محراب البلاغة

إنضم
17/03/2006
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
محراب البلاغة)
( حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ)
(الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)
إنه النظم البديع، والسلك البياني الرفيع في انتقاء الألفاظ بعناية دقيقة فائقة؛ إذ استعمل مع الجزية لفظ الإعطاء، ومع الزكاة لفظ الإيتاء.
ففي كل القرآن حيث ذكرت الزكاة قرنت بلفظ الإيتاء؛ ليشير إلى أن إخراجهم الزكاة كان خالصا من قلوبهم، فجمع بين الدلالتين الحسية والمعنوية على حد سواء،
لما فيها أيضا من دلالة التزكية والنماء.

ومع الجزية استعمل لفظ الإعطاء، الذي غالب استعماله في البيان المعجز، في الحسي من الأشياء، فأعقبه بجملة الحال إذ قال: ( وهم صاغرون) .
هنا محراب البلاغة، الذي تسجد فيه ناصية البلغاء!
 
بارك الله فيكم .. ونفع بكم ..

كتبتُ قبل ذلك بحثا مشابها حول الفرق بين الايتاء والعطاء في كتاب الله ..

https://vb.tafsir.net/tafsir57043/#.XWrCzfAzZD4


وقد خلصتُ فيه إلى الآتي :-

خلاصة الفرق بين اللفظين
[TABLE="class: cms_table, width: 100%, align: right"]
[TR]
[TD]العطاء ( الهبة )[/TD]
[TD]الايتاء[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]درجته أعلى مقارنة بالايتاء[/TD]
[TD]درجته أدنى مقارنة بالعطاء[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]مادي حسي[/TD]
[TD]معنوي ايماني[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]غير محدد وغير محسوب[/TD]
[TD]محدد معلوم[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]خارج عن نطاق الأسباب والسنن والقوانين[/TD]
[TD]خاضع للأسباب والسنن[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]مطلق[/TD]
[TD]مقيد[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]غير مشروط بلا حساب[/TD]
[TD]مشروط[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]لا يستطيعه بشر وليس في مقدورهم اسبابه[/TD]
[TD]يمكن اكتسابه باتخاذ اسبابه وسننه ويمكن تعلمه[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]ميسر بلا مشقة[/TD]
[TD]قد يصحبه مشقة وتكلف[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

والله أعلى وأعلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين ورضي الله تعالى عن صحابته اجمعين
الاستاذ الفاضل محمد الهتاري جزاكم الله تعالى خيراً وبارك بكم
(
محراب البلاغة ) ( هنا محراب البلاغة، الذي تسجد فيه ناصية البلغاء!)
ألا ترى أن الالفاظ أعلاه تخدش مقام التوحيد وتجريد العبادة لله تعالى .
ولكن فكرة الموضوع جيدة وهذه الآيات الكريمة المتعلقة به :

  • وأَقيموا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ﴿٤٣ البقرة﴾
  • وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ﴿٨٣ البقرة﴾
  • وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ﴿١١٠ البقرة﴾
  • وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ﴿١٧٧ البقرة﴾
  • وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ ﴿٢٧٧ البقرة﴾
  • أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ﴿٧٧ النساء﴾
  • وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴿١٦٢ النساء﴾
  • لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ﴿١٢ المائدة﴾
  • الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴿٥٥ المائدة﴾
  • فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ﴿١٥٦ الأعراف﴾
  • فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ﴿٥ التوبة﴾
  • فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ﴿١١ التوبة﴾
  • مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ ﴿١٨ التوبة﴾
  • وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴿٧١ التوبة﴾
  • وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ ﴿٧٣ الأنبياء﴾
  • الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ ﴿٤١ الحج﴾
  • فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ﴿٧٨ الحج﴾
  • وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ﴿٥٦ النور﴾
  • الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٣ النمل﴾
  • الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٤ لقمان﴾
  • وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴿٣٣ الأحزاب﴾
  • الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ﴿٧ فصلت﴾
  • فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ﴿١٣ المجادلة﴾
  • وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا ﴿٢٠ المزمل﴾
  • وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴿٥ البينة﴾
  • ​والله تعالى اعلم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد الاستاذ الكريم أحمد عبد العزيز أرجو إعادة النظر بالجدول أعلاه وجزاكم الله تعالى خيرا .
 
عودة
أعلى