ما هو التفسير المختصر المناسب للتدارس في شهر رمضان ؟

إنضم
11/03/2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
قرَّر بعض الإخوان في بلادنا حلقة تفسير في شهر رمضان لتدارس أحد كتب التفسير المختصرة ، وكان قد وقع الاختيار على كتاب ( التفسير الوجيز ) للشيخ وهبة الزحيلي ، إذ هو من المختصرات ، والمؤلف له التفسير المطوَّل والمتوسط ، وهذا المختصر .
فما هو رأي مشايخنا بهذا التفسير ؟
وهل يقترحون مختصراً آخراً مناسباً ؟
علماً أنَّ الإخوة من طلبة العلم الجيدين مختلفي التخصص ، ومقصودهم المرور على معاني ألفاظ القرآن الكريم في شهر واحد ، أو حيث ينتهي بهم ، والإكمال في السنة القادمة في رمضان .
 
أرى أن هذا التفسير مناسب جدا ، بل هو عندي بقوة التفسير الميسر ،
واطلاعي عليه كان متأخرا.
والتفسير الميسر مناسب أيضا".
وتفسير ابن أبي زمنين مناسب أيضا".
ولكن المدارسة تختلف باختلاف المتدارسين ، فإن كانوا كما ذكرتم فاتسهيل ابن جزي مناسب ،
وفي الحقيقة نيتي أن أقرأ مع بعض إخواني التسهيل لابن جزي الكلبي ـــ رحمه الله ــــ .
 
ليس هناك مثل : " التفسير المُيسر " الصادر عن مُجَمَّع الملك فهد - رحمه الله - بالمدينة .. وذلك من خلال تجربة طويلة مع كتب التفاسير المُختصر منها والمُطَوَّل .

والله المُوَفِّق ...
 
ليس هناك مثل : " التفسير المُيسر " الصادر عن مُجَمَّع الملك فهد - رحمه الله - بالمدينة .. وذلك من خلال تجربة طويلة مع كتب التفاسير المُختصر منها والمُطَوَّل .

والله المُوَفِّق ...

إنها الشهرة!!!!!!!!!!!!
في الحقيقة الكتاب جيد ، ولكن لا يوجد مثله ((صعب جدا)).
 
بسم الله والحمد له والصلاة على نبينا واله وصحبه
السلام عليكم

فقط اريد بيان للاخوة وانا الحقيقة سأسير على هدا المنهج فى رمضان
التفاسير لا تترك كلها مفيده
لكن حسب رأى
تفسيران لا ثالت لهما
تفسير اضواء البيان لشيخنا وامامنا الشنقيطى تفسير رائع عندما تقرأه كأن النور يخرج منه لصدق نية مؤلفه والله نور يلقى فى قلب القارى لبيانه وجماله + تفسير الرحمن المنان للامام الساعدى بتقديم شيخنا ابن عثيمين
بحيث الاضواء للشنقيطى يفسر الايات بالايات مع النكت البلاغية مع ذكر الاحكام مع فوائد تفسير غير عادى الحقيقة
والمنان الرحمن تفسير ميسر للمبتدى والوسط

لمادا قرنت بينهما

لان اضواء البينان عندما يفسر البقرة لا يفسرها كاملة لا هناك ايات لا يذكرها مع تفسير المنان فأنه يكمله

هدا دربى واما تفسير بن كثير وغيره لا ينصح للبادى لانه فيه اقول للسلف وعدة نقول وهو رائه لكن كثير بحيت يمل البادى والله اعلم
 
عودة
أعلى