في قول الله تعالى: ﴿مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ﴾.
اختلفوا في معنى (خلاق) في هذا الموضع
والراجح أنها بمعنى النصيب كما رجح ابن جرير
والسؤال هنا: ما المراد بقول ابن عباس رضي الله عنه
أن معنى (خلاق ) في هذا الموضع القِوامُ.
ما التوجيه لهذا القول؟ وعلى هذا القول ما هو معنى الآية؟
روى ابن جرير: عن ابن عباس "قال: ﴿مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ﴾ قال: قِوامٌ.
مع العلم أني رجعت لكتب التفسير فلم أجد هذا القول إلا عند ابن جرير عن ابن عباس، أو من نقل عن ابن جرير.
وفي كتب اللغة والمعاجم: لم أجد (خلاق) بمعنى قِوام.
و الله أعلم فإن خلاق هو نصيب جزاء استبدال الذي هو خير بالذي هو أدنى ، كأنك تدخر القوت الذي سينفعك في الآخرة بدل استهلاكه في الحياة الدنيا...
الايات القرانية
و من لا خلاق لهم هم الذين يشترون الدنيا بالآخرة و يكون ذلك بعلم و بإختيار. ، كما جاء في الاية الكريمة التالية:
قوله تعالى: {إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَا خَلَـٰقَلَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا یَنظُرُ إِلَیۡهِمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ وَلَا یُزَكِّیهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾ [آل عمران ٧٧]
قوله تعالى {وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ یَقُولَاۤ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةࣱ فَلَا تَكۡفُرۡۖ} آية فيها علم بعاقبة لانه فيها تحذير لهم.
قولهتعالى (وَیَتَعَلَّمُونَمَایَضُرُّهُمۡ) اية فيها اختيارهم.
قوله تعالى {عَلِمُوا۟ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡخَلَـٰقࣲۚ} آية فيها استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.
الاحاديت النبوية
أمثلة من الاحاديث النبوية لمن لهم خلاق
و الشرط هو العلم و الاختيار
١
[عن أبي هريرة:] جاءتِ امرأةٌ إلى رسولِ اللهِ ﷺ وبها لمَمٌ فقالتْ: يا رسولَ اللهِ ادعُ اللهَ أن يشفيَني، قال: إن شئتِ دعوتُ اللهَ لكِ فشفاكِ، وإن شئتِ صبرتِ ولا حسابَ عليكِ، فقالتْ: بل أصبرُ ولا حسابَ عليَّ.
، السلسلة الصحيحة ٦/١٦ • إسناد حسن • أخرجه أحمد (٩٦٨٧)، والبزار (٧٩٨٠)، وابن عدي في «الكامل في الضعفاء» (٦/٢٦٧)
٢
[عن أبي هريرة:] جاءتِ الحُمّى إلى النبيِّ ﷺ فقالت: ابعثْني إلى آثرِ أهلِكَ عندَك، فبعثَها إلى الأنصارِ، فبقِيتُ عليهم ستةَ أيامٍ وليالِيهن، فاشتدَّ ذلك عليهم، فأتاهم في ديارِهم فشكَوا إليه ذلك، فجعل النبيُّ ﷺ يدخل دارًا دارًا وبيتًا بيتًا، يدعو لهم بالعافيةِ، فلما رجع تبعَتْهُ امرأةٌ منهم، فقالتْ: والذي بعثك بالحقِّ إني لمِنَ الأنصارِ، وإنَّ أبي لمِنَ الأنصارِ، فادعُ اللهَ لي كما دعوتُ للأنصارِ، قال: ما شئتَ، إن شئتَ دعوتُ اللهَ أن يعافِيَك، وإن شئت صبرتِ ولكِ الجنَّةُ، قالتْ: بل أصبرُ، ولا أجعلُ الجنَّةَ خطرًا
ما باللون الاخضر هو تخييير بين ما هو أدنى و بين ما هو خير و هو ايضا علم لانه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ما باللون الازرق هو اختيار ما ينفع في الاخرة، أي إدخار المنفعة للاخرة.
عن عبدالله بن عمر:] رَأى عُمَرُ على رَجُلٍ حُلَّةً مِن إسْتَبْرَقٍ، فأتى بها النبيَّ ﷺ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، اشْتَرِ هذِه، فالْبَسْها لِوَفْدِ النّاسِ إذا قَدِمُوا عَلَيْكَ. فَقالَ: إنَّما يَلْبَسُ الحَرِيرَ مَن لا خَلاقَ له فَمَضى مِن ذلكَ ما مَضى، ثُمَّ إنَّ النبيَّ ﷺ بَعَثَ إلَيْهِ بحُلَّةٍ، فأتى بها النبيَّ ﷺ فَقالَ: بَعَثْتَ إلَيَّ بهذِه، وقدْ قُلْتَ في مِثْلِها ما قُلْتَ؟ قالَ: إنَّما بَعَثْتُ إلَيْكَ لِتُصِيبَ بها مالًا فَكانَ ابنُ عُمَرَ، يَكْرَهُ العَلَمَ في الثَّوْبِ لِهذا الحَديثِ صحيح البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٦٠٨١ • [صحيح] • أخرجه البخاري (٦٠٨١)، ومسلم (٢٠٦٨)
و قد قال الرسول صل الله عليه و سلم لا تلبسوا الحرير فإنه من يلبسه في الدنيا لا يلبسه في الآخرة،
و الله أعلم فإن خلاق هو نصيب جزاء استبدال الذي هو خير بالذي هو أدنى ، من أجل تخزين و ادخار قوت المنافع ليوم لا ينفع لا مال و لا بنون بدل استهلاكه في الحياة الدنيا...و يكون ذلك بعلم و باختيار،
الايات القرانية
و من لا خلاق لهم هم الذين يشترون الدنيا بالآخرة و يكون ذلك بعلم و بإختيار. ، كما جاء في الاية الكريمة التالية:
قوله تعالى: {إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَا خَلَـٰقَلَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا یَنظُرُ إِلَیۡهِمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ وَلَا یُزَكِّیهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾ [آل عمران ٧٧]
قوله تعالى {وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ یَقُولَاۤ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةࣱ فَلَا تَكۡفُرۡۖ} آية فيها علم بعاقبة لانه فيها تحذير لهم.
قولهتعالى (وَیَتَعَلَّمُونَمَایَضُرُّهُمۡ) اية فيها اختيارهم.
قوله تعالى {عَلِمُوا۟ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡخَلَـٰقࣲۚ} آية فيها استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.
الاحاديت النبوية
أمثلة من الاحاديث النبوية لمن لهم خلاق
و الشرط هو العلم و الاختيار
١
[عن أبي هريرة:] جاءتِ امرأةٌ إلى رسولِ اللهِ ﷺ وبها لمَمٌ فقالتْ: يا رسولَ اللهِ ادعُ اللهَ أن يشفيَني، قال: إن شئتِ دعوتُ اللهَ لكِ فشفاكِ، وإن شئتِ صبرتِ ولا حسابَ عليكِ، فقالتْ: بل أصبرُ ولا حسابَ عليَّ.
، السلسلة الصحيحة ٦/١٦ • إسناد حسن • أخرجه أحمد (٩٦٨٧)، والبزار (٧٩٨٠)، وابن عدي في «الكامل في الضعفاء» (٦/٢٦٧)
٢
[عن أبي هريرة:] جاءتِ الحُمّى إلى النبيِّ ﷺ فقالت: ابعثْني إلى آثرِ أهلِكَ عندَك، فبعثَها إلى الأنصارِ، فبقِيتُ عليهم ستةَ أيامٍ وليالِيهن، فاشتدَّ ذلك عليهم، فأتاهم في ديارِهم فشكَوا إليه ذلك، فجعل النبيُّ ﷺ يدخل دارًا دارًا وبيتًا بيتًا، يدعو لهم بالعافيةِ، فلما رجع تبعَتْهُ امرأةٌ منهم، فقالتْ: والذي بعثك بالحقِّ إني لمِنَ الأنصارِ، وإنَّ أبي لمِنَ الأنصارِ، فادعُ اللهَ لي كما دعوتُ للأنصارِ، قال: ما شئتَ، إن شئتَ دعوتُ اللهَ أن يعافِيَك، وإن شئت صبرتِ ولكِ الجنَّةُ، قالتْ: بل أصبرُ، ولا أجعلُ الجنَّةَ خطرًا
ما باللون الاخضر هو تخييير بين ما هو أدنى و بين ما هو خير و هو ايضا علم لانه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ما باللون الازرق هو اختيار ما ينفع في الاخرة، أي إدخار المنفعة للاخرة.
عن عبدالله بن عمر:] رَأى عُمَرُ على رَجُلٍ حُلَّةً مِن إسْتَبْرَقٍ، فأتى بها النبيَّ ﷺ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، اشْتَرِ هذِه، فالْبَسْها لِوَفْدِ النّاسِ إذا قَدِمُوا عَلَيْكَ. فَقالَ: إنَّما يَلْبَسُ الحَرِيرَ مَن لا خَلاقَ له فَمَضى مِن ذلكَ ما مَضى، ثُمَّ إنَّ النبيَّ ﷺ بَعَثَ إلَيْهِ بحُلَّةٍ، فأتى بها النبيَّ ﷺ فَقالَ: بَعَثْتَ إلَيَّ بهذِه، وقدْ قُلْتَ في مِثْلِها ما قُلْتَ؟ قالَ: إنَّما بَعَثْتُ إلَيْكَ لِتُصِيبَ بها مالًا فَكانَ ابنُ عُمَرَ، يَكْرَهُ العَلَمَ في الثَّوْبِ لِهذا الحَديثِ صحيح البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٦٠٨١ • [صحيح] • أخرجه البخاري (٦٠٨١)، ومسلم (٢٠٦٨)
و قد قال الرسول صل الله عليه و سلم لا تلبسوا الحرير فإنه من يلبسه في الدنيا لا يلبسه في الآخرة،
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...جاء في معجم متن اللغة تأليف أحمد رضا :
القوام : العدل أي الاعتدال : ما يعاش به ويقوم بالحاجة الضرورية ، ومن كل شيء :
عماده الذي يقوم به وينتظم . https://www.almougem.com/search.php?query=قوام