متابعة: مؤتمر توظيف تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه

محمد العبادي

مشارك فعال
إنضم
30/09/2003
المشاركات
2,157
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
الخُبر
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
01.png


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..أما بعد
فهذه تغطيات مختصرة ووقفات عجلى أقفها وإياكم -أيها الكرام- كل يوم من أيام هذا المؤتمر، مستعرضًا أهم محاوره وأوراقه، معلقًا على بعض مشاهداته، وتسعدني مشاركتكم.

* مدخل:
عنوان المؤتمر: مؤتمر جامعة طيبة الدولي في توظيف تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه.
الرعاية والتنظيم: مركز الأبحاث الواعدة في أبحاث تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه (نور) في جامعة طيبة، بمشاركة جمعية IEEE للحاسب.
المقر: مركز المؤتمرات بجامعة طيبة - المدينة المنورة.
هدف المؤتمر وفكرته: إتاحة الفرصة للباحثين والمهتمين على مستوى العالم من الأكاديميين والممارسين في مجال توظيف تقنية المعلومات لخدمة للقرآن الكريم وعلومه لتبادل نتائج الأبحاث والاكتشافات و الممارسات التطبيقية الحديثة و ذات الجودة العالية، و لبحث الاتجاهات المستقبلية في هذا المجال.

* الأجندة (الأحد 19 / 2 / 1434ه - 22 / 11 / 2013م):
8:00 - 9:00 تسجيل الحضور والمشاركين واستلام حقائب المؤتمر.
9:00 - 10:30 الجلسة الأولى.
10:30 - 10:45 استراحة
10:45 - 12:30 الجلسة الثانية.
12:30 - 1:15 صلاة الظهر وزيارة للمعرض المصاحب.
1:15 - 2:45 حفل الافتتاح.
2:45 - 4:00 الغداء وصلاة العصر
4:00 - 5:30 الجلسة الثالثة.

* تفصيل الجلسة الأولى: ، رأَسَ الجلسة د. أحمد بن علي السديس (عميد كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية)، وتحدث فيها كل من:
- أ.د. أحمد شرف الدين (مصر)، بعنوان (تدقيق البرامج الإلكترونية الخاصة بالنص القرآني)، استعرض تاريخ خدمة النص القرآني وأهم المراحل التي مرّ بها.
- د. محمد فوزان نور الدين (ماليزيا)، بعنوان: (القرآن الكريم وحكمته، الحل لـ (Web 3.0) و (Web 4.0) )، تحدث فيها عن أن القرآن الكريم يمكن أن يكون المعيار للويب 4.0، والمقصود به الطور المستقبلي للويب، فـ ويب 1.0 هو مستوى البيانات، و ويب 2.0 هو مستوى المعلومات، و ويب 3.0 هو مستوى المعرفة، بينما ويب 4.0 هو مستوى الحكمة، وهو قائم على الحوسبة السحابية.
- أ.د. محمود السايس (أمريكا)، بعنوان: (الهاتف المحمول في تعلم تلاوة القرآن الكريم)، تحدث فيه عن مشروعه المتمثل بموقع readverse وهو موقع متخصص بتعليم تلاوة القرآن الكريم لغير الناطقين بالعربية.
- أ.د. محمد زكي خضر (العراق)، بعنوان (الذكاء الاصطناعي في خدمة القرآن الكريم)، تحدث عن تجربته في مشروع مداد البيان، القائم على تكوين قواعد بيانات دقيقة ممهدة الطريق لتطبيق نظريات الذكاء الاصطناعي في المعرفة القرآنية.

* تفصيل الجلسة الثانية: رأَسَ الجلسة أ. سليمان الميمان (رئيس مجلس إدارة العربية لتقنية المعلومات)، وتحدث فيها كل من:
- د. عبد الله آل بن علي (مدير مركز نور)، معرفا بالمركز، وأهدافه، وإنجازاته.
- أ. علي برناوي (مدير إدارة الحاسب الآلي بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف)، متحدثًا عن مشروعات الإدارة وأعمال المجمع التقنية في خدمة القرآن الكريم.
- أ.د. عبدالملك السلمان، متحدثا عن قسم علوم الحاسب بجامعة الملك سعود، وأبرز المخرجات والأعمال التقنية الخادمة للقرآن الكريم في الجامعة.

* تفصيل الجلسة الثالثة: رأَسَ الجلسة د.نوح الشهري (مدير مركز الإمام الشاطبي بجدة)، وكان الحديث فيها متنوعا بين عدد من الجهات والأفراد مثل: د. سليمان الميمان وتجربة العربية لتقنية المعلومات، وتجربة معهد الشاطبي في الخدمات التقنية، وتجربة مجموعة إيوان في دعم المحتوى الرقمي.

* مشاهدات وانطباعات:
- الحضور خفيف نسبيَا، ربما لعدم وصول خبره إلى الشرائح المستهدفة سواء التقنيين أو المتخصصين في الدراسات القرآنية.
- فريق كبير للاستقبال والتسجيل الفوري جعل الأمر سلسًا.
- انضباط في الوقت بشكل جيد.
- حقيبة المؤتمر ضعيفة، مجرد كتيب لملخصات البحوث وقلم ومفكرة وفولدر فارغ! وكان ينبغي -على الأقل- توفير CD للبحوث، وجدول للبرنامج.
- القاعة حديثة وواسعة، لكن الصوت كان ضعيفًا، وكذا العرض المرئي.
- توفير ترجمة فورية للصف الأول فقط من الحضور.
- النقاشات تمحورت غالبا في ضعف التسويق لبعض المشروعات على أهميتها، ووجوب التكامل والتنسيق بين الجهود.

وإلى الملتقى غدًا بمشيئة الله تعالى.


 
* الأجندة (الإثنين 20 / 2 / 1434ه - 23 / 11 / 2013م):
8:30 - 9:45 الجلسة الرابعة
9:45 - 10:00 استراحة
10:00 - 11:45 الجلسة الخامسة
11:45 - 12:00 استراحة
12:00 - 12:30 تكريم رؤساء الجلسات
12:30 - 1:15 صلاة الظهر وزيارة للمعرض المصاحب.
1:15 - 2:00 الجلسة السابعة
2:00 - 2:15 استراحة
2:15 - 3:30 الجلسة الثامنة
3:30 - 4:30 الغداء وصلاة العصر
4:30 - 5:30 زيارة نسائية للمعرض

* تفصيل الجلسة الرابعة:
توزعت هذه الجلسة في محورين مختلفين، قدم كل محور في قاعة مختلفة كما يلي:
أ- أمن المعلومات والمصادقة للقرآن الكريم، رأَسَ الجلسة د. جلال المهتدي (مدير مركز التميز في أمن المعلومات بجامعة الملك سعود)، وعرض فيها عدد من الأوراق حول تحسين حماية البيانات وتأمين المعلومات القرآنية بمختلف صور المحتوى الرقمي.

ب- التعلم الإلكتروني لخدمة القرآن الكريم وعلومه، رأس الجلسة د. محمد الجمعان (رئيس قسم الدراسات القرآنية بجامعة طيبة) وعرض فيها عدد من الأوراق حول برمجيات وبيئات تعلم وتعليم القرآن الكريم.

* تفصيل الجلسة الخامسة:
رأَسَ الجلسة د. عوادالخلف (جامعة الشارقة)، وتحدث فيها كل من:
- د. إيريك أتويل (بريطانيا)، متحدثا عن جهود جامعة ليدز في مكنزة اللغويات وتمهيدها للذكاء الاصطناعي في خدمة القرآن الكريم.
- أ.د. عبد الرحمن السند (مدير الجامعة الإسلامية)، متحدثا عن القواعد والضوابط الفقهية في توظيف التقنية لخدمة القرآن الكريم.


* تفصيل الجلسة السابعة:
وقد كانت حلقة نقاش رأَسَها أ.د. عبد الملك السلمان (كلية علوم الحاسب بجامعة الملك سعود)، وتحدث فيها كل من:
- د. إيريك أتويل (بريطانيا)، ود. محمد فوزان (ماليزيا)، وأ..د. محمود السايس (الولايات المتحدة)، ود.عواد الخلف (سوريا)، وأ.د. محمد شريط (كندا).

* تفصيل الجلسة الثامنة:
توزعت هذه الجلسة في محورين مختلفين، قدم كل محور في قاعة مختلفة كما يلي:
أ- استرجاع المعلومات لعلوم القرآن الكريم، رأَسَ الجلسة إيريك أتويل (بريطانيا)، وعرض فيها عدد من الأوراق حول نظم استرجاع المعلومات واستعمالاتها في خدمة القرآن الكريم وعلومه.

ب- تقنيات التعلم لعلوم القرآن الكريم، رأس الجلسة د. حافظ السامرائي (رئيس IEEE بالمنطقة الغربية بالسعودية) وعرض فيها عدد من الأوراق حول برمجيات وبيئات تعلم وتعليم علوم القرآن الكريم.


* مشاهدات وانطباعات:
- سقطت الجلسة السادسة لتعارض وقتها مع وقت تكريم رؤساء الجلسات.
- صغر القاعة مطلوب أحيانًا حين يكون عدد الحضور محدودا، وهو ما تميزت به القاعة "ب"، وينبغي على لجان تنظيم المؤتمرات أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار (غالب الجلسات التي حضرتها كان في القاعة الصغرى).
- الجلسات 6، 7، 8 كانت جميعها باللغة الإنجليزية، على قلة عدد أجهزة الترجمة الفورية، وهذا تحدي أقدره للمنظمين حين يكون صاحب الورقة غير عربي، كما أشكر لهم توفير الترجمة الفورية.
لكن المشكلة أن أكثر أصحاب الأوراق عرب وأكثر الحضور عرب والحديث كله بالإنجليزية تقديرا للأقلية من الحضور غير العرب!
فلو كانت الترجمة لهم لكان الأولى، ولذا أعجبني تصرف أ.د. محمود السايس حين سأل قبل البدء بحديثه عن غالب الحضور هل هم عرب أو غيرهم، فلما وجدهم عربا اختار الحديث بالعربية.

وإلى الملتقى.
 
أشكركم أيها الفاضل الكريم على دقتكم القاصدة في التوثيق... تتبعتها بشغف... بارك الله في جهدكم وسذ رميكم
 
* الأجندة (الثلاثاء 21 / 2 / 1434ه – 24 / 11 / 2013م):
8:30 - 9:45 الجلسة التاسعة
9:45 - 10:00 استراحة
10:00 - 11:15 الجلسة العاشرة
11:15 – 11:30 استراحة
11:30 - 12:30 الجلسة الحادية عشرة
12:30 - 1:15 صلاة الظهر وزيارة للمعرض المصاحب.
1:15 - 2:00 الجلسة الثانية عشرة
2:00 - 2:15 استراحة
2:15 - 3:30 الجلسة الثالثة عشرة
3:30 - 4:30 الغداء وصلاة العصر

* تفصيل الجلسة التاسعة:
توزعت هذه الجلسة في محورين مختلفين، قُدّم كل محور في قاعة مختلفة كما يلي:
أ- التعرف على الصوت في علم القراءات، رأَسَ الجلسة د. محمد فوزان (الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا)، وعرض فيها عدد من الأوراق في تطبيقات وبرامج التعرف على الصوت تلقائيا وتوظيفها في تحفيظ القرآن ودراسة القراءات.

ب- تطبيقات الجوال للقرآن الكريم، رأس الجلسة د. عماد أبو العلا (رئيس قسم هندسة الحاسبات بجامعة طيبة) وعرض فيها عدد من الأوراق تناولت عددا من تطبيقات الجوال.

* تفصيل الجلسة العاشرة:
وقد كانت حلقة نقاش رأَسَها د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري (مدير عام مركز تفسير)، حول الاستفادة من العلوم التجريبية في خدمة القرآن الكريم، وتحدث فيها كل من:
- د. عواد الخلف (سوريا) عارضا بعض برامج خدمة النص القرآني ومنها (المدقق الآلي للنص القرآني).
- و أ.د. إدريس الخرشاف (المغرب) متحدثا عن تطويع الرياضيات في خدمة القرآن الكريم.

* تفصيل الجلسة الحادية عشرة:
توزعت هذه الجلسة في محورين مختلفين، قدم كل محور في قاعة مختلفة كما يلي:
أ- استخدام تقنية العلامات المائية في المحتوى القرآني، رأَسَ الجلسة أ.د. ألطاف خان (قسم علوم الحاسب بجامعة طيبة) وعرض فيها عدد من الأوراق حول استغلال العلامات المائية الرقمية لحفاظ على سلامة النص القرآني.

ب- تطبيقات التفاعل لتعلم القرآن الكريم، رأس الجلسة د. عمر الحازمي (وكيل الجودة بكلية الحاسب جامعة طيبة)، وعرض فيها عدد من الأوراق حول البرامج و الألعاب التفاعلية والرسوم التستفادة منها في تعليم القرآن.

* تفصيل الثانية عشرة:
وقد كانت حلقة نقاش رأَسَها أ.د. يحيى الزمزمي (مشرف كرسي الملك عبدالله للقرآن الكريم)، حول آفاق وطموحات تطوير الأعمال التقنية في خدمة القرآن الكريم وتحدث فيها كل من:
د. عواد الخلف (سوريا)، أ.د. أحمد شرف الدين (مصر)، أ.د. عبدالملك السلمان (السعودية)، أ.د. محمد زكي خضر (العراق).
وقد دارت أحاديثهم حول ضرورة اهتمام الشرعيين بالأعمال التقنية وتوجيه مسارها في يخدم الشريعة.

* تفصيل الجلسة الثالثة عشرة
توزعت هذه الجلسة في محورين مختلفين، قدم كل محور في قاعة مختلفة كما يلي:
أ- تطبيقات تعلم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة، رأَسَ الجلسة د.سعد الحربي (عميد تقنية المعلومات بجامعة طيبة) وعرض فيها عدد من الأوراق حول بعض البرامج والتطبيقات المعينة لذوي الاحتياجات الخاصة في تعلم القرآن الكريم.

ب- الأنطولوجيا/ علم الدلالة في علوم القرآن الكريم، رأس الجلسة د. عمار عباشي (رئيس قسم نظم المعلومات جامعة طيبة)، وعرض فيها عدد من الأوراق حول تطويع علم الدلالة في خدمة حقول علوم القرآن الكريم


* مشاهدات وانطباعات:
- مع تنوع وكثرة أوراق العمل لوحظ شيء من التداخل بين بعض العناوين والأوراق، وتكرار في بعض المضامين تجعلها تعرض بأكثر من صورة وحسب.
ـ اتسمت بعض أوراق العمل ببعدها عن الجانب التقني التطبيقي وكانت أقرب إلى التنظير، وهذا تحدٍ أمام مقدمي أوراق العمل، فعرض الأوراق له فن وأصول ينبغي الإحاطة بها والتدرب عليها.

وإلى الملتقى.
 
جزاكم الله خيرًا شيخنا الفاضل د.محمد العبادي على هذا العرض الممتع
ولعلَّ النصوص الكاملة لهذه الأبحاث تكون متاحة بإذن الله ليستفيد منها المهتمون، وخصوصًا ما كان منها متعلِّقًا بالتعليم القرآني.
كما أتمنى - على وجه الخصوص - التواصل مع فضيلة أ.د. إدريس الخرشاف (المغرب) بخصوص موضوع تطويع الرياضيات في خدمة القرآن الكريم. حيث إنَّ لي اهتمامًا بهذا الحقل، وقد أجريت به عدة بحوث؛ منها: استخدام النمذجة الرياضية في التخطيط الزمني للمحفوظات القرآنية لطلاب المدارس والحلقات النموذجية.... وهو مقبول للنشر بمجلة معهد الإمام الشاطبي العدد السادس عشر بإذن الله... وهناك بحوث أخرى حول موضوع النمذجة الرياضية أُنجزت في سياقات قريبة بعون الله وتوفيقه.. كما أنَّ هناكَ محاور أخرى لاستخدام الرياضيات في التعليم القرآني بعضها يُدرس بالفعل، وبعضها مُؤطَّر تأطيرًا نظريًّا بانتظار العمل التجريبيِّ بإذن الله. فلعلَّ شيخنا العزيز الدكتور محمد العبادي يوصلنا بفضيلته.
مع خالص شكري وتقديري..
 
* الأجندة (الأربعاء 22 / 2 / 1434ه – 25 / 11 / 2013م):
8:30 - 9:45 الجلسة الرابعة عشرة
9:45 - 10:00 استراحة
10:00 - 11:15 الجلسة الخامسة عشرة
11:15 – 11:30 استراحة
11:30 - 12:30 الجلسة السادسة عشرة
12:30 - 1:15 صلاة الظهر وزيارة للمعرض المصاحب.
1:15 – 2:45 الجلسة السابعة عشرة
2:45 - 3:30 التوصيات والختام
3:30 - 4:30 الغداء وصلاة العصر

* تفصيل الجلسة الرابعة عشرة:
توزعت هذه الجلسة في محورين مختلفين، قُدّم كل محور في قاعة مختلفة كما يلي:
أ- تحليل النص والبيانات في القرآن والتفسير، رأَسَ الجلسة د. ألطاف خان (قسم علوم الحاسب بجامعة طيبة)، وعُرض فيها عدد من الأوراق حول تقنيات التنقيب عن النص والتحليل الإحصائي لنصوص القرآن الكريم.

ب- الأجهزة والبروتوكولات للقرآن الكريم، رأس الجلسة د. أحمد حوالة (وكيل كلية علوم وهندسة الحاسب بجامعة طيبة) وعرض فيها عدد من الأوراق تناولت عددا من الحلول التقنية المساعدة لعمل تقنيات القرآن بكفاءة عالية.

* تفصيل الجلسة الخامسة عشرة:
توزعت هذه الجلسة في محورين مختلفين، قدم كل محور في قاعة مختلفة كما يلي:
أ-تقنيات التعليق التوضيحي والترميز في نص القرآن الكريم والتفسير، رأَسَ الجلسة أ.د. محمد زكي خضر (قسم الهندسة الكهربائية بالجامعة الأردنية) وعُرض فيها عدد من الأوراق حول نُظم التعليق التنقيب عن النصوص والتعليق التوضيحي واستخدامها في خدمة علوم القرآن الكريم.

ب- الجودة والمعايير لعلوم القرآن الكريم، رأس الجلسة أ.د. أحمد شرف الدرين أحمد (كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة حلوان بمصر)، وعُرض فيها عدد من الأوراق حول تقويم مواقع خدمة القرآن الكريم ومعايير جودة الأنظمة المستخدمة في خدمة القرآن الكريم.

* تفصيل الجلسة السادسة عشرة
توزعت هذه الجلسة في محورين مختلفين، قدم كل محور في قاعة مختلفة كما يلي:
أ- الحوسبة السحابية لموارد علوم القرآن الكريم، رأَسَ الجلسة أ. د. محمود السايس (جامعة فينيكس والجامعة الوطنية لإدارة الأعمال بأمريكا) وعرض فيها عدد من الأوراق حول بناء النظم المعتمدة على الحوسبة السحابية واستخداماتها في التفسير وعلوم القرآن.

ب- دور تقنية المعلومات في خدمة القرآن الكريم، رأس الجلسة د. حامد الشراري (عضو مجلس الشورى – تقنية المعلومات)، وعرض فيها عدد من الأوراق لعدد من التجارب والتطبيقات المستفيدة من تقنية المعلومات في خدمة علوم القرآن الكريم.


* تفصيل الجلسة السابعة عشرة:
وقد كانت حلقة نقاش رأَسَها أ.د. عماد زهير حافظ (المشرف على مركز تعظيم القرآن الكريم)، وتحدث فيها كل من:
أ.د. عبد المجيد بن حمادو (تونس)، أ.د. محمد زكي خضر (العراق)، أ.د. محمد شريط (كندا).
وقد كانت خاتمة جلسات المؤتمر تحدث فيها المشاركون والحضور حول عدد من القضايا التي تهم الباحث والمتخصص بالخدمات التقنية القرآنية.

بعد ذلك عرضت توصيات أولية للمؤتمر، وسوف تعرض التوصيات النهائية عبر موقع مركز نور.

* مشاهدات وانطباعات:
- أود التنويه بأن ما أسجله تحت هذا العنوان هو مجرد انطباعات شخصية قصدت بها النصح والرغبة بتكامل الجهود وتطويرها مستقبلا، فالمؤتمرات القرآنية في ازدياد ملحوظ بحمد الله، وعلى كل منا دعهما بما يستطيع.
- يعكس مثل هذا المؤتمر الجهود الكبيرة المبذولة في خدمة كتاب الله تعالى.
- هذا هو أول مؤتمر يقوم به مركز نور، وكذا هو أول مؤتمر يقام في مركز المؤتمرات الجديد بجامعة طيبة، وعليه يغتفر كثير مما وقع فيه ويمكن تداركه مستقبلا.
- تميز المؤتمر بتوفير الترجمة الفورية في جميع القاعات والجلسات طيلة أيام المؤتمر حتى آخر ساعة، وهذه نقطة تحسب للمنظمين ولجامعة طيبة، مع الأخذ بالحسبان ما ذكر سابقا حول اللغة التي ينبغي اعتمادها.
- جهد ملحوظ من فريق التصوير والإخراج تبين في عرض الشاشات أوقات الجلسات وإدارة العروض المرئية.
- من ميزات المؤتمر طباعة كتاب يجمع سير وأسماء عدد كبير من العاملين في توظيف تقنية المعلومات في خدمة القرآن الكريم.

وقد أشرت لعدد من الأفكار والمشاريع التقنية المميزة في خدمة القرآن الكريم يمكن الاطلاع عليها عبر حسابي بتويتر وتحت وسم: #مؤتمر_توظيف_التقنية_في_خدمة_علوم_القرآن

والحمد لله أولا وآخرا.
 
شكر الله لك د. محمد العبادي وبارك جهدك ،،

كيف لنا أن نحصل على أبحاث المؤتمر ؟

و إن كان للمؤتمر صفحة خاصة فحبذا تكرمونا بالرابط ، حيث إني بحثت ولم أهتدِ لصفحة المؤتمر .

جزاكم الله خيرا
 
أثابكم الله يا شيخ محمد على هذا العرض الجيد ، وليتكم ترفعون أوراق المؤتمر هنا إن أمكن.
كذلك من المهم والمفيد لنا الاطلاع على هذا الكتاب :
*
- من ميزات المؤتمر طباعة كتاب يجمع سير وأسماء عدد كبير من العاملين في توظيف تقنية المعلومات في خدمة القرآن الكريم.


 
- من ميزات المؤتمر طباعة كتاب يجمع سير وأسماء عدد كبير من العاملين في توظيف تقنية المعلومات في خدمة القرآن الكريم.

وقد أشرت لعدد من الأفكار والمشاريع التقنية المميزة في خدمة القرآن الكريم يمكن الاطلاع عليها عبر حسابي بتويتر وتحت وسم: #مؤتمر_توظيف_التقنية_في_خدمة_علوم_القرآن.
بارك الله فيك أخي وأستاذي العبادي.
لكن هل طباعة كتاب من المميزات؟ لو كان كتاب عن التطبيقات والمشاريع و الأفكار .. وأما ما أشرت إليه على حساب تويتر:
https://twitter.com/search?q=#مؤتمر_توظيف_التقنية_في_خدمة_علوم_القرآن&src=hash
فمن المميزات الحقيقية وهنا من مميزات متابعتك المشكورة لأعمال المؤتمر، لا شك.

والسؤال في المعطى عندما أسمع عن هذه المؤتمرات أخي الفاضل هو لم لا العمل بالأولويات؟ المسلمين بحاجة لقراءة المصحف والإطلاع على تفاسير ميسرة بلغتهم الأم، اللغات الحية الكبرى على الأقل، فلم ويب 2 وويب 4 و حوسبة حسابية و ثلوج و بيانات ومعلومات و"حكمة"؟ ما يحتاج إليه المسلمون من غير العرب شيء عادي جدا: عمل جماعي ينطلق به مركز مهتم بالقرآن أو مؤسسة أو كليه تشترك وتتعاون مع مراكز وجمعيات في الدول المختلفة حتى تسير الامور بطريقة قانونية، وكل جمعية أو مركز فيها من الأعضاء من يحسنون القرآن وفهمه ويحسنون اللغات اللغة الأصلية واللغات المستهدفة. أما الموقع الموحد فيكتبه طالب إعلاميات في الثانوية بأسهل التقنيات قاعدة بيانات ولغتين للعرض والتفاعل.
هذه فكرة جد مهمة بل ضرورية مع ذلك لم تتحقق رغم سهولتها ثم فجأة نسمع عن حوسبة سحابية!
و إن كان للمؤتمر صفحة خاصة فحبذا تكرمونا بالرابط ، حيث إني بحثت ولم أهتدِ لصفحة المؤتمر .
من هنا:
بعد ذلك عرضت توصيات أولية للمؤتمر، وسوف تعرض التوصيات النهائية عبر موقع مركز نور.
 
عودة
أعلى