متن الجمان فى سجدات القرآن

إنضم
01/11/2012
المشاركات
169
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
القاهرة
1 حمدا إله العرش يا بارى النسم وزد صلاةً لنبيٍ قد خَتم.

2 وبعد: فاعلموا جميعا إخوتى بأننى أذكرُ كلَ سجدةٍ

3 لدى تلاوةٍ بقولٍ معتَمد فى خمسةٍ من بعد عشرٍ فى العدد

4 مراع الترتيب من سورها ومطلع الآي التى جاءت بها

5 ( إن الذين عند ربك ) قد أتى فى آخر الأعراف حقا يا فتى

6 والرعد فيها موضع ( لله يس جد ) مثله فى النحل قل أما فى الاسْ

7 –راء فقول ربنا : ( قل ءامنوا ) وموضع فى مريم إن تمعنوا

8 ( أوْلئك الذين أنعم ) وفى الحج موضعان فاسمع واقتفى

9 ( ألم تر ) الأول والتالى له ( يأيها الذين ) يأتى بعده

10 وسورة الفرقان فيها : ( وإذا قيل لهم ) ، والنمل موضعٌ كذا

11 فى قوله الكريمِ : (ألا يسجدوا ) وسورةُ السجدة دوماً نسجدُ

12 فى : ( إنما يؤمن ) قل ، وصادَ قد جا موضعٌ فى قوله : ( قال لقد )

13 وفصلت سجودها عند : ( ومِنْ ءايته اليل ) فَقَرَّ واسْتَكَنْ

14 والنجم فيها : ( فاسجدوا لله واع بدوا ) ، وموضعٌ بالانشقاق فعْ

15 ولفظ هذا فاحفظنَّ : ( وإذا قرئْ عليهم القران ) ، وكذا

16 فاختم بسجدة العلق واهنأ وطب وذاك : ( لا تطعه واسجد واقترب )

17 وهْو الأخيرُ وبه تم السجودْ فادع لنا بالخير مولاك الودود

18 وقاله العبد الفقير أشرفُ ابن محمدٍ لمن لا يعرفُ
 
نظم جميلٌ كان للجمانِ = في عدّه السجدات في القرآنِ
فليرحم الله الذي قد جمعهْ = وفيه خير العالمين شفّعهْ
لكنني أسألكم عما وجبْ = في ذا السجود علّني عنه أُجبْ
هل وجبَ السجود فيها كلُّها = أم بعضُها؟ أكثرها؟ أقلّها؟
 
وهَلْ رَوَوْا لِلْفُقَهَا خُلْفًا لَدَى * مَوْضِعِ هَذِي السَّجَدَاتِ اعْتُمِدَا
 
قال الإمام الجعبري رحمه الله :
وبخمس عشرة موضعا سجدوا وللـ @ فقها خلاف النجم صاد الثاني
حج مع انشقت وآخر حجرها @ عن بعضهم يعزر إلى النعمان
ولدى أليم الإنشقاق أقلهم @ وبيسئمون وتعبدون اثنان
سنت لتالٍ مع اقتدى وكذا لِمسـ @ تمعٍ بغير صلاة استمعاني
والمقتدى يتلو سجود إمامه @ ومشايخ الطبري طائفتان
الأفضلون لدى الأداء عليهم @ لم يسجدوا وبالاختيار الثاني
وبتركه قد جاءنا ابن مجاهد @ وحكاه لاهوازي عن الكتاني .
 
حياك الله أخي الكريم عمرو .
نقلته من عقود الجمان باب (كيفية الأداء ومراتب القراء ) ص 36 , طبعة مؤسسة قرطبة .
أعلم أن الطبعة سيئة , ولم تحقق تحقيقا علميا ,وبها أبيات مقحمة , وكلمات مصحفة , لكن ما حيلة المسكين ؛ فليس أمامنا غيرها .
 
أحسنتم جميعاً مشايخنا الكرام بارك الله فيكم ونفع بكم
 
بارك الله فيك ياشيخ أحمد.
نعم صدقتم فيما قلتكم, ولعلي بإذن الله أحققها مع شرحها كرسالة دكتوراة باذن الله تعالى, فالعقود جديرة بذلك.
 
بارك الله فيك ياشيخ أحمد.
نعم صدقتم فيما قلتكم, ولعلي بإذن الله أحققها مع شرحها كرسالة دكتوراة باذن الله تعالى, فالعقود جديرة بذلك.
نرجو ذلك ، وندعو لك بالتوفيق والسداد ؛ فالمتن في غاية الصعوبة .
ولعل شرحك للحدود ييسر لك شرح العقود .
نسأل الله لك التوفيق والسداد . . . اللهم آمين
ولا تنسانا من نسخة ( بسمة )
 
اللهم يسر الأمر, وإن كنت أحتقر نفسي أن أقوم بهذا العمل, ونسختك منها محفوظة ان حققتها يا شيخ أحمد, بارك الله فيكم.
 
عودة
أعلى