ما معنى (وإذا تولى)؟

إنضم
24/01/2013
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
بغداد
السلام عليكم ورحمة الله

ما أوجه تفسير (وإذا تولى)
في قوله تعالى (واذا تولى سعى في اﻷرض ليفسد فيها)
 
عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
يقول الطبري (ت:310ه) : " فمعنى الآية : وإذا خرج هذا المنافق من عندك يا محمد غضبان عمل في الأرض بما حرّم الله عليه ، وحاول فيها معصية الله ، وقطع الطريق ، وإفساد السبيل على عباد الله ، كما قد ذكرنا آنفا من فعل الأخنس بن شريق الثقفي الذي ذكر السدي أن فيه نزلت هذه الآية من إحراقه زرع المسلمين وقتله حمرهم .
والسعي في كلام العرب العمل ، يقال منه : فلان يسعى على أهله ، يعني به يعمل فيما يعود عليهم نفعه "

ويقول الشعراوي (ت:1418ه) : " { وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا } [البقرة: 205] و " تولى ": انصرف أي يقول لك ما يعجبك، فإذا تولى عنك نقل المسألة إلى الحقيقة بإظهار ما كان يخفيه، ويحتمل المعنى أنه إذا تولى شيئاً آخر، من الولاية، ففيه " تَولّى " من التَّولي وهو الانصراف والإعراض، وفيه " تَولّى " من الولاية."
والله أعلم وأحكم​
 
عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
يقول الطبري (ت:310ه) : " فمعنى الآية : وإذا خرج هذا المنافق من عندك يا محمد غضبان عمل في الأرض بما حرّم الله عليه ، وحاول فيها معصية الله ، وقطع الطريق ، وإفساد السبيل على عباد الله ، كما قد ذكرنا آنفا من فعل الأخنس بن شريق الثقفي الذي ذكر السدي أن فيه نزلت هذه الآية من إحراقه زرع المسلمين وقتله حمرهم .
والسعي في كلام العرب العمل ، يقال منه : فلان يسعى على أهله ، يعني به يعمل فيما يعود عليهم نفعه "

ويقول الشعراوي (ت:1418ه) : " { وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا } [البقرة: 205] و " تولى ": انصرف أي يقول لك ما يعجبك، فإذا تولى عنك نقل المسألة إلى الحقيقة بإظهار ما كان يخفيه، ويحتمل المعنى أنه إذا تولى شيئاً آخر، من الولاية، ففيه " تَولّى " من التَّولي وهو الانصراف والإعراض، وفيه " تَولّى " من الولاية."

والله أعلم وأحكم​
جزاكم الله خيرا ونفع بكم

هل يمكن حمل المعنى على كل ما يقبله اللفظ في لغة العرب
بمعنى هل يحتمل معنى تولى إذا تأمَّرَ من الولاية؟
 
الفاضل فلاح حسن البغدادي جزاك الله خيرا وأحسن إليك
بل يُحمل المعنى على كل ما يوافق السياق القرآني .
فالفعل تولى في المعجم القرآني ورد كما جاء في مقدمة تفسير ابن جزي : " ولى له معنيان أدبر وجعل واليا .
وتولى له ثلاث معان :
ـــ أدبر وأعرض بالبدن أو بالقلب
ـــ وصار واليا
ـــ واتخذ وليا "

والله أعلم وأحكم
 
القرآن الكريم مكون من مفردات ، منها الأسماء والصفات والأفعال . هذه المفردات أدارها الله في قرآنه بصيغ متعددة ، فأصبحت لها معنى خاص ، وتميزت عن اللسان العربي العادي . تقول عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ في مقدمة التفسير البياني للقرآن الكريم ، الجزء الثاني : " والقول بدلالة خاصة للكلمة القرآنية ، لا يعني تخطئة سائر الدلالات المعجمية ، كما أن إيثار القرآن لصيغة بعينها ، لا يعني تخطئة سواها من الصيغ في فصحى العربية . بل يعني أننا نقدر أن لهذا القرآن معجمه الخاص وبيانه المعجز ، فنقول إن هذه الصيغة أو الدلالة قرآنية ، ثم لا يُعترض علينا بأن العربية تعرف صيغاً ودلالات أخرى للكلمة . "
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، و هناك معنى آخر للفعل " تولى" و هو تحمل، يقال: تولى إثم شيء أي تحمله ، كما في قوله تعالى عن رأس النفاق ابن سلول في حادثة الإفك:" و الذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم"-النور11-، يقول الإمام ابن جرير الطبري في تفسيرها:"وقوله:( وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ ) يقول: والذي تحمل معظم ذلك الإثم والإفك منهم هو الذي بدأ بالخوض فيه."-اهـ-.
أما حمل اللفظ القرآني أو الآية على أكثر من معنى، فكما يقول الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى، يجوز ذلك إذا لم يكن بين هذه المعاني أو الأقوال تضاد.
 
السلام عليكم
أرى أنها فى الآية من المعنى الذى ذكرت أخى ناصر .
قال تعالى " وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي ٱلْحَيَٰوةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلفَسَادَ "
هذا الرجل ينافق الحاكم ويتملقه ، فإذا صار هو واليا للأمر -حاكما - أفسد فى الأرض .
والله أعلم
 
عودة
أعلى