ما رأيكم في مشروع (مصحف عمان) ... ؟

عماد الدين

New member
إنضم
21/01/2004
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.al-islam.com

من المعروف أن سلطنة عمان غالبية سكانها من السنة حسب مصادر عالمية للمختصين بدراسة شؤونها من الغربيين

ولكن يسيطر عليها الأباضية في جانب الأمور الدينية وهم يحاربون كل ما هو (سني) لدرجة أنه لا يوجد داعية أو حتى طالب علم يستطيع أهل السنة الرجوع إليه في أبسط المسائل الشرعية ولا يسمح لمن لديه بعض العلم أن يظهر منهم في وسائل الإعلام أو أن يقوم بالتدريس في المساجد أو الجوامع.

وفي عام 2005 م قامت الأجهزة الأمنية بالكشف عن مخطط (التنظيم السري) الذي عمل لسنوات على محاربة أهل السنة بدعوى (مقاومة الوهابية) ونشرت نتائج التحقيق واعترافات أعضاء التنظيم على الجرائد المحلية بذلك وحكم على بعضهم بسنوات طويلة ... وبعد صدور الأحكام بأيام أصدر السلطان قابوس عفوا عاما عنهم

وكان من نتائج حربهم لأهل السنة .. الاستيلاء على عشرات المساجد السنية في مختلف مناطق السلطنة والتنكيل بدعاة السنة بتهمة (الوهابية) وسجنهم وتشريدهم في بعض دول الخليج .. المشكلة أنه بعد العفو لم ترد الحقوق لأصحابها !!!

ومن باب الإنصاف والعدل فأهل السنة لا يواجهون أي تمييز من قبل حكومة السلطان قابوس بشكل عام في الوظائف أو التعليم أو تولي المناصب القيادية بالدولة فيما عدا ما تقوم به (وزارة الأوقاف والشئون الدينية) التي تمارس أبشع صور الاضطهاد ضد أهل السنة على مرأى ومسمع من سفارات دول مجلس التعاون ومعرفة القاصي والداني بذلك.

وطبعا تنوعت أساليب هذه الوزارة في محاربتها لأهل السنة ولا يتسع المجال لشرح ذلك .. إنما نركز على ما يخص صلب الموضوع بعد هذه المقدمة التي قد توضح الأبعاد الخفية لمشروع (مصحف عمان)

ومن هذه الأساليب عدم استخدام (المصاحف السنية) في مساجد عمان أو السماح بانتشارها بين الناس إلا على نطاق ضيق كتلك النسخ التي يستلمها الحجاج أو ما يوزع خلال معارض الكتب .. ثم طباعة تفسير خاص للقرآن الكريم لتكتمل الصورة الحقيقية للمشروع..

ولأهمية هذا الحدث وإعطاء الفرصة لذوي الاختصاص لمناقشته فكرت في عرضه في هذا المنتدى المبارك

وهذه بعض التفاصيل عن المشروع كما نشرتها وسائل الإعلام :

يرعى معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع يوم الاربعاء القادم تدشين مصحف عمان وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الاكبر

وقد تحدث الدكتور سالم بن هلال الخروصي مدير عام الوزارة والارشاد بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم امس بديوان عام الوزارة بقوله:

يتزامن من هذا الحدث الهام مع عبق ليالي شهر رمضان المبارك شهر النفحات الايمانية ونزول القرآن الكريم قال تعالى : (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) مما يعطي لهذا الحدث روعته وروحانيته ولشرف عظيم ان يحتضن الجامع الاكبر هذا الحدث الهام ليضاف الى رصيد تاريخنا الفكري هذا الاسهام الحضاري ويعد مصحف عمان انجازا دينيا فكريا يضاف الى اسهامنا الحضاري المعاصر باعتباره سابقة من نوعه وعن اهم مميزات مصحف عمان قال يتضمن المصحف العديد من الخصائص والمميزات منها حظي بشرف خطه الخطاط التركي توران سوكيلي واشرف على طباعته وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وخط المصحف في مدة زمنية مدتها ثلاث سنوات واستغرق تصحيح المصحف خمس سنوات بين تركيا والقاهرة لضبط التصويبات في مواضعها كما قامت لجنة من الازهر الشريف برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عيسى المعصراوي شيخ المقارئ المصرية بمجمع البحوث الاسلامية بالازهر وعضوية لجنة مراجعة المصاحف بالازهر بمراجعته كما ان جميع اجزائه الثلاثين في اوائل صفحاتها من اجل الربعات والحفاظ على المصحف واسطر المصحف خمسة عشر سطرا في كل صفحة ويحتوي على جميع الزخارف الحديثة ومصحف عمان على الوجيه أي كل صفحة تنتهي بنهاية الاية وبنط الاحرف متناسقة لاراحة اعين القارئ وتنسيق علامات الربع في اول الصفحة ليساعد على سرعة الحفظ والالتزام بعلامات الوقوف المتعارف عليها عند العلماء والمتفق عليها بينهم.

واضاف الدكتور سالم الخروصي بقوله: ان مصحف عمان يعد الاول من نوعه في الشرق الاوسط حيث يطبع بخط يتميز عن الخطوط السابقة للمصاحف ويجمع العديد من السمات والخصوصيات العمانية في الزخارف والخطوط.

الجدير بالذكر ان حقوق الملكية الفكرية لهذه الطبعة من مصحف عمان ملك لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية يصاحب هذا التدشين معرض كتابة المصحف في عمان تحت عنوان (تقاليد الكتابة وجماليات الفن) نهدف من خلاله التعريف بتاريخ خط المصحف في عمان عبر سلسلة القرون المتلاحقة وارتباطها بحركة النسخ وجماليات الزخرفة العمانية والمام العمانيين بعلم القراءات والادوات المستخدمة في كتابة المصحف الشريف وارتباطها بالتقاليد الفنية العربية والاسلامية وظهور الحرف المرتبطة بكتابة المصحف عند العمانيين اضافة الى ما ذكر يصاحب حفل التدشين عرض مسجل لمراحل طباعة المصحف وخطوات انجازه.

كما ستلقى على هامش التدشين محاضرة للدكتور فيصل الحفيان منسق برامج معهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية بعنوان المصحف العماني وتقاليد الكتابة وجماليات الفن في اطار المعرض.
 
جزاك الله خيراً يا دكتور عماد على هذه الإفادة حول (مصحف عمان) ، وقد جاءني سؤال عن هذا المصحف من أحد المواقع الإسلامية على بريدي فأجبتهم أنني لم أطلع على هذا المصحف ، ولا علم لي بكيفية طباعته ، وأما رسمه وضبطه فلا أظنهم يخرجون عن الاصطلاحات المعروفة ولا سيما أن اللجنة التي راجعته لجنة معروفة برئاسة الدكتور المعصراوي.
وقد استفدتُ من موضوعكم هذا جزيتم خيراً ، وليتكم تتكرمون بإطلاعنا أكثر على هذا المصحف من خلال تصوير صفحاته الأولى وبدايات أحزابه ومصطلحات الضبط التي اعتمدوها فيه ، وحتى ننظر في جمالية خط الخطاط الذي كتبه وهو الخطاط التركي المعروف توران سوكيلي فهو من أشهر الخطاطين المعاصرين بحسب علمي ، والإفادة عن كيفية الحصول على نسخة من هذا المصحف ؟
بارك الله فيكم
 
بشأن أهل السنة في عمان

بشأن أهل السنة في عمان

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله القائل (ما نزع الرفق من شيء الا شانه وما حل في شيء الا زانه )
وبعد فأحببت أن أكتب تعليقا في ظلال كلام الأخ الدكتور شكر الله له حسن قصده

قد جعل الله الأخلاق محكومة بقانون الفعل وردّ الفعل، فالذي يريك خيرا ولطفا فإن السلوك الطبيعي منك أن تريه مثل ذلك
والذي يريك عبوسا وبسورا وكرها فإن ردّ الفعل الطبيعي منك شيء من هذا القبيل
وكلا الموقفين محكوم بقدراتك الاجتماعية والجسدية والمالية
ولذلك قالوا حكمهم حول العفو عند المقدرة وحول الحلم والجبن

إني أصاحب حلمي وهو بي كرم * ولا أصاحب حلمي وهو بي جبن
____

فإن قيل حلم قيل للحلم موضع * وحلم الفتى في غير موضعه جهل

___الى آخر ما قالوا وما يستطيعون أن يقولوا

وقد أمرنا الله تعالى أن ننتج فعلا جديدا فندفع بالتي هي أحسن لكي نضطر المسيء أن يكون ردّ فعله حسنا مقابلا لردنا الحسن.
لكن هذه لا يلقاها الا صابر ذو حظ عظيم.

لكن السبب في اضطهاد أهل السنة أو من احتكروا مسمى أهل السنة هو في طبيعته ردّ فعل على سلوك من يتصدّى للدعوة من أهل السنة.
وهذه قضية كبيرة ناقشها الناس وتحدث عنها بعض فضلاء الشيوخ
ويسكت كثير منهم مجاملة أو خضوعا لغلظ طباع بعض المتصدرين للمجتمع السني.


وليس للأمة مستقبل إلا بقيام (مذهب الأمة) القائم على أسس متينة من محكم التنزيل ومن إجماع الفقهاء على المداليل
، ذاك أن مذهب الأمة يشمل (أهل السنة بتياراتهم من أشعرية وماتريدية وحنابلة يسمون أنفسهم بالسلفية، ويشمل معهم الزيدية والإباضية)

أما من خرج عن الأمة واستقل عنها وأبغضها وعاداها فهم الإمامية والإسماعيلية وسائر فرق الباطنية

على خلاف (السنة-الزيدية-الإباضية)
فهؤلاء الناس لا يزعمون أن الإمامة وصية من الله ولا يلعنون فضلاء أصحاب النبي، والزيدية كالسنة يثقون بجهود العلماء في التدوين، وليس في ما يعتمده الإباضية وهو مسند الربيع بن حبيب ولا في فقه الإباضية ما ينافي إجماع الفقهاء أصلاً.

ولا بد من احترام الناس وعدم تجريحهم وتفسيقهم، فإذا كانوا لا يرضون أن يسموا خوارج فلماذا يزنّهم بعض الناس بها؟
وإن كان بعض العلماء القدماء قد خفف من حدة التسمية بقوله كابن حجر في فتح الباري (أتباع عبدالله بن إباض أقرب فرق الخوارج الى أهل السنة)

وما بي الخوض في مسائل الكلام فلست من علماء أصول الدين ولكني لا أحب السكوت عن الحق وغض الطرف عن أخطائنا نحن قبل أن نعبئ الأمة ضد الآخرين.

لا يريد الإباضية المساكين الا أن يقبلوا داخل الأمة ويقوم سفهاء الأمة بشتمهم وتفسيقهم وتبديعهم وتكفيرهم أحيانا بأبشع الأساليب، على حين أنهم يزوجون أهل السنة ويصاهرونهم ، والسلطان قابوس أمه سنية.
يا إخوة أربعوا على انفسكم
ظللنا نقول الزيدية كالرافضة وأعطني زيديا صغيرا أخرج لك منه رافضيا كبيرا حتى كدنا نخسر الزيدية فينحازوا الى مجتمع الرفض المبغض للإسلام وأهله، فهل تسمون صنيع هؤلاء المحسوبين على أهل السنة صنعا حكيماً.

لست أدري ماذا تفعل كليات أصول الدين إذا كان خريجوها مازالوا يتبعون تصنيفات لا تمت الى الحق بصلة فتجعل الزيدية من فرق الشيعة وتحشرهم في زمرة من زاد في دين الله مالم يأذن به الله كالإمامية والإسماعيلية والباطنية!
شتان بين من ليس له الا اسم الشيعة من التشيع وبين من خرج عن الأمة وكفرها وأبغضها وخوّنها وكفرها!

وهلا قارنا سلوك أجلافنا بأخلاق أسلافنا الذين لم يجرحوا شعور اليهود والنصارى من جيرانهم؟

جمع الله كلمة أمة الإسلام على الحق ورفع بها كلمته وهي العليا دائما وأبدا، وهداها كما هدى سلفها من المؤمنين لما اختلف فيه من الحق بإذنه
اللهم آمين والحمد لله رب العالمين
 
أخي الدكتور / عبدالرحمن الشهري .. أشكرك على تعليقك وإن شاء الله سألبي لك ما طلبت فور حصولي على نسخة من (مصحف عمان) وقد وعدني الإخوة (بوزارة الأوقاف) بإعطائي نسخة منه ... وللعلم تم طبع نسخ قليلة جدا منه حتى الآن أي أنه غير متداول ...

وأشكر الأخ الدكتور عبدالرحمن الصالح على مداخلته .. والحقيقة أنه ذهب بعيدا عن المقصود من الموضوع ولست بصدد التعليق على ما كتب لأنني شخصيا لا أحب الحديث حول مثل هذه المواضيع إلا لضرورة أراها ملحة..

ومما قاله الأخ :

لكن السبب في اضطهاد أهل السنة أو من احتكروا مسمى أهل السنة هو في طبيعته ردّ فعل على سلوك من يتصدّى للدعوة من أهل السنة.
وهذه قضية كبيرة ناقشها الناس وتحدث عنها بعض فضلاء الشيوخ
ويسكت كثير منهم مجاملة أو خضوعا لغلظ طباع بعض المتصدرين للمجتمع السني.

وتعليقي على هذا الكلام :

أن السبب في اضطهاد أهل السنة في عمان هي عقيدة الإخوة الأباضية ومما سهل عليهم ذلك لين أهل السنة وسمو أخلاقهم ووطنيتهم حتى أنك تسمع وترى العجائب مما يلاقونه وهم سادات القوم في بلادهم ولكنهم بالرغم من ذلك هم صابرون ومحتسبون ... والسبب الآخر خذلان إخوانهم في دول الخليج لهم فلكأنك تظن أن عمان في قارة أخرى وليست عضوا في مجلس التعاون الخليجي لما يحدث فيها دون أن يحرك أحد ساكنا أو يسكن متحركا .. والله المستعان

وعلى كل حال يمكن الاطلاع على هذا الموضوع لبعض ما يلاقيه إخوانكم أهل السنة في عمان من قبل (وزارة الأوقاف والشئون الدينية)

إضغط على هذا الرابط لتذهب لقراءة بعض التفاصيل

وهنا أحب أن أكرر ما قلته سابقا أنه لا عبرة لما سيقال أن أهل السنة في عمان يتولون المناصب ويعاملون بالتساوي وأنهم ... وأنهم ... لأننا لسنا بصدد الحديث عن سياسة حكومية متبعة وإنما عن تنظيم سري أباضي متعصب تقوده حاليا (وزارة الأوقاف والشئون الدينية) بعد أن كشفت الأجهزة الأمنية قادة التنظيم وحاكمتهم العام الماضي..
 
شكراً للدكتور عماد . وليتنا نطلع على هذا المصحف بقدر الطاقة في الملتقى . ولا أظنه يوجد خلاف بيننا وبين الإباضية في النظر إلى القرآن الكريم ، وعدد آياته ، وضبطه ورسمه . لكن لعل عمان ترغب في الاستقلال بمصحف ينسب لها ، وهذا شرف كل يسعى إليه .

وأما تعقيب الدكتور الصالح فهو كلام نظري جميل ، لو التزم به معارضوا السنة ، وإلا فمذهب أهل السنة هو مذهب الأمة الذي ينبغي عليها الالتزام به ، واسمه (أهل السنة والجماعة) ، لكن من يعطيك يده من الفرق المخالفة لهم ، وهي مخالفة للحق في الحقيقة لمن أنصف وتأمل الأدلة . وأما الدعوة إلى قبول الآخر والرفق معه وغير هذه العبارات العاطفية الجميلة فهي لا تنفع فتيلاً على أرض الواقع ، لأن هؤلاء المخالفين إذا تولوا الأمور أظهروا أقصى ما يحملونه من المعاندة والشقاق لأهل السنة ، ولا تجد لهذه الدعوات صدى في نفوسهم ، بل يضحكون على من يروج لها ، والله المستعان .
 
شكرا لك أخي الكشاف
وقد وصلتني نسخة لــ (مصحف عمان) من أحد الإخوة بوزارة الأوقاف والشئون الدينية جزاه الله خيرا
وعلى بركة الله نبدأ بعرض بعض الصفحات من المصحف الجديد
ولا أخفيكم سرا فقد تفاجأت بهذه الطبعة وسبب ذلك معرفتي بأهل عمان وتميزهم واجتهادهم فيما يعملون ... ولكن كون وزارة الأوقاف والشئون الدينية هي الجهة المشرفة على هذا المشروع فلا غرابة أن نجد التقصير والإهمال في تنفيذه ...
والصور التي ستعرض في هذا المقال عن هذه الطبعة لكتاب الله العزيز بالإمكان مقارنتها مع تلك التي وضعتها سابقا عن آخر طبعات القرآن الكريم الصادرة عن (مجمع الملك فهد) والتي يمكن الوصول إليها عن طريق هذا الرابط
الطبعة الجديدة لمصحف المدينة النبوية - إضغط هنا
والله الموفق]
 
oman100.jpg
 
oman1400.jpg

هذا آخر ما تم التعليق عليه
وصفحة الوقف بالمصحف تحوي علامة الوقف الممنوع (لا) التي تم حذفها في الطبعة الجديدة لـــ (مصحف المدينة النبوية) كما أشرنا في الرابط أعلاه

وبانتظار تعليقاتكم​
 
جزاكم الله خيراً يا دكتور عماد على هذا الجهد الرائع ، وقد اطلعتُ على الصور أول وضعها هنا ، وأعجبت بحسن إخراجك وتنسيقك لها وتعليقاتك عليها ، وأرجأتُ التعقيب إلى الصباح ، ثم لم أتمكن من رؤيتها مرة أخرى ، فهل تتكرم علينا بإعادة تحميلها على الموقع هنا ، أو تحملها على أي موقع وتبعث لي بروابطها وأرقامها التسلسلية حسب وضعها هنا في المشاركة وسأقوم بإعادة وضعها في المشاركة بحسب ترتيبها الذي تذكره ، حتى لا تذهب من المواقع المجانية لرفع الصور .
أحسن الله إليك وبارك في وقتك وعلمك .
 
الشيخ العزيز / المشرف العام

بعثت لك جميع الصور على بريدك بالهوت ميل

وترتيبها في العرض حسب أرقامها
 
جزاك الله خيراً يا دكتور عماد ، فقد وصلتني الصور ورفعتها كما تفضلتم . وأكرر شكري وتقديري لجهدك وتنظيمك البديع .
 
أشكرك أخي الدكتور عبد الرحمن

وما دام الأمر يتعلق بخدمة كتاب الله العزيز .. فما أجمل تلك اللحظات وما أروع تلك الدقائق التي نقضيها في ذلك

ويبدو أن الصورة في المشاركة رقم 19 لا تظهر واضحة

وأرجو أن تستبدلها بتلك التي وصلتك على الخاص
 
جزاكم الله خيرا شيخنا
أحبا أن انوه الى امر هام بعد اطلاعي على نماذج المصحف العماني وجدت ان مستوى خط النسخ غير متقن في رسم حروفه وجمالياته ولا يقارن بمستوى خط الخطاط عثمان طه في مصحف المدينة.
وذكر ان الخطاط التركي المعروف توران سوكيلي فهو من أشهر الخطاطين المعاصرين ، ومن متابعاتي للخط والخطاطين في اتركيا والعالم الاسلامي يوجد من هو اشهر .
فمن امهر الخطاطين وابرزهم في تركيا والعالم الاسلامي محمدأوزجاي وعثمان اوزجاي وداود بكتاش وفي العالم العربي عباس البغدادي وجمال الترك وغيرهم لايتسع المقام لذكرهم.

والله تعالى أعلم
 
جزاك الله خيراً يا دكتور عماد . والأمر كما تفضل أخي إبراهيم فقد كنت أسمع عن الخطاط توران سوكيلي أنه من أجود الخطاطين الأتراك المعاصرين ، ثم إذا به دون ذلك وأسأل الله له القبول فقد اجتهد وسعه .
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
أما بعد ، فإني أشكر للإخوة في عمان الشقيق هذا المجهود المشكور في خدمة كتاب الله تعالى و العمل على نشره ، ونأمل من سائر الدول الإسلامية أن تحذو حذوهم ، وحذو بعض الدول الإسلامية التي اهتمت بنشر القرآن الكريم .بل إنني أناشد كل دولة إسلامية العمل على نشر القرآن الكريم بخصوصية من خصوصيات البلاد من حيث شكل الكتابة و الزخرفة و التقسيم و الوقف و العد ، فإن ذلك مما يدل على عظمة القرآن الكريم ، وأنه المجال الذي يستوعب الناس جميعا . كما أننا ندعو للحفاظ على القرآن الكريم كما وصلنا من حيث القراءة و الرسم فذلك مجال التوحد و الوحدة . كماأناشد الإخوة الكرام إلى أن يكونوا دعاة إلى الوحدة ، والتعالي عن تصيد الأخطاء ، وتضخيم الفوارق البسيطة ، و التشكيك في النوايا . والأخذ بالظاهر وترك البواطن لله سبحانه ، فهو وحده يعلم الأتقى .
نسأل الله تعالى التوفيق و السداد ، وأن يجعل هذا الموقع موقع وحدة ونبذ الفرقة و الشقاق ، و العمل على المتفق عليه ، و تجاوز المختلف فيه . و التسامي فوق النعرات الطائفية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
جزاكم الله خيرا مشرفنا العزيز وقد كنت تابعت بعض أخباره على الجزيرة الفضائية في شهر رمضان المبارك واندهشت لفوز شركة winsoft بقيامها بوضع نسخة إلكترونية وليست النسخة محاكاة حاسوبية للمصحف المذكور إنما هو خط يتبع برنامج تصميم وضعته الشركة (غير المسلمة) سيتم تجهيزه عبر شاشات خاصة للأئمة في الصلاة للنظر فيه أثناء تلاوة القيام وغير ذلك.
 
اسمحوا لي تعليق آخير:
بالنسبة للمشاركة رقم 20 من هذا الرابط وفيها تصريح طباعة المصحف الصادر من الأزهر :

[align=center]
oman1400.jpg
[/align]

ذكر في الصورة المرفوعة (أنه كتب بالخط الكوفي المصري) وفي هذا خلط بين حرف القلم ونوعه فحرف المصحف هو حرف مصاحف الكوفة:
حرف مصاحف الكوفة التي نقل وصفها علماء الرسم وتحوي قراءة الأئمة عاصم وحمزة والكسائي وخلف أما نوع القلم فهو نسخي لا شك وكانت أولى طبعات المصاحف تطبع بالخط النسخي للخطاطين المصريين كما هو معروف فدبج من قام بوضع تصريح المصاحف في الأزهر ذلك الوصف ثم ما لبس أن توارثت لجان مراجعة القرآن الكريم تلك العبارة في طباعة المصحف رواية حفص دون تدقيق تلك العبارة حتى الآن فليت يستدرك هذا الأمر ويذكر بنحو صحيح.
 
هذا فيلم عن مصحف عمان وحفل تدشينه ، ومعه مصحف الكتروني كذلك .

مصحف عمان

أخي الشيخ عبدالرحمن
الفيلم الذي أرفقته للمصحف العماني ...... وهذا مشروع آخر قام به خطاط عماني اسمه (سالم البلوشي) .. وهذا المشروع يختلف تماما عن مشروع (مصحف عمان) الذي عرضنا صورا منه في هذا المقال.
 
في اثناء زيارتي لسلطنة عمان أطلعني أحد الإخوة المهتمين برسم المصاحف في الوزارة أنهم بصدد طباعة مصحف متميز وأطلعني على بعض صفحاته وهي في الحقيقة أعجوبة من حيث الترتيب واللكتابة ومراعاة بعض اللفتات الغريبة
مثل :
أن تبدا الصفحة دوما بحرف الواو أو الفاء
ومثل أن يكون السطر السابع مثلا من كل صفحة دوما مبدوئا بحرف محدد وملون
ومثل أن تكون الصفحة الرابعة دوما من كل جزء متشابهة الحرف بل وربما الحرفين في بدايتها
ومن العجائب أيضا توافق صفحات محددة في مواضع محدد على كلمة محددة
بما سماه هو الإعجاز الخطي للقرآن الكريم
وعلى هامشه تفسير وذكر للقراءات المتواترة
وقال لي إنه منسوخ تماما من نسخة مخطوطة قديمة ربما قبل 300 سنة تقريبا

ولا زلت تتملكني حيرة من ذلك الترتيب العجيب
فهل عند الأخ عماد خبر عن هذا المصحف لأنني رأيته في طور التصحيح والتدقيق
وقد عرض علي لأبدي وجهة نظري فيه ، فأبديت تعجبا لأول وهلة وقلت لابد لي من دراسة دقيقة لكامل هذا العمل
على أن يرسلوا لي النسخة كاملة لاحقا ولكن لم يحدث هذا الشيء إلى الآن
 
في اثناء زيارتي لسلطنة عمان أطلعني أحد الإخوة المهتمين برسم المصاحف في الوزارة أنهم بصدد طباعة مصحف متميز وأطلعني على بعض صفحاته وهي في الحقيقة أعجوبة من حيث الترتيب واللكتابة ومراعاة بعض اللفتات الغريبة
مثل :
أن تبدا الصفحة دوما بحرف الواو أو الفاء
ومثل أن يكون السطر السابع مثلا من كل صفحة دوما مبدوئا بحرف محدد وملون
ومثل أن تكون الصفحة الرابعة دوما من كل جزء متشابهة الحرف بل وربما الحرفين في بدايتها
ومن العجائب أيضا توافق صفحات محددة في مواضع محدد على كلمة محددة
بما سماه هو الإعجاز الخطي للقرآن الكريم
وعلى هامشه تفسير وذكر للقراءات المتواترة
وقال لي إنه منسوخ تماما من نسخة مخطوطة قديمة ربما قبل 300 سنة تقريبا

ولا زلت تتملكني حيرة من ذلك الترتيب العجيب
فهل عند الأخ عماد خبر عن هذا المصحف لأنني رأيته في طور التصحيح والتدقيق
وقد عرض علي لأبدي وجهة نظري فيه ، فأبديت تعجبا لأول وهلة وقلت لابد لي من دراسة دقيقة لكامل هذا العمل
على أن يرسلوا لي النسخة كاملة لاحقا ولكن لم يحدث هذا الشيء إلى الآن

أخي الدكتور يحيى
تفضل أخي .. أفردت لك موضوعا مستقلا عن المخطوطة بعد قراءة طلبك مباشرة

http://tafsir.org/vb/showthread.php?p=95798#post95798
 
شكرا سعادة الدكتور / عماد الدين

على ما تفضلتم به

وإذا تمكنتم من إرسال نسخة منه أكون شاكرا ومقدراً
 
عودة
أعلى