ما سبب الوجهين في كلمة الجار ؟

إنضم
29/01/2013
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الجزائر / ورقلة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شرفني انضمامي الى ركبكم المبارك ، أملة أن أستفيد منكم ومن طرحكم الطيب

لي استفسار عن كلمة الجار في سورة النساء من قوله تعالى : والجار ذي القربى والجار الجنب

نعلم الاصل في الكلمة التقليل لانها تلت الالف المتوسطة راء متطرفة ومكسورة كسر اعراب

لكن استثنيت عند ورش وكان لها الوجهان فتح وتقليل . والتقليل هو المقدم

فسؤالي عن سبب الفتح في كلمة الجار .... ؟

وبارك الله فيكم​
 
قال الإمام إبراهيم المارغيني في "النجوم الطوالع على الدرر اللوامع": ..ووجه فتحه[الجار] التنبيه على أن كسرة الراء لا تحتم الإمالة بل يجوز معها الفتح ، والمحتم في الحقيقة إنما هو ثبوت الرواية وهو الموجب لتخصيص الجار بالخلاف دون غيره"ص:99/ط:دار الفكر.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
وأهلا وسهلا بك في ملتقى أهل التفسير، وأرجو لك ومنك النفع والفائدة.

وجوابا عن سؤالك أقول:
لا ريب أن السبب الأول في ذلك الاختلاف هو اختلاف الرواية عن الأزرق عن ورش، فبعض النقلة رواها عنه بالتقليل، وبعضهم بالفتح، لكن هذا لم يمنع العلماء من إبداء توجيهات لذلك، ومنها ما ذكرها العلامة المنتوري في شرح الدرر اللوامع: 2 / 478 من قوله: "فوجه الإمالة فيه حمله على نظائره، ووجه الفتح فيه أن ذلك لقلة دوره"اهـ.
 
شكرا لأخي مراد، أرسلت ردك بينما كنت منهمكا في كتابة ردي، وأضفت توجيها جديدا.
 
شكر الله للإخوة الأفاضل ...
قال صاحب نظم النجوم الطوالع : و الألفات اللائي قبـــــل الـــــــراء مخفوضة في آخر الأسمـــــــــــاء
كالدار و الآبرار و الفجـــــــــار و الجار لكـــــن فيه خُلف جـارِ
فالحاصل استباطا من قول الناطم أن الإمام ورشا رحمه الله يميل الألفات وجها واحدا بتوفر ثلاثة شروط على ترتيبها كالآتي :
1) وجود راء مكسورة 2 ) متطرفــة 3) متصلة بالألف التي قبلها .
و عليه .... فوجه التقليل سنده و مرده توفر شروط القاعدة ، و وجه الفتح مروي من الثقات و الوجهان صحيحان جيدان مقروء بهما مع تقديم الأول كما ذكر الإخوة ، و الله أعلم و أحكم
 
عودة
أعلى