محمد عصام
New member
ما هو عرش الرحمن
هل يعقل ثماني وعشرين آية في القرآن تتحدث عن العرش لتعرف عظمة الله، ثم لا نعلم ما هو العرش، هكذا أصبح القرآن كلام لا معنى له
روى الترمذي من أدعية النبي (سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )كيف يسبح النبي برب العرش إذا كان لا يعرف العرش ؟؟فمعلوم أن التسبيح هو امتلاء القلب بتعظيم الله بالأمر الذي تسبح به
هل تعلم أن المشركين كانوا يعلمون عرش الله ؟؟
طلب الله من سيدنا محمد أن يقول للمشركين:
{ قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ } (سورة المؤمنون 86 - 87)
لو لم يكن المشركون يعرفون عرش الله ؟؟ لسألوا عنه
لنوضح ذلك بمثال:
تصور أن الله قال لنا في القرآن (قل من رب الخنفش) ؟؟ سيكون هناك سؤال بديهي من الجميع ما هو الخنفش ؟؟
وبما أن الله حين سأل المشركين ( عن رب العرش وكان جواب المشركين (لله ) إذا المشركون يعرفون ما هو العرش )
------------------------------------------------------------------------
كلمة العرش لها عدة معاني تؤخذ من سياقها
فورد في المعاجم
أن العرش هو كرسي الملك
(وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ) ، يعرشون: أي يبنون
{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا } أي مدمرة خالية ليس فيها حياة فالعروش هو البناء
{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ ... ) العرش مكان الحكم
والعرش هو المُلك ( أي هو مقام )، تقول
اِسْتَوَى الْمَلِكُ عَلَى عَرْشِهِ : تَمَكَّنَ مِنْ سُلْطَةِ الْمُلْكِ
------------------------------------------------------------------------
لتعرف ما هو عرش الله سأضرب هذا المثال التوضيحي ؟؟
لو أن إنسان جاء من الزمن القديم ونظر للدول الآن، فمثلا نظر إلى دولة تركيا فإنه لا يجد فيها حياة عبثية
بمعنى أن هناك شوارع منظمة وهذه الشوارع محكومة بإشارة مرور وممرات مشاة وجهات محددة وهناك كمرات وشرطة مرور
هناك نظام كامل يحكم الشوارع ، ونظام كامل يحكم التدريس من جامعات ومدارس ومعاهد
ونظام كامل يحكم الأمن، ونظام للمشافي، ونظام للإطفاء، ونظام للبناء، ونظام عسكري
ووزارات، ومجالس إدارة، ومجلس شعب
كل الناس الذين يعيشون في تركيا خاضعون لقوانين هذه الدولة
الآن من الذي يتربع على عرش تركيا، من الذي يؤول الأمر إليه وهو المسؤول عن كل هذا الإشراف الكبير في تركيا
الجواب ( أردوغان )
هل عرش تركيا هو قصر أردوغان ؟؟ !! الجواب لا
لأن العرش هو مقام حكم لمكان، فلو لم يكن لأردوغان مكان قصر رئاسي، فهو يبقى الرئيس الذي يتربع على عرش تركيا وتعود الأمور إليه
إذا عرش تركيا هو مقام لمكان هو تركيا
-----------------------------------------
الآن ولله المثل الأعلى: حين ننظر للكون، حين ننظر للأرض فإنك لا ترى حياة عبثية، فهناك تقدير عظيم جدا
هناك توازن بين الأحياء مضبوط بدقة، هناك توازن في هطول الأمطار، ونسب محددة بدقة للغازات في الجو، وهناك ضبط لطبقات الغلاف الجوي
فكل طبقة لها وظيفة، وهناك توازن في حركة الشمس والقمر وأحجامهما، وهناك ضبط لثوابت الكون ولا يمكن أن يختل أي شيء
هناك ضبط لتصريف الرياح، وللأنهار والبحار وغذاء الخلائق، هناك من أتقن وأحسن كل شيء خلقه ثم هدى كل مخلوق لحياته
الكون كله يعمل لتستطيع أنت أن تأكل تفاحة واحدة
فما كان لهذه التفاحة أن تنضج لولا حركة الشمس، وتعاقب الفصول، ووجود غاز ثاني أكسيد الكربون في الطبيعة لأنه مهم في عملية التركيب الضوئي
ووجود الآزوت لصناعة البروتين، ووجود الجراثيم والبكتريا التي تحول النتروجين لنشادر ثم لأملاح معدنية يمتصها النبات
ووجود النحل الذي يلقح الأزهار، ووجود الرياح التي تنقل بخار الماء من فوق البحار من أجل هطول الأمطار فوق هذا النبات
الكون كله يتحرك لتأكل تفاحة
فمن الذي يتربع على عرش السماء والأرض ( الجواب ) الله
فعرش الله هو مقام لمكان هو( السماوات والأرض )
فحين تنظر للكون بتفكر وتعظيم فسوف تفهم معنى (رب العرش العظيم) وستفهم معنى الآية
قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ
-----------------------------------------------------
ما معنى كلمة ( استوى )
لا يمكن أن تعرف معنى كلمة استوى حتى تبين الحال، لأن الاستواء هو (اكتمال حال) ( وراجع معنى ذلك في تفسير الدكتور بسام جرار للاستواء على العرش )
هل الاستواء في اللغة العربية يعني الجلوس ؟؟!! الجواب لا
متى يكون الخط المستقيم مستوي ؟؟!! الجواب عندما تكتمل استقامته (أي اكتمال حال )
متى يكون الشخص قد استوى ؟؟!! الجواب عندما يكتمل نضجه ( بلغ أشده واستوى ) ( أي اكتمال حال )
استوى على سوقه ؟؟!! أي اكتمل نضجه
فمعنى استواء الله على عرشه أي كمال السيطرة والإدارة لله على عرش السماوات والأرض
-----------------------------------------------------------------------
الأدلة على ما سبق
1- قال تعالى ( {سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }الزخرف82
في اللغة العربية ( ربِّ العرش ) بدل عن ( رب السماوات والأرض ) أو يمكن أن يكون عطف بيان أيضا
إذا السماوات والأرض هي العرش
------------------------------------------------------------------------
2- إنك لو تأملت الآيات التي تذكر استواء الله على عرشه فإنك تجد ذلك بعد ذكر خلق السماوات والأرض!!
قال تعالى (( طه{1} مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى{2} إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى{3} تَنزِيلاً مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى{4} الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى{5} لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى{6} وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى{7} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى{8}
بعد خلق الأرض والسماوات العلى، من الذي يتربع على عرشها ؟؟ الجواب ( الرحمن على العرش استوى )
معنى يستوي الرحمن على عرشه ؟!! ( له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى )
.
ولو تأملتم قليلا في الآية ( لرأيتم دوما ( الرحمن على العرش استوى )
لماذا الرحمن وليس الله ؟؟
لأن الذي يدبر ويسير وينظم ويربي مقصوده الرحمة ، فلو نظرنا لكل خلق الكون تجده رحمة مطلقة
يعطي دفء وطعام وماء وهواء وأولاد وزوج ومسكن وقوة وبصر وسمع وكلام لكل مخلوقاته
----------------------------------------------------------------------
3- قال تعالى {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }الأعراف54
انظر نفس الصورة، بعد ذكر خلق السماوات والأرض في ستة أيام من الذي يتربع على عرشها ؟؟!! ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
معنى استواءه على العرش ( يغشي الليل النهار .................. ألا له الخلق والأمر)
----------------------------------------------------------------------
4- {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ )
أيضا خلق السماوات والأرض، ثم الاستواء على عرشها ثم معنى الاستواء بأن الله مسؤول عن تدبير الأمر
------------------------------------------------------------------------
5- {اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }الرعد2
نفس الصورة فبعد أن اكتمل الخلق ورفع الله السماء، ثم استوى على عرشها، ثم يذكر الله لنا معنى الاستواء بصورة أخرى ( سخر الشمس والقمر .... يدبر الأمر ...)
-------------------------------------------------------------------------
6- {هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الحديد4
بعد خلق السماء والأرض يستوي الرحمن على عرش السماء والأرض ثم يوضح استواءه بصورة أخرى ( يعلم ما يلج في الأرض...... )
--------------------------------------------------------------------------
آيات تذكر العرش دون الاستواء
1- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }الأنبياء22
.
فلو أن الله سبحانه وتعالى معه شريك لما انتظمت الحياة، ولما انتظم الكون، ولاختل نظامُ الكون، ولكانت المُنازعات، لأن كل إلهٍ سيذهب بما خلق فسبحوا من له الإدارة المطلقة والحكم المطلق (رب العرش)
﴿ مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾
-------------------------------------------------------------------------
{قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً }الإسراء42
.
أي لقصدوا وعبدوا من يملك العرش ، وكأنها إشارة لمنازعات بين إلاهين والذي على الناس أن يرضوا الإله المنتصر صاحب العرش الذي يدبر الكون ويرزقهم ويكفيهم
العرش بحاجة لامداد وتسيير وتدبير من الرب
-----------------------------------------------------------------------
آيات أٌشْكِلَ في فهمها
1- {وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الزمر75
أي أن الملائكة ينظرون للبشر من حول العرش
.
--------------------------------------------------------------------
2- {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }غافر7
.
كلمة يحملون يفهمها الناس يرفعون وهذا خطأ فالحمل في اللغة العربية له معاني كثيرة منها تحمل المسؤولية
تقول
- حمَّل فلانًا الشَّيءَ والأمرَ : كلَّفه
فالرئيس يحمل الدولة ولكن هناك موظفون مسؤولون ووزراء ورتب عسكرية
وهكذا العرش
فمعنى الآية أنه يوجد ملائكة يعملون في إدارة الكون مأمورن من ربهم مثل جبريل وميكال .... (يحملون العرش)
وملائكة تعمل مراقب خارجي تنظر لهذه الدائرة المظلمة التي هي كوننا من الخارج وتسبح ربها وتستغفر للمؤمنين ( وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ )
الآن نسمع كثيرا أن الملائكة تستغفر للإنسان
انظر لشروط استغفار الملائكة
1 ( يستغفرون للذين آمنوا )
2- ( فاغفر للذين تابوا )
3- ( واتبعوا سبيلك )
أي شرط يختل من هذه الشروط لا تدخل ضمن استغفار الملائكة
.
------------------------------------------------------------
3- فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ{13} وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً{14} فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ{15} وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ{16} وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ{17}
فوقهم أي فوق الملائكة ؟! فمن هم الملائكة الثمانية الذين يحملون مسؤولية العرش فوق كل الملائكة ؟؟
هذه الآية مبهمة من هم الثمانية ؟؟؟
أنا أظن أنهم الملأ الأعلى - أي الملائكة المسؤولون - الوزراء الثمانية
لعلهم ( 1- ملك الموت ، 2- وجبريل ، 3- وميكال ، 4 ورضوان ، 5- ومالك ( خازن النار ) ، 6- اسرافيل ، 7 ؟؟؟ ، 8 ؟؟؟؟ ) السابع والثامن لم يذكرهم القرآن لنا
لكن هؤلاء المذكورون هم الذين يحملون مسؤولية الإدارة في العرش بأمر من رب العالمين
وباقي الملائكة هم مؤتمرون بأمرهم
يسأل سائل إذا تدمرت الأرض والجبال ووقعت الواقعة وانشقت السماء فقد ذهب عرش الله
الجواب: قلت لك العرش مقام لمكان، ففي يوم الحساب يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماء غير السماء
فهذا المكان له مقام أيضا وليس عبث وعشوائية والله يتربع على عرشه
--------------------------------------------------------------------
4- { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا } سورة هود 7)
(جملة كان عرشه على الماء جملة اعتراضية ) وذلك يعني أن خلق السماوات والأرض سببه ليبلونا أينا أحسن عملا
الدليل ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا)
{ إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا } (سورة الكهف 7)
أما معنى كان عرشه على الماء
فهذه الآية تتحدث عن وقت قبل اكتمال خلق السماوات والأرض
يعني مثال توضيحي آخر:
في عام 1958 كان عرش جمال عبد الناصر على سوريا ومصر
ولكن قبل ذلك على ماذا كان عرشه ؟؟؟ ( الجواب على مصر فقط )
ولله المثال الأعلى ( بعد أن اكتمل خلق الأرض ثم استوى الله إلى السماء فسواهن سبع سماوات وكتمل بناءها) فعرش الله على السماء والأرض
ولكن قبل ذلك على ماذا كان عرش الله ( الجواب على الماء )
تفسير علمي: لعلي أرى أن أنسب شيء في توضيحها هو العصور الجيولوجية للأرض
العصر الجليدي الذي كانت فيه الأرض كلها ماء وجليد، ثم بسبب ارتفاع الحرارة بسبب الشمس بدأت تتبخر كميات الماء إلى السماء وبدأت يتشكل دخان عظيم ( ثم استوى إلى السماء وهي دخان ) فسواها سبع سماوات وهي طبقات الغلاف الجوي
ويحتمل وجود معاني أخرى
منها أن معنى عرشه على الماء أي قبل خلق كل شيء وقبل خلق الأرض والملائكة والسماء والأرض
أي أنه أول شيء خلقه الله الماء وكان مقام عرشه وحكمه على الماء
روى البخاري : عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ وَعَقَلْتُ نَاقَتِي بِالْبَابِ فَأَتَاهُ نَاسٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ، فَقَالَ: " اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا بَنِي تَمِيمٍ، قَالُوا: قَدْ بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا مَرَّتَيْنِ، ثُمَّ دَخَلَ عَلَيْهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ، فَقَالَ: اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا أَهْلَ الْيَمَنِ إِذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ، قَالُوا: قَدْ قَبِلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالُوا: جِئْنَاكَ نَسْأَلُكَ عَنْ هَذَا الْأَمْرِ، قَالَ: كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ غَيْرُهُ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ وَخَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فَنَادَى مُنَادٍ ذَهَبَتْ نَاقَتُكَ يَا ابْنَ الْحُصَيْنِ فَانْطَلَقْتُ فَإِذَا هِيَ يَقْطَعُ دُونَهَا السَّرَابُ فَوَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ تَرَكْتُهَا "
وفي رواية أخرى
وَبِيَدِهِ الْمِيزَانُ، يَخْفِضُ، وَيَرْفَعُ "
لعل الميزان هو موازين الأمور في الكون فلكل شيء ومقدار وكل شيء في الأرض له ميزان في الطعام والشراب والحاجات والله أعلم
نحن نعطي احتمالات توضيحية لفهم هذه الآيات لأنه ليس فيها نص واضح وبين يوضح المراد منها
-----------------------------------------------------------------------
قول الإمام مالك
سُئِلَ الإمام مالكٌ رضي الله عنه عن آية ( الرحمن على العرش استوى) فقال : " الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والسؤال عنه بدعة "
لم يقل الإمام مالك لا نعرف معنى أن الله استوى على العرش بل قال لا نعرف كيفية استواءه وأن تسأل على الكيفية بدعة
يعني العرش معلوم والاستواء معلوم لكن كيفية الاستواء أي كيف يدير الله الكون هذا لا نعلمه والسؤال عنه لم يسأله أحد من قبل لهذا هو بدعة
واليوم العلم يبحث في هذا التدبير العظيم للكون فيدرس حركة الرياح ويدرس العلم النبات والحيوان والإنسان والتراب .......
-----------------------------------------------------------------------
بعض الأحاديث الواردة في ذكر العرش
1- عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ يَقُولُ: " اهْتَزَّ الْعَرْشُ لِمَوْتِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ
معناه نظام الملائكة المسؤولة
مثلا تقول مات فلان، فاهتز عرش مصر يعني صار إغلاق للمحلات وانتشرت الشرطة في كل مكان ووضعت الحواجز
يعني تصور معي هكذا المشهد حين مات سيدنا معاذ
الملائكة في كل الكون سواء المسؤولون عن توزيع الأرزاق وعن هطول الأمطار وقبضة الأرواح
وحملة العرش الثمانية، كلهم يسأل ماذا حدث ؟؟!! من مات ، كيف مات معاذ
في كل سماء ملائكة يسألون، وقد تألموا لموت معاذ
وهذا معنى اهتز عرش الرحمن لموت معاذ بن جبل
هناك بيت شعر جميل
حديث الروح للأرواح يسري ......وتدركه القلوب بلاعناء
هتفت به فطار بلاجناح .........وشق أنينه صدر الفضاء
ومعدنه ترابيٌّ ولكن ...........سرت في لفظه لغة السماء
لقد فاضت دموع الحب مني ...... حديثا كان علويّ النداء
فحلق في ربا الأفلاك حتى.... ..أهاج العالم الأعلى بكائي
معنى أهاج العالم الأعلى بكائي نفس فهم ( اهتز عرش الرحمن )
أحيانا تسمع شر خلق الله يقول (رح هز عرش الله ) ، لعله يصدق من شناعة الفعل والخباثة التي يفعلها، يهتز العرش من هذا الفساد
-----------------------------------------------------------------------------------
2- عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ لِأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتِ الشَّمْسُ تَدْرِي: " أَيْنَ تَذْهَبُ، قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنُ لَهَا وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلَا يُقْبَلَ مِنْهَا وَتَسْتَأْذِنَ فَلَا يُؤْذَنَ لَهَا، يُقَالُ لَهَا: ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
واضح جدا كل يوم نحن نرى الشمس فهي كل يوم تسجد تحت العرش المقصود عرش السماوات والأرض ومعنى السجود التسخير
ومعنى تحت يعني الخضوع والله أعلم ، أو يحتمل حين التفافها حول الكرة الأرضية فتصبح تحت
ومعنى تسجد أي تكون مسخرة وهي تحت
فحين تصبح الشمس في الأسفل فهي تضي للناس في القسم الآخر وبهذا تكون ساجدة
وأنت كل يوم ترى الشمس ساجدة وعندما تغرب يراها الذي في النصف الآخر من الكرة الأرضية ساجدة
وسيأتي يوم تعود من حيث بدأت
والله أعلم