
الفاتحة
******************************************************************************
البقرة 1-74
البقرة 106-141
البقرة 152-2025
آخر آيتين من البقرة
******************************************************************************
آل عمران 1-51
آل عمران 153-200
******************************************************************************
النساء 1-11
النساء 74-143
******************************************************************************
الأعراف 65-87
الأعراف 171-206
أواخر الأعراف-الأنفال 1-15
******************************************************************************
التوبة-34-93
******************************************************************************
يونس 26-109
******************************************************************************
هود 1-5
هود 84-103
******************************************************************************
يوسف 1-56
******************************************************************************
إبراهيم
******************************************************************************
الرّعد 19-43
******************************************************************************
النّحل 53-128
******************************************************************************
الإسراء 99-111
******************************************************************************
الكهف 1-76
******************************************************************************
طه
******************************************************************************
الحجّ
******************************************************************************
النور 21-64
******************************************************************************
الفرقان 1-20
******************************************************************************
الشعراء 123-227
******************************************************************************
النّمل 1-59
******************************************************************************
القصص 51-8
******************************************************************************
العنكبوت 1-7
العنكبوت 8-45
******************************************************************************
لقمان 22-34
******************************************************************************
السّجدة
******************************************************************************
الأحزاب 1-30
******************************************************************************
سبأ 36-54
******************************************************************************
فـاطر
******************************************************************************
الصافّات 150-182
******************************************************************************
ص
******************************************************************************
الزمر 1-31
******************************************************************************
فصلت 47-57
******************************************************************************
الشورى
******************************************************************************
الزخرف
******************************************************************************
الدخان
******************************************************************************
الجاثية
******************************************************************************
الفتح 18-29
******************************************************************************
الحجرات
******************************************************************************
ق
******************************************************************************
الطور 1-23
******************************************************************************
الواقعة 75-96
******************************************************************************
الحديـد
******************************************************************************
المـجادلة
******************************************************************************
الحشر
******************************************************************************
الممتحنة 1-06
******************************************************************************
الملك
******************************************************************************
القلم
******************************************************************************
الحاقّة
******************************************************************************
المعارج
******************************************************************************
نوح
******************************************************************************
النّبأ
******************************************************************************
النّازعات
******************************************************************************
عبس
******************************************************************************
التكوير
******************************************************************************
الانفطار
******************************************************************************
المطففين
******************************************************************************
الانشقاق
******************************************************************************
البروج
******************************************************************************
الطارق
************************[/align]


أرجو أن تنال رضى الله أوّلا و قَبولَهُ ثم رضاكم
و لا تنسوا أن تنبّهونا إن وجدّتم خللاً في إحدى التلاوات
 
جزاك الله خيرا يا أخي جمال

جزاك الله خيرا يا أخي جمال

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
جزاك الله خيرا يا أخي جمال على نقل صلاة التراويح للأخ محمد يحي شريف، إلا أن الملاحظ أن الأخ محمد يحي شريف قرأ برواية خلف عن حمزة ؟ و المعلوم أن قراءة أهل الجزائر والمغرب غالبا ما تكون في صلاة التراويح برواية ورش عن نافع أو قالون عنه إذ هي قراءة أهل البلد، فكان الأولى به أن يقرأ بقراءة أهل البلد، أو برواية حفص عن عاصم كي لا يفتتن العامة بذلك، أما مقام بيان القراءات والروايات عن الأئمة الثقات فليس الإمامة مقامها،
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم



إنّ الأمور ليس كما تظنّ يا أخي أبي عبد الله ، إنّ المسجد الذي تُليت فيه الروايات في صلاة التراويح كان عن إلحاح من طرف إمام المسجد وطلبة العلم ، ولأنّ معظم المصلين هم من طلبة العلم والمهتمين بعلم التجويد والقراءات سواء كان الاهتمام من قريب أو من بعيد ، ولم ينتج عن ذلك أيّ فتنة بالعكس بل الأمر تلقاه الناس بالقبول لا سيما وزارة الأوقاف الجزائرية التي تهتمّ في هذه السنوات الأخيرة بنشر القراءات ودعم المهاهد في هذا المجال. فالأمر يختلف من مكان إلى مكان ، فأهل مكة أدرى بشعابها ، وصاحب الدار أدرى بما فيها

والسلام عليكم
 
فكان الأولى به أن يقرأ بقراءة أهل البلد، أو برواية حفص عن عاصم كي لا يفتتن العامة بذلك، أما مقام بيان القراءات والروايات عن الأئمة الثقات فليس الإمامة مقامها،
لا أوافق أخي العاصمي حفظه الله على رأيه هذا، مع أنه هو نفسه خالف رأيه عندما اقترح القراءة برواية " حفص" ، فغالب أهل المغرب ايست هي قراءتهم .
ومع الأسف هذا الكلام والرأي نسمعه كثيراً ممن يجهل القراءات - وأخي العاصمي ليس منهم ولله الحمد - وإذا كانت له سلطة إدارية فإنه يمنع القراءة بغير ما يحفظ ،حتى شاهدنا من يمنع ذلك في المحافل العلمية كالجامعات الشرعية والمساجد وغيرها ، فالواجب علينا أن نقول للجاهل تعلم ، لا أن نثبط أهل القراءات في نشر هذا العلم بمثل هذه الآراء السقيمة والخاطئة .
وأخيراً :
فتح الله عليك أخي محمد يحي شريف وجزاك خيراً وأعانك على أداء هذه الأمانة ، ونفع بك أهل بلدك وقطرك والأمة .
 
جزى الله خيرا فضيلة الدكتور السالم على ما نبه إليه وأفاد، إلا أن قوله أنني خالفت رأي عندما اقترحت القراءة برواية " حفص" فأقول: أن القراءة المنتشرة تلاوة في صلاة التارويح الآن في الجزائر العاصمة خاصة (وأنا من أهل الدار قبل أن ألتحق بمدينة سيد الأبرار صلى الله عليه وعلى آله وسلم) قراءة حفص لأسباب وعوامل منها انتشار مصحف مجمع الملك الذي هو برواية حفص عن عاصم، ولسهولة هذه الرواية عند الناس، أما التلاوة بالروايات والقراءات في المحافل والجهات العلمية فشيء مطلوب ومرغوب، وتعليم الناس في المساجد الروايات والقراءات شيء محمود.
 
على كل حال جزى الله شيخنا محمد يحيى شريف على هذا الاهتمام بنشر هذا العلم الشريف، وذاك دأبه مذ عرفناه، إلا أن لدي رأيا في هذا: كان الأولى بالشيخ محمد يحيى شريف التنقيب عما كان عليه سلفنا الصالح في هذا والمشي على هذا السنن، فكما يعلم الشيخ أن أئمتنا الناقلين للقراءة في الصدر الأول كان لهم اختيار يختارونه من مجموع ما نقلوه عن مشائخهم ثم يقرؤون -بفتح الراء- بهذا الاختيار ويقرؤون -بكسر الراء- غيرهم بما اختاروه، ويطير صيتهم في الأمصار باختيارهم هذا، ولم يعهد عنهم رحمهم الله أنهم قرؤوا أو جمعواحروفا أوقراءات مختلفة لا في صلاتهم ولا خارجها، ولقد قرأ الإمام نافع رحمه الله على سبعين من التابعين، وكان بالمدينة المنورة منشأ المصاحف القرآنية التي خطها عثمان وبعثها إلى الأمصار، فلم يعرف عن نافع في رواية الأربعة عنه: قالون وورش والمسيبي وإسماعيل بن جعفر أنه خلط بين القراءات المحتملة في المصاحف ورواها لأصحابه، بدليل أن هذه الروايات الأربع متقاربة ولم يثبت عن هؤلاء أنهم جمعوا غير قراءة أهل المدينة، وكذلك يقال في الآخرين كابن عامر وابن كثير وابن العلاء وعاصم وحمزة وغيرهم إلا ما ثبت عن الإمام حفص الدوري الراوي عن الإمامين أبي عمرو البصري والكسائي الذي رحل في جمع القراءات فكان أول من جمع القراءات كما قال ابن الجزري في ترجمته له في غاية النهاية، والدوري توفي سنة 246هـ أي في منتصف القرن الثالث، فسبب عدم اهتمام سلفنا الصالح بالقراءة في الصلاة بالقراءات المختلفة خوف الفتنة على العوام، وهو نفس السبب الذي دعا عثمان رضي الله عنه إلى نشر المصاحف وتوزيعها على الأمصار الخمسة على الصحيح، وعدم إبقاء مثيلاتها بالمدينة أو إرسال كل المصاحف بنفس العدد إلى الأمصار كلهم، درءا للفتنة التي أدركها بفضل من الله بخطه للمصاحف، وهذا الأمر يقرب كثيرا إلى سبب ارتضاء الأمصار الإسلامية آنذاك لمذهب فقهي واحد لا غير، ويفسره كذلك سبب امتناع الإمام مالك من طلب أبي جعفر المنصور إلزام جميع الأمصار الإسلامية بكتابه الموطأ، ومشى الأمر كذلك في سائر العصور: تسود وتتغلب قراءة أورواية في مصر من الأمصار على القراءات جميعا، حتى وصل الحال في عصرنا إلى انتشار رواية حفص عن عاصم انتشارا ذريعا تلته رواية ورش عن نافع فقالون عن نافع فالدوري عن أبي عمرو، وكانت القراءة السائدة عندنا بالمغرب هي قراءة حمزة إلى القرن الرابع حيث حلت مكانها قراءة نافع بجهود الإمام محمد بن خيرون المتوفى سنة 325هـ، وذلك راجع إلى انتشار مذهب مالك في المغرب منذ القرن الأول تقريبا فناسب انتشار قراءة شيخه نافع كذلك، ووجدت كثيرا من علمائنا كره القراءة بالقراءات المتواترة في الصلاة في المساجد التي تختلف إليها العامة سدا للذريعة ودرءا للمفسدة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: "وَأَمَّا جَمْعُهَا فِي الصَّلَاةِ ، أَوْ فِي التِّلَاوَةِ فَهُوَ بِدْعَةٌ مَكْرُوهَةٌ ، وَأَمَّا جَمْعُهَا لِأَجْلِ الْحِفْظِ وَالدَّرْسِ فَهُوَ مِنْ الِاجْتِهَادِ الَّذِي فَعَلَهُ طَوَائِفُ فِي الْقِرَاءَةِ ، وَأَمَّا الصَّحَابَةُ وَالتَّابِعُونَ فَلَمْ يَكُونُوا يَجْمَعُونَ "، وإن كان هذا النص لا يدل دلالة مباشرة على ما نحن بصدده إلا أنه أفادنا أن الصحابة والتابعين لم يكونوا على اهتمام بجمع القراءات خارج الصلاة فضلا عن أن يجمعوها في الصلاة أو أن ينوعوا في تلاواتهم بينها، فكانوا يمشون على وفق اختياراتهم فحسب، أما إن كان الغرض تعريف الناس بهذا العلم فليس محله الصلاة فالإنسان مطالب في صلاته بالخشوع والطمأنينة وهذا منعدم إذا حل الغريب الذي لم يعهده من قبل على مسامعه فينشغل قلبه، والحلقات القرآنية في المساجد كفيلة بإيصال هذا ولم يعرف عن علماء القراءة أنهم عرفوا الناس بالقراءات في الصلاة بل في حلقات الإقراء، والله تعالى أعلم.
ولقد رأيت إقبالا كبيرا من الشباب في الجزائر في هذه الآونة الآخيرة على جمع هذا العلم المبارك بشقيه علم التجويد وجمع القراءات المتواترة، ورأيتهم يدأبون على التنقل في شتى الحلقات القرآنية على اختلاف مشائخها، وقد يسافر أحدهم إلى المدينة المنورة أو سورية، أو مصر فيحصل على إجازة في رواية ما فيرجع إلى بلده مشار البنان مطاع الكلام، إلا أنك تجد الرجل خالي الوفاض من العلوم الضرورية التي تعينه على التمكن في هذا الفن والغوص في خباياه كعلوم العربية بشتى ضروبها، وعلوم القرآن بكل صنوفها، بل تجد أحدهم يتصدى للتدريس وهو لا يفقه تفسير كلمة غريبة في كتاب الله فضلا عن أن يفسر آية بكاملها، ولا يحسن يوجه بين قراءتين مختلفتين في المعنى، قصدت بكلامي هذا أن الراغب في جمع القراءات القرآنية لا يكن همه فحسب الجمع فقط وإنما خدمة كتاب الله العزيز، ولا يتأتى ذلك إلا بدراسة كل ما يتعلق بكتاب الله من علوم تساعد على فهم ما أقفل فهمه، وتفسير ماصعب تفسيره. نسأل الله الكريم بمنه وفضله أن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته، وقد فسر علماؤنا الأهلية كابن العربي في أحكام القرآن وابن حجر في الفتح أن يحفظ الإنسان كلام الله ويعلمه ويعمل به، وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح.
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد

لقد صرحتم بأنّ قراءة القرءان بالرواية مخالف لما كان عليه سلف الصالح. طيّب. هل يعني أنّ هذا الفعل بدعة ؟ إن كان كذلك فهل عندك قول أو فتوى لأحد العلماء المعتبرين يقول ببدعية صلاة التراويح بالروايات ؟ وقد سألت شخصياً شيخنا فضيلة الشيخ الدكتور محمد علي فركوس حفظه الله تعالى وغيره عن ذلك فأجاب بالجواز وقد استشرت بعض مشايخي في ذلك فشجّعوني على ذلك خلافاً لأخواني الجزائريين.
أمّا ما أفتى به مشايخ الحجاز في المنع فهو منوط بوجود فتنة وترتّب على ذلك بعض المفاسد. فإذا انتفت الفتنة فيبقى الحكم على إطلاقه. زيادة على ذلك أنّ المسجد الذي قرئ فيه بالروايات معروف لا يقصده عموماً إلاّ طلبة العلم والمهتمين بذلك سواء من قريب أو من بعيد ، وفيه مصلحة عظيمة بالنسبة لطلاب العلم وحتّى العوام الذين كانت تظهر البهجة على وجوههم فرحاً بهذه الروايات التي كانت مجهولة لديهم. إذن فالمصلحة عامة بالنسبة لطلاب العلم والعوام من الناس بالإضافة إلى إقرار وزارة الأوقاف الجزائرية لذلك لموافقة لما تسعى إليه في نشر القراءات في هذه السنوات الأخيرة.

أمّا قضية التدبر والعلم بمعاني القراءات وتوجيهها لا يختصّ بالإمامة فقط بل هو عام ومطلوب لكلّ من تصدّر للإقراء وتلقى القراءات عن المشايخ والناس يتفاضلون في ذلك كما يتفاضلون في الضبط والإتقان. وإن كنت يا أخي ممن تتقن الروايات أداءً ودراية وعلما بمعانيها وعللها فإنّي سأستضيفك في رمضان المقبل بحول الله لإمامتنا في صلاة التراويح حتى نستفيد منك الإتقان والمعاني.


والسلام عليكم
 
أخي الفاضل إن كانت ممن يهوى البحث عن الدليل فدليلي واضح وأنت المطالب بالإتيان بالدليل من الأئمة الأوائل ممن نقل عنهم القرآن غضا طريا: هل ثبت أنهم كانوا يخلطون بين الروايات في الصلاة. وما هو السبب إذن في تغلب الروايات بعضها على بعض في الأمصار الإسلامية في شتى العصور إلا من تقديم الأسهل والأوفق تلاوة والأشهر نقلا في ذلك المصر، وتوافق العامة والخاصة على حفظ القرآن كذلك، هذا مع عدم الجهل بالروايات المتواترة الأخرى لأنها من قبيل العلم الذي يقوم به الخاصة فيسقط عن الباقين.
أما قولكم "هل هذا يعني أن هذا الفعل بدعة"، فأنا ما قلت به ولم أشر إليه، بل جمهور العلماء على جواز القراءة بالمتواتر في الصلاة، لكن المسألة هنا تقتضي استدعاء المجتهدين الذين يعتبرون المصلحة ويسدون الذريعة التي توصل إلى العنت والحرج، وقد أفتى الشيخ ابن باز عليه رحمة الله بعدم جواز القراءة بالروايات في الصلاة في المساجد العامة خوف الفتنة، والمملكة العربية السعودية أوفر نصيبا وأغزر نتاجا لطلبة العلم المهتمين بالقراءات من الجزائر، بل ومنعت القراءة بذلك في مسجد الجامعة الإسلامية التي لا تضم إلا طلبة العلم الذين لا يخشى عليهم الالتباس.
أما قولكم أن هذا المسجد يقصده عموما إلا طلبة العلم ففي حد علمي - وأنا قريب من هذا الحي- أن الواقع خلافه، فالمسجد مليء بالعوام وحديثي الا لتزام، وإن كان بعض العامة أعجب بما قرأتم فهذا من عادة العوام أنهم يولعون بكل غريب، وأنتم لم تستقرؤوا كل عامي في ذلك المسجد، فقد لقيت كثيرا منهم وأبدوا إلي اشمئزازا من هذا، خاصة الكبار منهم، فحبذا لو أحييتم حب قراءة نافع في القلوب فإنها تكاد تندثر في بلادنا لعزوف كثير من الملتزمين عنها.
أما قولكم عن الوزارة أنها أقرت هذا فأين دليلكم على هذا بنص من إطار معروف، وإلا فالمعهود في المرسوم الوزاري أن الرواية الرسمية في سائر مساجد البلاد هي رواية ورش من طريق الأزرق، حتى بالغ بعضهم وجعلها ضمن المرجعية الدينية، إلا أن ضعف الرقابة حالت دون المنع، وفرق واضح بين أن تسعى الوزارة في نشر القراءات وبين أن تقر القراءة بها جميعها في الصلاة.
وأما كلامي الأخير فأنا لم أقصد أن ألمز به فلانا، أو أهمز به علانا، وإنما أردت أن أرسم منهجية لطالب علم القراءات حتى يقال عنه أنه مقرئ بحق وخادم لكتاب الله بصدق، ولم أجعل ذلك شرطا في الإمامة وإنما كان ذلك سوء فهم منكم لكلامي، وهذا ما دعاكم لأن تتهكموا بما لا يليق بمقامكم، والسلام.
 
جزى الله خيرا الأخ الفاضل أبا المنذر على ما ذكر وأفاد وأنا أشاطره الرأي في الاهتمام بقراءة الإمام ورش عن نافع، إذ هي قراءة أهل البلد -كما أشار- وهي القراءة المعول عليها في وزارة الأوقاف بالجزائر، والوزارة كما هو معروف ومعلوم تدعوا وتشجع القراءة برواية ورش عن نافع، حتى بالغ بعضهم وجعلها ضمن المرجعية الدينية،(كما ذكر الأخ أبو المنذر) ولم نسمع من مصدر موثوق مسؤول أونقرأ في نص منشور الدعوة أو التشجيع على القراءة بالروايات في الصلاة .
وأنبه أن المساجلة بالكتابة في هذا المقام لا يقصد بها التهكم أو الغمز أو اللمز، وإنما القصد البيان والنصيحة والاستفادة وإبداء الرأي، وعليه يرجى حمل الكلام على القصد الحسن.

وتجدر الإشارة إلى أن الأخ أبا المنذر -وفقه الله- من الطلبة الجامعين للقراءات العشر الذين تخرجوا من كلية القرآن الكريم بالمدينة النبوية، ولا نعرف عنه إلا خيرا.
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

إنّ الأصل في الأحكام الإباحة مالم يرد دليل على تحريمه ، وليس هناك أيّ دليل على تحريم القراءة بالروايات في صلاة التراويح أو في الصلوات المفروضة ، ومن ادعى ذلك فعليه بالدليل ، إلاّ إذا ترتّب عن ذلك فتنة أو مفسدة. هذا هو الأصل في المسألة. وقد أخبرني غير واحد من الثقات أنّ فتوة سماحة الشيخ بن باز عليه رحمة الله تعالى كانت نتيجة فتنة ومفسدة وقعت ، وإلاّ فلا يُعقل أن يُفتي المفتي بمنع مباح من غير أيّ سبب ترتّب من أجله مفسدة أو فتنة.
ونعلم جميعاً أنّه لم يقع أيّ مفسدة فيما جرى من القراءة بالروايات في صلاة التراويح لا من قريب ولا من بعيد بل كانت فيه مصلحة عظيمة ، وعلى هذا الأساس لا أري أيّ سبب لأن نختلف في هذه القضية ، وأقدّم اعتذاري لأخي الشيخ أبي المنذر لقسوتي عليه في الكلام.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين
 

ما شاء الله مرّ المشايخ على موضوعي, فليَ بذلك الشرف

الروابط التي وضعتها هي روابط مباشرة, و ضريبة الروابط المباشرة أنها تعمل مرّةً ثم تتوقّف
و هكذا دواليك فقمت برفع روابط أخرى على موقع الفورشارد الذي يمكّنك من استماع التلاوات من غير تحميلها إن أردّت ذلك


ملاحظة : تحت كل رابطٍ مباشر يوجد رابط آخر للفورشارد


هنـــــــــا تجدون مجلّد روابط الفورشارد

[align=center]و هنــــــــا تجدون المجلّد الالكتروني للروابط المباشرة[/align]
[align=center]
الفاتحة
رابط آخر على الفورشارد
******************************************************************************
البقرة 1-74
البقرة 1-74
البقرة 106-141
البقرة 106-141
البقرة 152-2025
البقرة 152-2025
آخر آيتين من البقرة
آخر آيتين من البقرة
******************************************************************************
آل عمران 1-51
آل عمران 1-51
آل عمران 153-200
آل عمران 153-200
******************************************************************************
النساء 1-11
النساء 1-11
النساء 74-143
النساء 74-143
******************************************************************************
الأعراف 65-87
الأعراف 65-87
الأعراف 171-206
الأعراف 171-206
أواخر الأعراف-الأنفال 1-15
أواخر الأعراف-الأنفال 1-15
******************************************************************************
التوبة-34-93
التوبة-34-93
******************************************************************************
يونس 26-109
يونس 26-109
******************************************************************************
هود 1-5
هود 1-5
هود 84-103
هود 84-103
******************************************************************************
يوسف 1-56
يوسف 1-56
******************************************************************************
إبراهيم
إبراهيم
******************************************************************************
الرّعد 19-43
الرّعد 19-43
******************************************************************************
النّحل 53-128
النّحل 53-128
******************************************************************************
الإسراء 99-111
الإسراء 99-111
******************************************************************************
الكهف 1-76
الكهف 1-76
******************************************************************************
طه
طه
******************************************************************************
الحجّ
الحجّ
******************************************************************************
النور 21-64
النور 21-64
******************************************************************************
الفرقان 1-20
الفرقان 1-20
******************************************************************************
الشعراء 123-227
الشعراء 123-227
******************************************************************************
النّمل 1-59
النّمل 1-59
******************************************************************************
القصص 51-8
القصص 51-8
******************************************************************************
العنكبوت 1-7
العنكبوت 1-7
العنكبوت 8-45
العنكبوت 8-45
******************************************************************************
لقمان 22-34
لقمان 22-34
******************************************************************************
السّجدة
السّجدة
******************************************************************************
الأحزاب 1-30
الأحزاب 1-30
******************************************************************************
سبأ 36-54
سبأ 36-54
******************************************************************************
فـاطر
فـاطر
******************************************************************************
الصافّات 150-182
الصافّات 150-182
******************************************************************************
ص
ص
******************************************************************************
الزمر 1-31
الزمر 1-31
******************************************************************************
فصلت 47-57
فصلت 47-57
******************************************************************************
الشورى
الشورى
******************************************************************************
الزخرف
الزخرف
******************************************************************************
الدخان
الدخان
******************************************************************************
الجاثية
الجاثية
******************************************************************************
الفتح 18-29
الفتح 18-29
******************************************************************************
الحجرات
الحجرات
******************************************************************************
ق
ق
******************************************************************************
الطور 1-23
الطور 1-23
******************************************************************************
الواقعة 75-96
الواقعة 75-96
******************************************************************************
الحديـد
الحديـد
******************************************************************************
المـجادلة
المـجادلة
******************************************************************************
الحشر
الحشر
******************************************************************************
الممتحنة 1-06
الممتحنة 1-06
******************************************************************************
الملك
الملك
******************************************************************************
القلم
القلم
******************************************************************************
الحاقّة
الحاقّة
******************************************************************************
المعارج
المعارج
******************************************************************************
نوح
نوح
******************************************************************************
النّبأ
النّبأ
******************************************************************************
النّازعات
النّازعات
******************************************************************************
عبس
عبس
******************************************************************************
التكوير
التكوير
******************************************************************************
الانفطار
الانفطار
******************************************************************************
المطففين
المطففين
******************************************************************************
الانشقاق
الانشقاق
******************************************************************************
البروج
البروج
******************************************************************************
الطارق
الطارق
************************[/align]


المصدر : منتديات مزامير آل داوود

 
أخي الشيخ محمد أظنك لم تفهم كلامي جيدا فإنني ما قلت بالتحريم أبدا فأدعوك لقراءته مرة أخرى فإنني لا أنشط لإعادة كلمة مما قلت، وما أردت من هذه المناقشة إلا الخير، ولا زلت أجلكم وأنوه بجهودكم. وعلى كل حال فإن هذه المسألة فقهية بحتة مرنة قابلة للخلاف، فلا نجعلها مطية للاتهامات، وأرضية للملاسنات، فكلنا همنا خدمة كتاب الله إن شاء الله، وهو الموصل بإذن الله إلى رضاه، نسأل الله للجميع التوفيق، فإنه ولي الإجابة وبه الثقة سبحانه.
 
حفظكم الله تعالى أهلَ القرآن و هنيئاً لكم أن استعملكم الباري في خدمة كتابه
 
عودة
أعلى