محاولات جمع تفسير شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

إنضم
06/09/2005
المشاركات
960
مستوى التفاعل
18
النقاط
18
الإقامة
القصيم، بريدة.
هناك عدد من الكتب اعتنت بجمع تفسير شيخ الإسلام وهي كما يلي :
1- مجموعة تفسير شيخ الإسلام , من ست سور : الأعلى , والشمس , والليل , والعلق , والبينة , والكافرون , وهو مطبوع في مجلد واحد , جمعه ، وعلَّق عليه : عبد الصمد شرف الدين. وهذه قطعة يسيرة من تفسير شيخ الإسلام عثر عليها المعتني بها ونشرها , وهي برمَّتها موجودة في مجموع ابن قاسم .
2- تفسيرات شيخ الإسلام ابن تيمية , جمعها : إقبال أحمد الأعظمي , نقل فيه بعض تفسيرات الشيخ على أغلب السور وقد ذكر في مقدمته أنه لم يأخذ من مجموع الشيخ عبد الصمد شرف الدين ، ولا من مجموع ابن قاسم ، إلا الأجزاء المهمة التي صرَّح شيخ الإسلام بأهميتها ، وأنها أشكلت على كثير من المفسرين( ) .
ويلاحظ عليه أمران :
أ – أنه فاته كثير من تفسير الشيخ غير ما استثناه .
ب – أنه أدخل فيه غير التفسير ، ولا سيما استطرادات الشيخ في بعض المسائل الفقهية .
وهو مطبوع في مجلد واحد .
3- كتاب التفسير , ضمن مجموعة الفتاوى التي جمعها الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم , ويشغل المجلدات : الرابع عشر , والخامس عشر , والسادس عشر , والسابع عشر , وقد جمع – رحمه الله – كثيراً من تفسيره , وأما كلام الشيخ على الآيات في سياق حديثه عن بعض القضايا فلم يدرج منه هنا إلا القليل , حتى ما يوجد منه في المجلدات الأخرى من المجموع , وعلى كل حال فإن هذا المجموع المبارك الذي قام عليه الشيخ عبد الرحمن بن قاسم ( ت 1392هـ ) وساعده فيه ابنه محمد ( ت 1421هـ ) وأمضيا في جمعه وترتيبه أكثر من ثلاثين عاماً يعتبر " غُرَّةً في جبين الدهر " ( ) وقد نفع الله به نفعاً عظيماً , ولا تكاد تخلو منه مكتبة , ومع هذا الجهد العظيم الذي بُذل فيه , والذي يعجز عن القيام به العشرات , فإنه يبقى كغيره من أعمال البشر , يعتريه النقص , والخلل , والتصحيف , ولعل ضخامة المشروع أدت إلى ذلك . وقد صنع الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن قاسم بعد وفاة أبيه مستدركاً عليه في خمس مجلدات , ضَمَّن الجزء الأول بعض التفسيرات التي عثر عليها فيما بعد .
4- دقائق التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن تيمية , جمعه : الدكتور محمد السيد الجَلَيَنْد , مطبوع في ثلاثة مجلدات , وقد ذكر في مقدمته( ) , أنه قام باستقراء تراث الشيخ المطبوع والمخطوط , وجمع منه تفسيره للآيات المتفرقة المبثوثة في كتبه المختلفة .. واستطاع أن يشكل منها تفسيراً شبه كامل للقرآن باعتبار سوره كلها . وعند التأمل في الكتاب نجد أن كلام الجامع غير مطابق لمضمون الكتاب , وهذه بعض الملحوظات التي وجدتها عليه :
1- أنه لم يستوعب كلام الشيخ في التفسير في جميع كتبه المطبوعة والمخطوطة كما زعم , بل لم يجمع النِّصف من ذلك .
2- جُلُّ الكتاب موجود في مجموع الفتاوى لابن قاسم , وفيه زيادات يسيرة من غيره , وقد فاته شيء كثير من تفسير الشيخ في كتبه المطبوعة المختلفة .
3- تصرَّف في النص بوضع بعض العناوين التي لا داعي لها أحياناً , وقد توقع اللبس عند القارئ .
4- فيه بعض التعليقات التي جانب فيها الصواب , وكثير منها منقول من طبعة عبد الصمد شرف الدين الهندية .
5- ذكر أن في طبعة ابن قاسم أخطاء كثيرة ونقص قام بإكماله من نسخ أخرى , والناظر في كتابه يجد أنه مليء بالأخطاء حتى في الآيات القرآنية , وهذا أمر ظاهر( ) .
6- ادّعى أن بعض ما ذكره ليس موجوداً في طبعة ابن قاسم , والواقع أنه موجود لكن لم يقف عليه مع أنه ضمن قسم التفسير منها ؛ ومن ذلك أنه ادَّعى أن سورة الليل غير موجودة فيها , وهي موجودة في أثناء تفسير سورة الحجر .
7- نقل فيه استطراداتٍ طويلة للشيخ خارجة عن التفسير .
والحق أن جامعه بذل جهداً في جمعه , وانتفع به الناس , لكنْ ليس كما نعته في مقدمته .
5- التفسير الكبير للإمام العلامة تقي الدين ابن تيمية ، تحقيق وتعليق : الدكتور عبد الرحمن عميرة , وهو مطبوع في سبعة مجلدات , وقد لبَّس – هداه الله – على الناس وأوهم أنه أخرج لهم تفسيراً ليس له أي وجود في عالم المطبوعات ، محققاً مضبوطاً ، وادَّعى أن قلوب الملايين من أبناء الأمة الإسلامية بعامة ستغمرهم الفرحة بإبراز الكتاب بالصورة الجميلة , وقد جعل المجلد الأول وعامة الثاني في مقدمات في التفسير , والقرآن , وللأسف فإن هذا التفسير بنصه هو الموجود في مجموع الفتاوى لابن قاسم , وإنما زاد فيه بعض العناوين , ولم يكلَّف نفسه استدراك ما وقع في مجموع الفتاوى من تصحيف , أو ما قال عنه ابن قاسم : بياض في الأصل , بل إنه يتابع ابن قاسم فيما يزيده بين معقوفين , وهذا أمر ظاهر في الكتاب لا يخفى على الناظر فيه , ولذلك أعرض كثير من أهل العلم عن اقتنائه .
6- تفسير شيخ الإسلام ابن تيمية , جمعه : الشيخ إياد القيسي وزملاؤه , تحت إشراف مكتبة ابن الجوزي بالدمام , وقد أعارني الشيخ سعد الصميل صاحب المكتبة نسخة منه في أحد عشر مجلداً فقرأته , واستفدت منه , ووجدته خيرَ ما جُمع في تفسير شيخ الإسلام , حيث تتبع جامعوه تفسيره في جميع كتبه المطبوعة مع بعض المخطوطات ، بالإضافة إلى كتب تلاميذه كابن القيم ، وابن كثير وغيرهما , ولم يفتهم من تفسيره إلا القليل أو النادر , وعليه ملحوظات يسيرة بعثت بها إليهم , ووعدوا باستدراكها وغيرها قبل نشره , وإذا خرج هذا الكتاب إلى الأسواق يكون هو العمدة في هذا الموضوع .
هذه لمحة سريعة عن مظان تفسير شيخ الإسلام والجهود المبذولة في جمعه .
 
شكر الله لك يا أخي إبراهيم على هذه المعلومات القيمة ، ولعلنا نرى هذا الجمع الجديد قريبًا
 
التفسير الكامل

التفسير الكامل

صدر عن دار الفكر في بيروت عام 1423هـ كتاب (التفسير الكامل) وتحته كتب بخط أصغر منه (وهو تفسير آي القرآن الكريم) تأليف شيخ الإسلام تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام الحراني الدمشقي المعروف بابن تيمية المتوفى سنة 728هـ رحمه الله تعالى .
جمع ودراسة وتحقيق وتخريج أبي سعيد عمر بن غرامة العمروي ، والكتاب يقع في تسعة مجلدات كبار من القطع العادي ، وقدم له بمقدمة تحدث فيها باختصار عن أهمية التفسير ، وبعض كتب التفسير السابقة ، أوردها على غير ترتيب ، ثم ترجم لابن تيمية ترجمة مختصرة ، وذكر كتابه (التفسير الكامل) هذا على أنه كتاب لابن تيمية ، ثم ذكر عمله في الكتاب فقال :
عملي في التفسير:
أولاً : وقفت على الأجزاء الخمسة التي ضمت كثيراً من الآيات والسور ، وجعلتها من أسس هذا الكتاب ، فوجدت أن شيخ الإسلام قد فسر فيها ستاً وأربعين سورة فقط.
ثانياً : جمعت مؤلفات الإمام المطبوعة كافة وأخذت منها التفسير ، وقمت بإعادة النظر في مجموع الفتاوى وقراءتها بروية وإمعان ، فوجدت فيها كلها من التفسير ما يأخذ بلباب القلوب ، فالإمام ابن تيمية – رحمه الله – تناول تفسير كثير من آيات السور فيها.
ثالثاً : اطلعت على مؤلفات الإمام المخطوطة في مكتبات وخزائن العالم وكان مما وجدت من مؤلفاته فيها :
1- مكتبة برلين بألمانيا وفيها تفسير آيات أشكلت برقم (3968) .
2- دار الكتب المصرية وفيها نسختين أخريين برقم 330 ، 695
3- المكتبة السعودية بالرياض وفيها نسخة رابعة برقم 572/86
4- مجموع في المكتبة الظاهرية سوريا برقم 3874 مجموع .
5- مكتبة كوبريلي استانبول برقم 1142 مجموع.
6- مكتبة تشستربتي بريطانيا . مجموع.
7- مكتبة عبدالله بن عباس بالطائف ، مجموع.
8- مكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، مجموع.
9- مكتبة جامعة ليدن بهولندا ، مجموع.
10- مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض ، مجموع.
11- مكتبة الشيخ إبراهيم بن عبدالرحمن الحصين بالمدينة ، مجموع.
12- مجاميع مكتبتنا الخاصة .
ولست هنا بصدد الحصر والعد ، لكن من باب العلم ، وقد قابلت منها بما طبع ، وأضفت ما لم يطبع ، رغبة في استكمال تفسير الإمام كاملاً والحمد لله.
....
تاسعاً : أطلقت عليه اسم (التفسير الكامل) للإمام ابن تيمية ، لأنه كمل إن شاء الله بهذا العمل). التفسير الكامل 1/27 – 28

ولم أطلع على الكتاب كاملاً ، وهو في حاجة إلى قراءته كاملاً للحكم على العمل ، وقد طلبت من أخي العزيز الدكتور إبراهيم الحميضي موافاتنا برأيه حول هذا الكتاب بعد الاطلاع عليه ، وأخبرني أنه وضع هذه المشاركة في الملتقى حول محاولات جمع تفسير ابن تيمية ، فألحقت به هذه المحاولة التي قام بها الأخ أبو سعيد عمر العمروي ، وأرجو أن نرى الرأي العلمي فيها ممن يطلع عليها جيداً بتمعن. فإني قد قرأت فيها على عجل في مكتبة الأسدي في مكة المكرمة هذه الايام .
 
شكرا لك يا دكتور عبد الرحمن على هذه الإفادة ، وأعتذر عن عدم ظهور الحواشي في مقالي السابق ، ولعل الإخوة في الدعم الفني يشرحون لنا طريقة تنزيل الحواشي في النصوص المنقولة .
 
لإظهار الحواشي قم بالخطوات التالية :
1- انسخ المشاركة من برنامج الطباعة (Word)
2- افتح برنامج الآوتلوك اكسبرس الخاص بالبريد الالكتروني في الويندوز أو بريد الهوتميل على الانترنت كأنك تريد أن تبعث رسالة.
3- الصق المشاركة في صفحة إرسال بريد جديد .
4- ثم انسخها مرة أخرى من هناك وضعها في الملتقى وتظهر بحواشيها كاملة إن شاء الله.
وهناكطريقة أفضل لكن لعلنا نفعلها في الملتقى بحيث تظهر بدون المرور بهذه الخطوات.
 
جهد جميل من د.ابراهيم الحميضي.
جزاك الله خيرا .
سؤال/ هل ادخل الشيخ اياد القيسي في مجموعه كتاب (آيات أشكلت على كثير من المفسرين)؟
وهل استفاد من الرسائل الجامعية (الماجستير والدكتوراه)التي لها علاقة بمشروعه ؟

وشكراً لك
 
بلا شك أنه أدخل ( آيات أشكلت ) وأما الرسائل فقد أدخل منها ما له علاقة مباشرة بالمشروع وهي كتب الشيخ المحققة في رسائل علمية ، وشكرا .
 
بارك الله فيكم دكتور ابراهيم.
وفي الحقيقة ان مما يميز جودة امثال هذا المشروع أن يراجع قبل طبعه ونشره من قبل أهل الاختصاص أمثالكم وامثال الاخوة هنا أهل التخصص لإبداء الملحوظات والتوجيهات.
فهذا خبر يجعل المرء أكثر حرصاً في متابعة هذا المشروع واقتنائه.
أكرر شكري لكم دكتور ابراهيم
وبانتظار البشرى بصدور هذا العمل المبارك بمشيئة الله تعالى.
 
فضيلة الدكتور ابراهيم الحميضي

هل من جديد حول طبع مشروع الشيخ اياد القيسي و زملائه ؟
 
الحمد لله ، وبعد .

هل من جديد عن هذا السفر المبارك .

فالشوق لا يتوقف أبداً عن هذا في النوم وفي اليقظة .
 
منذ بضع سنين والإخـوة في دار ابن الجوزي يقولون إنه على وشـك الصدور ومازالوا، وقد اتصلت بالأخ المسـؤول عن النشر في الدار في هذا اليوم 25/7/1428 هـ فأفادني بأنه في مراحــله الأخيـــرة، فعسى الله أن يأذن له بالفرج العاجـل.
 
منذ بضع سنين والإخـوة في دار ابن الجوزي يقولون إنه على وشـك الصدور ومازالوا، وقد اتصلت بالأخ المسـؤول عن النشر في الدار في هذا اليوم 25/7/1428 هـ فأفادني بأنه في مراحــله الأخيـــرة، فعسى الله أن يأذن له بالفرج العاجـل.


[align=center]جزاكم الله خير

ويسر الله صدوره[/align]
 
إلى الشيخ إبراهيم الحميضي خصوصا وإلى مشايخ الملتقى المبارك عموما:
هل من جديد حول هذا المشروع المبارك الذي اشتد إليه شوقنا؟؟؟
جزاكم الله خيرا
 
لا جديد في إخراج تفسير ابن تيمية فقد اتصلت بمكتبة ابن الجوزي بتاريح 25/ 11/ 1430 فأخبروني بأن الكتاب لم يخرج بعد . والله المستعان .
 
وهل دار ابن الجوزي سيخرجونه اليوم بعد أن صدرت اختيارات ابن تيمية للدكتور الزيلعي عن دار أخرى يا ترى ؟
 
بارك الله في كل من ساهم في اخراجه،ومن تابع خبر الاخراج.
سؤال على الهامش:هل يوجد حصر لمخطوطات ابن تيمية التي لم تحقق؟
 
عودة
أعلى