ما رأيكم دام فضلكم ؟

أحمد الطعان

مستشار
إنضم
15/12/2005
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
سوريا - دمشق
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الأكارم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
رأيت في قسم الدراسات العليا أن أكلف الطلاب في حلقات البحث بالرد على بعض الشبهات التي تروج في الإنترنت في المواقع التنصيرية أو الإلحادية والتي لا نجد أحياناً الوقت للرد عليها
وذلك بأن أقوم بنسخ الشبهة وطبعها وتسليمها للطالب لمناقشتها
وربما يكلف الطالب بأكثر من شبهة إذا كانت خفيفة لا تحتاج إلى رد مطول
ورأيت ان هذا أفضل من تكليف الطلاب بموضوعات معينة يتجه فيها إلى التجميع والقص واللصق والاجترار

ما رأيكم أولاً ؟
وثانياً : دلوني على شبهات مهمة تستحق الرد والمناقشة .

وفقكم الله .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

هناك شرط لا مناص من توفره في الطالب المكلف بالرد على الشبهة.
أن يكون نبيها خبيرا ذا اطلاع وقدرة على الجدل والنقد, وإلا عملت عليه الشبهة وأنت لا تدري فأهلكته .
وأرى والله أعلم أن تدربهم على طرق سلفنا في تفنيد الشبه ودحضها وترفع هممهم بذلك الشعور بالعزة, ولديك على الملتقى نماذج من المناظرات تمهد بها للطلبة الطريق لينسجو على منوالها.
فإذا علمتهم بهذه الطريق العملية عبر الأمثلة والمناظرات سهل عليهم بعد ذلك مناقضة دعاوى المبطلين.

أما الشبه فلعلك تجد بعضها فيما أذكره لك في رسالة خاصة على بريدك على الملتقى. ودمتم لنا ذخرا حفظكم الله تعالى.
 
ذكر لي فضيلة الدكتور أحمد الخطيب حفظه الله ذات مرة أنه يود أن يكلف أحد طلاب الدراسات العليا في قسم علوم القرآن بالرد على كتاب (جمع القرآن) لجون جلكرايست في رسالة علمية .. كان هذا من مدة طويلة ولا أدري هل فعل هذا أم لا .

أرى - والله أعلم - أن الفائدة تكون أكبر لو كان الرد على كتب معينة أو مواد معينة في دائرة المعارف الإسلامية (الاستشراقية) كما رأينا في الساحة العلمية مؤخرًا من رسائل للرد على شاخت وجولدتسهير وغيرهما .
 
بسم الله...
جزاكم الله خيرا...
أنا أوافق الأخ القدوري فيما تفضل به.
فالرد على الشبهات بأنواعها، هي من الأمور التي لابد أن يتقنها طالب العلم ، وخصوصا طالب العلم الشرعي!!-من وجهة نظري-
و يا حبذا لو اعتنى كل أستاذ بهذا الجانب في تلاميذه..
و إنني أعتقد بأن أهم الشبهات التي نحتاج إلى تعلم كيفية الرد عليها: الشبهات التي يثيرها الشيعة...و الشبكة العنكبوتية زاخرة بها، عبر مواقعهم.
و الله الموفق
 
هذه فكرة متميزة يا أبا أسيد ، وما دامت ستكون تحت إشرافكم ونظركم فلا أرى إشكالاً في تصدي الطلاب لها مع أخذ ما تفضل به الأخ سمير القدوري بعين الاعتبار رعاكم الله . وفي هذا استثمار أوقات الطلاب فيما ينفعهم وينفعنا أيضاً ولو أتحت لهم نشر ردودهم على صفحات الملتقى أو تسجيلهم من أجل هذا الغرض فالأمر في هذا لكم بارك الله فيكم .
 
أقترح قبل البدء في هذا العمل المفيد، (الذي أرجو أن يكون مستوعبا وشاملا) أن ترتب الشبهات حسب مواضيعها. وقد عرض لبعض هذا الموضوع د. عبد الرحمن الشهري في محاضرته الأخيرة بالشارقة عن (شبهات المستشرقين) في الرابط التالي.
وأقترح أن يستفاد من تقسيمه وإضافة ما يمكن إضافته تحت الأقسام التالية (أوردها بدون ترتيب مقصود):
1- الشبهات المتعلقة بمنهج المسلمين في تحقيق النصوص وتوثيق الأخبار
2- الشبهات المتعلقة بشخصية النبي (ص) وسيرته
3- الشبهات المتعلقة بحياة الصحابة والتاريخ الإسلامي
4- الشبهات المتعلقة بتفسير التاريخ الإسلامي
5- الشبهات المتعلقة باللغة العربية
6- الشبهات المتعلقة بالنص القرآني (كما ذكرها د. الشهري):
- مصدر القرآن
- نص القرآن
- جمع القرآن
- شكل القرآن ومضمونه
- القراءات القرآنية
- أسلوب القرآن
- إعجاز القرآن
7- الشبهات المتعلقة بالحديث النبوي
8- الشبهات المتعلقة بتفسير القرآن
9- الشبهات المتعلقة بشرح الحديث النبوي
...

وأقترح أيضا أن التمييز بين الاستشراق القديم والاستشراق الحديث، عند عرض الشبهات ونقدها، لأن منهجية النوعين ودوافعهما مختلفة. فالاستشراق الحديث أصبح يحتكم لضوابط مستحدثة في دراسة تاريخ الأديان ومقارنتها، ودوافعه في الغالب علمانية إلحادية تنكر تماما وجود الخالق وتسعى للتشكيك في النبوات وتاريخ الأنبياء للاستدلال على عدم وجود الخالق. على عكس الاستشراق القديم الذي جاء أكثره من الوسط الديني المسيحي أو اليهودي الذي يحتكم إلى مرجعيته العقائدية.

مع الدعاء لكم بالتوفيق.
 
فكرة موفقة تحتاج فقط وضع الضوابط المهمة التي لا تخفى على فضيلتكم لطلاب ما زالوا في بداية مشوارهم العلمي العالي , كما أقترح أن لا يلزم بذلك كل الطلاب بل يكون هناك نوع إنتقاء من فضيلتكم فالميول والقدرات تختلف كما تعلم .
 
جزاكم الله خيراً على نصائحكم الطيبة وبارك في وقتكم ...
الحقيقة رأيت أننا لا نسطيع حتى استثمار جهود طلابنا ففي كل سنة نكلف الطلاب بحلقات بحث بحدود عشرين إلى خمسين صفحة ونختار لهم موضوعات واسعة وشاملة عادة وفضفاضة فيقدم في العادة الطلاب بحوثاً تفيدهم أحياناً فقط في الاطلاع على بعض المصادر أما أن يكون لهذا البحث فائدة في الوسط العلمي أو على أرض الواقع فلا وكثيراً ما يذهب الطلاب إلى بعض المطولات يلخصون بعض الأفكار والموضوعات ويكتفون بذلك ....
ما أفكر فيه هو اختيار جزئيات صغيرة جداً مما يثيره المغرضون أو غيرهم ومناقشة ذلك بلطف ودون تسرع ...
ولا شك أن ما أشار إليه الأخ الدكتور أحمد البريدي من ضرورة انتقاء الطلاب الصالحين لذلك فليسوا جميعاً على مستوى واحد في المواهب ..
هناك بعض المواقع التي تطرح شبهات بل هي موظفة لهذا الغرض ورأيت لديهم تنظيماً وإبرازاً للشبهات التي يظنون أنها مهمة وخطيرة في التشكيك والتلبيس وكثير منها قائم على فن الجدل والخطابة والتلاعب في الكلام تقديماً وتأخيراً والتلاعب في النصوص حذفاً أو إظهاراً .... والبحث في القمامة

وأنا لست مع متابعة كل شبهة بالدحض والنقض وإنما مع اختيار أبرزها وأشهرها وأخطرها والتي يتضح أنها رائجة أو ذات أبعاد تلبيسية خطيرة ..
وقد قرأت لأستاذناالدكتور البوطي كلاماً نفيساً في هذا الصدد حين قال :

بأن متابعة الشبهات بالرد لا ينتهي ولا حد له والمطلوب هو بناء العقلية السليمة المحصنة ضد الشبهات والتي تمتلك المناعة الذاتية ومثال ذلك المستنقع المليء بالجراثيم لا يجدينا أن نتابع الجراثيم واحدة واحدة بالفتك والرش بالمبيدات وإنما المجدي أن نطهّر الأرض وننظفها وعندئذ تنتهي الجراثيم وتتبدد ..
والله أعلم .
وفقكم الله .
 
الحمد لله

كنت ارجو ذات مرة ان أجمع الشبهات التي ذكرها الله سبحانه و تعالى مما يحتج به الكفار على اختلاف مللهم من

المشركين و اليهود و النصارى و غيرهم ثم أجمع الردود القرآنية الدامغة لهذه الشبه لأن الله تعالى قد يذكر في الشبهة

في موضع و لا يذكر كل الاجوبة التي تدمغها ....ثم بعد ذلك أجمع في التفاسير المعتمدة تفسيرا للشبهة و للآيات

القرآنية التي تدمغها.....فتارة يكون للشبهة في القران أكثر من رد.

ولما بدات بجمع آيات ذكر الشبهات عجبت من كثرتها و كثرة الردود الدامغة.....وإني أعتبر هذه الشبهات أصولا لكل

ما يثار و سيثار من شبه الى يوم القيامة على احد التفاسير لقوله تعالى ما يقال لك الا ما قد قيل للرسل من قبلك.

أرجو ان تعجبكم الفكرة.
 
كنت في أقرأ في مجلة إسلاميكا الاستشراقية ، و هالني ما فيها من الآراء
إخواني هناك مستشرقون ظنهم بعضهم كبارا فإذا هم أصحاب آراء سامحوني على هذه الكلمة متواضعة
كنت أظن أنني حينما أقرأ لجولدتسيهر و بروفنسال و بلاشير فسأجد عمقا في الاستباط و الاستدلال ، و لكنني صدمت
ربما يظن البعض أنني أبالغ ، لكنني سأقوم بوضع بعض المقالات التي ترجمتها عن الفرنسية لهم في هذا المنتدى حتى تعلموا اليفين أنم هناك بعض المستشرقين لا يعرفون ماذا يقروؤن
أنا أرى أن بعض الشبهات لا تحتاج إلى توقف طويلا ، لأنها ضعيفة الساقين , و لكن الحذر الحذر من بعض الشبهات التي تلتبس حتى كبار علمائنا فما بالكم بالطلاب الذين هم متفاوتون في تحصيلهم
مشروع جميل أخي أحمد الطعان و لكن خذ الملاحظات التي أبداها الأخوة بعين الاعتبار
و الله يوفقك و يسدد خطاك
 
تمكين طالب العلم من اختصاصه وتوسيع معارفه بمصادر علمه وشرعه أولى من إشغاله بالرد على المستشرقين والملحدين لأن هذا لا ينتهي كما تفضلتم ونقلتم عن الدكتور سعيد حفظه الله، ثم بعد ذلك توعية الطلاب بتاريخ الاستشراق وأسسه وأهدافه التي عمل عليها شبهه مقدم على معرفة الشبه، فمراعاة الفروق الشخصية في انتقاء الطلاب ضروري ولكن تبقى الفكرة مهمة ووضع برنامج لتطبيقها ضروري، فإن لم يكن في هذه السنة فالتي تليها وجزاكم الله خيراً ونفع بكم
 
الدكتور الكريم أحمد الطعان/

*عندي ملف كامل فيه كل شبهات النصاري تقريباً، كيف ارسله لك؟....

* استطيع ان اتواصل معكم في اي شبهة لها رد من الكتاب المقدس مثل ( الاماء _ الجهاد _ النسخ في القرآن_ التعدد_صفات الله_ حد الرده _الرد علي اشكالات متعلقه بالاحكام .....الخ)

فالكثير من الشبهات ردها يكون من الكتاب المقدس نفسه فهم يعترضون علي امور موجوده في كتبهم واستطيع توثيق ذلك بالمراجع المسيحية المختلفة

رعاكم الله عز وجل
 
ما شاء الله ، ما شاء الله وفقك الله وبارك في جهودك أخي صهيب ...
أرجو أن ترسل الملف على بريدي الإلكتروني المرفق في التوقيع :
[email protected]
سنتعاون إن شاء الله عز وجل في مناقشة ما يمكن وتفنيده .

وكان ولا يزال لدي مشروع مع طلابنا وهو إنشاء موقع يشترك فيه الطلاب والأساتذة في تفنيد شبهات النصارى والعلمانيين والمستشرقين .... بردود علمية هادئة ومتمهلة ...
والحقيقة أن الوقت يمضي دون تحرك نحو هذا المشروع ... بسبب الأعمال والأثقال ...
فنسأل الله عز وجل أن يبارك لنا في الوقت والجهد ...
 
عودة
أعلى