د.أبو بكر خليل
Member
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على خاتم النبيين و المرسلين ، سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ، وعلى آله و صحبه الكرام إلى يوم الدين .
أما بعد
الإخوة الأحبة
أحببت أن أطرح عليكم ما طرحته على إخوتكم في " ملتقى أهل الحديث " ، علني أجد مزيد غناء .
ومطلبي ما يلي :
الإخوة الأحبة
سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
أخرج البيهقي عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من أسلم فليختتن " .
ذكره الإمام السيوطي في كتابه " الدر المنثور " ،
وذكره الإمام ابن حجر في كتابه " تلخيص الحبير " ،
ونقله عنه الإمام الشوكاني في كتابه " نيل الأوطار " ، و ذكر أن ابن حجر لم يضعفه ، و إن ضعفه هو بما لا حجة له فيه .
و لم أجد تخريجا لهذا الحديث أكثر مما ذكره السيوطي ، و قد تقدم .
- فهل أجد تخريجا أوفى ؟
وما درجة هذا الحديث من الصحة ( ما الحكم عليه ) ؟
أفيدونا أفادكم الله يا أهل التخريج .
أخوكم
د. أبو بكر عبد الستار خليل
---------------------------------------------------------------------
و قد تلقيت هذا الرد من أخي الشيخ / عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لعلك حفظك الله ترجع إلى تحفة المودود بأحكام المولود للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
-----------------------------------------------------------------
ورد صاحبكم ، فقال :
ياأخي هذا ما ذكره ابن القيم :
(الوجه الثالث قال حرب في مسائله عن الزهري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أسلم فليختتن وإن كان كبيرا . وهذا وإن كان مرسلا فهو يصلح للاعتضاد ) . (في الفصل الرابع) .انتهى .
وهو كما ترى عن حرب ( في مسائله ) مرسلا ، فهل هو غير ما عند البيهقي كما ذكر السيوطي ؟
وتعقب الشوكاني المذكور آنفا يخالف تعضيد ابن القيم ، و تعقبه مستند لما لايصح نقله عن ابن المندر .
فهل من مزيد أوفى في التخريج ، من غير إحالة على كتاب هنا أو هناك ، للإيضاح و تمام الإلمام .
وجزاكم الله خيرا .
-----------------------------------------------------------------
وأفاد الأخ / أبو ابراهيم الكويتي بما يلي :
[ ألق عنك شعر الكفر ، واختتن . قاله لرجل أسلم ] . ( حسن المتن ) وله شاهد مختصر جدا في الختان من رواية الزهري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أسلم فليختتن ولو كان كبيرا . وأخرج البخاري في الأدب المفرد عن ابن شهاب قال : كان الرجل إذا أسلم أمر بالاختتان وإن كان كبيرا . وإسناده صحيح مقطوع أو موقوف . وفي الحديث : اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة . ثم روى الخلال عن الإمام أحمد أنه سئل عن حج القلف ؟ فقال : ابن عباس كان يشدد في أمره ، روي عنه أنه لا حج ولا صلاة له . قيل له : فما تقول : ؟ قال : يختتن ثم يحج . ثم ذكر عنه رواية أخرى فيها التسهيل في أمر الأقلف . والظاهر أن ذلك إذا خاف على نفسه . والله أعلم .
سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلدالسادس بقسميه
المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
وقال عنه صـحـيـح
---------------------------------------------------------------------
فقال صاحبكم :
جزاكم الله خيرا ، ولكن ماذا عن تحقيق حديث " من أسلم فليختتن " ؟
وفي أي مصنف للبيهقي ؟
و ما درجته من الصحة ؟
--------------------------------------------------------------------
و كان هذا آخر ما تلقيته من الشيخ / عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي :
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
لعل هذا الأثر في الخلافيات للبيهقي ، ولم يطبع من أصله إلا ثلاثة مجلدات فقط ،وأما المختصر فهو مطبوع
وإسناد البيهقي هو نفس إسناد حرب ، وهو أنه مرسل من مراسيل الزهري، وهذا ما يشير له كلام السيوطي في الدر المنثور.)ز انتهى .
---------------------------------------------------------------------==============================================
فهل أجد مزيد تحقيق لهذا الحديث الشريف ؟
و ما القول في درجة صحته ؟
وجزاكم الله خيرا .
أما بعد
الإخوة الأحبة
أحببت أن أطرح عليكم ما طرحته على إخوتكم في " ملتقى أهل الحديث " ، علني أجد مزيد غناء .
ومطلبي ما يلي :
الإخوة الأحبة
سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
أخرج البيهقي عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من أسلم فليختتن " .
ذكره الإمام السيوطي في كتابه " الدر المنثور " ،
وذكره الإمام ابن حجر في كتابه " تلخيص الحبير " ،
ونقله عنه الإمام الشوكاني في كتابه " نيل الأوطار " ، و ذكر أن ابن حجر لم يضعفه ، و إن ضعفه هو بما لا حجة له فيه .
و لم أجد تخريجا لهذا الحديث أكثر مما ذكره السيوطي ، و قد تقدم .
- فهل أجد تخريجا أوفى ؟
وما درجة هذا الحديث من الصحة ( ما الحكم عليه ) ؟
أفيدونا أفادكم الله يا أهل التخريج .
أخوكم
د. أبو بكر عبد الستار خليل
---------------------------------------------------------------------
و قد تلقيت هذا الرد من أخي الشيخ / عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لعلك حفظك الله ترجع إلى تحفة المودود بأحكام المولود للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
-----------------------------------------------------------------
ورد صاحبكم ، فقال :
ياأخي هذا ما ذكره ابن القيم :
(الوجه الثالث قال حرب في مسائله عن الزهري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أسلم فليختتن وإن كان كبيرا . وهذا وإن كان مرسلا فهو يصلح للاعتضاد ) . (في الفصل الرابع) .انتهى .
وهو كما ترى عن حرب ( في مسائله ) مرسلا ، فهل هو غير ما عند البيهقي كما ذكر السيوطي ؟
وتعقب الشوكاني المذكور آنفا يخالف تعضيد ابن القيم ، و تعقبه مستند لما لايصح نقله عن ابن المندر .
فهل من مزيد أوفى في التخريج ، من غير إحالة على كتاب هنا أو هناك ، للإيضاح و تمام الإلمام .
وجزاكم الله خيرا .
-----------------------------------------------------------------
وأفاد الأخ / أبو ابراهيم الكويتي بما يلي :
[ ألق عنك شعر الكفر ، واختتن . قاله لرجل أسلم ] . ( حسن المتن ) وله شاهد مختصر جدا في الختان من رواية الزهري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أسلم فليختتن ولو كان كبيرا . وأخرج البخاري في الأدب المفرد عن ابن شهاب قال : كان الرجل إذا أسلم أمر بالاختتان وإن كان كبيرا . وإسناده صحيح مقطوع أو موقوف . وفي الحديث : اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة . ثم روى الخلال عن الإمام أحمد أنه سئل عن حج القلف ؟ فقال : ابن عباس كان يشدد في أمره ، روي عنه أنه لا حج ولا صلاة له . قيل له : فما تقول : ؟ قال : يختتن ثم يحج . ثم ذكر عنه رواية أخرى فيها التسهيل في أمر الأقلف . والظاهر أن ذلك إذا خاف على نفسه . والله أعلم .
سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلدالسادس بقسميه
المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
وقال عنه صـحـيـح
---------------------------------------------------------------------
فقال صاحبكم :
جزاكم الله خيرا ، ولكن ماذا عن تحقيق حديث " من أسلم فليختتن " ؟
وفي أي مصنف للبيهقي ؟
و ما درجته من الصحة ؟
--------------------------------------------------------------------
و كان هذا آخر ما تلقيته من الشيخ / عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي :
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
لعل هذا الأثر في الخلافيات للبيهقي ، ولم يطبع من أصله إلا ثلاثة مجلدات فقط ،وأما المختصر فهو مطبوع
وإسناد البيهقي هو نفس إسناد حرب ، وهو أنه مرسل من مراسيل الزهري، وهذا ما يشير له كلام السيوطي في الدر المنثور.)ز انتهى .
---------------------------------------------------------------------==============================================
فهل أجد مزيد تحقيق لهذا الحديث الشريف ؟
و ما القول في درجة صحته ؟
وجزاكم الله خيرا .