ما معنى المقرئ للدكتور المحقق أيمن سويد

السلام عليكم
صدق الشيخ فيما قال ، أما الأداء والمشافهة فهما من أساس االقراءة ، أما الفيصل في الأغلب يكون في تصدر الشيخ للإقراء ، فكل شيخ لا يتصدر للإقراء لا يكون حجة مهما كانت لديه مكتبة أسانيد ، وحصل على أسانيد العالم ، فالتصدر السبب الرئيسي في انتشار أي قراءة ، فالأعمش مع جلالة قدره لم تنتشر قراءته وأصبحت شاذة ؛ والسبب أنه لم يتصدر ويتفرغ للإقراء بشكل كامل ، وترى العكس مع تلميذه الإمام حمزة فقد انتشرت قراءته بسبب تفرغه للإقراء .
ونوّه على هذا الكلام أيضا الإمام مكي القيسي في الإبانة وهو يذكر شروط القارئ ذكر مكث القارئ لمدة طويلة للإقراء (بمعناه) .
وكنت عند الشيخ حسنين جبريل حفظه الله ، وطالب يقرأ قراءة فيها تهمة ،، فذكرت للشيخ كيف لهذا أن يحصل على إجازة ؟
قال : لو جدع يتصدر للإقراء .
وكأن هذا كان شيئا معروفا عند مشايخنا ، وكأنهم لا يعترفون بمن لا يتصدى للإقراء .
ولقد سمعت بمشايخ سمعا طيبا وشهادة من كبار القراء لهم ؛ ثم مكثوا في سفر من الأسفار مدد بعيدة فإذا بهم يعودون ولا تكاد تصدق ما قيل في الرجل ، ولعله في سفره اقتصر على وظيفة ، أو اقتصر على قراءة واحدة فنسى القراءات ، أو أقرأ بالسبعة فنسي الثلاثة الأخرى ، أو أقرأ بالعشر الصغرى فنسي الكبرى ...نسأل الله السلامة والعافية وأن يحفظ لنا ما تعلمناه ويرزقنا العمل به .آمين
والسلام عليكم
 
صدقت شيخنا عبد الحكيم، لا فض فوك، ولا انقطع الخير منك، ونفعنا الله بك وبمشايخنا أجمعين
 
بسم الله الرحمن الرحيم
كان الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه أول من سُمي ب "المقرئ" وذلك لما أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ليعلم الناس الإسلام، ولم يكن جامعا للقرآن كله فضلا عن قراءاته.
كما أن كثيرا من القراء أو الرواة أطلق عليهم لقب "المقرئ" ك "حفص بن سليمان المقرئ" و "حمزة بن حبيب الزيات أبو عمارة المقرئ" وغيرهم.
فمتى بدأ إذا تقييد "المقرئ" بمن جمع العشرة وجلس للإقراء؟؟
 
عودة
أعلى