احمد جاسم محمد
New member
[FONT="]محاضرات منهجية مبسطة في الادغام من منظور علم الاصوات الحديث[/FONT]
[FONT="]بسم1[/FONT]
[FONT="]بسم1[/FONT]
[FONT="]محاضرات منهجية مبسطة في موضوع الادغام من منظور علم الاصوات الحديث القيتها على طلبة المرحلة الاولى في الكلية الاسلامية الجامعة في العراق عام 2010[/FONT][FONT="]/2009[/FONT]
[FONT="]أقسام الإدغام[/FONT]
[FONT="]1- ضربة أمامية ([/FONT]peat stroke[FONT="]) :[/FONT]
[FONT="]تؤدي فيها أعضاء النطق الخاصة بالصوت عملها المطلوب .[/FONT]
[FONT="]2- ضربة خلفية ([/FONT]strokepack[FONT="]) :[/FONT]
[FONT="]تنتهي بها الأعضاء الى وضع الراحة .[/FONT]
[FONT="]وفي الإدغام تختصر الحركة الخلفية التي للحرف الاول , ويكتفي بثلاث حركات بدلا من اربع. [/FONT]
[FONT="]للإدغام ثلاث صور[/FONT]
[FONT="]أ- إدغام بغنة : [/FONT]
[FONT="] عند الحرفين (ن , م) حجة النون مع النون هي التماثل بينهما في الصفة والمخرج , وحجة إدغام النون مع الميم هو التجانس أي الاشتراك في الصفات المعتبرة وهي الغنة والجهر و الاستفال والانفتاح , علة الادغام هي ان اللسان لايطيق بيان الاول منهما , لعدم الحركة التي تنقل اللسان من موضع الى اخر , وسميت غنة كاملة لكمال التشديد في النون والميم .[/FONT]
[FONT="]ب- إدغام مع اختلاف الغنة[/FONT][FONT="]:[/FONT]
[FONT="] عند الحرفين (و , ي) اختلف القراء في ادغام هذان الحرفان في اثبات الغنة وتركها ((لحمزة مثلا ترك الغنة فيهما , وللدوري عن الكسائي في الياء فقط )) , والمثبتون للغنة اتفقوا على انها – مع الواو والياء – غنة المدغم , وهوالنون والتنوين ,بسبب ادغام النون والتنوين في (و,ي) التوافق في الاستفال والانفتاح والجهر , علة بقاءالغنة عند الواو والياء هو للدلالة على الحرف المدغم ,ويعلل لمن يرى اذهاب الغنة بان حقيقة الادغام ان ينقلب الحرف الاول من جنس الثاني , فيكمل التشديد , ولايبقى للحرف الاول ولا لصفاته اثر .[/FONT]
[FONT="]ج- الإدغام بلا غنة :[/FONT]
[FONT="] عند حرفي (ل , ر) , وختلفوا في غنة (ل) لزيادة رخاوتها وهذا مذهب (البزي وقنبل) راويا بن كثير , وقد اطلق من ذهب الى الغنة مع اللام وينبغي تقييده بما ثبت فيه النون رسما (فانْ لَم) ,(انْ لا) , ومالم تثبت فيه النون رسما تحذف منه الغنة (الاّ تنصروه) , والتعليل لادغام النون والتنوين في اللام والراء قائم على قرب مخارجهن , لانهن من طرف اللسان (وكونهن من مخرج واحد – على مذهب الفرّاء- وتنقل النون والتنوين عند الادغام في الراء الى لفظها) , وهي اقوى منهما فاظهارهما عندها لحن – أي خطا - ) . وتذهب الغنة عند ادغام النون الساكنة والتنوين في (ل,ر) للمبالغة في التخفيف وسبب ذلك قلبهما حرفا ليس فيه غنه , ولا شبية بما فيه غنة ) . وقد قيل : ان ادغام النون والتنوين في حروف (ينمو) ليس ادخال حرف في حرف ادخالا تاما , لان وجود الغنة يمنع منه , فليس بكامل التشديد كالاصلي في التشديد , بل الصحيح ان الحرفين ملفوظ بهما طلبا للتخفيف .[/FONT]
[FONT="] فهو على هذا ادغام وغير إدغام من جهتين ؛ فمن جهة تشديده يعد ادغاما , ومن جهة نقص تشديده لوجود الغنة يشبه الإخفاء .[/FONT]
[FONT="]فإدغام ما فيه غنه نوعان[/FONT]
[FONT="]وهو فيما أصله التشديد , وهما النون والميم المشددتان .[/FONT]
[FONT="]2- إدغام مجازي :[/FONT]
[FONT="]وهو فيما عرض له التشديد وصلا ,وصحبته الغنة , وحقيقة هذا انه إخفاء حقيقي , حيث قالوا : ان الإخفاء ما بقيت معه الغنة .[/FONT]