ما هو أحسن كتاب جمع كلام ابن القيم في التفسير

إنضم
11/09/2008
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
شامي في نجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هو أحسن كتاب جمع كلام ابن القيم في التفسير من بين الكتب التالية؟

التفسير القيّم أويس الندوي
أم بدائع التفسير الجامع لما فسره الإمام ابن قيم الجوزية يسري السيد - صالح الشامي- دار ابن الجوزي - الرياض - 3 مجلدات
أم الضوء المنير على التفسير علي الحمد المحمد الصالحي - مؤسسة النور - عنيزة - 6 مجلدات


أي أيها جمع فشمل وأغنى عن غيره؟
 
كتب جمعت أقوال ابن القيم في التفسير :



أول هذه الكتب : كتاب » التفسير القيّم « الذي جمعه الشيخ محمد أويس الندوي ، ثم راجعه على أصوله ، وقام بتحقيقه والإضافة إليه والإشراف على نشره الشيخ محمد حامد الفقي .

وهو مطبوع في مجلد واحد ، يحوي إحدى وثلاثين وستمائة صفحة .([1])



الثاني : كتاب » الضوء المنير في علم التفسير « للشيخ علي الحمد الصالحي ، جمع فيه تفسير ابن القيم – رحمه الله – من تآليفه المطبوعة . وهو مطبوع في ستة مجلدات .



الثالث : كتاب » بدائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن قيّم الجوزية « جمع وتحقيق : يسري السيد محمد . وهو مطبوع في خمسة مجلدات .



هذه الكتب جمعت أقوال ابن القيم في التفسير على سبيل العموم ، وهي متفاوتة في استيعابها لأقواله ؛ فالأول منها لم يستوف تفسير ابن القيم ، ولم يقارب .

والثاني يعد من أكثرها استيعاباً لأقوال ابن القيم ، إلا أن جامعه أدخل فيه نقولاً خارجة عن التفسير ، وذكر فيه استطرادات يمكن الاستغناء عنها لعدم صلتها المباشرة بتفسير الآيات، كما أنه لم يصدر كل موضع بذكر الآية أو الآيات التي فسرها ابن القيم ، بل يبدأ مباشرة في النقل. والخلاصة أن هذا الكتاب يحتاج إلى حسن الترتيب ، كما يحتاج إلى اختصار وتهذيب.

وأما الثالث ؛ فهو أحسنها عرضاً وترتيباً ، وأفضلها من حيث تخريج الأحاديث والحكم عليها . كما أنه قدّم له بمقدمة حول تفسير ابن القيم ، ومنهجه فيه .

ويؤخذ على هذا الكتاب أنه لم يستوعب جميع أقوال ابن القيم في التفسير ، بل فاته عدد غير قليل منها ، كما يؤخذ عليه إدخاله فيه ما ليس من تفسير ابن القيم ؛ فقد أدخل فيه الأقوال التي جمعها من كتاب » الفوائد المشوق « المنسوب خطأً إلى ابن القيم ،مع أنه ليس له. وقد نبّه الجامع على هذا الخطأ ، وذكر أنه سيستدركه في طبعة أخرى ، كما ذكر أنه قد استوعب ما فاته .([2])

وقد قام الأستاذ إياد بن عبداللطيف القيسي بجمع تفسير ابن القيم ، حيث ذكر أنه استوعب كل أقواله المجموعة في الكتب السابقة ، وأضاف إليها ما فاتهم ، وأضاف إليه أيضاً شيئاً يسيراً من تفسير ابن القيم الذي لم يطبع بعد ، حيث حصل على ورقات مخطوطة في تفسير سورة البيِّنة لابن القيملم تطبع قبل .

والكتاب لم يطبع بعد ، وقد اطلعتُ على أكثره مصوراً . وإذا يسّر الله نشره فسيكون أشمل الكتب التي جمعت تفسير ابن القيم ، وأحسنها .


--------------------------------------------------------------------------------

([1] ) ينظر للتوسع في التعريف بالتفسير القيّم : كتاب » منهج ابن القيّم في التفسير « للأستاذ محمد أحمد السنباطي ص81-83 ، ومقدمة كتاب بدائع التفسير ليسري السيد محمد 1/17-20 ، وكتاب : ابن قيم الجوزية : حياته وآثاره وموارده للشيخ بكر أبو زيد ص232 .

([2] ) ذكر في مقدمة كتاب : » البدائع في علوم القرآن للإمام ابن قيم الجوزية « الذي جمعه وانتقاه من كتب ابن القيم أنه سيطبع التفسير الذي جمعه طبعة جديدة تشتمل على أكثر من مائتي موضع فاته في الطبعة الأولى . انظر البدائع ص12 تعليق رقم 2 . وقد صدرت الطبعة الثانية في ثلاث مجلدات، ولا أستطيع الآن الحكم عليها لعدم اطلاعي عليها تفصيلاً.
 
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
هنــــا << أيضا تنبيه آخر للشيخ بكر أبو زيد حول كتاب بدائع التفسير
 
الكتاب: مصباح التفاسير القرآنية الجامع لتفسير ابن قيم الجوزية
المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751 هـ)
جمع وترتيب/ العاجز الفقير: عبد الرحمن القماش
(من علماء الأزهر الشريف)
عدد الأجزاء: 22
[الكتاب مرقم آليا، وهو غير مطبوع]
* * *
(تنبيه)
جميع حقوق الطبع والنسخ والنشر حق لكل مسلم
(يَاقَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا)


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=369864

أضفت هذا الجمع للباحث القرآني (الباحث القرآني) وبعد حذف الحواشي - التي هي عبارة عن نقولات طويلة من كتب تفسير أخرى - أصبح نحو ١٢ مجلدا.

كما يظهر من حجمه وكما صرح في المقدمة جمع الكثير جزاه الله خيرا، إلا أن بعض ما جمع تعلقه بالآية بعيد. ولا بأس في هذا إذ العلاقة موجودة، ولكن لو تُعنون كل النقولات ليكون القارئ على بيّنة، ولئلا يظن أنه يقرأ تفسيرًا وفي الحقيقة هو يقرأ بحثًا يتعلق بشيء ذكر في الآية.

فلو قام بهذا أو قام به طالب علم آخر لأصبح هذا العمل النافع أقرب للقراء.
 
عودة
أعلى