*** متابعة التوضيح ***

إنضم
21/03/2016
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
السعودية
قال احد الاخوة : ليس شرطا ان ترتبط الغواية بذهاب العقل بدليل قول ابليس ( فبما أغويتني ) وقوله تعالى ( ما ضل صاحبكم وما غوى )
بصراحة هذا اقوى اعتراض لاني فهمته كالتالي : حيث ربط الباحث بين حديث
(أمَا إِنَّكَ لَوْ أَخَذْتَ الْخَمْرَ لَغَوَتْ أُمَّتِكَ)
وقوله تعالى (وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ)
ولان النتيجة واحدة وهي الغواية فلعل السبب واحد وهو االاسكار
فأورد المعترض على الباحث بأن هذا لايستقيم فان معنى الغواية ليس ذهاب العقل ولماذا لم تأخذ قول ابليس :
(فبما أغويتني) وقد جاءت في قصة واحدة مع قوله تعالى (وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ) فكيف يختلف معناها في الايتين؟
وكذا في الايات الاخرى ؟!!
قال الباحث وجدت قوله تعالى (قَد تَّبَيَّنَ الرشد مِنَ الغي) وقد ذكر بعض المفسرين
ان الرشد مقابل للغي فالرشد اذا كمال الحق وكمال المعرفة وايضا كمال العقل
كما في قوله تعالى (فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا) ويقابل الرشد الغي فيكون نقصان في الحق والمعرفة والعقل !!!
نأتي لتطبيق هذا المفهوم لمعنى الغوايه على ماجاء في الايات الاتية:
1- (فبما أغويتني): ماهي الغواية التي ظن ابليس انه وقع فيها ؟؟!
قال ابليس :(أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) فقدان المقياس الصحيح واختلال القدرة على تقييم امر الله فذهب الى مايظنه كمال العقل وبأنه خلق من نار وبالتالي هو الافضل فلا يسجد للمفضول !!!
اذا فالغواية هنا اختلال وضلال في التقييم لنقصان العقل بسبب الكبر !!!
2-(مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ)
غوى هنا ليس معناه ضل والا صار تكرار
ولكن بما انه (رأى من آيات ربه الكبرى) فما تعرض له صلوات ربي وسلامه عليه ليس لاختلال في التمييز وتقييم الحوادث بل كان بكامل ادراكه وعقله


3- (والشعراء يتبعهم الغاوون)
الشعراء يقولون مالا يفعلون ويصورون الحقير عظيم والعظيم حقير فاتباعهم اختلال في التقييم وضلال ونقصان في العقل ممزوجا باعجابهم وطربهم بما صاغوه من شعر فيه ترنيم وتنسيق للمعاني والالفاض
4- (وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ) : عصى بمخالفة النهي واكل الشجرة فأصيب بالغواية بدخوله في نشوة تفقده القدرة على التمييز واختلال القدرات العقلية مع رؤيته لابليس وهو ينزع ملابسه ،،،،،،!!
وماكنت لاعود للبحث ولكن كثرة الاعتراضات من بعض الاخوة والتي استفدت منها كثيرا فلهم جزيل الشكر
 
انظر التشابه بين تأثير شجرة ابليس وتأثير شحرة القنَّب :
تأثير شجرة القنَّب :
1- يُعطي جواً من السرور والابتهاج وذلك لأنه ينبه المراكز العليا الحساسة فى المخ ويخدر المراكز الدنيا فيه فيشعر معها بالعجز العميق ولا يستطيع أن يقوم بأي عمل حركي حتى لا يستطيع أن يتناول كأسا من الماء .
2- تناوله عن طريق الفم، وعند ابتلاعه على معده خاوية يكون امتصاصه أسرع وتظهر أثاره بسرعة أكبر.عند افاقته يصاب بالدهشة
3- زيادة حدة الإدراك للمرئيات والحواس بصورة عامة.
4- اختلال تقدير الأحجام والأشكال والمسافات والزمن.وعدم القدرة على إدراك الخطر
5- التفسير الخاطىء لما يدركه بالحواس.
 
(ولاتقربا هذه الشجرة)
لم يقل لا تأكل ؟! فيشمل اي وسيله اخرى للتعامل معها كاستخدامها لاغراض اخرى كحرقها واشعال النار بها مثلا
ولكن الباحث نظر الى مفهوم اخر للنهي وهو ان مجرد القرب منها ممنوع تطبيق تام للنص . ثم قال لعل هناك حكمة ومحذور يحدث عند الاقتراب منها وهو الرائحة ؟! ولمَّا بحث في نبات القنَّب وجد في اوصافه هذه الصفة !:
(نبات عطري له رائحة عندما تقترب منه وله أوراق راجيه تشبه راحة يد الإنسان ولها إطراف عديدة ومشرشره)
فغلب في ظنه ان الحكمة في منع الاقتراب لوجود الرائحة
 
قال بعض الاخوة
اتق الله يا رجل في النهاية تريد أن تقول إن نبي الله آدم عليه السلام صار حشّاشا ؟!!!
فكان رد الباحث :نعم نتقي الله
هل يستطيع احد ان يقول ان موسى عليه السلام مجرم لقتله نفس ولاجل ذلك استغفر وقال هذا من عمل الشيطان مع انه عليه السلام ماقصد قتله
وهل كل من شرب خمرا ظنا منه انه عصير يكون سكًّيرا ؟!!
لماذا لم تشنَّع على امام المدينه سعيد بن المسيب ؟!!
اعلم حرصك وتنزيهك لابينا ادم ولكن الله قال ان ادم تعرًّى وعصى فهل نقول العاري والعاصي !!!
وايضا قال:
تريد ان تقول أنه أكل من أوراقها كما يأكل الحيوان ؟؟ بمعنى انه اكل من ثمر الشجرة وليس من الورقة كما زعمت ؟؟!
فكان رد الباحث :
الا تأكل الجرجير والكراث !!!
 
عودة
أعلى