ما مغزى ذكر العين الحمئة؟

إنضم
01/02/2016
المشاركات
695
مستوى التفاعل
20
النقاط
18
الإقامة
مصر
ينشغل أكثر الباحثين بتفاصيل المسألة، فيهتمون بالترجيح بين الحامية والطينية، والتمييز بين العين والبحر، وتعيين القوم المقصودين، إلخ.
لكن أليس الأولى، قبل هذا، توضيح المستفاد من ذكر هذه العين في المقام الأول؟ فمعلوم أن النص القرآني لا يذكر تفاصيل القصص إلا لفائدة وحكمة وعبرة.
فلم ذكر الله العين في سياق قصة فتوحات ذي القرنين؟

في قصة قوم الشرق علمنا ضعفهم، حيث أنهم لا يستطيعون صنع ما يستترون به من الشمس.. وفي قصة قوم السدين علمنا ضعفهم، حيث أنهم لا يكادون يفقهون قولا، ولا يعرفون صناعة سبك المعادن، وغير قادرين على الدفاع عن أنفسهم ضد المفسدين في الأرض.
فما مغزى ذكر عين الطين في قصة قوم الغرب؟
 
  • لعلها إشارة إلى بلوغ ملكه أقصى المغرب ونهايته وجاء به على سبيل التشبيه وكأن بلغ المبلغ الذي تغرب فيه الشمس فقد روي عن أبي ذر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى الشمس عند غروبها فقال: أتدري أين تغرب يا أبا ذر ؟ قلت لا، قال:( إنها تغرب في عين حامية).. والله أعلم
  • انظر: المحرر الوجيز لابن عطية..
  • مفاتيح الغيب للرازي..
 
وهل صح الحديث بهذا النص؟ أن الشمس تغرب فعلا في عين حامية؟
صححه الألباني فعلا، لكنه اعتبرها زيادة على النص المشهور الذي لا يرد فيه ذكر العين.
ما اشتهر بين المفسرين هو أن الغروب الذي رآه ذو القرنين مجرد رؤية بصرية، بدليل "وجدها"، وليس أن الشمس تغرب فعلا في عين حامية.

"إسناده صحيح على شرط مسلم. وقد أخرجه هو (1 / 96) والبخاري (3 / 318) والطيالسي (460) وأحمد أيضا (5/ 145، 152 / 177) من طرق أخرى عن إبراهيم بن يزيد التيمي به دون ذكر الغروب في العين الحامية"
سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها (5/ 528)

لكن بغض النظر عن هذا، يظل السؤال: ما فائدة ذكر العين في القصة، ما دام موضع العين غير معروف للعرب وقتها ولا حتى للمسلمين اليوم؟
وهل لليابسة على الكرة الأرضية "غرب" حقيقي؟.. هل يعتبر أقصى الغرب هو ساحل موريتانيا مثلا على المحيط الأطلنطي، أم ساحل كاليفورنيا في أمريكا على المحيط الهادي؟
ثم، أليس كل ساحل "غربي" هو في الحقيقة "شرقي" أيضا للبلاد الواقعة غربه، تطلع منه الشمس وتشرق عليهم؟
 
عودة
أعلى