محاولة تدبر آيات من سورة هود

إنضم
21/03/2016
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
السعودية
محاولة تدبر آيات من سورة هود:
نحن نؤمن ان بعض الخليقة يُعذًب الان في النار كذا بعضهم يُنَّعم الان في الجنة


(فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ )
(وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ)
هذا قبل قيام الساعة!!!
الى ان تأتي القيامة :( خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ) علًق الخلود بدوام السماوات والارض وهى ستنشق وستتبدل عندئذ ينتهي خلود العذاب وخلود النعيم فيخرجون للحساب


(إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۚ): باستثناء بعض العذاب وبعض النعيم حيث :
* يستمر بعض العذاب لاهل الشقاء حتى في المحشر ولكن قد ينقطع بالعفو بعد الحساب ويدخل الجنة (إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ)
*يستمر بعض النعيم لاهل السعادة حتى في المحشر ولن ينقطع بل سيعودون للنعيم التام ( عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ)
 
السلام عليكم
ماذا يقال في قوله تعالى "ذلك يوم مجموع له الناس..." وقوله "يوم يأتي... فأما الذين"، أليست هذه الاحكام في الآخرة؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ عبد الحي الأحمدي
الآية مقصود بها ما سيحدث في الآخرة، انظر لترتيب الآيات {يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)} [هود: 105 - 108]، فالآيات تصف ما سيحدث لأهل الشقاوة وأهل السعادة في الآخرة، والله تعالى أعلى وأعلم
 
[FONT=&quot](يَوْمَ يَأْتِ ) :القيامة
[/FONT]
[FONT=&quot](فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ) : قامت القيامة وهم في النار[/FONT]
 
(يَوْمَ يَأْتِ ) :القيامة
(فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ) : قامت القيامة وهم في النار
بسم الله الرحمن الرحيم
الآية خاصة بيوم القيامة، وسوف يدخلون النار يوم القيامة، وهم الآن في البرزخ كما قال تعالى {حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ (101) فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (102) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103) تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104)} [المؤمنون: 99 - 104]، وقال تعالى {فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)} [غافر: 45، 46] ولا داعي لتحميل النص ما ليس فيه، وتأويل النص بما لا يحتمله فهذا كلام الله عز وجل، وليس كلام البشر، هدانا الله وإياك لصراطه المستقيم
 
[FONT=&quot]وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا
قبل الساعة
[/FONT]
[FONT=&quot]وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]
وقول النبي صلى الله عليه وسلم ([/FONT]
رأيت عمرو بن عامر الخزاعي يجر قصبه في النار)
كذا الحال في الجنة :
(قيل ادخل الجنة قال ياليت قومي يعلمون)
وقول النبي صلى الله عليه وسلم (
[FONT=&quot]لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذي المسلمين)
[/FONT]

وهذا قبل القيامه


 
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى{وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170)} [آل عمران: 169، 170]
وقال تعالى {يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)} [الفجر: 27 - 30]
بجانب الآيات والأحاديث التي جئت بها، فالشهداء والأنبياء والمقربون في الجنة، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن بعضهم وهناك من أئمة الكفر من دخل النار، ولكن عامة البشرية الذين ماتوا من لدن آدم حتى الآن هم في البرزخ كما أخبر الله عز وجل.
والآيات التي نحن بصددها لا دخل لها بما جئت به، وهي قوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ (103) وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ (104) يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)} [هود: 103 - 108]، بل هي تخبرنا عن مصير من كان في البرزخ ثم بعث يوم القيامة فيكون إما شقي وإما سعيد، وأي تأويل لهذه الآية غير ذلك فهو تحريف للكلم عن مواضعه، لأن سياقها واضح وضوح الشمس أنها في يوم القيامة، وليتك تقرأها ثانية بتدبر وخشوع حتى لا يدخل لك الشيطان من باب العجب والكبر والبغي، نسأل الله أن يجعلنا من السعداء وأن يدخلنا الجنة برحمته وفضله.
 
بارك الله فيك أخي الفاضل وجعلني وإياك وكل المؤمنين من أهل السعادة في الدنيا والآخرة
 
بارك الله فيك وفي اخواني جميعا


اعلم ان سباق الاية يدل على يوم القيامة
ولكن هناك امران:
1- انه علق الخلود بدوام السماوات والارض ودوامها كان قبل القيامة وينتهي عند قيامها
فكان لزاما ان اتبع النص فانه عند القيامه تنتهي السماوات وينتهي الخلود
فالذي ذهب بي الى ماقبل يوم القيامه هو النص نفسه


2- ثم الذين في الجنة او النار الا يخرجون منها يوم القيامة للحساب فيوفق اهل السعادة للنعيم التام (جسدا وروحا) وقد يٌعفى بعض اهل النار
اليس هذا صحيحا ام فيه خطأ
فان كان صحيحا فهؤلاء الذين قصدتهم الاية حسب زعمي لانه يتحقق فيهم هذا الخلود المنقطع
ملاحظة:
نحن في هذا المنتدى نتباحث وفيه متخصصون يوجهوننا للصواب والحمد لله
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بالنسبة للسماوات والأرض فإنهما يتبدلان يوم القيامة كما قال تعالى {فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (47) يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48) وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (49) سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ (50) لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (51)} [إبراهيم: 47 - 51].،
وأما الذين في الجنة أو غيرهم فقد يكونوا المقصود بالاستثناء بقوله تعالى {وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ (87) } [النمل: 87، 88]
وقوله تعالى {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ (68)} [الزمر: 68]
والله تعالى أعلى وأعلم
 
عودة
أعلى