ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه

إنضم
29/05/2011
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
عندما قرأت تفسير الاية في تفسير الجلالين :جاءت ردا على من قال من الكفار ان له قلبين يعقل بكل منهما افضل من عقل محمد وفي تفسير الخازن عن ابي ظبيان :قال قلنا لابن عباس أرأيت قول الله جل وعلا (ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ) ما عني بذلك ؟ قال : قام النبي يوما يصلي فخطر خطرة ،فقال المنافقون الذين يصلون معه :ألاترون ان له قلبين قلبا معكم وقلبا معهم فأنزل الله(ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه )اخرجه الترمذي وقال حديث حسن ،وكذلك ورد في تفسير الدر المنثور
ولكن اغرب ما قرأت هذا التفسير

في احدى المحاضرات التي تضم العدد الكبير والكبير من الطلاب كان الدكتور يتحدث عن القران الكريم ومايحمله من فصاحه ودقة عجيبه لدرجة انه لو استبدلنا كلمة مكان كلمه لتغير المعنى وكان يضرب أمثله لذلك ..... فقام أحد الطلاب العلمانيين وقال : انا لا أؤمن بذلك فهنالك كلمات بالقران تدل على ركاكته
والدليل هذه الآية..(( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه))

لم قال رجل ولم يقل بشر .؟! فجميع البشر لا يملكون ألا قلبا واحدا بجوفهم سواء كانوا رجالا او نساء .؟!؟؟

في هذه اللحظة حل بالقاعة صمت رهيب..

والأنظار تتجه نحو الدكتور منتظرة إجابة مقنعه

فعلا كلام الطالب صحيح لا يوجد بجوفنا إلا قلب واحد سواء كنا نساء أو رجالا

فلم قال الله رجل..؟!؟

أطرق الدكتور برأسه يفكر بهذا السؤال وهو يعلم انه اذا لم يرد على الطالب سيسبب فتنة بين الطلاب قد تؤدي الى تغيير معتقداتهم ... فكر وفكر ووجد الاجابه التي تحمل اعجاز علمي باهر من المستحيل التوصل اليه الا بالتأمل والتفكير العميق بآيات الله ..

قال الدكتور للطالب : نعم الرجل هو الوحيد الذي من المستحيل أن يحمل قلبين في جوفه ولكن المرأة

قد تحمل قلبين بجوفها اذا حملت فيصبح بجوفها قلبها وقلب الطفل الذي بداخلها

بغض النظر عن هذه القصة حقيقية ام لافهل يعتبر هذا التفسير منطقيا فقط لاستدراك موقف مع العلم قول الله اعلم دلالة على علم الانسان اذا لم يكن هناك جواب يعرفه
اعذروني للاطالة ولكن تعلمت في هذا المنتدى المبارك التثبت من اي شئ أقرأه كي استفيد وأُفيد
 
يقول ابن عاشور رحمه الله في التحرير و التنوير ما نصه ( ولفظ رجل لا مفهوم له لأنه أريد به الإنسان بناء على ما تعارفوه في مخاطباتهم من نوط الأحكام والأوصاف الإنسانية بالرجال جريا على الغالب في الكلام ما عدا الأوصاف الخاصة بالنساء ، يعلم أيضا أنه لا يدعى لامرأة أن لها قلبين بحكم فحوى الخطاب أو لحن الخطاب )
 
شكرا لك استاذ ابراهيم لكن القصد من سؤالي ليس معنى( الرجل) وانما التفسير( بوجود قلبين )
 
ما ذكره ابن عاشور رحمه الله يبين أن لفظ الرجل خرج مخرج الغالب و لا يفهم أن المرأة لها قلبين و على فرض صحة القصة فليس كل النساء يحملن و مدة الحمل لها فترة و تنقضي فهل يعقل أن يخفى هذا المعنى عن المفسرين ,,,,,,
 
عودة
أعلى