ما رايكم بهذا القول ؟؟

رصد

New member
إنضم
13/08/2004
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم
رايت هذا القول للشيخ الالوسي في كتابه التفسير روح المعاني
يقول رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى:
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ/ براءة (5)
(ثم انهم قالوا : يستتاب تارك الصلاة فوراً ندبا ، وفارق الوجوب في المرتد بأن ترك استتابته توجب تخليده في النار إجماعا بخلاف هذا ، ولا يضمن عندهم من قتله قبل التوبة مطلقاً لكنه يأثم من جهة الافتيات على الإمام وتمام الكلام في ذلك يطلب من محله .
واستدل بالآية أيضاً كما قال الجلال السيوطي من ذهب إلى كفر تارك الصلاة ومانع الزكاة ، وليس ذلك بشيء والصحيح أنهما مؤمنان عصيان وما يشعر بالكفر خارج مخرج التغليظ { إِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ } يغفر لهم ما قد سلف منهم ويثيبهم بإيمانهم وطاعتهم وهو تعليل للأمر بتخلية السبيل .)


والسلام عليكم
 
نسأل الله العفو و العافية

نسأل الله العفو و العافية

إنما يُسْتتاب تارك الصلاة كسلا ، أما تاركها إنكارًا وجحدًا لوجوبها - إذا قام الدليل القاطع على الإنكار، ولم يكن في قوله ما يحتمل الإنكار وغيره ، وشهد الشهود أو أعلن المقالة السيئة بلسانه اعترافا - فهو المرتد الذي لا يُعطى فرصة الاستتابة . قلت : هذا التحديد ورد في شروح أحكام الردة بالقانون المصري أخذا من فتاوى لجنة الفتوى بالأزهر سنة 1935 م . والله أعلم
 
الاخ منصور مهران

السلام عليكم ورحمة الله

ماذا تقصد بالقول:
فهو المرتد الذي لا يعطى فرصة الاستتابة؟
هل يقام عليه الحد فورا؟
 
ولي مع الموقف سؤال :
=============
كم عدد الذين يصلون الفجر في المساجد ؟؟؟ إذن نسأل الله العافية !!!
=============================
 
عودة
أعلى