متابعة ندوة ( القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقية) 16-18 /10/1427هـ

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,318
مستوى التفاعل
127
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم​

بفضل الله وتوفيقه افتتحت ندوة (القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقية) الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء 16- 10 – 1427هـ بفندق مريديان المدينة المنورة ، وقد افتتح الندوة صاحب السمو الملكي أمير المدينة المنورة ، ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، وحضر حفل الافتتاح عدد من العلماء وأئمة المسجد النبوي وبعض الوزراء وعدد من العلماء والباحثين من جميع أنحاء العالم . وقد ألقي في حفل الافتتاح عدد من الكلمات الترحيبية ، ثم دشن أمير المدينة عدداً من المشروعات الالكترونية التي أصدرها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف . وهي مشروعات متميزة نافعة ، هذا بيانها :
1- مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي ، وهو برنامج متميز يهم الباحثين والمؤلفين في كتابتهم لبحوثهم ، ورأيتهم استخدموه في طباعة بحوث الندوة ، وهو إصدار متميز أرجو أن يوفق الله الباحثين للحصول على نسخة من هذا الإصدار الالكتروني .

2- إصدار القرآن الكريم صوتياً بصيغة MP3 بأصوات أربعة من القراء هم الشيخ علي الحذيفي ، والشيخ محمد أيوب ، والشيخ عبدالله بصفر ، والشيخ إبراهيم الأخضر . وبذلك يمكن الاستفادة منه لأجهزة الصوتيات التي تعمل بهذه الصيغة .

3- إصدار تفسير سورة الفاتحة وجزء عم للصم ، وهو إصدار الكتروني بالصوت والصورة ينتفع الصم بالصورة بلغتهم التي يفهمونها وهي لغة الإشارة . وينوي المجمع مواصلة تفسير القرآن الكريم بهذه اللغة .

4- إصدار القرآن الكريم صوتاً وتفسيراً يشتمل على أربعة كتب للتفسير وهي الطبري وابن كثير وتفسير السعدي والتفسير الميسر الذي أصدره المجمع ، كما يوجد في البرنامج عدد من كتب علوم القرآن .

5- إصدار ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الروسية صوتاً ، وكتابة في إخراج بديع ، وتستطيع أن تستمع للقرآن ومعناها بالعربية وترجمة التفسير باللغة الروسية صوتاًُ وكتابة ، وينوي المجمع مواصلة إصدار بقية الترجمات باللغات الشهيرة الأخرى .

وقد أجاد القائمون على الندوة التنظيم للندوة ، ووزعوا على الحضور بحوث الندوة مطبوعة في أبهى حلة ، مع نسخة الكترونية من بحوث الندوة وقد استأذنت سعادة الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في طرحها في الملتقى فوافق مشكوراً وكان معي أثناء الحديث معه أخي الدكتور مساعد الطيار ، ومواعيد الجلسات ، مع بعض الهدايا من المصاحف والمطبوعات التي طبعت في المجمع ، كما وفروا حافلات لنقل الضيوف من الفندق إلى المسجد النبوي لأداء الصلوات في المسجد النبوي لمن شاء فجزاهم الله خيراً .
الختام ..
وقد اختتمت جلسة الافتتاح عند الساعة الحادية عشرة والنصف ، ثم افتتح أمير المنطقة المعرض المصاحب للندوة ، وفيه عرض لإصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من الكتب والبرامج .
ومن الكتب التي اطلعنا عليها كتاب (الإتقان في علوم القرآن) للسيوطي ، ولم يتبق إلا تجليده ، وقد صورته في هيئته هذه بكاميرا كفية ، لعرضه في الملتقى ، وقد كتب على غلافه (تحقيق مركز الدراسات القرآنية) ، وقد حدثنا الدكتور الكريم حازم سعيد حيدر الباحث بالمركز ، وهو ممن قام على تحقيق الكتاب أنه سيصدر قريباً إن شاء الله .
 
الجلسة الأولى

الجلسة الأولى

الجلسة الأولى
يوم الثلاثاء 16 – 10 – 1427هـ
4 عصراً - الخامسة والنصف​
ابتدأت الجلسة الأولى من جلسات الندوة عقب صلاة العصر عند الساعة الرابعة ،وقد ترأس الجلسة فضيلة الشيخ الدكتور المقرئ علي بن عبدالرحمن الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي ، وكان مقرر الجلسة المدون لتوصياتها ، الدكتور عبدالله بن عمر العبدالكريم.
وأما بحوث الجلسة المقدمة فهي :
1- مصادر القرآن الكريم عند المستشرقين ، للأستاذ الدكتور صدر الدين بن عمر كومش ، الأستاذ بجامعة مرمرة بمدينة استطنبول التركية ، ورئيس قسم التفسير بكلية الإلهيات .
2- مصدر القرآن الكريم في رأي المستشرقين : عرض ونقد . للأستاذ الدكتور محمد السيد راضي جبريل الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
3- مصدر القرآن الكريم ، للدكتور عبدالودود مقبول حنيف الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى بمكة المكرمة .
وقد عرض كل باحث ملخصاً لبحثه في خمس عشرة دقيقة ، ثم عقب بعض الحاضرين على بعض المسائل التي عرضها الباحثون المشاركون ، وأجاب الباحثون عن بعض الأسئلة .
 
الجلسة الثانية

الجلسة الثانية

الجلسة الثانية
الثلاثاء 16 – 10 – 1427هـ
الثامنة مساء – التاسعة والنصف مساء​
ابتدأت الجلسة الثانية من جلسات الندوة عند الساعة الثامنة مساءً ، وقد ترأس الجلسة معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح نائب رئيس شؤون الحرمين لشؤون المسجد النبوي ، وكان مقرر الجلسة المدون لتوصياتها هو الدكتور علي بن عتيق الحربي ..
وأما بحوث هذه الجلسة فكانت :
1- مناهج المستشرقين البحثية في دراسة القرآن الكريم ، للأستاذ الدكتور حسن بن إدريس عزوزي ، الأستاذ بجامعة ........ بمدينة فاس المغربية ، وكان بحثه وعرضه لبحثه متميزاً ، وقد دعوناه للمشاركة معنا في ملتقى الانتصار للقرآن الكريم فوافق مشكوراً وفقه الله ونفع به .
2- مناهج المستشرقين الألمان في ترجمات معاني القرآن الكريم في ضوء نظريات الترجمة الحديثة ، للأستاذ محمود بن محمد حجاج رشيدي ، وهو باحث مصري مبتعث لجامعة ليبسك لدراسة الدكتوراه .
3- منهج الإسقاط في الدراسات القرآنية عند المستشرقين (دراسة تحليلية منهجية) للدكتور محمد عامر بن عبدالحميد مظاهري ، الباحث بهيئة الإغاثة الإسلامية بالمدينة المنورة .
4- الخطاب الاستشراقي والقرآن الكريم : التشريعات المالية في القرآن الكريم نموذجاً ، للدكتور عبدالرزاق بن عبدالمجيد ألارو ، وهو باحث نيجيري متميز يعمل بمركز الترجمة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف ، وهو خريج الجامعة الإسلامية . وقد كان بحثه وإلقاؤه للبحث جيداً مشكوراً .

ثم عقب بعض الحضور ، وأجاب الباحثون عن بعض الأسئلة ، واختتمت الجلسة عند الساعة التاسعة والنصف مساءً .
 
الجلسة الثالثة

الجلسة الثالثة

الجلسة الثالثة
الأربعاء 17 – 10 – 1427هـ
الثامنة وخمسة وأربعون دقيقة – العاشرة والربع​
ابتدأت الجلسة الثالثة من جلسات الندوة عند الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة صباحاً ، وقد ترأس الجلسة معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله العبود مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وكان مقرر الجلسة المدون لتوصياتها ، الأستاذ الدكتور عبدالرحيم بن محمد المغذوي ..
بحوث الجلسة :
1- آراء المستشرقين حول مفهوم الوحي : عرض ونقد ، للدكتور إدريس بن حامد محمد رحمه الله ، وكان قد قدم بحثه للندوة ، ثم أدركته المنية في الصيف المنصرم في مدينة الرياض ، وقد نوهنا إلى ذلك في الملتقى من قبل هنا . وقد ألقى ملخصاً لبحثه الدكتور عوض بن أحمد الشهري الأستاذ بكلية الحديث بالجامعة الإسلامية بالمدينة .
2- الوحي القرآني في الفكر اللاهوتي : دراسة تحليلية ، للدكتور عبدالراضي بن محمد عبدالمحسن ، الأستاذ المشارك بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية أصول الدين بالرياض .
3- كتاب (القرآن وعالمه) للمستشرق الروسي يفيم ريزفان ، للدكتور إلمير بن رفائيل كولييف ، وهو باحث مسلم من أذربيجان .وهو الذي ألقى كلمة المشاركين في الندوة في حفل الافتتاح .

وقد عقب عدد من الباحثين على بعض النقاط التي أثارها الباحثون ، وأجاب الباحثون على بعض الأسئلة .
 
الجلسة الرابعة

الجلسة الرابعة

الجلسة الرابعة
الأربعاء 17 – 10 – 1427هـ
العاشرة والنصف صباحاً – الثانية عشرة ظهراً​
ترأس هذه الجلسة فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالرحمن المحيميد رئيس محاكم منطقة المدينة المنورة ، وكان مقرر الجلسة فضيلة الشيخ الدكتور عوض بن أحمد الشهري .
بحوث الجلسة :
1- علم المكي والمدني في عيون المستشرقين : عرض ونقد ، للأستاذ الدكتور زيد بن عمر العيص ، الأستاذ بكلية التربية بجامعة الملك سعود .
2- مواقف المستشرقين من جمع القرآن ورسمه وترتيبه ، للدكتور أبي بكر بن الطيب كافي ، رئيس قسم الحديث بجامعة الأمير عبدالقادر بالجزائر .
3- الرؤية الاستشراقية للأحرف السبعة والقراءات القرآنية : عرض ونقد ، للدكتور رجب بن عبدالمرضي عامر ، الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك سعود سابقاً .
4- الدخيل من اللغات القديمة على القرآن الكريم من خلال كتابات بعض المستشرقين ، للدكتور مساعد بن سليمان الطيار .

وقد عقب بعض الحضور على بعض المسائل التي طرحها المشاركون ، ثم أجاب الباحثون عن بعض الأسئلة .
 
الجلسة الخامسة

الجلسة الخامسة

الجلسة الخامسة
الأربعاء 17 – 10 – 1427هـ
الرابعة عصراً– الخامسة والنصف عصراً​
ترأس هذه الجلسة معالي الشيخ عبدالله الزايد مدير الجامعة الإسلامية سابقاً ، وكان مقرر الجلسة الأستاذ الدكتور محمد يعقوب تركستاني .
بحوث الجلسة :
1- موقف المستشرقين من القرآن الكريم دراسة في بعض دوائر المعارف الغربية ، للأستاذ الدكتور عدنان بن محمد الوزان ، وهو باحث سعودي بجامعة طيبة متخصص في اللغة الانجليزية .
2- القرآن الكريم في دائرة المعارف الإسلامية ، للدكتور حميد بن ناصر الحميد ، وهو أستاذ مساعد بجامعة طيبة .
3- الدراسات الاستشراقية للقرآن الكريم في رؤية إسلامية ، للدكتور إدريس مقبول ، وهو باحث مغربي .
4- شعبة الاستشراق في قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة : جهود وتطلعات ، للدكتور مصطفى عمر حلبي ، وهو أستاذ مساعد بجامعة طيبة بالمدينة المنورة.

ثم عقب بعض الحاضرين على بعض المشاركات ، وأجاب الباحثون عن بعض أسئلة الحضور .
 
الجلسة السادسة

الجلسة السادسة

الجلسة السادسة
الأربعاء 17 – 10 – 1427هـ
الثامنة مساءً– التاسعة والنصف مساءً​
ترأس هذه الجلسة معالي الأستاذ الدكتور منصور بن محمد النُّزهة مدير جامعة طيبة ، ومقرر الجلسة هو الصديق الدكتور عماد زهير حافظ الأستاذ المشارك بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية .
البحوث :
1- أساليب المستشرقين في ترجمة معاني القرآن الكريم ودراسة أسلوبية لترجمتي سيل وآربري لمعاني القرآن الكريم إلى الانجليزية ، للأستاذ الدكتور حسن بن سعيد غزالة .
2- أهداف الترجمات الاستشراقية لمعاني القرآن الكريم ودوافعها ، للدكتور محمد أشرف بن علي المليباري.
3- الإحداثيات المبتدعة في قراءة جاك بيرك الاستشراقية للقرآن الكريم ، للدكتور بوشعيب راغين.
4- دراسة نقدية لترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الانجليزية للمستشرق ج.م.رودويل ، د.عبدالله بن عبدالرحمن الخطيب .

ثم ختمت الجلسة ببعض التعقيبات والأسئلة .

يتبع
 
جزاك الله خيرا يا شيخ عبدالرحمن وأحسن اليك فما اجزل فوائدك وليتك تتكرم فتصل الى ما يوصلنا بالبحوث لتوضع على الشبكة او نصل اليها مطبوعة
واقبل مني خالص التحيات
 
تقرير خاص عن ندوة القرآن الكريم،والدراسات الاستشراقية

تقرير خاص عن ندوة القرآن الكريم،والدراسات الاستشراقية

(ندوة القرآن الكريم والدراسات الاستشراقية ،بداية المسيرة ..)
في الفترة من 16-18 /10/1427هـ،أقيمت جلسات هذه الندوة المباركة، وهي تُعدّ إحدى منظومات الندوات التي تقيمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة،وهدفاًمن أهداف وحدة الدراسات القرآنية عند المستشرقين التابع لإدارة الشؤون العلمية بالمجمع.
وكان سبب إقامتها(بعد أن سبقتها ندوة قريبة منها،وهي ندوة ترجمة معاني القرآن الكريم..) كثرة الدراسات والكتب والترجمات،والمقالات حول القرآن الكريم التي ألّفها المستشرقون من شتى أجناس العالم من غير المسلمين،وكذلك من بعض المسلمين ممّن لفّ لفّهم، فكانت كلها تحتوي على مطاعن ومزاعم ماأنزل الله بها من سلطان ، فحاولت الندوة التركيز بشكل كبير على هذه الدراسات الاستشراقية، بحيث يتناولها الباحثون في موضوعات حول تاريخ، ومناهج، وترجمات، وآراء ، ودوائر المعارف الاستشراقية،واتجاهات الدراسات الاستشراقية الحديثة، ونتاج المستشرقين حول القرآن الكريم ترجمة وتأليفاً وتحقيقاَ،عرضا(ببلوغرافيا)،وجهود علماء المسلمين في دراسة كتابات المستشرقين،وتقويمها، فكان عددالبحوث المقدمة لهذه الندوة ثلاثة وثلاثين بحثاً.
من جانبها حاولت اللجنة التحضيرية كلّ المحاولات دعوة عدد من المستشرقين، لحضور هذه الندوة والاستماع إلى بحوثها، حتى وإن لم يكن لهم بحوثاً مشاركة فيها،لكنها على لسان (الأمين العام للمجمع) حفظه الله لم تجد استجابة منهم، عدا عالم واحد هو الأستاذ الدكتور: شتيفان فيلد،الذي قَدِم إلى الندوة، وتحدّث فيها عن بحثه الموسوم بـ(ملاحظات على مساهمات المستشرقين في الدراسات القرآنية)،وهو بحث جميل له ميزات عديدة لمن قرأه وفهم ماكتبه مؤلفه مشكوراً.
وفي تسع جلسات متواصلة في ثلاثة أيام متتالية،قرأ الباحثون ماتوصلت إليه أبحاثهم حول: محاولات الطعن في القرآن الكريم وترجمته ترجمة محرفة يشوبها عور وذم، وحول محاولة العبث بعلوم القرآن الكريم، وعمليات إفساد ماتحمله نصوصه وعلومه من معان سامية، وشيء كثير تضمنته بحوث هذه الندوة المباركة،التي اتسم باحثوها بالمقدرة العلمية،واللغوية، والإلقائية،، بالإضافة إلى جودة لغة البحث التي كتبت بها بحوثهم.
لقدكان من أبرز ماأوصى به الباحثون في ختم بحوثهم الدعوة إلى إقامة مثل هذه الندوة، وكتابة المزيد من البحوث في موضوعها، للحاجة الماسة إليه في كشف عوار هذه المطاعن والمزاعم الاستشراقية الواردة إلى المسلمين قديماً،وحتى اليوم، وغداً ،إذ لايمتنع القول بإمكانية استمرارها في حال عدم مجابهتها والرّد عليها.
ودعواكذلك إلى التزام الحيادية، والموضوعية، والاعتدال في الطرح مع هؤلاء المستشرقين بحسب أصول الحوار المعروفة، ومبادئه منوهين ببشرية هؤلاء، وكون بعض جهودهم لاتخلوا من محاسن في أصول البحث، وحاجة المسلمين إليها تأتي أيضاً في حفظ تاريخ هؤلاء بغثه وسمينه لتوثيقه،ومن ثمّ الرد على سيئه.
أمّا بالنسبة للمدخلات فقد كان منها أن طرح عدد من المداخلين فكرتين مختلفتين في (الوسيلة الصحيحة التي يُردّ بها على هؤلاء)،فأحدها يرى حتمية الأخذ بالمصادر الإسلامية في الرّدود، وضرورة إيصال هذه المصادر لهؤلاء لأنها تحتوي في مضامينها على ردود قوية، والآخر يرى حتمية الأخذ في الرد عليهم بالأدلة العقلية والبراهين الجدلية التي يؤمنون بها، وفي نظري الخاص أنّ الحلّ للخروج من هذا الخلاف أن يكون هناك جمع بين الرؤيتين، وذلك باستنفاد جميع الوسائل في الردود من قبل الباحثين المسلمين المتمكنين، وعدم الاكتفاء بإحدى الوسيلتين دون الأخرى،وأحسب أنّ في مقدرة الباحثين المتصدين لهذا الأمرجمع قائمة بالردود على هذا الأساس دون أن يكون في الأمر مصاعب جمّة، ثم يوضع ذلك كله في برنامج أكتروني مرتّب على هذا الأساس، يحتوي على عدد كبير من شبههم، ومعه قائمة مجهزة بالروددعليها.
وكان من فعاليات هذه الندوة أيضاً أسئلة هامة طرحها بعض جمهور الحاضرين للندوة مثل : هل الترجمة تعد تفسيراً للقرآن الكريم؟ وهل الباحثون في الطريق الصحيح في كتاباتهم وردودهم؟ وهل في كتابات المستشرقين شيء آخر غير السباب والشتائم؟وهل يمكن وصف بعض الترجمات والكتابات السيئة بكونها متعصبة،وأخرى بكونها معتدلة؟وغيرها من الأسئلة الجيدة ،وقد وجد أكثرها ولله الحمد ردوداً مقنعة من الباحثين جزاهم الله خيراً.
أخيراً :أسأل الله عزو جل أن يوفّق القائمين على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف لكل خير،وأن ينفع المسلمين بأعمالهم الخيّرة، وتوصياتهم النافعة،في ظلّ قيادة هذا البلد الطيب.
والله الموفق .
 
لكم الشكر الجزيل على هذا التقرير القيم المفيد

لو تلقيت دعوة لذهبت الى هذا المؤتمر على قدمين ثابتتين
 
جزاكم الله خيراً
ويا ليت ياشيخ تفيدونا في كيفية الحصول على هذه البحوث.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فشكر الله لك أخي دكتور أمين على هذا التقرير والذي أسأل الله أن ينفع به وأن ينفع بهذه الندوة الإسلام والمسلمين والمهم هو ثمرة هذا المؤتمر نسأل الله أن يكتب لها السداد والتوفيق .
 
حمِّل كل أبحاث ندوة القرآن الكريم في الدراسات الإستشراقية

حمِّل كل أبحاث ندوة القرآن الكريم في الدراسات الإستشراقية

هذه أبحاث ندوة القرآن الكريم في الدراسات الإستشراقية المنعقدة في المدينة المنورة
في 16-18/10/1427هـ
الموافق 7-9/11/2006م

معنونة على حسب اسم الباحث
موجودة في الملفات المرفقة
عدد الأبحاث 33 بحثاً
وبالله التوفيق
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله الأخ وائل حجلاوي على هذا الجهد المبارك، وكذلك باقي الإخوة المشرفين فلهم من الله تعالى الثواب في الدنيا والآخرة
اللهم يسر
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز فضيلة الدكتور / عبدالرحمن بن معاضه الشهري

أسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد وأن يعينكم وينفع بكم على ما تقومون به وتقدمونه في هذا الموقع

أخي الكريم :
إذا كان هناك إمكانية للحصول على البحوث ومحتوايتها على هيئة ملزمة ورقية فأرجو موافاتي بالطريقة المناسبة والتكلفة وإرسالها على صندوق البريد .

وفقكم الله لما يحب ويرضى
 
جزاكم الله خيراً جميعاً ، وشكر الله للدكتور أمين الشنقيطي تقريره .
بالنسبة للبحوث فقد وزعت على الحاضرين للمؤتمر على هيئة ورقية والكترونية ، وقد استأذنت الأمين العام للمجمع في وضعها على هيئتها الالكترونية فوافق مشكوراً ، وقد كنت أنسقها فسبقني الزميل وائل حجلاوي وفقه الله في وضعها في الملتقى . أما الهيئة الورقية فلا بد من مراسلة مجمع الملك فهد للحصول عليها مطبوعة .
 
وائل حجلاوي قال:
هذه أبحاث ندوة القرآن الكريم في الدراسات الإستشراقية المنعقدة في المدينة المنورة
في 16-18/10/1427هـ
الموافق 7-9/11/2006م

معنونة على حسب اسم الباحث
موجودة في الملفات المرفقة
عدد الأبحاث 33 بحثاً
وبالله التوفيق

الفاضل وائل حجلاوي

بارك الله بكم على رفعكم لهذه البحوث القيمة لكن للأسف، وعند فتح هذه الملفات، فإنه لا يمكنني قراءة الآيات القرآنية التي يبدو أنها مكتوبة بخط خاص، فهلا تفضلتم ورفعتم لنا هذا الخط لأضيفه إلى قائمة الخطوط عندي
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل : عبد الرحمن الشهري ، ووائل حجلاوي ـ حفظها الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وبعد ، فإني أشكر لكما هذا العمل الجاد و القيم ، ونأمل أن يظل هذا الملتقى قبلة لأهل التخصص ، وأن يتم التفكير في وضع قاعدة بيانات للمتخصصين ، على أن تتلوها قاعدة أخرى للمشاريع العلمية ، التي يقوم بإنجازها فريق علمي ، وأن يكون هذا الملتقى هو الدئرة العلمية التي نجتمع فيها. فحبذا أخي الفاضل : الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ بصفتكم مشرفا عاما على الموقع ـ أن تفكروا في الموضوع بجدية . فإني أخشى على الموقع أن يتحول إلى منتدى عام ، يتم إغراقه بمواضيع عامة . وأقترح لمواجهة المشكلة و الحد منها أن تكون هناك لجنة علمية ليصبح ما ينشر على الموقع خاضعا للتحكيم .نريده موقعا علميا محكما ومحكما ، للنهوض بواجباتنا الشرعية و العلمية كباحثين .
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه ، وجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
وتفضلوا بقبول خالص تحياتي و تقديري .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
الإخوة الفضلاء: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابتداءً ؛ أعتذر من الدكتور عبد الرحمن الشهري لتقدمي بين يديه بوضع البحوث ,

وأما الآيات المكتوبة في البحوث فهي من البرنامج الجديد (مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي- الإصدار 1,0) إصدار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - جميع الحقوق محفوظة للمجمع-.

وبملاحظة أن كل آية في البحث يُكتب بعدها: اسم السورة ورقم الآية, هكذا [الحجر: 9]
فيمكن مع قليل من الجهد استبدال الآيات بخط آخر يمكن قراءته من الجهاز.

اللهم انفعنا بالقرآن وارفعنا به إنك جواد كريم
 
الأخ الكريم الدكتور أحمد بزوي الضاوي وفقه الله : ما أشرتم إليه ، ونبهتم عليه من ضرورة العناية بتخصص الموقع هو موضع عنايتنا جميعاً ، ونحن بصدد خطة طموحة للرقي بالموقع بإذن الله حتى يكون موئلاً للباحثين المتخصصين في الدراسات القرآنية بإذن الله ، ولن نستغني عن عونكم لنا وأمثالكم من المتخصصين ، فأعينونا بقوة نجعل من هذا الموقع موقعاً يسر صدور الباحثين الجادين إن شاء الله.
وأما قاعدة بيانات المتخصصين فقد قمنا بعملها ، وبدأنا بها ، غير أن المبرمج للقاعدة لم يوفق لتنفيذها كما طلبنا منه ، فما زلنا معه في أخذ ورد ، ولعل الله ييسر خروجها بالشكل الذي نطمح إليه قريباً.

الأخ الفاضل وائل حجلاوي رعاه الله : بل جزاك الله خيراً على مبادرتك وحرصك علىا نفع إخوانك ، وجهدك مشكور وفقك الله وسددك ، وقد سعدتُ بلقائك وصاحبك أبي معاذ البلقاوي وأعتذر إليكما عن التقصير في حقكما لضيق الوقت في المؤتمر .
وأما بخصوص خط الآيات القرآنية في البحوث ، فربما يكون لها حل برمجي بنقل الخطوط مثلاً للجهاز وسأجرب هذه الطريقة فإن نجحت وضعت الخطوط هنا لتحميلها إن شاء الله.
 
جربت نسخ خطوط مصحف المدينة المنورة ، ووضعها على جهاز ليس عليه البرنامج ، وظهرت الآيات في البحوث بشكل صحيح ، ولكن حجم الملف بعد ضغطه 53 ميقا ، وهو حجم كبير لعلنا ننظر في كيفية رفعه على الموقع .
لكن في نفسي حرج من حيث جواز هذا العمل شرعاً . ما رأيكم ؟
 
بمناسبة انعقاد الندوة لم لا تثار قضايا جديدة في الموضوع

بمناسبة انعقاد الندوة لم لا تثار قضايا جديدة في الموضوع

الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد:
بمناسبة الندوة حول الدراسات الاستشراقية لم لايحاول هذا الملتقى الطيب أن يثير مسائل جديدة في موضوع الاستشراق ليتولى القادرون بيانها وتوضيحها،ومن ثم عرضها على علماء الاستشراق كضيفكم في الملتقى العالم موراني، والعالم الذي تفضل مشكورا بزيارة المدينة ونزل في ضيافة المجمع طيلة أيام الندوة،لمعرفة وجهة نظرهم حولها،
ورأيهم في أهم مايمكن تناوله كدراسة علمية في البحوث العالية كالماجستر،والدكتوراه؟
هذه وجهة نظري،
وأخيراً شكري وتقديري للمشرف القدير الدكتور عبد الرحمن الشهري، وجميع إخوانه. وفق الله الجميع،لمايحبه ويرضاه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأحبة المشاركين جزاكم الله خيرا جميعا على ما تتحفونا به على هذه الصفحات الناصعة. وأرجو التكرم بإعلامي بأسماء مجلات غير محكمة في المملكة العربية السعودية تُعنى بنشر حلقات بعنوان: من بلاغة القرآن الكريم(دراسات بلاغية موجزة للخاصة وللعامة على حد سواء إن شاء الله تعالى)
الداعي لكم بالخير: الدكتور مشهور موسى مشهور مشاهرة(أستاذ البلاغة والنقد في جامعة الملك خالد)[email protected]
 
الأخ الدكتور عبد الرحمن الشهري .
الاخوة اعضاء ملتقى أهل التفسير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم جداً على هذا الموضوع الرائع ؛ لأني من المهتمين في هذا المجال ، ولي بحث مطبوع في مجلة المورد العراقية يتعلق بهذا الخصوص تحت عنوان ( الاختلاف في القراءات القرانية بين دعاوى المستشرقين ومفهوم علماء المسلمين )أكرر شكري ، وأرجو التواصل خدمة لكتاب الله عز وجل .
إياد سالم صالح السامرائي
مدرس في كلية الشريعة - جامعة تكريت
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد
شكرا على توفير ملفات الندوة و لكن هي غير قابلة للتحميل، فقد حاولت و لم أنجح
 
جزاكم الله كل خير على هذه الإفادة . ونرجو منكم إخبارنا بكيفية تحميل الأبحاث ولكم الشكر
 
لبسم الله الرحمن الرحيم

شكرا جزيلا على هذا التقرير
وما ذا عن ملتقى الانتصار للقرآن الكريم ؟
متى سينعقد وأين؟ وما هي ورقة عمله ؟
وأشكركم جزيل الشكر
 
الأخ إياد السامرائي أرجو التكرم بنشر هذا البحث في موقعنا هذا للاطلاع عليه للأهمية فمثل هذه المجلات أضحى الحصول عليها من الصعوبة بمكان وجزاك الله خيراً
 
لقد حملت ملفات المؤتمر بنجاح، فلعل المشكلة في التحميل أو في الشبكة، ولو كُتب البريد الاكتروني سأرسلهن على هيئة ملفات على العنوان المطلوب.
الدكتور مشهور مشاهرة
 
ما هو الخط الذي يمكن من قراءة الايات الكريمة في هذه البحوث المرفقه اعلاه وجزاكم الله خيرا
 
جزاكم الله خيراً جميعاً .
الحمد لله أن موقع مجمع الملك فهد يتيح تنزيل خطوط مصحف المدينة النبوية من خلال موقعه مباشرة على هذا الرابط ، فقم بتنزيل هذه الخطوط أولاً ، ثم حملها على جهازك لتقرأ الآيات القرآنية في البحوث بطريقة صحيحة .
http://www.qurancomplex.org/font.asp?notMenu=false
 
جزاك الله عنا كل خير يا أخ عبد الرحمن، فجهودك مشكورة. الداعي لكم بالخير: مشهور مشاهرة
 
د.محمد أمنو
لبسم الله الرحمن الرحيم

شكرا جزيلا على هذا التقرير
وما ذا عن ملتقى الانتصار للقرآن الكريم ؟
متى سينعقد وأين؟ وما هي ورقة عمله ؟
وأشكركم جزيل الشكر
حياك الله ياد كتور محمد , وليتك توضح لنا الملتقى الذي تعنيه .
 
عودة
أعلى