محاولة لفهم الفرق بين جاء وأتى ..

إنضم
18/10/2016
المشاركات
302
مستوى التفاعل
8
النقاط
18
الإقامة
مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
محاولة لفهم الفرق بين جاء وأتى
* ملحوظة عامة لم يستعمل جاء إلا في صيغة الماضي فقط ولم يأت منفيا أما أتى فجاء بكل تصاريفه .
* بالنظر في المواضع الكثيرة في القرءان الكريم التي وردت فيها المادتان ومحاولة التدبر والاستفادة بالابحاث السابقة نجد أن
= القاعدة الأساس في هذا الموضع أن المجيء هو تمام الاتيان
فالاتيان هو الأعم والأشمل وهو البداية فإذا اكتمل وبلغ مقصده من مكان أو زمان أو شخص أصبح مجيئا ، فالمجيء هو اتيان محقق بعيد عن عوامل النقص من نفي ، شرط ، عموم بلا تفاصيل ، استفهام ، رجاء ، احتمال ... إلى آخره
كل الاستنباطات الآتية متفرعة من القاعدة المذكورة سالفا :
الاتيان أعم من المجيء ، المجيء هو اتيان خاص له خصائص معينة .
الاتيان بداية المجيء زمانيا أو مكانيا ، وقد لا يتم فلا يكون مجيئا .
المجيء بعد الاتيان / اتيان محقق قريب زمانيا ومكانيا/ تمام الاتيان / الوصول للهدف النهائي .
كل مجيء اتيان ، ليس كل اتيان مجيئا .
= المجيء يدل على الحدوث الفعلي ، المحقق الواقع ، معلوم التفاصيل ، حدوث تقابل وتفاعل وحوار ومشاهدة وتأثير / بينما الاتيان يدل على الحدوث المستقبلي ، المتوقع أو المطلوب ولما يقع بعد ، أو الماضي مبهم التفاصيل
أمثلة :-
قَالُوا أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا "129 الأعراف
{فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} (27) سورة مريم
{فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ} (18) سورة محمد
{وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} (33) سورة الفرقان
{وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ...} (50) سورة يوسف
{قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} (22) سورة الأحقاف
{وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا} (55) سورة الكهف
= جاءك المنافقون قالوا / جاءوك يجادلونك ، يحلفون ، حيوك / جاءوك فاستغفروا / جاء إخوة يوسف فدخلوا / جاءوا فتحت أبوابها ، شهد عليهم / جاء البشير / جاء بكم من البدو ( حضور محقق وحوار وتفاعل )
= حتى إذا جاءنا قال / حتى إذا جاؤا قال أكذبتم ( وقع وحدث مناقشة الحساب ) ** وكل أتوه داخرين ( بداية المجيء ولم يحدث حساب بعد ) / وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ( وعد مستقبلي لم يحدث بعد )
= جاء أمرنا ( قصص الأنبياء في الماضي المحقق ) = أتاها أمرنا ( علامات الساعة المستقبلية )
= هل أتى على الانسان / أتى أمر الله / يأت بكم الله جميعا / أتينا بها / يأت بها / يأتيها رزقها رغدا من كل مكان / أتوا به متشابها ( اتيان عام/كلي/شمولي/غير محدد/بلا تفاصيل / سهولة )
= يأتيك اليقين / أو تأتي بالله / لتأتينكم / تأتيهم الملائكة / أو ياتي ربك / تأتيهم غاشية / تأتيهم الساعة / تأتيهم بغتة / تأتون افواجا / يوم تاتي كل نفس / تأتي السماء ( وعد مستقبلي متوقع ، غيب مجهول وقته ، علامات الساعة هي بداية المجيء )
= جاءت الساعة / الطامة / الصاخة ( وقعت بالفعل بتفاصيلها ، نهاية المجيء )
= الساحر حيث أتى/ فرعون ثم أتى ( مرحلة أولى لم يعرض سحره للناس بعد ) * جاؤا بسحر عظيم ( مرحلة ثانية وقع سحرهم وشاهده الناس )
= الآن جئت بالحق البقرة ( في آخر القصة عندما شاهدوا الآيات البينات )
= حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ( وصل المكان فعلا وفتش واجتهد ولم يعثر على الماء )
= جاؤا بالافك ( نشروه وأزاعوه فعلا ووقع التأثير في المجتمع )
= يأتي المجيء مع الاشخاص المحددة جاء موسى / يوسف / رجل / سليمان / المعذرون / عيسى
= فلما جاءتهم رسلهم ( عدة مواضع ) * كانت تأتيهم رسلهم ( في موضعين غافر ، التغابن ) فقالوا / فكفروا
جاءت الرسل : وحدث تفاعل وتعايش وقت ما مع الدعوة بالادلة والبراهين ومع ذلك كذبوا مثل أهل الكتاب والمنافقين .
تأتي الرسل : بمجرد ظهور الرسول يتم جحد رسالته وتكذيبه مثل أبي لهب صد عن السبيل بمجرد سماعه للرسول صلى الله عليه وسلم ولم ينتظر حجة ولا برهان ( تأمل حرف الفاء ) .
= الاتيان في حالة المجيء الناقص مثل النفي ، الاستفهام أو الاستفهام المنفي ، الاستثناء ، اتيان غير مرغوب فيه أو مشروط ، تردد ، مستحيل أو تحدي ، رغبة ورجاء ، أمر
= الاتيان قد يدل على عدم التعمد / سبب خارجي وليس ذاتي / كأنه مدفوع / هدف خفي / موقف ضعيف
= المجيء في حالة الاتيان التام مثل الاهتمام ، التعمد ، قصد هدف واضح ، الثبات والثقة ، اليقين ، تقرير وتأكيد ، جاء بقوة لهدف معين ولو باطل :
{يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا} (43) سورة مريم
{أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءهُمُ الْأَوَّلِينَ} (68) سورة المؤمنون
= ولقد جاءك من نبأ المرسلين ( تاكيد وتقرير ) = وهل أتاك نبأ الخصم / هل أتاك حديث الغاشية ، الجنود ، موسى ، ضيف ابراهيم ( استفهام ) .
= جاءكم فاسق بنبأ / جاء السحرة / جاءك يسعى ، الأعمى / جاء رجل من اقصى المدينة / جاءو أباهم / جاءو على قميصه / جاء إخوة يوسف / فلما جاءت قيل / جاءتكم جنود ( هدف واضح وقوة وتعمد وحوار )
= جاءت سيارة ( وصول للهدف بتعمد وهو البئر ) = جاء الغائط ( تلبس بالفعل )
= جئتك من سبأ ( تأكيد وثقة )
= جاءوا عليه بأربعة شهداء ( حضور محقق مؤكد لا شبهة فيه يناسب عظم القضية ) * ثم لم يأتوا بأربعة شهداء ( اتيان منفي )
= إذا لم تأتهم / أو لم تأتهم / لا تأتينا الساعة / لا تأتيهم / فإن لم تاتوني به / مهما تأتنا / ألم يأتكم / بغير سلطان اتاهم ( اتيان منفي )
= إلا أن تأتيهم / نأت بخير منها / وإن يأت الأحزاب / لا تأتيكم إلا بغتة / لا ياتيكما طعام / تؤتون موثقا / لتأتنني / يأت بصيرا ( استثناء ، شرط )
= عسى الله أن يأتيني / لعلي آتيكم / سآتيكم / آتيك به / ( رغبة ورجاء )
= تأتوا البيوت من ظهورها / تأتون الفاحشة / أتين بفاحشة / تاتون الرجال / تأتون السحر / تأتون الذكران / تأتون في ناديكم المنكر / تأتوننا عن اليمين / تأتيهم حيتانهم ( اتيان غير مرغوب فيه )
= وأتوا البيوت من أبوابها ( أمر )
= فتأتيهم بآية / لو ما تأتينا بالملائكة / أو تأتينا آية / ثم لآتينهم / فليأتوا بشركائهم ( مستحيل ، تحدي )
= جاء بالصدق / جاء بالحسنة / جاء بالسيئة / جاء بالخاطئة / لمن جاء به ( اتيان تام محقق الشروط منتفي الموانع لا يوجد ما يعارضه )
= أتوك لتحملهم ( تردد مع استحياء و جاء لطلب سلبي منفي ( قلت لا أجد ) فهو كاليد السفلى ) * بينما جاءته احداهما تمشي على استحياء ( تردد مع استحياء ولكن جاءت بطلب ايجابي لتعطيه الأجر فهي كاليد العليا ) هذا الموضع يحتاج إلى تأمل .
= إذا أتيا أهل قرية ( كأن القرية لشدة بخلهم بمجرد رؤيتهم من بعيد رفضوا استضافتهم لم يحدث حوار أو تفاعل أو أن موقفهم ضعيف يتضمن طلب الضيافة وقوبلوا بالرفض )
= فأتوا على قوم / أتوا على القرية / أتوا على واد النمل ( مجرد مرور أثناء المسير ، بدون تعمد )
= جاء ربه بقلب سليم / جاء بقلب منيب ( مؤكد محقق ) = إلا من أتى الله بقلب سليم ( السياق مستقبلي مستثنى )
= من قبل أن يأتي أحدكم الموت ( وعد مستقبلي )/ ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ( الموت أتى ولكنه لا يقع ولا يؤثر عليه ) * جاء أحدهم الموت / جاءت سكرة الموت ( الموت وقع فعلا )
= يمكن القول أن المجيء هو الأصل مع الرسل ( الأنبياء ) ، البينات ، الحق ، العلم ، الآيات ، الموت لمناسبة معاني المجيء مع هذه المواضع ( تحتاج تأمل ) .
= الأصل أن الحسي المشاهد ( يناسبه المجيء ) أما المعنوي والغيب ( يناسبه الاتيان ) :
= {قَالُواْ بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُواْ فِيهِ يَمْتَرُونَ * وَأَتَيْنَاكَ بَالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} (63 ، 64) سورة الحجر
جاء آل فرعون النذر / جاء معه الملائكة * قالتا أتينا طائعين
= المجيء يناسب نصر المؤمنين بالغنيمة وظهور الحق والدخول في الدين وهذا غاية التمام
/ الاتيان يناسب نصر المؤمنين ولكن بوقوع العقوبة على المكذبين ودحض الباطل :
= جاء نصر الله والفتح / جاءهم نصرنا / جاء الحق / ولقد جاءك من نبأ المرسلين
= أتاهم نصرنا / فأتى الله بنيانهم من القواعد / أتاكم عذاب الله / واتاهم العذاب / فأتاهم الله / أتت عليه
والله أعلى وأعلم ..
 
عودة
أعلى