ما له علاقة بعلم الوقف والابتداء من كتب التفسير .

إنضم
09/01/2004
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
المدينة النبوية
الأخوة الفضلاء في هذا المنتدى المتميز /
هناك كتب متخصصة في علم الوقف والابتداء وهي كثيرة منها المطبوع والمخطوط , مثل كتاب الداني وابن الأنباري والأشموني والأنصاري وغيرهم , ولكني أود أن أعرف هل هناك كتب في التفسير اهتمت بهذا الجانب .
أفيدونا وجزاكم الله خيرا .
 
وقفت على عشرات المواطن في تفسير القرطبي
و رأيت مواطن متعددة في تفسير الطبري وغيره
و الاهتمام بذلك في بعض كتب التفسير متفاوت و أحيانا لا يصرحون بالوقف بل يقولون الوصل ونحو ذلك
 
عناية كتب التفسير بالوقف على قسمين :
الأول : أن يخصص المفسر مبحثًا في تفسيره للوقف والابتداء ، وقد فعل ذلك الحوفي في تفسيره المخطوط ( البرهان في تفسير القرآن ) ، وكذا اللنيسابوري في كتابه ( غرائب القرآن ورغائب الفرقان ) ، وهو ينقل وقوف السجاوندي ، وهناك غيرهم ممن انتهج هذا المنهج ، وهم في الحقيقة نقله ، وتكاد تكون نقولاتهم نسخة لكتاب الوقف المنقول .
الثاني : أن يذكر المفسر وقوفات قرآنية في تفسيراته ، وهي تتفاوت كثرة وقلة ، كما ذكر الشيخ الفاضل الميموني ، وما ذكره عن القرطبي من وقوفات فإنه أخذها عن كتاب ابن الأنباري ( إيضاح الوقف والابتداء ) .
وكذا ذكر بعض الوقوفات في تفسيره ابن عطية وأبو حيان والطاهر بن عاشور الذي خصَّ هذا العلم بمبحث في مقدمته الرائعة لتفسيره التحرير والتنوير .
 
شكر وتقدير

شكر وتقدير

جزى الله شيخنا الفاضل / الدكتور مساعد الطيار , والأخ / الميموني على ما أفادونا به , وأسأل الله تعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم .
 
أضيف :
الإمام الكواشي في تفسيريه اعتنى اعتناء واضحا بالوقوف . بل رجح ووازن الوقوف مع التفسير .
وأهتبل هذه الفرصة وأطلب رفع مقدمة الكتابين مع تفسير الفاتحة والبقرة ، وقد حُقق في جامعة الإمام والجامعة الاسلامية .
 
عودة
أعلى