ما معنى ( من مس الحصى فقد لغى ) ؟

إنضم
28/06/2013
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
67
الإقامة
اليمن / تعز
وبعد :
فهذا سؤال موجه لمن عنده إجابة صحيحة لهذا السؤال وهو جزء من حديث شريف أذكر منه قوله صلى الله عليه وسلم أثناء خطبة الجمعة ( من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ) , فما معنى من مس الحصى فقد لغى ؟.

ولكم الشكر
 
معنى مس الحصى

وبعد : كنت قد سألت عن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب في يوم جمعة ( من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ) والسؤال كان عن ( مس الحصى ) وماذا تعني; لكني لم أتلقى جوابا شافيا وقد ظل هذا السؤال يراودني باستمرار وبحثت عن إجابة له فلم أفلح إلى كان ذات جمعة وفي المسجد والإمام يخطب وإذا بالشخص الذي أمامي في الصف يمد يده إلى جيب قميصه ويخرج مسبحة ( سبحة ) وبدأ يسبح والإمام يخطب وفجأة قفز إلى رأسي الحديث الذي يقول: ( عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى - تسبح به فقال: ( أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل ) فقال: ( سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما بين ذلك وسبحان الله عدد ما هو خالق والله أكبر مثل ذلك والحمد لله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك ) "رواه الترمذي" ؛ وذكرت أن بعضهم كان يسبح بالحصى وهذه المسابح أو السبحات الحديثة مصنوع معظمها من الأحجار الكريمة أي من الحصى وعندها فقط أدركت أن ذكر الله في هذا المقام يعتبر لغو وهذا ما قصده رسول الله بأدبه النبوي حيث كنى عن ذكر الله والخطيب يخطب يوم الجمعة بمس الحصى .
والله أعلم .
 
قال الامام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم:
قوله - صلى الله عليه وسلم : ( ومن مس الحصى لغا ) فيه النهي عن مس الحصى وغيره من أنواع العبث في حالة الخطبة ، وفيه إشارة إلى إقبال القلب والجوارح على الخطبة ، والمراد باللغو هنا الباطل المذموم المردود.
 
الأخ العزيز

إذا كان ذكر الله من تسبيح وتهليل وقرآن في هذا المقام ممنوع ولا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم: اسمعوا وأنصتوا ، فمن باب أولى أن يكون اللعب بالحجارة بالمسجد ولو بغير وقت الخطبة أشد حرمة .

شكرا لك وجزاك الله خيرا .
 
عودة
أعلى