ما هو عرش الله ؟؟ لمن لا يعرف عرش الرحمن ( اقرأ هذ الموضوع )

محمد عصام

New member
إنضم
19/01/2019
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
35
الإقامة
سوريا
ما هو عرش الرحمن

هل يعقل ثماني وعشرين آية في القرآن تتحدث عن العرش لتعرف عظمة الله، ثم لا نعلم ما هو العرش، هكذا أصبح القرآن كلام لا معنى له

روى الترمذي من أدعية النبي (سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )كيف يسبح النبي برب العرش إذا كان لا يعرف العرش ؟؟فمعلوم أن التسبيح هو امتلاء القلب بتعظيم الله بالأمر الذي تسبح به

هل تعلم أن المشركين كانوا يعلمون عرش الله ؟؟
طلب الله من سيدنا محمد أن يقول للمشركين:
{ قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ } (سورة المؤمنون 86 - 87)
لو لم يكن المشركون يعرفون عرش الله ؟؟ لسألوا عنه

لنوضح ذلك بمثال:

تصور أن الله قال لنا في القرآن (قل من رب الخنفش) ؟؟ سيكون هناك سؤال بديهي من الجميع ما هو الخنفش ؟؟
وبما أن الله حين سأل المشركين ( عن رب العرش وكان جواب المشركين (لله ) إذا المشركون يعرفون ما هو العرش )

------------------------------------------------------------------------

كلمة العرش لها عدة معاني تؤخذ من سياقها

فورد في المعاجم

أن العرش هو كرسي الملك


(وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ) ، يعرشون: أي يبنون

{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا } أي مدمرة خالية ليس فيها حياة فالعروش هو البناء

{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ ... ) العرش مكان الحكم

والعرش هو المُلك ( أي هو مقام )، تقول
اِسْتَوَى الْمَلِكُ عَلَى عَرْشِهِ : تَمَكَّنَ مِنْ سُلْطَةِ الْمُلْكِ


------------------------------------------------------------------------

لتعرف ما هو عرش الله سأضرب هذا المثال التوضيحي ؟؟


لو أن إنسان جاء من الزمن القديم ونظر للدول الآن، فمثلا نظر إلى دولة تركيا فإنه لا يجد فيها حياة عبثية
بمعنى أن هناك شوارع منظمة وهذه الشوارع محكومة بإشارة مرور وممرات مشاة وجهات محددة وهناك كمرات وشرطة مرور
هناك نظام كامل يحكم الشوارع ، ونظام كامل يحكم التدريس من جامعات ومدارس ومعاهد
ونظام كامل يحكم الأمن، ونظام للمشافي، ونظام للإطفاء، ونظام للبناء، ونظام عسكري
ووزارات، ومجالس إدارة، ومجلس شعب
كل الناس الذين يعيشون في تركيا خاضعون لقوانين هذه الدولة
الآن من الذي يتربع على عرش تركيا، من الذي يؤول الأمر إليه وهو المسؤول عن كل هذا الإشراف الكبير في تركيا
الجواب ( أردوغان )
هل عرش تركيا هو قصر أردوغان ؟؟ !! الجواب لا
لأن العرش هو مقام حكم لمكان، فلو لم يكن لأردوغان مكان قصر رئاسي، فهو يبقى الرئيس الذي يتربع على عرش تركيا وتعود الأمور إليه
إذا عرش تركيا هو مقام لمكان هو تركيا
-----------------------------------------

الآن ولله المثل الأعلى: حين ننظر للكون، حين ننظر للأرض فإنك لا ترى حياة عبثية، فهناك تقدير عظيم جدا
هناك توازن بين الأحياء مضبوط بدقة، هناك توازن في هطول الأمطار، ونسب محددة بدقة للغازات في الجو، وهناك ضبط لطبقات الغلاف الجوي
فكل طبقة لها وظيفة، وهناك توازن في حركة الشمس والقمر وأحجامهما، وهناك ضبط لثوابت الكون ولا يمكن أن يختل أي شيء
هناك ضبط لتصريف الرياح، وللأنهار والبحار وغذاء الخلائق، هناك من أتقن وأحسن كل شيء خلقه ثم هدى كل مخلوق لحياته
الكون كله يعمل لتستطيع أنت أن تأكل تفاحة واحدة
فما كان لهذه التفاحة أن تنضج لولا حركة الشمس، وتعاقب الفصول، ووجود غاز ثاني أكسيد الكربون في الطبيعة لأنه مهم في عملية التركيب الضوئي
ووجود الآزوت لصناعة البروتين، ووجود الجراثيم والبكتريا التي تحول النتروجين لنشادر ثم لأملاح معدنية يمتصها النبات
ووجود النحل الذي يلقح الأزهار، ووجود الرياح التي تنقل بخار الماء من فوق البحار من أجل هطول الأمطار فوق هذا النبات
الكون كله يتحرك لتأكل تفاحة
فمن الذي يتربع على عرش السماء والأرض ( الجواب ) الله
فعرش الله هو مقام لمكان هو( السماوات والأرض )
فحين تنظر للكون بتفكر وتعظيم فسوف تفهم معنى (رب العرش العظيم) وستفهم معنى الآية
قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ

-----------------------------------------------------
ما معنى كلمة ( استوى )
لا يمكن أن تعرف معنى كلمة استوى حتى تبين الحال، لأن الاستواء هو (اكتمال حال) ( وراجع معنى ذلك في تفسير الدكتور بسام جرار للاستواء على العرش )

هل الاستواء في اللغة العربية يعني الجلوس ؟؟!! الجواب لا

متى يكون الخط المستقيم مستوي ؟؟!! الجواب عندما تكتمل استقامته (أي اكتمال حال )
متى يكون الشخص قد استوى ؟؟!! الجواب عندما يكتمل نضجه ( بلغ أشده واستوى ) ( أي اكتمال حال )

استوى على سوقه ؟؟!! أي اكتمل نضجه

فمعنى استواء الله على عرشه أي كمال السيطرة والإدارة لله على عرش السماوات والأرض

-----------------------------------------------------------------------

الأدلة على ما سبق

1- قال تعالى ( {سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }الزخرف82


في اللغة العربية ( ربِّ العرش ) بدل عن ( رب السماوات والأرض )
أو يمكن أن يكون عطف بيان أيضا
إذا السماوات والأرض هي العرش

------------------------------------------------------------------------
2- إنك لو تأملت الآيات التي تذكر استواء الله على عرشه فإنك تجد ذلك بعد ذكر خلق السماوات والأرض!!

قال تعالى (( طه{1} مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى{2} إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى{3} تَنزِيلاً مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى{4} الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى{5} لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى{6} وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى{7} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى{8}

بعد خلق الأرض والسماوات العلى، من الذي يتربع على عرشها ؟؟ الجواب ( الرحمن على العرش استوى )
معنى يستوي الرحمن على عرشه ؟!! ( له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى
)
.
ولو تأملتم قليلا في الآية ( لرأيتم دوما ( الرحمن على العرش استوى )
لماذا الرحمن وليس الله ؟؟
لأن الذي يدبر ويسير وينظم ويربي مقصوده الرحمة ، فلو نظرنا لكل خلق الكون تجده رحمة مطلقة
يعطي دفء وطعام وماء وهواء وأولاد وزوج ومسكن وقوة وبصر وسمع وكلام لكل مخلوقاته


----------------------------------------------------------------------

3- قال تعالى {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }الأعراف54

انظر نفس الصورة، بعد ذكر خلق السماوات والأرض في ستة أيام من الذي يتربع على عرشها ؟؟!! ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
معنى استواءه على العرش ( يغشي الليل النهار .................. ألا له الخلق والأمر)

----------------------------------------------------------------------

4- {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ )

أيضا خلق السماوات والأرض، ثم الاستواء على عرشها ثم معنى الاستواء بأن الله مسؤول عن تدبير الأمر

------------------------------------------------------------------------
5- {اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }الرعد2

نفس الصورة فبعد أن اكتمل الخلق ورفع الله السماء، ثم استوى على عرشها، ثم يذكر الله لنا معنى الاستواء بصورة أخرى ( سخر الشمس والقمر .... يدبر الأمر ...)

-------------------------------------------------------------------------
6- {هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الحديد4

بعد خلق السماء والأرض يستوي الرحمن على عرش السماء والأرض ثم يوضح استواءه بصورة أخرى ( يعلم ما يلج في الأرض...... )

--------------------------------------------------------------------------
آيات تذكر العرش دون الاستواء

1- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }الأنبياء22
.
فلو أن الله سبحانه وتعالى معه شريك لما انتظمت الحياة، ولما انتظم الكون، ولاختل نظامُ الكون، ولكانت المُنازعات، لأن كل إلهٍ سيذهب بما خلق فسبحوا من له الإدارة المطلقة والحكم المطلق (رب العرش)
﴿ مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾

-------------------------------------------------------------------------

{قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً }الإسراء42

.
أي لقصدوا وعبدوا من يملك العرش ، وكأنها إشارة لمنازعات بين إلاهين والذي على الناس أن يرضوا الإله المنتصر صاحب العرش الذي يدبر الكون ويرزقهم ويكفيهم
العرش بحاجة لامداد وتسيير وتدبير من الرب

-----------------------------------------------------------------------

آيات أٌشْكِلَ في فهمها

1- {وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الزمر75

أ
ي أن الملائكة ينظرون للبشر من حول العرش
.
--------------------------------------------------------------------

2- {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }غافر7
.
كلمة يحملون يفهمها الناس يرفعون وهذا خطأ فالحمل في اللغة العربية له معاني كثيرة منها تحمل المسؤولية
تقول

  • حمَّل فلانًا الشَّيءَ والأمرَ : كلَّفه
تقول فلانٌ يحمل البيت أي يحمل إدارة ومسؤولية البيت
فالرئيس يحمل الدولة ولكن هناك موظفون مسؤولون ووزراء ورتب عسكرية

وهكذا العرش

فمعنى الآية أنه يوجد ملائكة يعملون في إدارة الكون مأمورن من ربهم مثل جبريل وميكال .... (يحملون العرش)
وملائكة تعمل مراقب خارجي تنظر لهذه الدائرة المظلمة التي هي كوننا من الخارج وتسبح ربها وتستغفر للمؤمنين ( وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ )

الآن نسمع كثيرا أن الملائكة تستغفر للإنسان
انظر لشروط استغفار الملائكة
1 ( يستغفرون للذين آمنوا )
2- ( فاغفر للذين تابوا )
3- ( واتبعوا سبيلك )
أي شرط يختل من هذه الشروط لا تدخل ضمن استغفار الملائكة
.
------------------------------------------------------------

3-
فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ{13} وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً{14} فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ{15} وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ{16} وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ{17}

فوقهم أي فوق الملائكة ؟! فمن هم الملائكة الثمانية الذين يحملون مسؤولية العرش فوق كل الملائكة ؟؟
هذه الآية مبهمة من هم الثمانية ؟؟؟
أنا أظن أنهم الملأ الأعلى - أي الملائكة المسؤولون - الوزراء الثمانية
لعلهم ( 1- ملك الموت ، 2- وجبريل ، 3- وميكال ، 4 ورضوان ، 5- ومالك ( خازن النار ) ، 6- اسرافيل ، 7 ؟؟؟ ، 8 ؟؟؟؟ ) السابع والثامن لم يذكرهم القرآن لنا
لكن هؤلاء المذكورون هم الذين يحملون مسؤولية الإدارة في العرش بأمر من رب العالمين
وباقي الملائكة هم مؤتمرون بأمرهم

يسأل سائل إذا تدمرت الأرض والجبال ووقعت الواقعة وانشقت السماء فقد ذهب عرش الله
الجواب: قلت لك العرش مقام لمكان، ففي يوم الحساب يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماء غير السماء
فهذا المكان له مقام أيضا وليس عبث وعشوائية والله يتربع على عرشه

--------------------------------------------------------------------

4- { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا } سورة هود 7)

(جملة كان عرشه على الماء جملة اعتراضية ) وذلك يعني أن خلق السماوات والأرض سببه ليبلونا أينا أحسن عملا
الدليل ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا)
{ إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا } (سورة الكهف 7)

أما معنى كان عرشه على الماء
فهذه الآية تتحدث عن وقت قبل اكتمال خلق السماوات والأرض

يعني مثال توضيحي آخر:

في عام 1958 كان عرش جمال عبد الناصر على سوريا ومصر
ولكن قبل ذلك على ماذا كان عرشه ؟؟؟ ( الجواب على مصر فقط )

ولله المثال الأعلى ( بعد أن اكتمل خلق الأرض ثم استوى الله إلى السماء فسواهن سبع سماوات وكتمل بناءها) فعرش الله على السماء والأرض
ولكن قبل ذلك على ماذا كان عرش الله ( الجواب على الماء )

تفسير علمي: لعلي أرى أن أنسب شيء في توضيحها هو العصور الجيولوجية للأرض
العصر الجليدي الذي كانت فيه الأرض كلها ماء وجليد، ثم بسبب ارتفاع الحرارة بسبب الشمس بدأت تتبخر كميات الماء إلى السماء وبدأت يتشكل دخان عظيم ( ثم استوى إلى السماء وهي دخان ) فسواها سبع سماوات وهي طبقات الغلاف الجوي

ويحتمل وجود معاني أخرى
منها أن معنى عرشه على الماء أي قبل خلق كل شيء وقبل خلق الأرض والملائكة والسماء والأرض
أي أنه أول شيء خلقه الله الماء وكان مقام عرشه وحكمه على الماء

روى البخاري : عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ وَعَقَلْتُ نَاقَتِي بِالْبَابِ فَأَتَاهُ نَاسٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ، فَقَالَ: " اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا بَنِي تَمِيمٍ، قَالُوا: قَدْ بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا مَرَّتَيْنِ، ثُمَّ دَخَلَ عَلَيْهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ، فَقَالَ: اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا أَهْلَ الْيَمَنِ إِذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ، قَالُوا: قَدْ قَبِلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالُوا: جِئْنَاكَ نَسْأَلُكَ عَنْ هَذَا الْأَمْرِ، قَالَ: كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ غَيْرُهُ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ وَخَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فَنَادَى مُنَادٍ ذَهَبَتْ نَاقَتُكَ يَا ابْنَ الْحُصَيْنِ فَانْطَلَقْتُ فَإِذَا هِيَ يَقْطَعُ دُونَهَا السَّرَابُ فَوَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ تَرَكْتُهَا "
وفي رواية أخرى
وَبِيَدِهِ الْمِيزَانُ، يَخْفِضُ، وَيَرْفَعُ "
لعل الميزان هو موازين الأمور في الكون فلكل شيء ومقدار وكل شيء في الأرض له ميزان في الطعام والشراب والحاجات والله أعلم

نحن نعطي احتمالات توضيحية لفهم هذه الآيات لأنه ليس فيها نص واضح وبين يوضح المراد منها


-----------------------------------------------------------------------
قول الإمام مالك

سُئِلَ الإمام مالكٌ رضي الله عنه عن آية ( الرحمن على العرش استوى) فقال : " الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والسؤال عنه بدعة "

لم يقل الإمام مالك لا نعرف معنى أن الله استوى على العرش بل قال لا نعرف كيفية استواءه وأن تسأل على الكيفية بدعة
يعني العرش معلوم والاستواء معلوم لكن كيفية الاستواء أي كيف يدير الله الكون هذا لا نعلمه والسؤال عنه لم يسأله أحد من قبل لهذا هو بدعة
واليوم العلم يبحث في هذا التدبير العظيم للكون فيدرس حركة الرياح ويدرس العلم النبات والحيوان والإنسان والتراب .......

-----------------------------------------------------------------------
بعض الأحاديث الواردة في ذكر العرش

1- عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ يَقُولُ: " اهْتَزَّ الْعَرْشُ لِمَوْتِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ

معناه نظام الملائكة المسؤولة
مثلا تقول مات فلان، فاهتز عرش مصر يعني صار إغلاق للمحلات وانتشرت الشرطة في كل مكان ووضعت الحواجز

يعني تصور معي هكذا المشهد حين مات سيدنا معاذ
الملائكة في كل الكون سواء المسؤولون عن توزيع الأرزاق وعن هطول الأمطار وقبضة الأرواح
وحملة العرش الثمانية، كلهم يسأل ماذا حدث ؟؟!! من مات ، كيف مات معاذ
في كل سماء ملائكة يسألون، وقد تألموا لموت معاذ
وهذا معنى اهتز عرش الرحمن لموت معاذ بن جبل

هناك بيت شعر جميل
حديث الروح للأرواح يسري ......وتدركه القلوب بلاعناء
هتفت به فطار بلاجناح .........وشق أنينه صدر الفضاء
ومعدنه ترابيٌّ ولكن ...........سرت في لفظه لغة السماء
لقد فاضت دموع الحب مني ...... حديثا كان علويّ النداء
فحلق في ربا الأفلاك حتى.... ..أهاج العالم الأعلى بكائي

معنى أهاج العالم الأعلى بكائي نفس فهم ( اهتز عرش الرحمن )


أحيانا تسمع شر خلق الله يقول (رح هز عرش الله ) ، لعله يصدق من شناعة الفعل والخباثة التي يفعلها، يهتز العرش من هذا الفساد

-----------------------------------------------------------------------------------

2- عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ لِأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتِ الشَّمْسُ تَدْرِي: " أَيْنَ تَذْهَبُ، قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنُ لَهَا وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلَا يُقْبَلَ مِنْهَا وَتَسْتَأْذِنَ فَلَا يُؤْذَنَ لَهَا، يُقَالُ لَهَا: ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

واضح جدا كل يوم نحن نرى الشمس فهي كل يوم تسجد تحت العرش المقصود عرش السماوات والأرض ومعنى السجود التسخير
ومعنى تحت يعني الخضوع والله أعلم ، أو يحتمل حين التفافها حول الكرة الأرضية فتصبح تحت
ومعنى تسجد أي تكون مسخرة وهي تحت
فحين تصبح الشمس في الأسفل فهي تضي للناس في القسم الآخر وبهذا تكون ساجدة
وأنت كل يوم ترى الشمس ساجدة وعندما تغرب يراها الذي في النصف الآخر من الكرة الأرضية ساجدة
وسيأتي يوم تعود من حيث بدأت


والله أعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلت:"فمعنى استواء الله على عرشه أي كمال السيطرة والإدارة لله على عرش السماوات والأرض".
سؤال: من سلفك أخي في هذا التعريف الغريب؟
 
لا اعرف اذا تكلم احد بهذا قبلي
ولكن لو قرأت الموضوع بالتفصيل فسترى صحة المعنى
 
أخي محمد عصام
بارك الله فيك وهدانا وإياك إلى صراطه المستقيم ..
إني والله لك ناصح كما أنصح نفسي ..
أخي الكريم لك أراء وأقوال غريبة .. وأظنك لم تسبق إليها وقد تخالف فيها سلف الأمة ..
وإنك قلت أنك تم حظرك مرتين قبل ذلك .. وأخشى عليك من الثالثة ..
أنصحك أخي بالتريث ومراجعة عقيدة أهل السنة والجماعة ..
أصلح الله قلبك وعقلك .. ونفع بك ..
 
هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين

------------
قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا .... ؟!!!

لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا عصام لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ ؟؟!!


قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ
 
اتق الله يا أخي عاصم، لا يجوز هذا النوع من الاقتباس (لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا عصام لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ ؟؟!!)،
خاصة أنك وضعت هذا الكلام بين آيتين.
ومعلوم أن الآية بخوص نوح عليه السلام:" لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ"
فاتق الله وكفاك تلاعبا.
وأنصحك بما نصحك به الأخ أحمد عبد العزيز بارك الله فيه، فموضوعك مليء بالغرائب والعجائب وبالمخالفات بل وبالطامات.
واعلم أن الأمر لا يتعلق بأي كان حتى نسمح لك أن تكتب كما يحلو لك وكما تهوى، بل إن الأمر يتعلق بإلهنا وخالقنا.
فتب أخي وعد إلى رشدك وفك عنك قيد الشيطان ونزه ربك واحسب ألف حساب لكل حرف تكتبه بخصوص مولاك.
وأذكرك أخي بقوله تعالى:" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)"، وبقوله جل في علاه:"وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ "
 
الحوار بهذه الطريقة لن يفيد
مارأيك ان تنقد الموضوع بردك على الادلة المذكورة وفق دليل

هذا القاعدة التي اسير عليها في بحثي
https://vb.tafsir.net/tafsir57841/
 
هل علمتَ أين السموات السبع والاراضين السبع حتى تنفي وجود العرش ؟؟؟
أراك بينك وبين عقيدة الحلول شعرة !!!
انتبه ، تحْضُرُك الفكرة من شياطينك أو ممن تسمع لهم فتُبَلوِر الايات والاحاديث عليها ، أراه في معظم مواضيعك ، ولكن ضيق الوقت ، والله المستعان.
 
السماوات السبع ( الموضوع قيد الدراسة) فأنا لم أدرس جميع الآيات

لكن ما أرجحه أن السماوات السبع هي طبقات الغلاف الجوي
والدليل:

قال تعالى (ألم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهنَّ نورا)

إذا كان الكلام عن سماوات كبيرة وأن الفضاء كله هو مجرد سماء دنيا
فكيف يقول الله (وجعل القمر فيهن نورا) أي أن القمر في السماوات السبع نورا
فإذا قلت أن الفضاء هو سماء واحدة
فالقمر يا صديقي ليس نورا ولا يرى أيضاً
أما إذا قلت أن السماوات السبع هي طبقات الغلاف الجوي
فيصبح قوله ( فيهن نورا ) صحيح

أتمنى أن تكون الصورة قد وصلت لك
 
اذا كنا لا ندري عن أرضنا فقط الا القليل ، وأراك لا تدري عن سمائنا شيئا فضلا عن ستة سموات أخرى ، وزيادة عن ذلك تريد أن تقحم نفسك في عرش ربنا ، ما هذه الجرأة ، " وكان الانسان أكثر شيئ جدلا " فإن كنتَ أخطأتَ فأستغفر الله عز وجل ، وان أحسنت فألغي هذه المشاركة من الملتقى.

طبقات الغلاف الجوي لكوكب ما، ليست هي سمواته:

بداية لابد من الإشارة إلى اختلاف العلماء المعاصرين في عدد طبقات الغلاف الجوي، فمنهم من عدها خمسة، ومنهم من أوصلها إلى تسعة! ثم إنها طبقات متداخلة, وليس بينها حد فاصل يمايز بعضها عن بعض . جاء في الموسوعة الحرة:

  • طبقات الغلاف الجوي
يتكون الغلاف الجوي لكوكب الارض من ست طبقات رئيسية تتداخل في بعضها مما يجعل الفصل بينها غير ممكن تقريبا وهذه الطبقات هي:
المتكور الدوار (التروبوسفير (: Troposphere)
المتكور الطبقي (الستراتوسفير (: Stratosphere)
المتكور الأوسط (الميزوسفير (: Mesosphere).
المتكور الحراري (الثرموسفير (: Thermosphere)
المتكور المتأين- الأيونوسفير (الغلاف الأيوني (: Ionosphere)
المتكور الخارجي (الإكسوسفير) (: Exosphere)
والتفاصيل... بالموسوعة


  • أغلفة جوية لكواكب خارج كوكب الأرض

تعتبر عملية دراسة الأغلفة الجوية الخارجية باعتبارها جانبا من جوانب علم الفلك، واحدة من أكثر مجالات البحث نشاطا، في أفق تحسين فهمنا للغلاف الجوي للأرض.
بالإضافة إلى الأرض، العديد من الأجسام الفلكية الأخرى في النظام الشمسي لها غلاف جوي. تشمل هذه الأجرام جميع الكواكب العملاقة الغازية، مثل المريخ أو الزهرة أو بلوتو. تمتلك العديد من الأقمار وغيرها من الأجسام السماوية هي الأخرى أغلفة جوية،.تماما كما هو الشأن عند المذنبات والشمس.
في نفس السياق هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى توفر كواكب من خارج المجموعة الشمسية على غلاف جوي.
مقارنات هذه الأغلفة مع بعضها البعض ومع الغلاف الجوي للأرض يسمح لنا بتوسيع معارفنا الأساسية بالعمليات الجوية، مثل تأثير الاحتباس الحراري والهباء الجوي وفيزياء السحب، فضلا عن كيمياء الغلاف الجوي كيمياء الغلاف الجوي ودينامياته.
عطارد
نظرا لصغر حجم عطارد ‏(وبالتالي انخفاض خطورته‏) لا يمتلك هذا الأخير ما يمكن تسميته بغلاف جوي جوهري. حيث أن غلاف عطارد الجوي هو في الواقع مجرد غلاف رقيق للغاية يتكون في الغالب من كمية صغيرة من الهيليوم وبعض من آثار الصوديوم والبوتاسيوم والأكسجين. تأتي هذه الغازات المكونة لغلاف عطارد الجوي أساسا من الرياح الشمسية، من الاضمحلال الإشعاعي، من الآثار النيزكية ومن انحلال قشرة عطارد. الغلاف الجوي لعطارد غير مستقر ويتم تجديده باستمرار، بسبب ذراته الهاربة إلى الفضاء بسبب حرارة الكوكب.
الزهرة
يتكون غلاف الزهرة الجوي أساسا من ثنائي أكسيد الكربون. كما يحتوي كذلك على كميات صغيرة من النيتروجين وغيرها من العناصر النزرة، التي تشمل المركبات التي تعتمد على الهيدروجين والنيتروجين والكبريت والكربون والأكسجين. غلاف الزهرة الجوي هو أكثر سخونة وأكثر كثافة مقارنة بغلاف الأرض الجوي، على الرغم من ضحالة. في الذي تسخن فيه غازات الدفيئة الطبقة السفلى لغلاف الزهرة الجوي، فإنها تبرد الطبقة العليا، مما أدى إلى تكون طبقة الثرموسفير المضغوطة. في هذا الشأن ووفقا لبعض التعاريف، فإن غلاف كوكب الزهرة لا يشتمل على طبقة الستراتوسفير.
تبدأ الطبقة التروبوسفيرية من سطح كوكب الزهرة وتمتد إلى ارتفاع 65 كيلومترا ‏(وهو الارتفاع الذي يتم فيه على الأرض الوصول إلى طبقة الميسوسفير). في أعلى طبقة التروبوسفير، تصل درجات الحرارة والضغط إلى مستويات مماثلة لمستوياتها على الأرض. تبلغ سرعة الرياح على السطح بضعة أمتار في الثانية، لكنها سرعان ما تصل إلى حدود 70 متر في الثانية أو أكثر في طبقة التروبوسفير العليا. يصل ارتفاع طبقة الستراتوسفير والميزوسفير إلى ارتفاع يتراوح ما بين 65 كم إلى 95 كم. يبدأ الثرموسفير والإكسوسفير عند ارتفاع يبلغ حوالي 95 كم وينتهي عند حدود الغلاف الجوي، في ارتفاع يتراوح ما بين 220 و 250 كم. يعادل ضغط الهواء على سطح كوكب الزهرة حوالي 92 مرة من ضغطه على الأرض. تخلق الكمية الهائلة من ثاني أكسيد الكربون في غلاف الزهرة الجوي تاثيرا قويا للاحتباس الحراري، الشئ الذي يرفع من درجة حرارة الكوكب إلى حوالي 470 درجة مئوية، ما يجعل جوه أكثر سخونة من أي كوكب آخر في النظام الشمسي.
المريخ
يتميز غلاف المريخ الجوي بكونه رقيق للغاية ويتكون أساسا من ثاني أكسيد الكربون، مع القليل النيتروجين والأرجون. متوسط ​​ضغط السطح على المريخ هو حوالي 0.6 إلى 0.9كيلو باسكال، مقارنة مع حوالي 101 كيلو باسكال على الأرض. ما يؤدي إلى انخفاض حراري في غلافه الجوي، وكنتيجة لذلك يبقى المريخ عرضة للموجات الحرارية القوية التي يمكنها تغيير الضغط الجوي الكلي للكوكب بنسبة تصل إلى 10 في المائة. يزيد الغلاف الجوي الرقيق من تباين درجة حرارة الكوكب. حيث أن درجات الحرارة على سطح المريخ هي متغيرة بشكل متميز. تتراوح درجات حرارة سطح المريخ ما بين ناقص 140 درجة مئوية خلال الشتاء القطبي و20 درجة مئوية خلال الصيف.
الغلاف الجوي الكلي على سطح المريخ هو أكثر برودة وأقل غبارا وأكثر غموضا مما أشير إليه في برنامج فايكينغ لإكتشاف المريخ، مع غلاف جوي يتميز بدرجات حرارة أكثر برودة عموما وبتركيز غبار منخفض في العقود الأخيرة مقارنة بالفترة التي درستها مهمة فايكنغ. لا تظهر مسوحات مركبة مارس ريكونيسانس أوربيتر، التي وفرت مجموعة البيانات حول الكوكب، أي ارتفاع في متوسط درجة الحرارة الإجمالية. على الصعيد المحلي والإقليمي، تشير التغيرات في حفر طبقة ثاني أكسيد الكربون المجمد في القطب الجنوبي للمريخ الذي لوحظ بين عامي 1999 و2001 إلى أن الغطاء الجليدي القطبي الجنوبي آخذ في التقلص. كما تشير الملاحظات الأخيرة إلى أن القطب الجنوبي للمريخ يستمر في الذوبان.
المشترى
الغلاف الجوي لكوكب المشتري هو أكبر غلاف جوي في النظام الشمسي بأكمله. وهو يتألف أساسا من الهيدروجين الجزيئي والهيليوم بمعدل مماثل للنجوم ؛ كما يحتوي أيضا على عناصر كيماوية أخرى، بكميات صغيرة، مثل الميثان والأمونيا وكبريتيد الهيدروجين والماء، على الرغم من أن الماء لم يشاهد مباشرة، يعتقد بوجوده في الطبقات العميقة من الجو. وفرة الأكسجين،والنيتروجين والكبريت والغازات النبيلة في الغلاف الجوي لكوكب المشتري تجاوز القيم الموجودة في النجوم بنسبة قريبة إلى 3:1.
يُعتقد بوجود أربع طبقات منفصلة من الغيوم. المعلومات من مسبار جاليليو للغلاف الجوي أكدت وجود مياه أقل من المقدار المتوقع من العلماء، حيث أن الاعتقاد كان بوجود ضعفي المقدار الحالي للأكسجين (حيث أن الأكسجين يتحد مع الكميات الكبيرة من الهيدروجين ليشكل الماء)، والمفاجئ أيضاً كان الحرارة العالية والكثافة للطبقات العالية من الغلاف الجوي.
زحل
يتكون الغلاف الجوي الخارجي لكوكب زحل من الهيدروجين الجزيئي بنسبة 96.3% والهليوم بنسبة 3.25%. كما توجد كميات ضئيلة من غازات الأمونيا والأسيتيلين والإيثان والميثان والفوسفين. تتكوّن سحب زحل العليا من بلورات الأمونيا، في حين يبدو أن السحب منخفضة الارتفاع تتكوّن من بيكبريتيد الأمونيوم أو الماء. كذلك فهناك نسبة ضئيلة من الهيليوم، مقارنة بتلك الخاصة بالشّمس، في جو هذا الكوكب.
إن كمية العناصر الأثقل من الهيليوم في جوّ زحل غير معروفة على وجه التحديد، ولكن تُفترض نسبها بمقارنة مدى وجودها أثناء تشكّل النظام الشمسي. ويقدر إجمالي كتلة هذه العناصر بما بين 19 و31 ضعف كتلة الأرض، ويوجد جزء كبير منها في نواة زحل.
يشابه غلاف زحل الجويّ ذاك الخاص بالمشتري، لكنه أكثر خفوتاً (من حيث السطوع وأوسع عند خط الاستواء. أقل طبقات الغيوم ارتفاعاً في زحل هي طبقة من جليد الماء، وهي تمتد لارتفاع 10 كم وتبلغ درجة حرارتها -23ْ مئوية. ومن المرجّح أنه يوجد فوق هذه الطبقة طبقة من جليد بيكبريتيد الأمونيوم، والتي تمتد إلى ارتفاع 50 كيلومتراً وتبلغ حرارتها ما يقارب -93ْ مئوية. تمتد طبقة أخرى إلى ارتفاع ثمانين كيلومتراً فوق هذه الطبقة وهي تتكون من جليد الأمونيا، حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى ما يقارب -153ْ مئوية. وبالقرب من قمّة الغلاف الجوي، تمتد مساحات من غازي الهيدروجين والهيليوم إلى ارتفاع يتراوح بين 200 و270 كم فوق سحب الأمونيا المرئيّة. تعدّ رياح زحل الأسرع في النظام الشمسي. وقد رصد المسبار فوياجر أقصى سرعة للرياح الشرقية والتي بلغت 500 م/ث، أي ما يعادل 1800 كم/س. لم يتم رصد أنواع الغيوم في جوّ زحل أو التعرّف عليها حتى في رحلة فوياجر، ومنذ ذلك الحين، تحسنت المقارب الأرضية بشكل كبير بحيث أصبح العلماء قادرين على مشاهدتها. وتُكمل سُحُب الغلاف الجوي العلوي حول خط الاستواء دورة حول الكوكب كل عشر ساعات وعشر دقائق، وهو زمن قليل. أما السحب في خطوط العرض العليا فقد تستغرق زمناً يزيد بنصف ساعة على ذلك في مرورها عبر الكوكب.
غلاف زحل المغناطيسي
إن الغلاف المغناطيسي لزحل منتظم للغاية، وذلك بسبب وقوع القطبين المغناطيسيين على خط واحد مع قطبي الدوران. تضغط الرياحُ الشمسية جانِبَ الحقل المواجه للشمس، وتعمل على بسط الجانب المحجوب عن هذه الرياح. يُسببُ الدوران السريع للكوكب حول محوره تكوين قرص من التيارات في مستوى خط الاستواء، وهذا يؤثّر بدوره في الحقل المغناطيسي وفي أقسام الغلاف المغناطيسي الأكثر بعداً. وبذلك فإن لزحل حقل مغناطيسي بسيط ومتناسق ثنائي القطب. وهو قويّ عند خط الاستواء حيث تبلغ شدته حوالي 0.2 جاوس ويساوي تقريباً واحد إلى عشرين من المجال المغناطيسي حول المشتري، وأقل بقليل من المجال المغناطيسي حول الأرض.
بالنتيجة فإن مجال زحل المغناطيسي أصغر بكثير من ذلك الذي يَملكه المشتري ويمتدّ قليلاً فقط وراء مدار تيتان. ومن المحتمل أن سبب نشوء المجال المغناطسيي في زحل مشابه لسبب نشوئه في المشتري بسبب طبقة الهيدروجين الجزيئي. ويعمل هذا الغلاف المغناطيسي على حرف الرياح الشمسية. وكذلك يتميز المجال المغناطيسي لكوكب زحل بوجود قطبين شماليّ وجنوبيّ له، ولكنه يُعاكس الأرض في موقعيهما فيُلاحظ البوصلة الأرضية تشير نحو جنوب كوكب زحل الجغرافيّ ليَدل على موقع القطب الشمالي المغناطيسي عليه، أي أن الشمال المغناطيسيّ هو الجنوب الجغرافي، فقطباه المغناطيسيّان بعكس قطبيه الفعليّين. وهذا المجال متطابق تماماً مع محور دوران الكوكب، بينما على الأرض يميل بمعدل 10ْ عن محور دوران الأرض. يُوجد غلاف مغناطيسي منتظم وطبقة متأينة من ذرّات الهيدروجين حول الكوكب. وقد حدد العلماء أن سبب ضعف هذا المجال مقارنة مع المشتري يعود إلى قلة سمك الطبقة السائلة المعدنية من الهيدروجين فيه بالنّسبة لتلك على المشتري.
أورانوس
الغلاف الجوي لأورانوس
يعرف السطح الاسمي لجرم غازي بأنه النقطة التي يكون عندها الضغط مساوي لواحد بار ويستخدم هذا التعريف كنقطة الصفر لقياس الارتفاع. مع أنه لا يُوجد سطح صلب حقيقيّ ضمن باطن كوكب أورانوس، فطبقته السطحية الغازية القابلة للرصد من الخارج (دون الاضطرار إلى إدخال مسابير أو ما شابه إلى باطن الكوكب نفسه بسبب حجب الطبقات السطحية للرؤية) تسمى عموماً "الغلاف الجوي". يَظل الرصد الخارجيّ مُمكناً حتى انخفاض 300 كم تقريباً تحت مستوى الضغط الجوي 1 بار ضمن جو أورانوس، وعند هذا المستوى الذي تنتهي عنده إمكانية الرصد يَصل الضغط إلى حوالي 100 بار والحرارة إلى 320 ك. وتمتد هالة الغلاف الجوي الرقيقة بشكل مدهش لمسافة تتجاوز ضعفي قطر الكوكب نفسه إذا افترض أنه يَنتهي عند مستوى ضغط 1 بار. يُمكن تقسيم الغلاف الجوي لأورانوس إلى ثلاث طبقات: التروبوسفير تمتد بارتفاع من -300 إلى 50 كم والضغط فيها يتراوح من 100 إلى 0.1 بار.
والطبقة الثانية هي الستراتوسفير وتمتد من ارتفاع 50 إلى 4000 كم والضغط فيها 0.1 إلى 10[SUP]–10[/SUP] بار
والطبقة الثالثة هي الثيرموسفير ويمتد الغلاف الجوي فيها من 4,000 إلى 50,000 كم من السطح المُفترض.
نبتون
التركيب والغلاف الجوي لنبتون
يَعتقد العلماء أن كوكب نبتون يتكون أساسا من الهيدروجين والهليوم والماء وسيليكات، و نبتون هو كوكب غازي كثافته ليست كبيرة، وبالتالي فليس له سطح صلب يُمكن المشي عليه، بينما الكواكب الصخرية المكوّنة من الصخور – مثل الأرض – هي صلبة والمشي عليها مُمكن. تتصاعد سحب كثيفة فوق كوكب نبتون تغطي سطحه وتجعل رؤيته صعبة. وفي نواته تكون الغازات مضغوطة جدا، وهي عبارة عن مزيج من الغازات في طبقة سائلة تحيط بالنواة المركزية للكوكب التي تتكوّن من صخور وثلوج. إن ميل محور نبتون يتسبب في انقسام الكوكب لنصفين من حيث درجة الحرارة، وهما النصفان الشمالي والجنوبي، مما يؤدي إلى التغير في درجات الحرارة وبالتالي تولّد الفصول (أي أنه توجد عليه فصول كما في الأرض).
يُحاط نبتون بطبقة سميكة من الغيوم ذات حركة سريعة، حيث تهب الرياح بسرعة تصل إلى 1.100 كم (700 ميل) في الساعة. الغيوم البعيدة عن سطح نبتون تتألف أساساً من الميثان المتجمد، ويَعتقد العلماء بأن الغيوم التي تقع تحت سحب غاز الميثان داكنة تتألف من كبريتيد الهيدروجين.
الغلاف المغناطيسي لكوكب نبتون يشبه إلى حد كبير الذي يملكه أورانوس، وهو أكبر بكثير من الذي تملكه الأرض مثله في ذلك مثل أورانوس. وتشير نظرية رياضية إلى أن حلقات نبتون تؤثر على حركة الجسيمات في مجاله المغناطيسي.


  • أجسام أخرى من النظام الشمسي لها أغلفة جوية
الأقمار الطبيعية
من المعروف جدا أن عشرة من الأقمار الطبيعية المتعددة في النظام الشمسي لديها غلاف جوي: أوروبا، آيو، كاليستو، إنسيلادوس، غانيميد، تيتان، ريا، ديون، ترايتون والقمر.
تمتلك كل من غانيميد وأوروبا أغلفة جوية غنية جدا بالأكسجين، الذي يعتقد أنه ناتج عن الإشعاع الذي يفصل الهيدروجين والأكسجين من جليد الماء على سطح هذه الأقمار. في المقابل يمتلك قمر آيو غلافا جويا رقيقة للغاية يتألف أساسا من ثنائي أكسيد الكبريت (SO2)، الناتج عن البركانية والتسامي الحراري لترسبات ثاني أكسيد الكبريت الناجم عن أشعة الشمس. كما ان الغلاف الجوي لإنسيلادوس هو الآخر رقيق للغاية ومتغير، يتالف أساسا من بخار الماء والنيتروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون الصادرة من المناطق الداخلية للقمر من خلال البراكين الباردة. كما يعتقد أن الغلاف كاليستو الجوي الرقيق للغاية مكون من ثاني أكسيد الكربون يتم تجديده انطلاقا من الرواسب السطحية من خلال عملية التسامي الحراري.


  • خارج نظامنا الشمسي
الغلاف الجوي للكوكب HD 209458 b.
يمثل الكوكب HD 209458 b عدداً من الاكتشافات المنجزة في مجال كواكب خارج المجموعة الشمسية.
فقد كان أول كوكب من هذا النوع مكتشف ضمن التصنيفات الكوكبية الخارج المجموعة الشمسية:
فهو أول كوكب خارج المجموعة له عبور فلكي، كما أنه أول كوكب عرف له غلاف جوي، وهو أول كوكب لوحظ وجود أبخرةالهيدروجين في غلافه الجوي، كما أنه أول كوكب وجد في الأكسجين والكربون في غلافه.
وهو واحد من أول كوكبين رصد مباشرةً باستخدام المراقبة المطيافية. إضافةً إلى الاعتقاد بأنه أول كوكب يحوي على بخار الماء وذلك استناداً إلى نموذج أٌنجز في سنة 2007.
أعلن علماء الفلك في 23 يونيو من سنة 2010 بأنهم قد رصدوا عاصفة كبيرة(وبسرعة تصل إلى 7000 كم/سا) وهي أول عاصفة رصدت في الغلاف الجوي لهذا الكوكب. ...................


  • أخيرا : الخلاصة
وعليه : بعد الاطلاع على ما تقدم يتضح التالي :

  • طبقات الغلاف الجوي لكوكب ما ليست سمواته والا صار لكل كوكب سموات شكل !!
  • مراحل تكون الارض تشابه مراحل تكون كواكب اخرى
  • مثلا ثقب الاوزون ليس ثقب في السماء بل ثقب في طبقة من طبقات الغلاف
  • الوكالات الفضائية الكافرة تفرق بين السماء SKY و الغلاف الجوي Atmosphere
  • هذه النجمة ( الشمس ) وحولها هذه الكواكب يوجد مثلها مليارات ومليارت تسبح فقط في هذه السماء الدنيا السفلى .
أستحي أن أقارن هذه السماء - بملياراتها- بجناح ملك من حملة العرش الذي تنكر أنت وجوده !!!.

قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِجِبريلَ: أُحِبُّ أنْ أراكَ في صورتِكَ الَّتي هي صورتُكُ، فقال: لا تُطيقُ ذلك، فقال: بل أرِني، فواعَدَه البقيعَ في ليلةٍ مُقمِرةٍ، فأتاهُ، فنظَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فإذا هو به قد سدَّ الأفقَ -يعني جوانِبَ السَّماءِ-، فوقَعَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَغشِيًّا عليه، فأفاقَ وقد عاد جِبريلُ لصورَتِه الأُولى، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما ظنَنْتُ أنَّ أحدًا مِن خَلقِ اللهِ هكذا، قال: وكيف لو رأيتَ إسرافيلَ؟ إنَّ العرشَ لَعلى كاهِلِه، وإنَّ رِجلَيْه قد مَرَقَتَا تحتَ تُخومِ الأرضِ السُّفلى، وإنَّه لَيَتَصاغَرُ مِن عظمةِ اللهِ حتَّى يصيرَكالوَصَعِ؛ يعني: كالعُصفورِ الصَّغيرِ.
الراوي : - | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء
الصفحة أو الرقم: 5/122 | خلاصة حكم المحدث : الذي ثبت في الصحيح أنه رأى جبريل في صورته مرتين

أنه عليه السلامُ سأل جبريلَ أن يتراءَى له في صورتِه فقال له إنك لن تُطيقَ ذلك قال إني أحبُّ أن تفعلَ فخرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إلى المُصلَّى في ليلةٍ مُقمِرةٍ فأتاه جبريلُ عليه السلامُ في صورتِه فغُشِي عليه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم أفاق وجبريلُ عليه السلام مُسنِدُه واضعًا إحدى يدَيه على صدرِه والأخرى بين كتفَيه فقال سبحان اللهِ ما كنتُ أرى أنَّ شيئًا من الخلقِ هكذا فقال له جبريلُ فكيف لو رأيتَ إسرافيل له اثنا عشرَ جَناحًا جناحٌ بالمشرقِ وجَناحٌ بالمغربِ وأنَّ العرشَ على كاهلِه وأنه ليتضاءَلُ الأحايينَ لعظمةِ الله تعالى حتى يعودَ مثلَ الوصعِ .
الراوي : محمد بن مسلم بن شهاب الزهري | المحدث : الزيلعي | المصدر : تخريج الكشاف
الصفحة أو الرقم: 3/146 | خلاصة حكم المحدث : مرسل جيد

أين عظمة الله تعالى في نفوسنا ؟
لا اله الا الله محمد رسول الله.
 
أولاً الحديث الذي ذكرته في آخر تعليقك ضعيف السند
-------------------------------
ثانياً تقسيمك للسماوات السبع فيه نقص

ولو نظرنا لطبقات الغلاف الجوي حسب تصنيف العلماء اليوم فنجد:

  1. طبقة التروبوسفير(المتقلبة): تمتد لحوالي 10كم وفيها تحدث التغيرات الجوية
  2. طبقة الأوزون: وهي أسفل طبقة الستراتو سفير وتحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وسمكه حوالي 30كم
  3. طبقة الستراتو سفير(المعتدلة): وسمكها حوالي 20كم فوق الأوزون، وتتميز هذه الطبقة بخلوها من التقلبات المختلفة العواصف، وتتميز هذه الطبقة بارتفاع درجة الحرارة بسبب طبقة الأوزون في أسفلها
  4. طبقة الميزو سفير(الباردة): سمكها 20كم، وتبعد عن سطح الأرض حوالي 80 إلى 85 كم، وهي أبرد طبقة في الغلاف الجوي، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 100درجة تحت الصفر، تتميز هذه الطبقة بارتفاع درجة حرارة الهواء في قسمها السفلي ثم تنخفض بالتدريج مع الارتفاع إلى أعلى النهايات العليا للطبقة. تحترق معظم الشهب والنيازك الساقطة والمتجهة إلى سطح الكرة الأرضية في هذه الطبقة.
  5. طبقة الثرموسفير(الحارة): سمكها يختلف بنشاط الشمس ويتراوح بين 420 – 670كم، وترتفع هذه الطبقة فوق سطح البحر إلى ارتفاع يتراوح بين 500 كم عندما تكون الشمس نشيطة، وبين 1000 كم عندما تكون الشمس هادئة
    تثبت درجة حرارتها عند درجة الحرارة -93 ْ مئوية لعدة كيلومترات في أسفلها ثم تتزايد تدريجياً مع الارتفاع خلالها، إذ تبلغ نحو 700 ْ مئوية عند ارتفاع 300 كم، لكنها قد تناهز 2000 ْ مئوية عندما تكون الشمس نشيطة
    وتحدث في هذه الطبقة ظاهرة الشفق القطبي
  6. طبقة الإكسوسفير: وهي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي، وترتفع عن سطح الأرض 64400كم، وتصبح جزيئات الهواء نادرة الوجود في هذه الطبقة
  7. طبقة الإيونونسفير: وهذه الطبقة متداخلة مع طبقة الميزوسفير والثرموسفير والاكسوسفير، فهي تلي طبقة الستراتوسفير، من ارتفاع 80كم وحتى نهاية الغلاف الجوي، وتكون فيها جزيئات الغازات المكونة للجو متأينة نتيجة التعرض لأشعة الشمس. يعمل هذا التأين على انعكاس الموجات الراديوية كالمرآة مما يجعل الاتصالات اللاسلكية والبث الإذاعي ممكنا على الأرض.
بعد هذه الشرح البسيط للطبقات، بإمكانك الآن أن تقرأ هذه الآية من جديد
{فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }فصلت12
وأوحى في كل سماء أمرها: كل سماء لها وظيفة ولها دور
--------------------
اخي العزيز حين يخاطبنا الله في القرآن بأمور فيها تعظيم لله، فأنت لا يمكنك أن تعظم الله بأمر غيبي
فالله حين يقول أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت، يجب أن يكون هناك إبل للنظر ونعلم
وحين يقول وإلى السماء كيف رفعت يجب أن يكون هناك سماء لنعلم عظمة ربنا
وحين يقول ( الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت)
يجب أن تعرف هذه السماوات الطباقا ويجب أن ترى أنه لا يوجد في خلقها من تفاوت
 
عودة
أعلى