ما هو افضل كتاب تفسير للقرآءة المنزلية بعد تلاوة الورد

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع أم ثابت
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

أم ثابت

New member
إنضم
01/01/2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي الكرام في هذا الملتقى المبارك أسال الله تبارك وتعالى أن ينفعنا به
أود أن استفسر عن أفضل كتاب تفسير للقرآءة المنزلية فيه بعد قرآءة الورد
يتسم بالتركيز على تفسير الآيات وبيان معانيها مع اختصاره وعدم تطويله بالتأملات بقدر اهتمامه ببيان معنى الآيات وملائم للمتوسطين بعلم التفسير
عندي تفسير النسفي وهو تفسير جميل جدا
 
تفسير النفسي مختصر من الكشاف، وإن كان أخف منه في الاعتزاليات، لكن فيه تأويلات مخالفة لمنهج أهل السنة في بعض مسائل العقيدة لا يميزها إلا طالب علم متقدم.
عليك بتفسير الشيخ أبي بكر الجزائري.
 
أيضاً التفسير الميسر وزبدة التفسير للاشقر فيهما مرادك
 
أقترح للأخت الكريمة (التفسير الميسر) لنخبة من العلماء طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، بتقديم شيخنا الفاضل/ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله.
 
تفسير النفسي مختصر من الكشاف، وإن كان أخف منه في الاعتزاليات، لكن فيه تأويلات مخالفة لمنهج أهل السنة في بعض مسائل العقيدة لا يميزها إلا طالب علم متقدم.
وما تقول يا أستاذ عمر بقوله رحمه الله في مقدمة الكتاب: حاليا بأقاويل أهل السنة والجماعة، خاليا عن أباطيل أهل البدع والضلالة.
وهل يمكن أن تضرب لي مثالا على ما تفضلت به.
فأنا لم أقرأ من الكتاب إلا مقدمته وثلاثة أرباع تفسير سورة الإسراء تقريبا.

عليك بتفسير الشيخ أبي بكر الجزائري.
لم أقل هذا إلا لطلب الحق
جزاك الله خيرا على ما تفضلت به
وجزاكم الله خيرا جميعا ولا زلت أطمح بالمزيد
 
يا أم ثابت ليس هناك أحد إلا ويدعي الحق في تفسيره حتى لو كان مبتدعاً ، فانجي بنفسك .

ثم هل تريدين تفسيراً مختصراً ، يجمع لك ما في التفاسير من الفوائد والعبر ؟

عليك بتفسير السعدي ، فإن كبار أهل العلم ينصحون به كابن باز وابن عثيمين ، رحمهم الله ، فإن أردتي أخصر منه فعليك بالتفسير الميسر ، وعوضك الله خيراً إذن عما فاتك من تفسير السعدي .
 
بارك الله فيكم جميعاً .
لدي تساؤل وأرجو ألا يقع في نفوس المجيبين شيء من كلامي .
الأخت أم ثابت استشارت استشارةً علميَّةً عن كتابٍ في التفسير يناسب مقصودها، وهو بيانُ المعنى باختصار تراجعه بعد قراءتها لوردها من القرآن، ولا بُدَّ في المستشار أن يكون معروفاً تثق في كلامه وعلمه حتى تأخذ به وتطمئنَّ إليه، وقد أجابها أخي الحبيب الدكتور عمر بن عبدالله المقبل وهو صاحب علم وتجربة وأشار عليها بكتاب أبي بكر الجزائري (أيسر التفاسير) ونعم الرأي فهو كتاب قيم ومختصر وسهل العبارة والترتيب .
وجاء الفضلاء (عزتي بالله) وهو غير معروف لديِّ ولا أظنُّ الأخت أم ثابت تعرفه لكي تطمئنَّ إلى جوابه، فأشار عليها بكتاب (التفسير الميسر) و (زبدة التفسير) وهما كتابان مناسبان حقاً، ولكن كيف تقبل المشورة والمشير غير معروف؟ وأحسبه لو أحال إلى غيره من العلماء أو أبان عن نفسه مما يدعو للاطمئنان إلى رأيه ومشورته لوقعت المشورة موقعها، ولا تقل : لتقرأهما ثم تقرر، فهذا غير مناسب فسوف تكون هي التي تحكم بعد ذلك ولم يبق للمشورة معنى، وإنما هي دلالة لا تزكي الكتاب ولا تزهد فيه.
وقل مثل ذلك في الأخوين الفاضلين عبد الحق آل أحمد وعامر عبدالرزاق .
وأحسب أنَّ كثيراً من الفضلاء في هذا الملتقى العلمي وفي غيره يتجرأون على الجواب والمشاركة في الحوارات والتصدي لمثل هذه الاستشارات، دون أن يعوا هذه الإشكالية المنهجية في التعامل مع العلم، ومع السائلين .
وأحسب أننا في حاجة إلى تقنين دقيق للكتابة في المنتديات العلميَّة، تُعيدُ للعلمِ مَهابتَهُ، وتُعيدُ الأمورَ إلى نصابها، فيعلم كل عضو حدوده، ويتعامل مع مُعرِّفه بمسئولية كاملةٍ تراعي حقَّ العلم، وحقَّ أهل العلم، وليعلم العضو الكريم أن مجرد اقتداره على المشاركة لا يبيح له المشاركة في كل حوار، ونقل كل مقالة، والتعقيب على كل موضوع والتصدي للجواب عن كل سؤال. فامتلاك العضوية مسئولية، وفرصة طيبة للاستفادة والإفادة، ولكن يستخدمها كل عضو بطريقة تناسب علمه .
ولا يعين على ذلك إلا أن يكتب الجميع بأسمائهم الحقيقية وإظهار مؤهلاتهم العلمية في توقيعاتهم، بحيث يعرف الجميع من هو صاحب هذا المعرف، وأين يضعون كلامه ، وخاصة أهل العلم الذين لكلامهم اعتبار، وأما الطلاب والمبتئدون الذين يقتصر نصيبهم على الاستفادة والسؤال عما يشكل فالأمل في حقهم سهل، ولكن بشرط ألا يتجاوز هؤلاء السؤال ، دون الدخول في الحوارات، والنقاشات قبل الأوان .
وهذه من سلبيات المنتديات على الانترنت، فقد اختلطت فيها الأمور، وأصبح الكل يكتب ويحاور في العلم، ونحن هنا نتحاور في القرآن الكريم وعلومه، وهو علمٌ بالغُ الحساسيَّةِ، والتعالم فيه خَطَرٌ عظيم، وليس القول فيه كالقول في الشعر والأدب.
ونظراً لأن هذه المنتديات حديثة النشأة فلا بد من الصبر، وسنّ القوانين التي تيسر الإفادة منها بضبطها بمثل هذه الضوابط التي نتعاون على تنفيذها احتراماً للعلم، وتقديراً لأهله، حتى نستفيد أكثر من الملتقى، ولا تذهب أوقاتنا في قراءة المكرر والضعيف من الموضوعات، وتشتيت الحوارات بطرق جدلية لا تثمر بسبب نقصان العلم .
ولن ننجح إلا إذا تكاتفنا جميعاً، ويبادر الزملاء في الملتقى بالإفصاح عن المؤهلات العلمية، والمشاركة بموضوعات نافعة تخدم القارئ المتخصص ابتداءً وغيره تبعاً، وبهذه الطريقة سوف يصبح ملتقى أهل التفسير مقصداً للباحثين الجادين، ويستفيد منه المتابعون ولو لم يكونوا أعضاء فيه، ويصبح للحوار قيمة، وللقراءة متعة، وينتفع المبتدئون بما يقرأون، وترتقي ملكاتهم العلمية في التفسير وعلوم القرآن .
وما كنتُ أظنني سأطيل هذه الإطالة في هذا التعليق، ولكنها خاطرة أردتها تعليقاً وجيزاً فطالت .
 
بارك الله فيك يا شيخنا ، وجزاك خيراً على حسن خلقك وعطفك علينا
وأنتم أصحاب الشأن الذين نتبعهم في منتداهم القيم .

أما أنا فكنت أظن أنه لا بأس بمشاركتي فيما لي به علم ، لكن الآن سأسكت كثيراً إن شاء الله ، احتراماً لك شيخنا ، وحفاظاً على اجتماع كلمتنا ، حتى لو طلب السائل المزيد من العلم كما كان في هذا الموضوع .

ولقد كتبت لنا الآن كلاماً عظيماً ، أسأل الله أن يعينني وإخواني على الإنضباط به ، وأن يعيد للعلم مهابته ، إنه هو العزيز الحكيم ، ولكن نريد منكم ضوابط أكثر وضوحاً ، معلنة للجميع ، نتقيد بها حتى نعلي من شأن هذا المنتدى القيم ، وإن كان هذا صعباً لاختلاف المؤهلات ، لكن لابد لنا منه لنعرف كيف نكتب .
 
جزاك الله خيرا أخي عامر
يا أم ثابت ليس هناك أحد إلا ويدعي الحق في تفسيره حتى لو كان مبتدعاً ، فانجي بنفسك .
ليس هو ادعاء بقدر ما هو ظن غفر الله لمن أخطأ من علمائنا- ومن ينجوا من الخطأ- وأعاننا على تصويبه وجزاهم أجرهم أضعافا على ما أصابوا.
ثم هل تريدين تفسيراً مختصراً ، يجمع لك ما في التفاسير من الفوائد والعبر ؟

عليك بتفسير السعدي ، فإن كبار أهل العلم ينصحون به كابن باز وابن عثيمين ، رحمهم الله ، فإن أردتي أخصر منه فعليك بالتفسير الميسر ، وعوضك الله خيراً إذن عما فاتك من تفسير السعدي .
أخي الكريم تفسير الشيخ السعدي رحمه الله تفسير أظنه تفسيرا طيبا ومليئا بالفوائد إلا أنه لا يحقق بغيتي فإني أريد تفسيرا يركز على بيان المعاني أكثر من أي شيء آخر.

ثم إني أشكر الدكتور عبد الرحمن على ما تفضل به، وأشكر الدكتور عامر- إن شاء الله- على ما سطره.
 
أرجو أن لا يقف الموضوع عند هذا الحد
أين أصحاب التخصص فليفيدوا أختهم وكل من يقرأ الموضوع فإني لا أعتقد أني وحدي من يبحث عن هذا التفسير وليحتسبوا الأجر
فإني حقا بحاجة إلى هذا التفسير؛ حتى لا يضيع وقتي وجهدي
 
إذا كان المراد القراءة الجماعية للأسرة فمن أفضل مارأيت ( التفسير المنهجي) الذي نشرته دار المناهل بعمَّان في 10 مجلدات فاخرة بإخراج جميل ، كتبه عدد من أساتذة الجامعات المتخصصين ، ويتميز بسهولة العبارة وحسن التقسيم وجودة الإخراج ووجود أسئلة وتمرينات عقب كل مقطع مفسَّر. وفق الله الجميع لفهم كتابه الكريم.
 
نعم يباع في بعض المكتبات ، وهذا أحد أجزاءه .
1757.jpg
 
إذا كان المراد القراءة الجماعية للأسرة فمن أفضل مارأيت ( التفسير المنهجي) الذي نشرته دار المناهل بعمَّان في 10 مجلدات فاخرة بإخراج جميل ، كتبه عدد من أساتذة الجامعات المتخصصين ، ويتميز بسهولة العبارة وحسن التقسيم وجودة الإخراج ووجود أسئلة وتمرينات عقب كل مقطع مفسَّر. وفق الله الجميع لفهم كتابه الكريم.
جزاكم الله خيراً دكتور إبراهيم إذ سبقت وما أكثر سبقكم: كنت سأقترح على الأخت الكريمة هذا التّفسير المناسب جدّاً؛ وهو لثلّة من العلماء وطلبة العلم؛ اثنان منهما من أهل هذا الملتقى؛ وهم:
الأستاذ الدّكتور فضل حسن عبّاس -رحمه الله تعالى-، والأستاذ الدّكتور أحمد نوفل، والأستاذ الدّكتور صلاح الخالديّ، والأستاذ الدّكتور أحمد شكري، والدّكتور جمال أبو حسّان. حفظهم الله تعالى ورعاهم.
وقد قام بمراجعة التّفسير: الخبير التّربويّ الأستاذ المبارك عمر خليل يوسف والأستاذ الدّكتور عمر سليمان الأشقر؛ وهو حيّ يُرزق -حفظهما الله ورعاهما - والّذي توفّي أخوه وشيخه الأستاذ الدّكتور محمّد سليمان الأشقر -عليه رحمة الله ورضوانه-.
وأعتذر يا دكتور عبد الرّحمن إذ لا ينطبق عليّ شرطكم الّذي استحدثتموه فوق.
وإنْ كان ما قلتُه شرحاً وإضافة لمن سبقني لا شيئاً جديداً أتيت به قد لا تثق به أختنا أمّ ثابت جزاها الله وجزاكم خيراً.
تنويه: التّفسير في عشرين مجلّد لا عشرة مجلّدات كما ذكر الدّكتور إبراهيم حفظه الله تعالى ورعاه.
 
وفقكم الله وبارك فيكم شيخنا الفاضل عبدالرحمن الشهري: ماتفضلتم به من توضيح مايتعلق "بالإستشاره العلميه"
هو توجيه من معلّمٍ فاضل جليل تعلّمنا منه الكثير فكما تحرصون على التعليم والتوجيه فكذلك نحن نحرص على التعلم والإستفادة منكم..ولا شك أن قولكم الذي تقدّم حق وأود أن أُطلع فضيلتكم على سبب ردي على الأخت أم ثابت التي تفضلت بالإستشاره
وهو أني ذكرت لها التفسير الميسر المطبوع في مجمع الملك فهد لأنني أستفدت من المتخصصين في علم التفسير أن هذا التفسير أفضل التفاسير من حيث بيان المعنى وأنه ثقه كتبه عدد من المتخصصين الثقات وأختيارهم القول الراجح للآيات ,وماله من مميزات لاتخفى عليكم,وكذلك بالنسبة لذكري كتاب زبدة التفسير للأشقر ذكرته لأنه يتعلق بالمعنى المختصر وأستفدت ذلك من المتخصصين الأفاضل الذين يذكرون هذا التفسير ضمن قائمة التفاسير المتعلقه ببيان المعنى بإختصار التي يستفيد منها المبتدىء طالب هذا العلم..
فما قلته حفظكم الله هو حصيلة ماستفدته وتعلمته من أهل العلم,وماتفضلتم به هو فرصة لنا للإستفادة منكم وطرح سؤال عليكم
بعد بيان السبب االدافع لمشاركتي في جواب الأخت وسؤالي:
إذا طلبت علماً واستفدته من أهل العلم وسألني من يريد العلم نفسه وأجبته "كما حصل في هذه المشاركه " فهل يحق لي إجابته أو لا؟؟
أقول سؤالي هذا لأني حين أتعلّم علماً وخاصةً مايتعلق بالتفسير أعلّمه وأحاول أن أبلّغه عندما يصدر سؤالاً ممن يطلب هذا العلم حتى من "خارج الملتقى" علماًّ بأنني أطلب هذا العلم من سنتين تقريباً بشكل مكثف ومستمر يشمل العلوم والأصول والتفسير..
وأنتم أهل الفضل والإختصاص أشرتم إلى توجيه مهم جدّا وأنا أخشى الوقوع في الخطأ والزلل وأسأل الله الإحسان في القول والعمل
فأرجوا إفادتي وإرشادي أرشدكم الله.
 
بارك الله فيكم جميعاً .
أخي نعيمان : مالذي يمنعك وأنت تحمل درجة الدكتوراه في الدراسات القرآنية أن تشير إلى هذا في توقيعك على الأقل إن كنتَ مصراً على الاستمرار في الكتابة باسم (نعيمان) ، وأنت على الأقل معروف لديَّ ، ولا أدري كيف ستستقبل أم ثابت مشورتك .

أخي عزتي بالله وفقك الله : ضع نفسك أنت مكان السائلة ، وتأمل : كيف سيكون جواب شخص مجهول بالنسبة لك ، وجواب شخص معروف بعلمه عندك . هل يستويان في الاطمئنان عندك عندك ؟
فإن كانا سواء في نفسك فكلامي خطأ ، وإن كانا لا يستويان فما الطريقة المثلى للعمل إذن ؟
قد يظن البعض أننا نريد أن نتسلط على الناس بهذا، ولكننا نتكلم عن القرآن الذي هو كتاب الله، وكلنا نحرص على تجنب القول فيه أو في علومه بغير علم ولا بينة، ولذلك قلتُ ما قلتُ. وهذه المنتديات من نوازل هذا الزمان وما أكثرها، وقد استشارني أحد الزملاء في منتدى خاص بالفتاوى ، حيث يشكو من كثرة المشاركين بأسماء مستعارة في المنتدى، حتى أصبحت الفتوى ميداناً لكل الأعضاء فانسحب المفتون الذين يكتبون بأسمائهم الحقيقة احتجاجاً على هذا الأمر، وقالوا : هذا يذهب بهيبة الفتوى، وكيف يطمئن المسلم إلى أخذ الفتوى من مجهول ؟ فقلتُ له : هذه مشكلة حقيقية ، وينبغي التحرز في هذا الأمر غاية التحرز، وإلا فإغلاق مثل هذه المنتيدات أولى حتى لا تشوش على الناس دينهم ، وأقول هذا هنا أيضاً ، فما لم يكن الملتقى ميداناً للحوار العلمي الآمن، وإلا فما أغنانا عن اكتساب الآثام من حيث أردنا الأجر .
نسأل الله التوفيق والعلم النافع والهداية للجميع .
 
أشـــكر فضيلة المشرف العام على هذا التوجيه القيم الهام، وما أحلى عتاب المحبِّ.
أيها الأعضاء الكرام نحن نعرف أن تَبِعَة الكتابة في مثل هذه المنتديات أخفُّ من غيرها من المطبوعات والمنابر والمجالس خاصة إذا كُتبت بأسلوب علمي مؤدب خالٍ من التكبر والتعالم والتعصب للرأي، لكن الأولى ثم الأولى للإخوة المبتدئين في الطلب أو غير طلبة العلم من المحبين والمنتفعين بما يُطرح في الملتقى = أن يتواضعوا ويدعو المقام في الحديث عن المسائل العلمية والفتاوى والإجابة عن الاستشارات والمشكلات لكبار الأعضاء الذين لهم باع طويل في هذا العلم الشريف وهم كثيرون ولله الحمد، لقد أوصى العلماء قديماً وحديثاً في كتب آداب طالب العلم بأن يحرص الطالب على تحصيل العلم وإدارك مسائله وحفظ ما يتيسر من متونه قبل أن يتصدر ويَسود، وكانوا يتدافعون الفتوى، ويكرهون كثرة الكلام .... والأخبار عنهم في هذا الباب كثيرة ويمكن مراجعتها في فضل علم السلف على الخلف لابن رجب، أو جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر، أو التعالم لبكر أبو زيد أو غيرها.
وليس مقصود المشرف العام هذه المسألة بعينها ( السؤال عن التفسير المناسب ) بل المراد التنبيه العام على هذا الأمر.
إن بعض الأعضاء المتخصصين قد يُعرض عن المشاركة أو التعليق على بعض الموضوعات حينما يرى أن عدداً من الإخوة سبقوه إلى الجواب أو الرد؛ فإن العزِم يفتر حينما يرى الإنسان أنه سيقول شيئاً تكلم فيه غيره، أو سيضطر إلى مناقشة بعض التعليقات التي لا طائل تحتها، وإن كنت أرى أن هذا ليس مبرراً للإعراض عن الرد والتعليق والمناقشة.
وأخيراً أوصي إخواني وأخواتي المبتدئين أو غير المتخصصين أن يحرصوا على الجلوس مجلسَ المستمع المستفيد السائل عما يشكل حتى يُدركوا ويتأهلوا ثم بعد ذلك - بعون الله - يكتبوا بلغة سليمة وأسلوب جزل وقلم علمي متين.
أما الاسم المستعار فمشكلته أن الكاتب في بعض الأحيان يكتب كيف ما اتفق من غير تحرير ولا تدقيق؛ لأنه لا ينظر إلى تبعة كلامه وعاقبة خطئه لو أخطأ فهو شخص مجهول، علما أن هناك موضوعات وتعليقات وردودا لا تضر فيها الجهالة.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
 
هل تقصد الأخت بالقراءة المنزلية قراءتها بمفردها أم قراءة أهل البيت في جلسة أسرية؟
قرآءتي بمفردي
جزاكم الله خيرا على ما تفضلتم به لكنه ليس مختصرا
 
إذا كانت القراءة فردية فإن التفسير المقترح يعتمد أولا وآخرا عى رغبة الشخص وهدفه من القراءة وحصيلته العلمية واطلاعه السابق في كتب التفسير، هناك كتب لا تصلح إلا لمن لم يقرأ كتب التفسير من قبل بحيث لو قرأها من له اطلاع سابق في التفاسير لم يجد فيها بغيته، والعكس صحيح، وعليه فأعتقد أنه لابد من تحديد وضع السائل وثقافته حتى تكون الإجابة مناسبة له.
 
إذا كانت القراءة فردية فإن التفسير المقترح يعتمد أولا وآخرا عى رغبة الشخص وهدفه من القراءة وحصيلته العلمية واطلاعه السابق في كتب التفسير، هناك كتب لا تصلح إلا لمن لم يقرأ كتب التفسير من قبل بحيث لو قرأها من له اطلاع سابق في التفاسير لم يجد فيها بغيته، والعكس صحيح، وعليه فأعتقد أنه لابد من تحديد وضع السائل وثقافته حتى تكون الإجابة مناسبة له.

كلام متين تشكر عليه
 
إذا كانت القراءة فردية فإن التفسير المقترح يعتمد أولا وآخرا عى رغبة الشخص وهدفه من القراءة وحصيلته العلمية واطلاعه السابق في كتب التفسير، هناك كتب لا تصلح إلا لمن لم يقرأ كتب التفسير من قبل بحيث لو قرأها من له اطلاع سابق في التفاسير لم يجد فيها بغيته، والعكس صحيح، وعليه فأعتقد أنه لابد من تحديد وضع السائل وثقافته حتى تكون الإجابة مناسبة له.
ولله الحمد أرغب أن أفهم كتاب الله تعالى فيكون عندي مع التلاوة فهما حتى يعينني هذا بإذن الله على الفقه فيه وتطبيق مافيه وتدبره وأول الغيث قطرة فحتى لا يفوتني الكثير ولا يذهب وقتي بالقرآءة الغير منظمة فإني أرغب بكتاب مختصر يوضح لي المعاني مناسب للمتوسطين
الأمر الثاني فإني بفضل الله خريجة مدارس تحفيظ وطالبة في كلية الشريعة قسم الشريعة ذاهبة بإذن ربي إلى السنة الرابعة وفقني الله ويسر أمري درسنا آيات منتقاة من بعض سور القرآن من تفسير الشوكاني وابن جرير والقرطبي رحمهم الله وبعضا من جمع الدكاتره حفظهم الله بلغنا الآن سورة يونس ودرسنا العقيدة الطحاوية وجل حاشية الروض المربع وجل روضة الناظر وجل أوضح المسالك إلى الفية ابن مالك والحمد لله على نعمه
هل في هذا كفاية
لم أكن أرغب بالإفصاح عن هذا ولكن لكلامكم وجهة صائبة وفقكم الله
أرجو من الله أن أجد جوابا شافيا
جزاكم الله خيرا

 
بارك الله فيكم جميعاً .
أخي نعيمان : مالذي يمنعك وأنت تحمل درجة الدكتوراه في الدراسات القرآنية أن تشير إلى هذا في توقيعك على الأقل إن كنتَ مصراً على الاستمرار في الكتابة باسم (نعيمان) ، وأنت على الأقل معروف لديَّ ، ولا أدري كيف ستستقبل أم ثابت مشورتك .
نسأل الله التوفيق والعلم النافع والهداية للجميع .
لا يمنعني مانع أبداً.
نسمع ونطيع إن شاء الله.
أمّا كيف ستستقبل أمّ ثابت مشورتي؛ فمرجع ذلك إليها هي يرحمك الله.
فقد اعتدنا منذ فُتحت المنتديات على ذلك؛ فهو الإلف إذاً ولا شيء غيره أبداً.
إذ لسنا في موقع سياسيّ يخشى فيه المرء على نفسه إن تحدّث بحديث قد يأتيه بسببه زوّار الفجر زرافاتٍ يزِفّون؛ لحبس رأيه بين زنزانات باردة مظلمة في عصور الظّلم والدّكتاتوريّة؛ بل هو موقع أكاديميّ علميّ بحت لا يُخشى فيه على قول إلا من الله عزّ وجلّ ومن دكتاتوريّة من نوع آخر!​
 
المعين لتدبر الكتاب المبين للشيخ مجد مكي من أحسن التفاسير في حاشية المصحف، وأظنه مناسباً للغاية، وشهادتي أختي أم الحارث هي دكتوراه في البلاغة العربية لكن رسالتي في الماجستير كانت حول علم المعاني في تفسير البروسوي رحمه الله، كما أني درَّست التفسير لما يزيد على 15 سنة لأهل المسجد، ولطلاب التحافيظ في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ولم تتبين لي الطريقة التي أضع بها المؤهل العلمي في التوقيع فلعل أحداً يسعفني بذلك .
 
المعين لتدبر الكتاب المبين للشيخ مجد مكي من أحسن التفاسير في حاشية المصحف، وأظنه مناسباً للغاية، وشهادتي أختي أم الحارث هي دكتوراه في البلاغة العربية لكن رسالتي في الماجستير كانت حول علم المعاني في تفسير البروسوي رحمه الله، كما أني درَّست التفسير لما يزيد على 15 سنة لأهل المسجد، ولطلاب التحافيظ في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ولم تتبين لي الطريقة التي أضع بها المؤهل العلمي في التوقيع فلعل أحداً يسعفني بذلك .

ما شاء الله زادني الله وإياك علماً وفضلاَ ، إذهب إلى لوحة التحكم أعلى الصفحة ، ثم اذهب إلى تعديل التوقيع يمين الصفحة ، ثم اكتب ماشئت .
 
بارك الله فيكم جميعاً ، ونفع بعلمكم .
يمكن أن أضيف إلى ما تفضل به أخي الدكتور محمد نصيف من الكتب الصالحة لمثل حال السائلة ما يلي :
1- المقتطف من عيون التفاسير للمنصوري ، وقد كنتُ كتبت تفصيلاً عنه هنا .
2- ويمكن قراءة تفصيل عن كتاب (المعين على تدبر الكتاب المبين) للأخ مجد مكي هنا .
3- تفسير البغوي معالم التنزيل .
4- فتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير لمحمد كنعان .

فكلها مناسبة لمقصود السائلة ، حيث ليست تفاسير تكتفي بحل العبارة فقط كما في التفسير الميسر، ولكنها تزيد على ذلك بعض اللطائف والتفاصيل .
 
لا يمنعني مانع أبداً.

نسمع ونطيع إن شاء الله.
أمّا كيف ستستقبل أمّ ثابت مشورتي؛ فمرجع ذلك إليها هي يرحمك الله.
فقد اعتدنا منذ فُتحت المنتديات على ذلك؛ فهو الإلف إذاً ولا شيء غيره أبداً.

إذ لسنا في موقع سياسيّ يخشى فيه المرء على نفسه إن تحدّث بحديث قد يأتيه بسببه زوّار الفجر زرافاتٍ يزِفّون؛ لحبس رأيه بين زنزانات باردة مظلمة في عصور الظّلم والدّكتاتوريّة؛ بل هو موقع أكاديميّ علميّ بحت لا يُخشى فيه على قول إلا من الله عزّ وجلّ ومن دكتاتوريّة من نوع آخر!​
بارك الله فيك يا دكتور محمد ، وهذا الظن بك ، والأمر كما ذكرتم فالموقع علميُّ نتحاور فيه حول القرآن وعلومه، فلا حاجة بنا إلى التخفي والأسماء المستعارة . زادكم الله من فضله .
 
تنويه: التّفسير في عشرين مجلّد لا عشرة مجلّدات كما ذكر الدّكتور إبراهيم حفظه الله تعالى ورعاه.
عندي الطبعة الأولى في عشــــــرة مجلدات فقط، كل مجلد مقسم إلى جزئين. فهل صدرت له طبعة أخرى في عشرين مجلداً ؟ أرجو الإفادة بارك الله فيكم.
 
عندي الطبعة الأولى في عشــــــرة مجلدات فقط، كل مجلد مقسم إلى جزئين. فهل صدرت له طبعة أخرى في عشرين مجلداً ؟ أرجو الإفادة بارك الله فيكم.
إذن لا تنويه؛ فقد تعدّدت الطّبعة! أو أثّر على محدّثكم الصّيام فضاع منه العدّ!
icon10.gif

مع أنّ الطّبعة الّتي بين يديّ ذات العشرين مجلّداً؛ هي الطّبعة الأولى، 2006م، دار المنهل، المملكة الأردنيّة الهاشميّة.
والمسألة سهلة ميسورة يا مولانا حفظكم الله تعالى.
 
المعين لتدبر الكتاب المبين للشيخ مجد مكي من أحسن التفاسير في حاشية المصحف، وأظنه مناسباً للغاية، وشهادتي أختي أم الحارث هي دكتوراه في البلاغة العربية لكن رسالتي في الماجستير كانت حول علم المعاني في تفسير البروسوي رحمه الله، كما أني درَّست التفسير لما يزيد على 15 سنة لأهل المسجد، ولطلاب التحافيظ في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ولم تتبين لي الطريقة التي أضع بها المؤهل العلمي في التوقيع فلعل أحداً يسعفني بذلك .
جزاك الله خيرا يا دكتور محمد ما شاء الله زادك الله من فضله
علم البلاغة من العلوم المحببة لدي بارك الله لك
وإن شاء الله سأقتني الكتاب قريبا بعون الله
وجزاك الله خيرا أيضا أنت يا دكتور عبد الرحمن على الزيادة المفيدة
وفقكما الله

 
عودة
أعلى