المحاضرة السابعة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهدية ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومنسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلاالله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P063]ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]آل عمران: ١٠٢
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P077]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النساء: ١
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P427]ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأحزاب: ٧٠ - ٧١
أمابعد... ... فإنَّ أصدقَ الحديثِ كتابُ اللهِ , وخيرَ الهديْ هديُ محمدٍصلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّمَ , وشرَّ الأمورِ محدثاتُها , وكلَّ محدثَةٍ بدعةٌ , وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ , وكلَّ ضلالةٍ في النَّارِ .
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭛ ﭜ ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٣
{ الرحمن } صفة للفظ الجلالة أي ذو الرحمة الواسعة ؛ و{ الرحيم } صفة أخرى؛ أي ذو الرحمة الواصلة؛[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P129]ﭾ ﭿ ﮀ ﮁﮂ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأنعام: ١٢
قال القرطبيُّرحمه الله : في قولهتعالى[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٢تخويف و ترهيب لأن الرب : السيد , المطاع، الملك . ففي لفظ الرب ترهيب و تخويف , فأتبعه بذكر هذين الاسمين , [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭛ ﭜ ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٣ كما قال تعالى[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P264]ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الحجر: ٤٩ – ٥٠.وقوله تعالى[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P150]ﰗ ﰘ ﰙ ﰚ ﰛ ﰜ ﰝ ﰞ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأنعام: ١٦٥ ، فالرب فيه ترهيب، والرحمن الرحيم ترغيب.[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P250]ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الرعد: ٦وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة، ما طمع في جنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة، ما قنط من رحمته أحد ) .
لماذا قدم سبحانه الرحمن على الرحيم؟
قدم صيغة الرحمن والتي هي الصفة المتجددة وفيها الامتلاء بالرحمة لابعد حدودها لان الانسان في طبيعته عجول وكثيرا ما يؤثر الانسان الشيئ الآتي السريع وان قل على الشيئ الذي سيأتي لاحقا وان كثر [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P578] ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]القيامة: ٢٠لذا جاء سبحانه بالصفة المتجددة ورحمته قريبة ومتجددة وحادثة اليه ولا تنفك لان رحمته ثابتة. ووقوع كلمة الرحيم بعد كلمة الرب يدلنا على أن الرحمة هي من صفات الله تعالى العليا وفيها اشارة الى ان المربي يجب ان يتحلى بالرحمة وتكون من ابرز صفاته وليست القسوة والرب بكل معانيه ينبغي ان يتصف بالرحمة سواء كان مربيا او سيدا او قيما وقد وصف الله تعالى رسوله بالرحمة.
من فوائد الآية [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭛ ﭜ ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٣
1- إثبات هذين الاسمين الكريمين . { الرحمن الرحيم } لله عزّ وجلّ؛ وإثبات ما تضمناه من الرحمة التي هي الوصف، ومن الرحمة التي هي الفعل..
2 - ومنها: أن ربوبية الله عزّ وجلّ مبنية على الرحمة الواسعة للخلق الواصلة.
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٤
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]صفة لـ{ الله } وهو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أن يأمر وينهى, ويثيب ويعاقب, ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات, وأصناف الملك ليوم الدين, وهو يوم القيامة.
فالملك الحقيقي لله وحده لايشركه فيه أحد ، فالمخلوقات لا تملك شيئاً ، وقد أنكر تعالى على المشركين الذين عبدوا هذه المخلوقات التي هي مثلهم في الضعف والعبودية لله وأنها لا تملك من السماوات والأرض شيئاً ولا مثقال ذرة ولا تنفع أحداً ولا تضره .قال تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P275]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النحل: ٧٣
وقال سبحانه[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P430]ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ [/FONT][FONT=QCF_P431]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘﭙ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]سبأ: ٢٢ - ٢٣
وقال تعالى[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P436]ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]فاطر: ١٣
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]وهو يوم القيامة,الله عز وجل هو المالك ليوم الدين وغيره من الأيام لكنه سبحان خص هذا اليوم بالذكر لأنه يوم يدان الناس فيه بأعمالهم, خيرها وشرها, لأن في ذلك اليوم, يظهر للخلق تمام الظهور, كمال ملكه وعدله وحكمته, وانقطاع أملاك الخلائق. حتى إنه يستوي في ذلك اليوم, الملوك والرعايا والعبيد والأحرار. كلهم مذعنون لعظمته, خاضعون لعزته, منتظرون لمجازاته, راجون ثوابه, خائفون من عقابه.
§ و الدِّينِ في القرآن يطلق على معنيين :
الأول : بمعنى الجزاء كما في هذه الآية ، يعني أنه سبحانه وتعالى مالك لذلك اليوم الذي يجازى فيه الخلائق؛ فلا مالك غيره في ذلك اليوم؛ [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P447]ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ [/FONT][FONT=QCF_P448]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الصافات: ٥١ - ٥٣لمدينون أي : مجزيون , فالدين معناه الجزاء.
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] الفاتحة: ٤أي : مالك يوم الجزاء.
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P587]ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الانفطار: ١٧ - ١٩ .
وكما قال تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P352]ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النور: ٢٥
والثاني يراد به العمل، كما في قوله تعالى:[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P603]ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الكافرون: ٦ ، و كما يقال: "كما تدين تدان"، أي كما تعمل تُجازى.. .و منه قول صاحب الجنة حكاية عن صاحبه الملحد [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P448]ﭛ ﭜ ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الصافات: ٥٣
و الله سبحانه و تعالى مالك الملك في الدنيا و في الآخرة , مالك الملك يومينفخ في الصور وقبل أن ينفخ في الصور[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P136]ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸﯹ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأنعام: ٧٣ , و لكن خصَّ ملكه بيوم الدين لأنه في ذلكاليوم لا تملك نفس شيئا.
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P139]ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼﯽ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأنعام: ٩٤
و لذلك يطوي الله السماوات بيمينه , و يأخذالأراضين بيده الأخرى , و يقول :(أنا الملك , أين ملوك الأرض؟ أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ لمن الملك اليوم ؟ لله الواحد القهار) .وفي الدنيا مَلَّك الله تبارك و تعالىعباده بعض مُلكه , فالملك في الحقيقة لمن ؟ لله عز و جل .و العبد يملك مما مَلَّكَكَهُ الله عز و جل , ولذلك قال القائل
و ما المالُ و الأهلونَإلا ودائعُ ........... و لابدَّ يوما أنْ تُرَدَّ الودائعُ
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٤وقد كان النبي عليه الصلاة و السلام يقرؤها)مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ(
قالالعلماء : أيهما أبلغ ؟ أيُّ القراءتين أبلغ ؟مالكبالألف , أوملكبغير الألف ؟
و الراجح أن ملك أبلغ من مالك ؛ لأن كلَّ ملكٍ مالكٌ , و ليس كلُّ مالكٍملكا .
بمعنى : مادام هو ملك , إذن عنده الملك , لكن ليس كل مالك يمكن أن يكون ملكا.
فالمالك أقوى من الملك في بعض الأمور ، والملك أقوى من المالك في بعض الأمور ، والفرق بين الوصفين بالنسبة إلى الرب سبحانه أن الملك صفة لذاته والمالك صفة لفعله
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : وفي الجمع بين القراءتين فائدة عظيمة ، وهي أن ملكه جل وعلا ملك حقيقي ، لأن من الخلق من يكون ملكاً ، ولكن ليس بمالك ، يسمى ملكاً اسماً وليس له من التدبير شيء ، ومن الناس من يكون مالكاً ولا يكون ملكاً كعامة الناس ، ولكن الرب جل وعلا مالك ملك.
إذن قراءةمَلِكِ يَوْمِ الدِّينِأبلغ من قراءةمَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ .
فمالك يوم الدين : الله تبارك و تعالى هو مالك الملك , يوم الدين وقبل يوم الدين .
كما قالتعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P053]ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]آل عمران: ٢٦وقالعز وجل [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P127]ﰘ ﰙ ﰚ ﰛ ﰜ ﰝﰞ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]المائدة: ١٢٠
وقال [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P445]ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] يس: ٨٣فعلى قراءة
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] فالله هو مالك الملك كله.
و على قراءة القصر)مَلِكِيَوْمِ الدِّينِ ( ملك بلا ألف , فاللهتبارك و تعالى هو الملك[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P548]ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الحشر: ٢٣
و قال تعالى : [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P604]ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الناس: ١ - ٢
لم قال يوم الدين ولم يقل يوم القيامة؟
الدين بمعنى الجزاء وهو يشمل جميع انواع القيامة من اولها الى آخرها ويشمل الجزاء والحساب والطاعة والقهر وكلها من معاني الدين وكلمة الدين انسب للفظ رب العالمين وانسب للمكلفين (الدين يكون لهؤلاء المكلفين) فهو انسب من يوم القيامة لان القيامة فيها اشياء لا تتعلق بالجزاء اما الدين فمعناه الجزاء وكل معانيه تتعلق بالمكلفين لان الكلام من اوله لآخره عن المكلفين لذا ناسب اختيار كلمة الدين عن القيامة.
لماذا قال مالك يوم؟
واليوم لا يملك انما ما فيه يملك والسبب لقصد العموم ومالك اليوم هو ملك لكل ما فيه وكل من فيه فهو اوسع وهو ملكية كل ما يجري وما يحدث في اليوم وكل ما فيه ومن فيه فهي اضافة عامة شاملة جمع فيها ما في ذلك اليوم ومن فيه واحداثه وكل ما فيه من باب الملكية (بكسر الميم) والملكية (بضم الميم) .
واليوم في كلام العرب هو النهار فإذا قالوا ثلاثة أيام يعني ثلاثة نهارات ومنه قوله تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P566]ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الحاقة: ٧
فوائد الآية [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٤
1 - من فوائد الآية: إثبات ملك الله عزّ وجلّ، وملكوته يوم الدين؛ لأن في ذلك اليوم تتلاشى جميع الملكيات، والملوك..ويظهر ملك الله وملكوته وسلطانه في ذلك اليوم؛ لأن الله تعالى ينادي: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P468]ﯸ ﯹ ﯺ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT]غافر: ١٦فلا يجيب أحد؛ فيقول تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P468]ﯼ ﯽ ﯾ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]غافر: ١٦ ؛ في الدنيا يظهر ملوك؛ بل يظهر ملوك يعتقد شعوبهم أنه لا مالك إلا هم؛ فالشيوعيون مثلاً لا يرون أن هناك رباً للسموات، والأرض؛ يرون أن الحياة: أرحام تدفع، وأرض تبلع؛ وأن ربهم هو رئيسهم..
2- تخصيص الملك بيوم الدين لا ينفيه عما عداه ، لأنه قد تقدم الإخبار بأنه رب العالمين ، وذلك عام في الدنيا والآخرة ، وإنما أضيف إلى يوم الدين لأنه لا يدعي أحـد هنالك شيئاً ولا يتكلم أحد إلا بإذنه كما قال تعالى :
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P583]ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النبأ: ٣٨
3- ومن فوائد الآية: إثبات البعث، والجزاء؛ لقوله تعالى:[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٤
.4 ومنها: حث الإنسان على أن يعمل لذلك اليوم الذي يُدان فيه العاملون.
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥
أنزل الله تعالى من الكتب ( 104) وجمع هذه الكتب كلها في 3 كتب (الزبور، التوراة والانجيل) ثم جمع هذه الكتب الثلاثة في القرآن وجمع القرآن في الفاتحة وجمعت الفاتحة في الآية [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥
قَاَلَ الحَسَن البَصْرِيرَحِمَهُ الله : (( أنزَلَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مِئَةَ كتابٍ وأربعةَ كتبٍ ،جَمَعَ عِلْمَهَا فَي الأرْبَعَةِ ، وَجَمَعَ عِلْمَ الأرْبَعَةِ في القرآنِالكريمِ ، وجَمَعَ عِلْمَ القرآنِ الكريمِ في حزبِ المُفَصَّلِ ، وجَمَعَ عِلْمَحِزْبِ المُفَصَّلِ في سُورَةِ الفاتِحَةِ ، وجَمَعَ عِلْمَ سورةِ الفاتحةِ في قولِالله تعالى فيها[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥
فهذه الآية تَضَمَّنَتْ أسْرَارَ الكُتُبِ المئةِ والأرْبَعَةِ التيأنزلها الله تبارك وتعالى , فمن تحققبهذه الآية علماً وعملاً وحالاً, فقد عَمِلَ بِكُلِّ ما أنزل الله من كتاب .
نلاحظ هنا الالتفاتِ فيالسياق , قال تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ١ -٤هذا السياق اسمه غيبة . التفت السياق من الغيبة إلى الخطاب فقال [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥وكأن المصلي في الصلاة بعد ما أثنى على الله عز و جل بما هوأهله , فقال[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٢ - ٤استحضر أنه بين يدي الله , فتوجه إليه بالخطابقائلا[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥
فتحول الكلام من الغيبة إلى المواجهة بكاف الخطاب؛ لأنه لما أثنى على الله فكأنهاقترب وحضر بين يدي الله تعالى؛ فلهذا قال:[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥
وفي هذا دليل على أن أول السورة خبر من الله تعالى بالثناء علىنفسه الكريمة بجميل صفاته الحسنى، وإرشاد لعباده بأن يثنوا عليه بذلك؛ ولهذا لا تصحصلاة من لم يقل ذلك، وهو قادر عليه، كما جاء في الصحيحين، عن عبادة بن الصامت أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب"
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥ أي نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة. لأن تقديم المعمول يفيد الحصر, وهو إثبات الحكم للمذكور, ونفيه عما عداه. قوله تعالى: { إياك نعبد } { إياك }: مفعول به مقدم؛ وعامله: { نعبد }؛ وقُدِّم على عامله لإفادة الحصر؛ فكأنه يقول: لا نعبد إلا إياك ,نعبدك, ولا نعبد غيرك تَبرّؤٌ مِن الشِّرك , فلا نعبد ولا نذل ولا نخشع ولا نخضع ولانستكين ولا ننقاد ولا نستسلم إلا لكيارب, ونستعين بك, ولا نستعين بغيرك. و{ نعبد } أي نتذلل لك أكمل ذلّ؛ نعبدك بالخوف، نعبدك بالرجاء، نعبدك بالتوكل عليك، نعبدك بالدعاء لك، نعبدك بالتوبة وبالإنابة، ونعبدك بالاستعانة، ونعبدك بالتعوذ بك، ونعبدك بجميع أنواع العبادات. ولهذا نجد المؤمنين يضعون أشرف ما في أجسامهم في موطئ الأقدام ذلاً لله عزّ وجلّ: يسجد المؤمن على التراب؛ تمتلئ جبهته من التراب . كل هذا ذلاً لله.
قال ابن كثير : أي لا نعبد إلا إياك ، ولا نتوكل إلا عليك ، وهذا هو كمال الطاعة, والدين كله يرجع إلى هذين المعنيين ، فالأول تبرؤ من الشرك ، والثاني تبرؤ من الحول والقوة والتفويض إلى الله عز وجل .
قال الشيخ السعدي : أي نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة .
قال ابن القيم : وكثيراً ما كنت أسمع شيخ الإسلام ابن تيمية يقول ( إياك نعبد ) تدفع الرياء ( وإياك نستعين ) تدفع الكبرياء ، ثم قال ابن القيم : فدواء الرياء ( إياك نعبد ) ودواء الكبر بـ( إياك نستعين ) .
و تقديم المعمولعلى العامل : (إياك نعبد) , لم يقل (نعبدك) لإفادةالحصر و القصر ؛ أي : نعبدُك وحدك يا رب , فلا نخضع , ولا نذل , ولا نستكين , و لانخشع إلا لك يا الله.
و لانستعين إلا بك يا الله . ف[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT], تبَرُّؤٌ من الشرك, لا نشركبعبادتك أحدا,[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭤ ﭥ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]على عبادتِك فإنه لا حوْل لنا ولا قوةإلا بك ؛لا حِيلَةلأحد ولا تَحوُّل لأحد عن معصية الله إلا بمعونة الله ,[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] على عبادتك وعلى أمورنا كلِّها , ما كان منهاللدنيا وللآخرة , فإن من صفاتنا العَجز ومن صفات ربنا القدرة , ومن صفاتنا الضعف , ومن صفات ربنا القوة. ولا قُدرةَ لأحد على إقامةطاعة الله ,والثبات عليها إلا بتوفيق الله ,هذا معنى " لاحول ولا قوة إلا بالله "
ولذلك كانتلا حول ولاقوة إلا باللهكَنْزاً مِن كنوز الجنة , كما في الصحيح عن أبي موسى الأشعري رضيالله عنه قال " قاَل لي رَسُولُ الله صلَّى الله عليهِوسلَّم ألا أَدُلُّك على كَنْز من كنوز الجنة , قلت : بلى يا رسول الله قال : لا حول ولا قوة إلا بالله "
تَبَرُّؤٌ من الحول و القوة, فإنه لا حول و لا قوة إلابالله . لا نعبد إلا إياك، ولا نتوكل إلا عليك، وهذا هو كمال الطاعة. والدين يرجع كله إلىهذين المعنيين.
وهذا كما قال بعض السلف: الفاتحة سر القرآن، وسرها هذه الكلمة[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥فالأول تبرؤ من الشرك،والثاني تبرؤ من الحول والقوة، والتفويض إلى الله عز وجل.
وهذا المعنى في غير آية من القرآن، كما قال تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P235]ﮘ ﮙ ﮚﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]هود: ١٢٣[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P564]ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵﭶ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الملك: ٢٩[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P574]ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]المزمل: ٩: ، وكذلك هذه الآية الكريمة[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥
و"العبادة" اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه من الأعمال, والأقوال الظاهرة والباطنة وهيالغاية من خلْق الخلق ,كما قال الله تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P523]ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الذاريات: ٥٦
وبها أرسل الله الرسل ,كما قال تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P271]ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭿ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النحل: ٣٦والطاغوت : هو كل ما عُبد من دون الله برضاه , وقال تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P324]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأنبياء: ٢٥
وَمِنْأجْلِ هذِهِ العبادةِ خَلَقَ اللهُ الجنّةَ والنّارَ ، خَلَقَ اللهُ الجنّةَللعَابدِينَ وخَلَقَ النّارَ للمُسْتكْبرِينَ ,قال تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P474]ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]غافر: ٦٠
وقال تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P105]ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النساء: ١٧٢ - ١٧٣
وهذِهِ العِبَادَةُ لها ثلاثةُ أرْكَان هي : المَحَبَّةُ و الرّجَاءُو الخَوف
وقَدْ دَلَّ عَلى ذَلِكَ الآيَاتُالثّلاَثُ السْابِقَةُ
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٢ - ٤
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٢: تدل على المحبةفهو سبحانه وتعالى ربالعالمين , الذي ربَّاهم بآلائه ونِعمه , ونعم الله تبارك وتعالى لا تعد ولا تحصى , وكل مُنعم محسن , وكل محسن محبوب.
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭛ ﭜ ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٣:اسمان يدلان على الرجاء ؛ لأنه لميكتفِ بتسمية نفسه باسمٍ واحد , حتى سمَّى نفسه بهذين الاسمين اللذين يدلان على سعةرحمته , فهو الرحمن الرحيم فلذلك يُرجى وتُرجى رحمته .
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٤:وهو مالك يوم الدين , وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها كما قلنا : ملك يوم الدين , والملك له من الهيبة والسطوة ما يُخشى ويُخاف ويُحذر .
إياك نعبد : أي : نعبدك يا ربي بهذه الأركانالثلاثة ؛ بالمحبة, والرجاء , والخوف .
فمن عَبَد الله تبارك وتعالى بالمحبة وحدهافهو زنديق ، لأن ادعاء المحبة , يستلزمموافقة المحب لمحبوبه في كل ما يحبه ويرضاه, كما أن من لوازم المحبة ، أن يحب المحب مايحبه محبوبه من الأقوال والأعمال والأشخاص, وأن يُبْغِض ما يبغضه محبوبه من الأقوالوالأعمال والأشخاص .
ولذلك قال الحسن : ( ادَّعى قومٌ محبة الله تعالى , فابتلاهم الله بهذه الآية[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P054]ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸﭹ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]آل عمران: ٣١
فادِّعَاءُ المحَبَةِ مِنْ غَيرِ طاعَةٍللهِ سُبْحَانَهُ وتَعَالى , ومِنْ غَيرِ اِتِّباعٍ لرَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم, دَعْوى كاذبة ,كما قال القائل
تعصي الإله وأنت تزعم حبه .... هذا وربك في القياس شنيع
إن كنت صادقا في حبه لأطعته .... إن المحب لمن يحب مطيع
فلابُدَّ مَعَ المحَبَة مِنْ الخُضُوعِ والانقيادِ والذلِّوالاستسلامِ .
ومن عبده بالرجاء وحده دون الخوف فهو مرجيء, فالذي عبد الله بالرجاءدون الخوف قد لا يطيعه , ولا يتَّبِع رسوله صلى الله عليه وسلم ,بل يخالف أمره وأمررسوله , وهو مع ذلك قويُّ الرجاء في رحمة الله ، آمِنٌ من مكر الله تبارك وتعالى ,والله سبحانهوتعالى يقول[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P272]ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النحل: ٤٥
وقال سبحانهوتعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P163]ﭸ ﭹ ﭺﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأعراف: ٩٩
ومن عبد الله بالخوف وحده فهو حروري ,والذين يعبدون الله تعالى بالخوف وحده , همالخوارج الذين غلب عليهم جانب الخوف , ولذلك حكموا على مرتكب الكبيرة بالخلود فيالنار, غلّبوا جانب التخويف والترهيب .فهذا الذي يغلب خوفهرجاءه يُخشى عليه أن يقع في اليأس من رحمة الله واللهسبحانه وتعالى يقول[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P246]ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] يوسف: ٨٧
فلا يجوز أنيُعبد الله بالحب وحده ولا بالرجاء وحده ولا بالخوف وحده ,وإنما يعبد اللهبالمحبة والرجاء والخوف. ومن عبده بالمحبةوالرجاء والخوف , فهو المؤمن الموحِّد .
وللِعِباَدَةِ أصْلان هما:
1- ألا يُعبد إلا الله.(الإخلاص)
2- وألا يُعبد اللهُ إلابما ما شَرعَ على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم.(المتابعة)
فإنما تكون العبادة عبادة, إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصود بها وجه الله فبهذين الأمرين تكون عبادة, قال الله تبارك وتعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P562]ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الملك: ٢
قال الفضيل بن عياض في قولهتعالى : أحسن عملا , يعني .أخلصَهُ وأصوبَهُ ؛ فلايكون العمل مقبولا حتى يكون خالصا وصوابا , فإن كان خالصا و ليس بصوابٍ , لم يُقبل ، وإن كان صوابا وليس بخالصٍ , لم يُقبل حتى يكون خالصا وصوابا .
قيل يا أبا علي : ما الخالص وما الصواب ؟ قال : الخالص ما ابتُغي بهوجهُ الله سبحانه وتعالى , والصوابُما وافق هَدْيَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم .
وقد دلََّ على هذين الأصلين , الكتاب والسنة؛ قال الله تبارك وتعالى[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P304]ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ ﰘ ﰙ ﰚ ﰛ ﰜ ﰝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الكهف: ١١٠
فالنهي عن الشرك أمر بضده وهو الإخلاص , والعمل الصالح هو ما وافق السنة .
وقد جاء الأمر صراحة بالأمر بالإخلاص والاتباع في القرآن الكريم ,وعلى لسانالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .أما الإخلاص , فقد قالالله تعالى فيه[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P458]ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉﮊ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الزمر: ٢ - ٣
وأما الاتباع , فقد قال الله تعالى[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P054]ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]آل عمران: ٣١وفي السُّنَّة , قال عليه الصلاة والسلام في الإخلاص :
(إنَّمَا الْأَعْمَالُبِالنِّيَّاتِ،وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْكَانَتْ هِجْرَتُهُ إلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللَّهِوَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْهِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَاأَوْ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إلَى مَا هَاجَرَإلَيْهِ)
وفي المتابعة وموافقة السنة , قال صلىالله عليه وسلم) من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ( وفي رواية(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد).
فأركان العبادة : الحب , والرجاء , والخوف . و أصلاها: الإخلاص , والمتابعة ؛ألا يُعبد إلا الله ,وألا يُعبد الله إلا بما ما شُرِع على لسان رسول الله صلىالله عليه وسلم .
ولذلك نصح العلماء كل من همَّ بأمر أنيقف عند همِّه , وأن يسأل نفسه سؤالين : لم , وكيف ؟لم تفعل ؟ والثاني كيف تفعل ؟ فإن كان الجواب الأول : لله , وجواب الثاني : على طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم , قلنا له : فإذا عزمت فتوكل على الله .
وأما إذا كان جواب الأول : للناس قلنا : له أَرِح نفسك منعناء عملٍ ستعمله للناس ، إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا .
وقد قال تعالى في الحديث القدسي) أنا أغنى الشركاء عنالشِّرك , من عمِل عملا أشرك فيه معي غيري , تركتُه وشركَهُ (.
وإن كان جواب الأول : لمتفعل ؟ لله , أتقرب إلى الله . وكيف تعمل ؟ قال : مثلما يفعل الناس وهل نخالفالناس ؟ نقول له : أرح نفسك من عناء عمل تخالف فيه هديرسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه قال :( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد(
والعبودية , أفضل لقب يلقب به إنسان ، أشرف الألقاب التييلقب به الإنسان لقب عبد الله ؛ولذلك لقب الله رسوله وخليله محمدا صلى الله عليهوسلم بلقب العبودية في أشرف المقامات :
لقبه به فيمقام التنزيل فقال[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P293]ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥﯦ ﯧ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الكهف: ١
ولقبه به في مقامالدعوة فقال[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P573]ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الجن: ١٩
ولقَّبه به في مقام التحدي فقال[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P004]ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]البقرة: ٢٣
ولقبه به في مقام الإسراء فقال تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P282]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الإسراء: ١
وفي حديث الشفاعة ,أن كل نبيٍ يرد أهل الموقف إلى من بعده ، يردهم آدم إلىنوح , ويردهم نوح إلى إبراهيم , ويردهم إبراهيم إلى موسى , ويردهم موسى إلى عيسى ,
فإذا أتوا عيسى وسألوه الشفاعة قال : لست لها لست لها , ولكن اذهبوا إلى محمدٍ , عبدٍ قد غفر الله له ما تقدم ذنبه وما تأخر .
فأفضل لقب وأشرف لقب يطلق على إنسان هو لقب عبد الله ،
ولذلك كانت أحب الأسماء إلى الله : عبد الله , وعبد الرحمن .
وكُلُّ مُسْلِمٍعبد لله بهذِهِ العُبوديةِ أَنْ يَفْخَرَ كَمَا قَاَلَ بَعَضُ عِبَادِ اللهِ الصَّالحِينَ :
ومِمَا زَادَنِي شَرَفَاًوتِيهَاً ... وَكِدْتُ بِأَخْمُصِي أطَأُ الثُّريَّا
دخُولِي تحَتَ قولِك ياعِبَادِي ... وَأَنْ صَيَّرَتَأحمدَ لِي نَبيَّا
فالحَمُدُ للهِ الذي مَنَّعَلَينَا بالتحَرُّرِ مِنْ عُبُودِيةِ ما سِوَاهُ , وجَعَلنَا عِبَاداً للهِ .
الحمدُ للهِ عَلى ذَلِك , وكفى بِذَلِكَ نِعْمَة
ما سر تقديم { إياك نعبد } على { إياك نستعين } ؟
قدم ( إياك نعبد
)على { وإياك نستعين }؛ وتقديم العبادة على الاستعانة, من باب تقديم العام على الخاص, واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده. و تقديم الغايات على الوسائل ، إذ العبادة غاية العباد التي خلقوا لها ، والاستعانة وسيلة لها العبادة هي علة خلق الانس والجن[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P523]ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
الذاريات: ٥٦ والاستعانة انما هي وسيلة للعبادة فالعبادة اولى بالتقديم.
العبادة هي حق الله ,والاستعانة هي مطلب من مطالبه أي الاستعانة طلب منه , والعبادة طلب له .وحق الله اولى من مطالبه.
ولأن العبادة له هي المقصودة، والاستعانة وسيلة إليها،والاهتمام والحزم هو أن يقدم ما هو الأهم فالأهم، والله أعلم ,ولاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى. فإنه إن لم يعنه الله, لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر, واجتناب النواهي.
ولأن العبادة لا تكون إلا من مخلص ، والاستعانة تكون من مخلص وغير مخلص .
والعبودية تنقسم إلى قسمين :
عبودية عامة : وهي عبودية أهل السموات والأرض كلهم لله ، برهم وفاجرهم ، مؤمنهم وكافرهم ، قال تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P311]ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
مريم: ٩٣
عبودية خاصة : وهي التي أصحابها ذللوا أنفسهم لله تعالى واستكانوا لأوامره ، قال تعالى :[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P456]ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
ص: ٤٥
"العبادة" تتضمن فعل كل ما أمر الله به، وترك كل ما نهى الله عنه؛ لأن من لم يكن كذلك فليس بعابد: لو لم يفعل المأمور به لم يكن عابداً حقاً، ولو لم يترك المنهي عنه لم يكن عابداً حقاً؛ العبد: هو الذي يوافق المعبود في مراده الشرعي؛ فـ "العبادة" تستلزم أن يقوم الإنسان بكل ما أُمر به، وأن يترك كل ما نُهي عنه؛ ولا يمكن أن يكون قيامه هذا بغير معونة الله؛ ولهذا قال تعالى:[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
الفاتحة: ٥ أي لا نستعين إلا إياك على العبادة، وغيرها؛ و "الاستعانة" طلب العون؛ والله سبحانه وتعالى يجمع بين العبادة، والاستعانة، أو التوكل في مواطن عدة في القرآن الكريم؛ لأنه لا قيام بالعبادة على الوجه الأكمل إلا بمعونة الله، والتفويض إليه، والتوكل عليه.
و "الاستعانة" هي طلب العون من الله -تعالى- على أية قربة، وعلى أية عبادة يتقرب بها العبد إلى الله -تعالى- والاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع, ودفع المضار, مع الثقة به في تحصيل ذلك. فمن لم يستعن بالله لم يعنه؛ ولذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم ( إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله ) يقول الله -تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P331]ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
الأنبياء: ١١٢
المستعان به في كل الحالات، ومن لم يعنه الله فإنه عاجز، فيطلب العبد من ربه أن يعينه، يا رب أعني على عبادتك، أعني وساعدني وقوني عليها؛ فإذا لم تعني فإني عاجز لا قوة لي على العبادة إلا بإعانتك يا رب، إياك نستعين إذا عبدناك، فأعنا على ذلك، وقونا عليه.
والقيام بعبادة الله والاستعانة بهما هو الوسيلة للسعادة الأبدية, والنجاة من جميع الشرور. فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما.
ومن وصايا نبينا صلى الله عليه وسلم , أنهقال لمعاذ بن جبل يوماً: " يا معاذ والله إني لأحبك فلاتدعنَّ دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " .
هذه المعاني حينتستقر في قلب المؤمن , تُطهِّر قلبه من الكبرياء , وتحول بينه وبين المنِّ بالأعمالأو رؤيتها والإعجاب بها ؛ لأنه حين يبرأ مِنْ حولِه وقوته , إلى حول الله تعالىوقوته , يعلم أن الفضل كله بيد الله .
ولذلك كان مما رفع الصحابة به أصواتهم وهميحفرون الخندق قولهم : ( والنبي يقول معهماللهم لولا أنتما اهتدينا .... ولا تصدقنا ولا صلينا
وحكى الله تبارك وتعالى عن أهل الجنة أنهمقالوا [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P155] ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺﯻ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
الأعراف: ٤٣
ولذلك قال أهل العلم في معنى قول من يسمعالمؤذن يؤذن فإذا قال : حي على الصلاة حي على الفلاح قال من سمعه :لا حول ولا قوة إلا بالله .كأنه يقولأيها المؤذن دعوتني إلى الصلاة ولا حول لي ولا قوة إلا بالله , فإن لم يعنِّي ربيعلى إجابة دعوتك ما أجبتك. فحين يتبرؤُ العبد دائما من حوله وقوته ,إلى حول الله وقوته , لا يرى لنفسه فضلاًولا جميلاً أبداً .
الاستعانة أنواع؟
1- النوع الأول :الأستعانة بالله ,استعانة تفويض؛ متضمنة كمال الذل من العبد لربه بمعنى أن العبد يعتمد على الله عزّ وجلّ، ويتبرأ من حوله، وقوته؛ وهذا خاص بالله عزّ وجلّ.فلا تكون هذه الأستعانة إلا لله تعالى ودليلها[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
الفاتحة: ٥ وقوله صلى الله عليه وسلم ( واذا استعنت فاستعن بالله). وصرفها لغير الله تعالى شركا مخرجا من الملة.
2- الأستعانة بمخلوق على أمر يقدر عليه . بمعنى المشاركة فيما يريد العبد أن يقوم به: فهذه جائزة إذا كان المستعان به حياً قادراً على الإعانة؛ لأنه ليس عبادة؛ وهذه على حسب المستعان عليه فإن كانت على بر فهي جائزة للمستعين مشروعة للمعين لقوله تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P106]ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT]
المائدة: ٢وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تعين الرجل في دابته، فتحمله عليها، أو ترفع له عليها متاعه صدقة".
وإن كانت على اثم فهي حرام على المستعين والمعين لقوله تعالى[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P106]ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT]
المائدة: ٢
وإن كانت على مباح فهي جائزة للمستعين والمعين لكن المعين قد يثاب على ذلك ثواب الأحسان الى الغير ومن ثم تكون في حقه مشروعة لقوله تعالى[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P030]ﮪﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
البقرة: ١٩٥
3- الأستعانة بمخلوق حي حاضر غير قادر وهذه لغو لاطائل تحتها مثل أن يستعين بشخص ضعيف على حمل شيء ثقيل .
4- الأستعانة بالأموات كما لو استعان بصاحب قبر فهذا حرام؛ بل شرك أكبر؛ لأن صاحب القبر لا يغني عن نفسه شيئاً؛ فكيف يعينه!!! أو بالأحياء على أمر غائب لايقدرون على مباشرته وهذا يعتبر شرك لأنه لايقع إلا من شخص يعتقد أن لهؤلاء تصرفا خفيا في الكون.
5- الأستعانة بالأعمال والأحوال المحبوبة الى الله تعالى وهذه مشروعة بأمر الله تعالى في قوله[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P007]ﮰ ﮱ ﯓﯔ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
البقرة: ٤٥
ويفضل عدم الأستعانة بأحد إلا عند الحاجة، أو إذا علم العبد أن صاحبه الذي يستعين به يُسَر بذلك، فيستعين به من أجل إدخال السرور عليه؛ وينبغي لمن طلبت منه الإعانة على غير الإثم والعدوان أن يستجيب لذلك.
لماذا كررت اياك مع فعل الاستعانة ولم يقل اياك نعبد ونستعين؟
التكرار يفيد التنصيص على حصر المستعان به لو اقتصرنا على ضمير واحد (اياك نعبد ونستعين) لم يعني المستعان انما عني المعبود فقط ولو اقتصرنا على ضمير واحد لفهم من ذلك انه لا يتقرب اليه الا بالجمع بين العبادة والاستعانة بمعنى انه لا يعبد بدون استعانة ولا يستعان به بدون عبادة. يفهم من الاستعانة مع العبادة مجموعة تربط الاستعانة بالعبادة وهذا غير وارد وانما هو سبحانه نعبده على وجه الاستقلال ونستعين به على وجه الاستقلال وقد يجتمعان لذا وجب التكرار في الضمير اياك نعبد واياك نستعين. التكرار توكيد في اللغة، في التكرار من القوة والتوكيد للاستعانة فيما ليس في الحذف.
لماذا قرن العبادة بالاستعانة؟
اولاً ليدل على ان الانسان لا يستطيع ان يقوم بعبادة الله الا بإعانة الله له وتوفيقه فهو اذن شعار واعلان ان الانسان لا يستطيع ان يعمل شيئاً الا بعون الله وهو اقرار بعجز الانسان عن القيام بالعبادات وعن حمل الامانة الثقيلة اذا لم يعنه الله تعالى على ذلك، الاستعانة بالله علاج لغرور الانسان وكبريائه واعترافه بضعفه.
من فوائد الآية[FONT=QCF_BSML] ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥
1- إخلاص العبادة لله؛ لقوله تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭢ ﭣ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥وجه الإخلاص، تقديم المعمول.
.2 ومنها: إخلاص الاستعانة بالله عزّ وجلّ؛ لقوله تعالى: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭤ ﭥ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الفاتحة: ٥، حيث قدم المفعول.
نسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا ونعوذ به من علم لا ينفع، ربنا زدنا علماً نافعاً وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لااله إلاأنت نستغفرك ونتوب اليك