ما سبب استعلاء أقصى اللسان عند نطق حرف الواو ؟

إنضم
10/10/2012
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
تونس
السلام عليكم ورحمة الله..
لاحظت في الصور المنتشرة لمخارج الحروف التي أعدها الشيخ أيمن سويد أن حرف الواو يرتفع أقصى اللسان عند النطق به.فما السبب ؟
4527alsh3er.jpg


4528alsh3er.jpg
 
أخي الكريم ؛ السلام عليكم .
تجد بغيتك عند الدكتور إبراهيم أنيس رحمه الله, في كتاب ( الأصوات اللغوية ) ص 24‏‏_‏25‏_‏43‏_‏44.
يسر الله أمرك .
 
أخي الكريم ؛ السلام عليكم .
تجد بغيتك عند الدكتور إبراهيم أنيس رحمه الله, في كتاب ( الأصوات اللغوية ) ص 24‏‏_‏25‏_‏43‏_‏44.
يسر الله أمرك .
وعليكم السلام ورحمة الله..بارك الله فيكم.هل وجدت الإجابة في الكتاب شيخنا أحمد لأني لم أعثر على بغيتي والله يرزقني الفهم.فلو تعطيني السبب حفظكم الله
 
باختصار

باختصار

قال الدكتور إبراهيم أنيس : " فإذا أردنا الانتقال إلى ياء المد التي هي في مثل " كريم " والتي تقع في منطقة أصوات اللين ، إلى الياء العادية التي تكون في مثل بيت " أمكن هذا بتضييق الفراغ بين اللسان والحنك الأعلى . . والفرق بين الواو وصوت اللين الطويل هو أن الفراغ بين أقصى اللسان وأقصى الحنك مع الأولى ضيق ، إذا مر خلاله الهواء أحدث نوعا من الحفيف ، فإذا قورنت الواو العادية التي في مثل يوم " بما يسمى بواو المد في مثل" يقول " وجدنا مع نطق الواو العادية نوعا من الحفيف ... ويعزى هذا الحفيف إلى ضيق الفراغ بين أقصى اللسان والحنك عن القدر المحدد لأصوات اللين "(1).
وقال أيضا " غير أن الفراغ بين اللسان ووسط الحنك الأعلى حين النطق بالياء يكون أضيق منه حين النطق بصوت اللين . . . وكذلك الواو لا فرق بينها وبين الضمة إلا في أن الفراغ بين أقصى اللسان في حالة النطق بالواو أضيق منه في حال النطق بالضمة "(2).

بارك الله فيك .

 
عودة
أعلى