ما حال الروايات الموجودة في تفسير الطبري وتفسير ابن كثير من حيث الصحة والضعف؟

عمر محمد

New member
إنضم
24/12/2011
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
العمر
33
الإقامة
القاهرة
السلام عليكم
يعلم طلاب العلم أن كتاب " التاريخ " لابن جرير الطبري مليء بالروايات ، منها الصحيح، ومنها الضعيف أو الموضوع .
وبالتالي لا يصح النقل عنه إلا لمتخصص ، ينقل الصحيح ليعلم الناس الوقائع الصحيحة، أو يأخذ من الضعيف ما يريد بيان ضعفه
لكن لو العامي نظر فيه فلن يميز الصحيح من الضعيف وقد يظن أن هذه الواقعة وقعت على هذا النحو لجهله بضعف الرواية التي نقلت الواقعة على هذا النحو .

السؤال:
هل هذا الأمر موجود أيضاً في تفسير الطبري وتفسير ابن كثير
أم كل الروايات الواردة بهما سواء عن صحابي أو تابعي أو عن الرسول صلى الله عليه وسلم صحيحة ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

أخي الكريم الحال مختلف بين تفسير الطبري و تفسير ابن كثير فالأسانيد التي في تفسير الطبري هي من مرويات ابن جرير نفسه لذا تلاحظ أن الأسانيد عنده تبدأ بـ"حدثنا ,حدثني , حُدثت..إلخ) ,وهذه الأسانيد ليست كلها في مستوى واحد من الصحة بل فيها الصحيح و الضعيف , ولكن الحال في مرويات التفسير يختلف عن الحال في مرويات الحديث من حيث الصحة و الضعف لأن الكثير من مرويات التفسير نقل عن طريق الوجادة لذا انتفت عنها علل سوء الضبط و الحفظ, فلانعاملها معاملة الإسناد تماما في(الصنعة الحديثية) ,

من جانب آخر هناك طرق عرف عنها الضعف فبمجرد أن يقابلك أي إسناد عن أي راو من هذا الطريق تعرف أنه طريق ضعيف مثل الرويات التي من طريق السدي الصغير وبعض الطرق عن الضحاك -وتجد ذلك مفصلا في بعض كتب التخريج-

أما بالنسبة لتفسير ابن كثير فالحال فيه مختلف لأنه ينقل الروايات من مصنفات الحديث ومنها[ الكتب الستة -موطأ مالك - مسند أحمد -مصنف ابن أبي شيبة -سنن البيهقي والنسائي..وغيرها] وهذا يسهل علينا البحث عن صحة الإسناد, وكذلك فهو ينقل عن ابن جرير وابن مردويه وابن المنذر.
ولكن أتوقع الأمر أكثر سهولة وسلاسة.

هذا ما أعرفه والله أعلم, ولعل الإخوة الأفاضل يثرون الموضوع بمشاركاتهم والقيمة واستدراكاتهم المفيدة كالعادة.
 
عودة
أعلى