أبو إسحاق الحضرمي
New member
بسم الله الرَّحمن الرحيم
قد يسَّر الله تعالى لي أن قرأتُ كتاب " الوسيلة إلى كشف العقيلة " للإمام السخاوي - رحمه الله - في عدَّة جلسات ، على أحد مشايخنا المتخصصين في هذا الجانب ، وكنتُ أضبط عليه المتن من ضبط شيخنا الكريم: أيمن رشدي سويد - أعلا الله ذكره في الدارين - الطبعة الأولى 1422 هـ ، وقد ظهر لي بعض الخلاف بينهما في ضبط بعض الكلمات ، وسأورد بعضها بحسب ما يتيسَّر لي من الوقت هنا مرتباً الأبيات برقمها في نسخة شيخنا أيمن سويد - وفقه الله - ومن عنده تصويب من مشايخي فليرشد وليفد:
33) فاستحضر الصُّحف الأولى التي جمعت ** وخصَّ زيداً ومن قريشه نفرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد بالصاد . وعند السخاوي ( وحضَّ ) بالضاد ، قال السخاوي : ومعنى "حضَّ زيداً" حرَّضه وحثه ) ا.هـ .
86) بالحذف طائِرَهُ عن نافعٍ وبـ: أو ** كلاهما الخلف واليا ليس فيه تُرى
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد . والذي يراه شيخنا الآخر: ( طائِرُهُ ) ، ( يُرَى ) .
93) وقال الاوَّل كوفي وفي أولم ** لا واو في مصحف الْـمَكِّينَ مستطرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد . والذي يراه شيخنا الآخر: ( الْـمَكِّيِّ ) .
107) أشد منكم له أو أن لِكُوفِيَةٍ ** والحذف في كلمات نافعٍ نَشَرَا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد باللام. والذي يراه شيخنا الآخر: ( بِكُوفِيَةٍ ) بالباء . قال السخاوي: وقوله" أو أن بكوفيةٍ" أي بمصاحف كوفية ، وخفف بحذف ياء النسب الساكنة ، ولو أبقاها مشدَّدة لارتكب ما لم ترتكبه العرب من تمام العروض ) ا.هـ .
يتبع الباقي لاحقاً - إن شاء الله تعالى -