( متن الضـوابـط ) للعلامة المقرئ الشيخ علي بن محمد الضباع رحمه الله تعالى

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع السراج
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

السراج

New member
إنضم
03/09/2008
المشاركات
213
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أقدم لأخواني القراء الكرام في منتدانا المبارك متن نفيس جداً وهو: ( متن الضـوابـط ) للعلامة المقرئ الشيخ علي بن محمد الضباع (ت:1380هـ) شيخ القراء والمقارئ بالديار المصرية في زمنه رحمه الله تعالى ، ذَكَـر في هذا المتن بعض ضوابط القراء في قراءتهم مثل ورش و قالون و السوسي و حمزة وغير ذلك من درر الفوائد التي نقحهـا وحققها بصورة واضحة وأسلوب سهل ممتع ، ويقع هذا المتن في [ 113 بيتاً] ، والجدير بالذكر أن أهل العلم المحققين اهتموا بضوابط القراء على سبيل المثال الإمام المقرئ المحقق الشيخ محمد محمد هلالي الإبياري رحمه الله تعالى فله متن اسمه : " الطوالع البدرية – الضوابط – " ويقع متنه في [126بيتاً] وغيره من أهل العلم المحققين ممن اهتم بضوابط القراء في قراءتهم و ضبط الأوجه الصحيحة المعتبرة للقراءة ، ولأهمية متن الضوابط للعلامة الضباع رأيت أن أنشره هنا في هذا الملتقى المبارك ، ولاتنسوني من صالح دعائكم ، وفقني الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح ، ورحم الله الشيخ الضباع رحمة واسعة وجزاه عما قدم لخدمة القرآن الكريم خـيــر الجــزاء ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

يقول العلامة المقرئ الشيخ علي بن محمد الضباع رحمه الله تعالى في رسالته متن الضوابط :

بسم الله الرحمن الرحيم

( ضابط للسوسي ) :
1/ وســوِّ بــين عارضِ الإدغامِ **** بـــعارضِ الوقــفِ في الأحــكــامِ

( ضابط فيما يقف عليه القراء بالياء ) :
2/ مُحـلِّي مُقيمي حَاضري مُعجزي **** وفي مريمٍ آتي كذا مُهــلكي القـرَى
3/ فبالياءِ قِفْ للكلِّ في الكلِّ مُبتلى **** لحذفِ سكونٍ بعدَ ذي الياء قد جَـرى

( ضابط لورش في إبدال الساكن ) :
4/ يُبدلُ ورشٌ بعدَ سـتٍّ تَسبـقُ **** تُـبْ فُـزْ ودمْ يأتيكَ نورٌ مشرقٌ
5/ بِــشرطِ أنْ يكــونَ ما أبـــدَلهُ **** فــاءً لفــعــلٍ ربُّـنا أنــزَلهُ
6/ ومـا يجي من جملةِ الإيـواَ فلا **** تُـبدل له كُن عالماً مُبـجـّـَلا
7/ وبعدَ همزِ الوصلِ كالذي اؤتمنْ **** وبئسَ والذئبُ وبئرٍ يا فطنْ

(ضابط لورش في البدل المحقق والمغير)
8/ ومُحقَّـق قدْ جاء قبلَ مُغيرٍ **** فقصـرهـما يا صاحِ لاشكَّ مُوصلا
9/ وإن وسّـط الأول بِثَـانيها فـقـلْ **** بتوسيطٍ معْ قصرٍ كذا المدّ مكملا
10/ وبالعكسِ إن تقصرْ ففي الثاني ثلّثا **** ووسَِطهما أيضاً ومُدَّ وَحَـصِّلا

( ضابط لورش في تقدم ذات الياء):
11/ وإنْ نحوُ موسى جاءَ باب آمنوا **** فـَوجْهَـا كموسى مع طويلٍ به يجري
12/ ويأتي على التقليلِ فيه توسـطٌ **** ومعْ فتحهِ قصرٌ كــذا قال مــن يَـدري

( ضابط لورش في تقدم البدل على ذات الياء) :
13/ كآتى لِورشٍ افـتحْ بمدٍّ وقصرهِ **** وقَـلِّـل معَ التوسيطِ والمدِّ مُكمِـلا
14/ لحرزٍ وفي التلخيصِ فافتحْ ووسِّطا **** وقَصرٌ مـعَ التقليلِ لمْ يــكُ للمَـلا
15/ وقَـلّـلْ ذواتِ الياءِ عندَ توسطٍ **** لهمزٍ وعندَ المـدِّ وجــهانِ جُـــمِّلا
16/ وفي بدلٍ معْ فتحٍ ذي الياءٍ فاقصرَنْ **** ومُـدَّ وإن قلّلتَ وسِّطْ وَطَـوِّلا

( ضابط لورش في اللين مع البدل قُـدّم أو أُخّـر) :
17/ وبَدلا فاقصـرْ ووسط ليـناً **** ووسِّطهما معاً تحزْ يقينـَا
18/ ومُدَّ أولا وخذْ في الثـــاني **** وجهيـنِ صاحِ تَحظَـى بالأمـانِ
19/ وَسِّـط لليـنِ ثّـلَّثا للبدلِ **** وامــدُدهـما مــعـــاً تنــال الأمــلَ

(ضابط لورش في [ذكراً] مع البدل ) :
20/ تَــرقيقُ ذكــراً معْ تَــوسطِ البدَلِ **** لـمْ يأتِ للأزرقِ دعْ عنكَ الجدل

( ضابط لورش في [ فصالاً] مع البدل ) :
21/ رققْ فِــصالاً ثلّـثاً للبـدلِ **** فـخِّـمْ بلا قصرٍ وعن علمٍ سـلِ

( ضابط لورش فيما خالفَ فيه من الراءات):
22/ ذكراً وإمراً ثُــمَّ ستراً وزراً **** حِجراً وصِهراً ليس منها سِرَّاً
23/ ففــخم الستــــةَ ثــم رقَقِ **** لـــيوســفَ الأزرقِ ثـــم العــتــقِ

( ضابط لورش في آت مع [ذكراً] ):
24/ إذ جاء آتٍ معْ كذكراً فخمسةٌ **** تجــوزَ وتوسيطاَ وترقيقاَ احظَــلاَ

( ضابط لورش في [ الئن] في كتاب النشر ):
25/ للأزرقِ في الئنَ ستةُ أوجهِ **** على وجهِ إبدالٍ لدى وصلهِ يجري
26/ فَمُدَّ وثلث ثانياً ثمَّ وسِّطــا **** به وقصرٌ ثم بالقصر مع قصرِ

( ضابط غــيره) :
27/ للأزرق في آمنتمْ حيثُ ركّبتَ **** مع الئنَ بالإبدالِ وجهانِ معْ عشرِ
28/ فإن تقصراً آمنتم فمُـدَّ واقصرنْ **** للأول من الئن و الثانِ بالقصرِ
29/وإن وسطتَ في الثاني اقصرْ ووسـِّطنْ ***معْ المدِّ والتوسيطِ والقصرِ ذا فادرِ
30/ ومع مـدها مــدٌّ فقصرٌ وعكــسه **** وقــصــرُ المـــــد ذا ظـــاهرُ النــشرِ

( ضابط لورش في [ زُيـن للناس] ) :

31/ وفي نحوِ دنيا مـعْ مـآبِ لورشهـمْ **** وجوهٌ أخذناها عن السادة العُلا
32/ مع الفتحِ ثلث معْ سكونِ ورَومُهُـم **** أجــيزَا سوى التوسيطِ فامنع وقللا
33/ ومُد ووسط مع سكونٍ كذاكَ رُمْ **** فَذي تسعةٌ فاحفظْ لنظمي يا فُــلا

( ضابط لورش ):
34/ في أأنت أرأيتَ أرأيتَ إن وقفا **** للأزرقِ بالتسهيلِ لن يختلفـا
35/ لكن بجــامعِ البيـــــانِ ذكرا **** كـلاً للســـنباطي نقــلُه يُـــرى

( ضابــط في [ ماليه] ) :
36/ وسكتةٌ لطيفةُ في مـاليـهْ **** لكلهم ومن رأى كتابيـَه
37/ محـقَّقاً ومع وصلهِ امنعْ **** إظهارهُ والإدغامُ مُـتبع

( ضابط غيرهُ ):
38/ وعثمان إن ينقل كتابي يُدغمَن **** وإذ يحقَِّقُ يسكتُ لطيفاُ بماليه

( طريق ثان في [ الجار ] ) :
39/ في الجـار ذي الـقربـى طريقتانِ **** فتح لكلٍ ثم تقـلـيلٌ نـما
40/ ثانـيهـما فتــحٌ وتـقـلـيلٌ يـجــري **** في الثان مع فتح الأولى جـرى
41/ كذا معَ التــقــليـلِ فيـــهِ يـُـروى ***** عن شيخنا حاويا التقــوى
42/ كذا بجــبَّارين يجــريــانِ ***** مـع لــفـــظِ موســى خـذ بـيانِ

( طريق ثالث لورش أيضاً ) :
43/ مـعْ فَتحِ ذي الجار فافتحْ وقللا **** وقلِّـلهـما معاً وذا علـى
44/ توسيطِ شئ ثم إن تمدهُ **** فافــتحـهـما والجــار قلل وحدهُ
45/ وقللْ ذي الياء دونَ الجـار **** فهـــذه ســتٌّ بـلا إنكــارِ

( ضابط لقالون في [ الداع] مع [ دعان] ) :
46/ لقالون احذف يـا دعــائي وأثبــتا **** على حذف يا الداع وأثبتهما تــلا
47/ واحذف دعان ثم للـداع مَـدُّه **** واثبتْ دعانـي واحذفْ فذي ستة بلا إنكارِ

( ضابط غيره ):
48/ للداع مٌدَّ اقصُرْ وللثاني أثبتا **** أو احذف على كلٍّ فذي ستة جـلا
49/ وسكن لميم الجمعِ في كلِّها وصلْ **** فثنتانِ معْ عشرٍ لمنْ قد تأملا

( ضابط لقالون في [النبي] ) :
50/ هُمز النبي لقالون كما نقلا **** في غير موضِـعَى الأحزابِ إن وصلا
51/ للوقفِ إن لم يكن صاحِ له سببُ **** لجمع همزينِ حتى يوجبَ البدلا
52/ موافقٌ لسواه فهو ارجحُ منْ **** عدلا تسهيلا بهـــذا عنه قـــد نُـقـلا

(ضابط تقدم العارض على اللين ):
53/ وكلُّ من أشبع نحو الدينِ ***** ثلاثة تجري بوقف اللـينِ
54/ ومنْ يرى قصراً فبالقصرِ اقتصرْ **** ومن يوسطهُ يُوسِّطُ إن قَصَـرْ

( ضابط تقدم اللين على العارض):
55/ وكلُّ منْ قصّر حرْفَ اللينِ **** ثلاثةٌ تجرى بنحوِ الدِّيـنِ
55/ وإن توسطهُ فوسِّط أشبعـاً **** وإن تمــدهُ فـمـدّاً مُشْـبِعَـا

( ضابط الابتداء بهمزة الوصل ):
56/ وإن لهُ يَبْدى بنحوِ الاولى **** بِـهمزِ الوصلِ فذاك الاولى
57/ وإن يُـغـيَّرْ همـزَةً له بــدا **** باللام يقصُر ليــس إلا أبـدا

( ضابط في الـمنونات):
58/ ولاتـــمل من المنــوّناتِ **** إلا حروفاً ذاتِ قصرٍ تاتِ
59/ غُـزّىً مُصلىً مُصفّىً مفترىً **** طوىً رِباً سوىً سُدىً فتىً قُرىً
60/ مَثوىً مسمىً مولىً أذىً هُدىً **** عمىً ضُحىً ذي سبعِ عشرٍ فاعددا

( ضابط لحمزة ):
61/ سلبتُـمُ فؤادي ليسَ وصْلى يُفيدهُ **** كفاني هَيَامي بعدَ أن تمّ وَصلي
62/ فخذْ كلمات النظمِ بدا مطرزاً **** زوائد إن حلت لدى حمزةَ الفضلِ
63/ أأنذرتَهُم حـقّقْ وسهِّلْ لِهمـزِها **** كأنتم في الوقفِ أو مثلِها نجلي

( ضابط لحمزة أيضاً):
64/ وفي أأنتم خمسةٌ عند حمزةَ **** لدى الوقف يدريها إمام تَبَـجّلا
65/ فَثَاني أأنتم حقِّقا ثم سهِّلا **** بسكــتٍ وتركٍ وانــقلنْ مـسهِّــلا

( ضابط لحمزة أيضاً):
66/ في وقفِ حمزة في قل أؤنبكم **** نَقَلٌ بتسهلِ ثاني الهمزتينِ يُرى
67/ وعندَ سكتٍ وتحقيقٍ يزيدُ بها **** تحقيقها ثمْ في الهمزِ الأخيرِ جرَى
68/ في الكلِّ تسهيلٌ وإبدالٌ يا كمُلت **** عشرٌ بلا ضَعـْفٍ ادعوا للذي حصَرا

( ضابط لحمزة في [ هؤلاء] ):
69/ في هؤلاء إن تقفْ لحمزةَ **** أتت ثلاثةُ أوجهٍ معْ عشرة
70/ وهيَ إذا حقَّقْتَ ما توسطَ **** فاقصرْ مُطرَّفا ومُد وسِّـطا
71/ ورُمْ على مـد وقصرِ وإذا **** تسهيل الموسط المد خذا
72/ والقصرُ فيه وعلى كلٍّ أتى **** ما جاء في التحقيقٍ لكنْ أثبتا
73/ منعاَ لرومٍ إن قَصرْتَ ها بمَـدْ **** وإن مددتَ المنعُ بالقصرِ ورَدْ

( ضابط لحمزة في [ أل] و [شئ] والوقفِ على مقرون أل وميم الجمع ):
74/ وأل وشئ بالسكتِ عن خلفٍ بِلا **** خِلافِ وفي المفصولِ خُلْفٌ تقَّبلا
75/ وخلادهم بالخلفِ في أل وشيئهم **** و لا سكتَ في المفصولِ عنهُ روى الملا
76/ لقدْ مُنِـعَ التحقيـقُ من دون سكـتةِ **** وقــفــاً علـى مقـــرونِ أل لــــحــمــزةِ
77/ وانقل لكلِّ ساكنٍ صحيحٍ **** لا ميمَ جمعِ ذا على التصحيــحِ

( ضابط لخلف):
78/ لخلفٍ أراغبُ إن حققا **** فالنقلُ والتحقيق في آلهتي
79/ وإن قــرأ بِسكـــتةِ أراغبُ **** فــقـفْ بنقــلٍ ثم جئ بســكتـــةٍ
80/ والعكسُ إن تقفْ بنقلِ فًصلٍ **** بالسكت والتحقيقِ في ذي الحالة
81/ وجئ على التحقيق بالتحقيقِ **** والسكتِ على السكتِ فخذْ قضيتي

( ضابط لخلاد ):
82/ إن تترك الإشمامَ في مصيطرٍ **** فقف لخلادٍ في الأكبرَ ناقلاَ
83/واصغ لــقــولٍ متــقناً وأشمـماً **** وقف بنقلٍ ثم سكتٌ يُـجتلا

( ضابط لحمزة وهشام من كلام المرادي):
84/ في شئٍ المرفوعٍ ستةُ أوجهِ **** نقل وإدغــامٌ بغيــر منازعِ
85/ وكلاهما معه ثلاثـــةُ أوجـهِ **** والحذفُ منرجٌ فليسَ بسابعِ
86/ ويجوزُ في مجرورهِ هذا سوى ****إشمامهِ فامنعْ لأمرٍ مانعِ
87/ والنقلُ والإدغامُ في منصوبهِ **** لا غيرَ فافهمْ ذاكَ غيرَ مُنازعِ

( ضابط لحمزة ):
88/ ونحوُ يسهزئ رمْ مُسهِّلا **** ورُمْ وأشممْ وجـرِّدْ مبدَلا
89/ ونحو شيئا وسوء انقلْ وأدغمْ *** والجرِّ رُمْ مَعْ ذَينِ والرفعَ أشمْ

( ضابط في مراتب ألقه ويتقه ):
90/ فألقهْ عن القرَّا مراتبُ أربعٌ **** فحمزةُ والبصري وعاصمُ سكَّنا
91/ وقالونُ عنه الكسرُ مختلساَ وذا *** ووصلٍ بيا يروي هشامٌ فامنعا
92/ وباقيهموُ بالوصلِ لا غيرَ واقرأ **** ويتقْه بالإسكانِ في القافٍ مُعلنا
93/ لحفصٍ وباقيهم بكسرِ وهاؤهُ **** مراتبها خـمــسٌ فــشعــبةٌ اسكـــنا
94/ ومعه أبو عمروٍ وخلادُ معهما **** ويُروى له وصلٌ بيائه فــاذعنَــا
95/ويُروى اختلاسٌ عن هشامٍ ووصلهِا **** سراة وباقيهم بوصلٍ تحصَّنَا

( فائدة في أئذ و أئن في القرآن ):
96/ما كُرر استفهامه إحدى عشرْ **** في الذكرِ مشهورٌ ولسائرِ البشرْ
97/ فـــسبعـــــةٌ أنــــبيك عنها أولا **** وبعــدها أربعــةٌ فحصــلا
98/ أوّلهما بالرعد ثم الإسرى ***** بــموضعينِ خُصَّ بهذا أخـــــرى
99/ في المؤمنين واحدٌ والسجدة **** والذبحِ باثنين تمام الفـــــائــدةِ
100/ فهذه السبعـة نافـــــــع علي **** أعنــــي استفـــــهما في أولِ
101/ وأخبرا في الثاني ثم الشامِ *****بالعكسِ والثاني بالاستفهامِ
102/ والنمل فيها نافعٌ أولاها ***** أخبر واستفهم في أخراها
103/ ثم ابن عامر والكسائي يعكسون **** ويقرؤون إنـنا لمخــرجون
104/ في العنكبوتِ نافع والمكي ***** وحفص والشامي التقي المزكي
105/ قد أخبروا في أول والثاني ***** مستفهمون يا أخا العرفان
106/ وواقعه نافعٌ مع الكسائي ***** مستفهمانِ أولاً يــا رائــــــــــي
107/ وأخبرا في الثانِ منه مابقى**** في النازعات موضعُ يا ذا التقى
108/ ونافعٌ والشامِي والكسائي ***** يستفهمونَ فَأخبروا في الثانــي
109/ يستفهمون فيه ما في الرابعةْ ***** تمت بحمد الله رب المنفعة
110/ ثم الصلاة والسلام سرمداً ***** على النبي أحمدَ من أحمدا

الناظم:
خادم المصحف الشريف :
علي بن محمد الضباع
شيخ القراء والمقارئ بالديار المصرية
 
المتن يحتوي على [110بيتاً]...

وأعتذر للسهــو...
 
بارك الله فيك .
هل يوجد المتن منسقا فى ملف وورد
 
من شاء من الأحبة لينسق المتن على ملف وورد فـــــجــزاه الله خيرا...ليكون المتن متوفرا في مكتبة الملتقى...


أما عن الاختلالات الوزنية فليت توضحها أخي الكـريم وهي على حسب ظني لضرورة النظم أدى إلى تكسير في بعض الآبيات...

وشــكـــرًا لمروركـم....
 
الأخ السراج جزاك الله خيرا على هذا الخير

وأنا لدي شك في نسبة هذه المنظومة للضباع ولذلك للامور التالية :

1 ـ من عادة الضباع أنه يصرح في بداية مؤلفاته باسمه
2 ـ البيت الأول من بحر الرجز وبقية الأبيات متنوعة البحر فمنها الطويل وغيره
3 ـ البيت الأول : وسوين عارض الإدغام .... بعارض الوقوف في الأحكام
هذا البيت حفظته من شيخي الشيخ عامر عثمان مشافهة وقال لي ناظمه الطباخ وليس الضباع

4 ـ قوله :
ثم الصلاة والسلام سرمداً ***** على النبي أحمدَ من أحمدا
فيه إشارة أنى أن الناظم اسمه أحمد

5 ـ كثرة الأخطاء وعدم استقامة الوزن

والله أعلم
أرجو ان تخبرنا عن مصدر هذه الأبيات وكيف حصلت عليها مشكورا
 
أخي الكريم د. يحيى وفقني الله وإياك لما يحب ويرضى..


جاء في آخر المتن في أحد النسخ بعد قوله :
ثم الصلاة والسلام سرمداً ***** على النبي أحمدَ من أحمدا

نــاظمها وهو الفقير الصوفي **** يرجو من الله أمان الخــوفي

وهي رسالة صغيرة قديمة عندي في تسعين ورقة من القطع الصغير مضمنة مع تحريرات العلامة الخليجي الإسكندري وعلى الغلاف "عدة رسائل في علوم وتحرير القراءات القرآنية للعلامة الضباع والعلامة الخليجي "... وفي الأسفل "يطلب من مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده بميدان الأزهر ت 906580 "

والذي يبدو أنها للضباع والله أعلم... أما لماذا لم يذكر اسمه في المقدمة... فهي عبارة عن فوائد وشواهد يستحضر بها طالب العلم إذا أراد أن يحفظها ليستحضرها لذلك جاءت مختلفة الأوزان فهي مثل شــوارد الشــواهد وليست منظومة كاملة والله أعلم...

أما الأبيات الأخيرة فهي - والله أعلم - ليست للمتن كاملاً وإنما فقط لـــ( فائدة في أئذ و أئن في القرآن ) ، والعلم عند الله تعالى...

وقد رأيت طبعة جديدة جاء على الغلاف ( من نوادر العلامة المحقق والنابغة المدقق شيخ عموم المقارئ والقراء بالديار المصرية علي بن محمد الضباع رحمه الله تعالى إعلام الأخوان بأجزاء القرآن ومعه رسالة ماخالف فيه الإمام أبو محمد اليزيدي في اختياره حفصا عن عاصم من طريق الشاطبية ومعه رسالة الضوابط ومعهم قصيدة للإمام الضباع للشيخ إبراهيم السمنودي ) تحقيق جمال الدين محمد شرف الناشر دار الصحابة بطنطا..
ورسالة الضوابط في الطبعة الجديدة جاءت تماماً للنسخة القديمة إلا البيت الأخير... هذا ما تيسر والله أعلم..
 
بسم الله

السلام عليكم

أخي السراج جزاك الله خيرا

من الأبيات التي تحتاج إلى تصحيح

وأل وشيء بالسكت عن خلف بلا خلاف ................

التصحيح:

وشيء وأل ........... إلخ
 
هذه نسخة ورد منسقة ومرقمة ومعدة للطباعة نسأل الله أن ينفع بها
 

(ضابط تقدم العارض على اللين ):
53/ وكلُّ من أشبع نحو الدينِ ***** ثلاثة تجري بوقف اللـينِ
54/ ومنْ يرى قصراً فبالقصرِ اقتصرْ **** ومن يوسطهُ يُوسِّطُ إن قَصَـرْ
هذان البيتان يُنسبان للشيخ علي بن سليمان المنصوري، في هداية القارئ للمرصفي.
 
عودة
أعلى