متشابه القرآن للكسائي ... ووهم المحققين

أمة الحق

New member
إنضم
25/01/2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
الكويت
بسم الله
والحمد لله

كتاب متشابه القرآن للإمام الكسائي رحمه الله من أول ما صنف في المتشابهات في كتاب الله وهو مقرر دراسة وحفظا على مراكز الأترجة في الكويت ...و قد لاحظت فيه بعض الأخطاء وهي من قبيل وهم المحققين ولعل ذلك من كثرة تعاقبهم على الكتاب لكنها كانت مربكة جداً أثناء الدراسة لذلك أضعها هنا لمن يتعرض للكتاب للدراسة وفاءً لهذا الإمام العظيم وتيسيرا على الدارسين والنسخة المقررة من تحقيق محمد بن عيد الشعباني - أجزل الله له المثوبة -...:

*****************

وهي في باب الحرف الواحد :
1- من سورة الأعراف ص 25 قوله تعالى : " وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ ... " [الأعراف : 85]
هذه الآية وردت بنفس اللفظ في سورة هود في قوله تعالى : "وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ ... " [هود : 84]
لكن الفريدة ذكرت عند سورة العنكبوت ص34 في قوله تعالى : "وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ... " [العنكبوت : 36] بزيادة الفاء .


2- عند سورة التوبة ص 25 عند قوله تعالى : " ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " [التوبة : 89] وذكر المصنف رحمه الله أن بغير واو ولا هو ، وهنا يقع إشكال لأنه وردت في القرآن أيضا في عدة مواضع وهي قوله تعالى :
" قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " [المائدة : 119]
" وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" [التوبة : 100]
"وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" [التوبة : 100]
" يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " [الصف : 12]
" يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " [التغابن : 9]
ولا يستقيم إفراد الآية إلا بإضافة "خَالِدِينَ فِيهَا" فيصبح موضع الإفراد عند آية 89 من سورة التوبة هو قوله تعالى : "خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " بغير (واو) ولا (هو) ولا (أبداً) .


3- أيضا عند سورة التوبة ص26 عند قوله تعالى : "فَمَا كَانَ اللّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ " [التوبة : 70]
هذه الآية من باب الحرفين فقد جاءت في سورة الروم : "فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ " [الروم : 9] وقد ذكرت بالفعل في باب الحرفين ص61 و ص 62 .
لكن الفريدة هي الواردة في سورة العنكبوت في قوله تعالى : "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ " [العنكبوت : 40] قال المصنف رحمه الله وسائر القرآن " فما" .


4- عند سورة يونس في قوله تعالى : "وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ..." ذكر المصنف رحمه الله ( ليس فيها جميعاً ) لكن ورد في سورة الفرقان قوله تعالى :" وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاء أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ" [الفرقان : 17] ليس فيها جميعاً أيضاً .



5- عند سورة الشعراء في قوله تعالى :" بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ " [الشعراء : 216] الآية بهذا اللفظ وردت في سورة يونس ، لكن بتكملة الآية يتضح الإفراد بإضافة "إِنِّي" فتصبح الآية في سورة الشعراء : " إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ" وتكون في سورة يونس :" وَأَنَاْ بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ "[يونس : 41] .


6- عند سورة الروم في قوله تعالى :" إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ " [الروم : 23] هذه الآية من باب الحرفين لأنها وردت أيضا في سورة يونس :" هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ " [يونس : 67]
وقد تم ذكرها في باب الحرفين من الكتاب ص 63 ، لكن الفريدة هي :" إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ [النحل : 65] وقد ذكرت في موضعها .


أسأل الله أن ينفع بهذا ...

والله تعالى أعلم
 
رحم الله امرءا أهدى إلي عيوبي , وجزى الله خيرا من نبهني على خطئي , وقد بينت في موضوع سابق أسباب مثل هذا في مراجعة طبعات دار الصحابة , وليس ذلك خاصا بكتاب متشابه القرآن للإمام الكسائي بل كل ما تطبعه تلك الدار , وقد تركت المراجعة لها منذ سنوات , وتكفيرا عن هذا سأعيد طبع تلك الكتب على مخطوطاتها بتحقيق حقيق باسم التحقيق , فالله المستعان .
 
حققه كذلك: د. صبيح التميمي، منشورات كلية الدعوة الإسلامية طرابلس ليبيا، ولجنة التراث الإسلامي، ط1، 1994.
وحققه كذلك: د. محمد محمد داوود، دار المنار، ط1، 1998.
 
عودة
أعلى