ما توجيه قول ابن عباس رضي الله عنه

إنضم
11/10/2018
المشاركات
110
مستوى التفاعل
6
النقاط
18
الإقامة
المملكة العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في قول الله تعالى: ﴿مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ﴾.
اختلفوا في معنى (خلاق) في هذا الموضع
والراجح أنها بمعنى النصيب كما رجح ابن جرير

والسؤال هنا:

ما المراد بقول ابن عباس رضي الله عنه
أن معنى (خلاق ) في هذا الموضع القِوامُ.
ما التوجيه لهذا القول؟ وعلى هذا القول ما هو معنى الآية؟
روى ابن جرير: عن ابن عباس "قال: ﴿مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ﴾ قال: قِوامٌ.

مع العلم أني رجعت لكتب التفسير فلم أجد هذا القول إلا عند ابن جرير عن ابن عباس، أو من نقل عن ابن جرير.
وفي كتب اللغة والمعاجم: لم أجد (خلاق) بمعنى قِوام.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و الله أعلم فإن خلاق هو نصيب جزاء استبدال الذي هو خير بالذي هو أدنى ، كأنك تدخر القوت الذي سينفعك في الآخرة بدل استهلاكه في الحياة الدنيا...



الايات القرانية


و من لا خلاق لهم هم الذين يشترون الدنيا بالآخرة و يكون ذلك بعلم و بإختيار. ، كما جاء في الاية الكريمة التالية:
قوله تعالى:
{إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَا خَلَـٰقَ لَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا یَنظُرُ إِلَیۡهِمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ وَلَا یُزَكِّیهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾ [آل عمران ٧٧]


و كذلك الآية التالية:

قوله تعالى :
وَٱتَّبَعُوا۟ مَا تَتۡلُوا۟ ٱلشَّیَـٰطِینُ عَلَىٰ مُلۡكِ سُلَیۡمَـٰنَۖ وَمَا كَفَرَ سُلَیۡمَـٰنُ وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّیَـٰطِینَ كَفَرُوا۟ یُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحۡرَ وَمَاۤ أُنزِلَ عَلَى ٱلۡمَلَكَیۡنِ بِبَابِلَ هَـٰرُوتَ وَمَـٰرُوتَۚ وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ یَقُولَاۤ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةࣱ فَلَا تَكۡفُرۡۖ فَیَتَعَلَّمُونَ مِنۡهُمَا مَا یُفَرِّقُونَ بِهِۦ بَیۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَزَوۡجِهِۦۚ وَمَا هُم بِضَاۤرِّینَ بِهِۦ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَیَتَعَلَّمُونَ مَا یَضُرُّهُمۡ وَلَا یَنفَعُهُمۡۚ وَلَقَدۡ عَلِمُوا۟ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲۚ وَلَبِئۡسَ مَا شَرَوۡا۟ بِهِۦۤ أَنفُسَهُمۡۚ لَوۡ كَانُوا۟ یَعۡلَمُونَ ۝١٠٢ [سورة البقرة]


خلاق له علاقة بالعلم و بالاختيار.


قوله تعالى {وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ یَقُولَاۤ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةࣱ فَلَا تَكۡفُرۡۖ} آية فيها علم بعاقبة لانه فيها تحذير لهم.
قولهتعالى (وَیَتَعَلَّمُونَ مَا یَضُرُّهُمۡ) اية فيها اختيارهم.
قوله تعالى {عَلِمُوا۟ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲۚ} آية فيها استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.


الاحاديت النبوية

أمثلة من الاحاديث النبوية لمن لهم خلاق

و الشرط هو العلم و الاختيار

١


[عن أبي هريرة:] جاءتِ امرأةٌ إلى رسولِ اللهِ ﷺ وبها لمَمٌ فقالتْ: يا رسولَ اللهِ ادعُ اللهَ أن يشفيَني، قال: إن شئتِ دعوتُ اللهَ لكِ فشفاكِ، وإن شئتِ صبرتِ ولا حسابَ عليكِ، فقالتْ: بل أصبرُ ولا حسابَ عليَّ.
،
السلسلة الصحيحة ٦‏/١٦ • إسناد حسن • أخرجه أحمد (٩٦٨٧)، والبزار (٧٩٨٠)، وابن عدي في «الكامل في الضعفاء» (٦/٢٦٧)

٢
[عن أبي هريرة:] جاءتِ الحُمّى إلى النبيِّ ﷺ فقالت: ابعثْني إلى آثرِ أهلِكَ عندَك، فبعثَها إلى الأنصارِ، فبقِيتُ عليهم ستةَ أيامٍ وليالِيهن، فاشتدَّ ذلك عليهم، فأتاهم في ديارِهم فشكَوا إليه ذلك، فجعل النبيُّ ﷺ يدخل دارًا دارًا وبيتًا بيتًا، يدعو لهم بالعافيةِ، فلما رجع تبعَتْهُ امرأةٌ منهم، فقالتْ: والذي بعثك بالحقِّ إني لمِنَ الأنصارِ، وإنَّ أبي لمِنَ الأنصارِ، فادعُ اللهَ لي كما دعوتُ للأنصارِ، قال: ما شئتَ، إن شئتَ دعوتُ اللهَ أن يعافِيَك، وإن شئت صبرتِ ولكِ الجنَّةُ، قالتْ: بل أصبرُ، ولا أجعلُ الجنَّةَ خطرًا


ما باللون الاخضر هو تخييير بين ما هو أدنى و بين ما هو خير و هو ايضا علم لانه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.


ما باللون الازرق هو اختيار ما ينفع في الاخرة، أي إدخار المنفعة للاخرة.

عن عبدالله بن عمر:] رَأى عُمَرُ على رَجُلٍ حُلَّةً مِن إسْتَبْرَقٍ، فأتى بها النبيَّ ﷺ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، اشْتَرِ هذِه، فالْبَسْها لِوَفْدِ النّاسِ إذا قَدِمُوا عَلَيْكَ. فَقالَ: إنَّما يَلْبَسُ الحَرِيرَ مَن لا خَلاقَ له فَمَضى مِن ذلكَ ما مَضى، ثُمَّ إنَّ النبيَّ ﷺ بَعَثَ إلَيْهِ بحُلَّةٍ، فأتى بها النبيَّ ﷺ فَقالَ: بَعَثْتَ إلَيَّ بهذِه، وقدْ قُلْتَ في مِثْلِها ما قُلْتَ؟ قالَ: إنَّما بَعَثْتُ إلَيْكَ لِتُصِيبَ بها مالًا فَكانَ ابنُ عُمَرَ، يَكْرَهُ العَلَمَ في الثَّوْبِ لِهذا الحَديثِ صحيح
البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٦٠٨١ • [صحيح] • أخرجه البخاري (٦٠٨١)، ومسلم (٢٠٦٨)

و قد قال الرسول صل الله عليه و سلم لا تلبسوا الحرير فإنه من يلبسه في الدنيا لا يلبسه في الآخرة،
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و الله أعلم فإن خلاق هو نصيب جزاء استبدال الذي هو خير بالذي هو أدنى ، من أجل تخزين و ادخار قوت المنافع ليوم لا ينفع لا مال و لا بنون بدل استهلاكه في الحياة الدنيا...و يكون ذلك بعلم و باختيار،



الايات القرانية


و من لا خلاق لهم هم الذين يشترون الدنيا بالآخرة و يكون ذلك بعلم و بإختيار. ، كما جاء في الاية الكريمة التالية:
قوله تعالى:
{إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَا خَلَـٰقَ لَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا یَنظُرُ إِلَیۡهِمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ وَلَا یُزَكِّیهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾ [آل عمران ٧٧]


و كذلك الآية التالية:

قوله تعالى :
وَٱتَّبَعُوا۟ مَا تَتۡلُوا۟ ٱلشَّیَـٰطِینُ عَلَىٰ مُلۡكِ سُلَیۡمَـٰنَۖ وَمَا كَفَرَ سُلَیۡمَـٰنُ وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّیَـٰطِینَ كَفَرُوا۟ یُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحۡرَ وَمَاۤ أُنزِلَ عَلَى ٱلۡمَلَكَیۡنِ بِبَابِلَ هَـٰرُوتَ وَمَـٰرُوتَۚ وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ یَقُولَاۤ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةࣱ فَلَا تَكۡفُرۡۖ فَیَتَعَلَّمُونَ مِنۡهُمَا مَا یُفَرِّقُونَ بِهِۦ بَیۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَزَوۡجِهِۦۚ وَمَا هُم بِضَاۤرِّینَ بِهِۦ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَیَتَعَلَّمُونَ مَا یَضُرُّهُمۡ وَلَا یَنفَعُهُمۡۚ وَلَقَدۡ عَلِمُوا۟ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲۚ وَلَبِئۡسَ مَا شَرَوۡا۟ بِهِۦۤ أَنفُسَهُمۡۚ لَوۡ كَانُوا۟ یَعۡلَمُونَ ۝١٠٢ [سورة البقرة]


خلاق له علاقة بالعلم و بالاختيار.


قوله تعالى {وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ یَقُولَاۤ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةࣱ فَلَا تَكۡفُرۡۖ} آية فيها علم بعاقبة لانه فيها تحذير لهم.
قولهتعالى (وَیَتَعَلَّمُونَ مَا یَضُرُّهُمۡ) اية فيها اختيارهم.
قوله تعالى {عَلِمُوا۟ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲۚ} آية فيها استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.


الاحاديت النبوية

أمثلة من الاحاديث النبوية لمن لهم خلاق

و الشرط هو العلم و الاختيار

١


[عن أبي هريرة:] جاءتِ امرأةٌ إلى رسولِ اللهِ ﷺ وبها لمَمٌ فقالتْ: يا رسولَ اللهِ ادعُ اللهَ أن يشفيَني، قال: إن شئتِ دعوتُ اللهَ لكِ فشفاكِ، وإن شئتِ صبرتِ ولا حسابَ عليكِ، فقالتْ: بل أصبرُ ولا حسابَ عليَّ.
،
السلسلة الصحيحة ٦‏/١٦ • إسناد حسن • أخرجه أحمد (٩٦٨٧)، والبزار (٧٩٨٠)، وابن عدي في «الكامل في الضعفاء» (٦/٢٦٧)


٢
[عن أبي هريرة:] جاءتِ الحُمّى إلى النبيِّ ﷺ فقالت: ابعثْني إلى آثرِ أهلِكَ عندَك، فبعثَها إلى الأنصارِ، فبقِيتُ عليهم ستةَ أيامٍ وليالِيهن، فاشتدَّ ذلك عليهم، فأتاهم في ديارِهم فشكَوا إليه ذلك، فجعل النبيُّ ﷺ يدخل دارًا دارًا وبيتًا بيتًا، يدعو لهم بالعافيةِ، فلما رجع تبعَتْهُ امرأةٌ منهم، فقالتْ: والذي بعثك بالحقِّ إني لمِنَ الأنصارِ، وإنَّ أبي لمِنَ الأنصارِ، فادعُ اللهَ لي كما دعوتُ للأنصارِ، قال: ما شئتَ، إن شئتَ دعوتُ اللهَ أن يعافِيَك، وإن شئت صبرتِ ولكِ الجنَّةُ، قالتْ: بل أصبرُ، ولا أجعلُ الجنَّةَ خطرًا


ما باللون الاخضر هو تخييير بين ما هو أدنى و بين ما هو خير و هو ايضا علم لانه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.


ما باللون الازرق هو اختيار ما ينفع في الاخرة، أي إدخار المنفعة للاخرة.

عن عبدالله بن عمر:] رَأى عُمَرُ على رَجُلٍ حُلَّةً مِن إسْتَبْرَقٍ، فأتى بها النبيَّ ﷺ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، اشْتَرِ هذِه، فالْبَسْها لِوَفْدِ النّاسِ إذا قَدِمُوا عَلَيْكَ. فَقالَ: إنَّما يَلْبَسُ الحَرِيرَ مَن لا خَلاقَ له فَمَضى مِن ذلكَ ما مَضى، ثُمَّ إنَّ النبيَّ ﷺ بَعَثَ إلَيْهِ بحُلَّةٍ، فأتى بها النبيَّ ﷺ فَقالَ: بَعَثْتَ إلَيَّ بهذِه، وقدْ قُلْتَ في مِثْلِها ما قُلْتَ؟ قالَ: إنَّما بَعَثْتُ إلَيْكَ لِتُصِيبَ بها مالًا فَكانَ ابنُ عُمَرَ، يَكْرَهُ العَلَمَ في الثَّوْبِ لِهذا الحَديثِ صحيح
البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٦٠٨١ • [صحيح] • أخرجه البخاري (٦٠٨١)، ومسلم (٢٠٦٨)

و قد قال الرسول صل الله عليه و سلم لا تلبسوا الحرير فإنه من يلبسه في الدنيا لا يلبسه في الآخرة،
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...جاء في معجم متن اللغة تأليف أحمد رضا :
القوام : العدل أي الاعتدال : ما يعاش به ويقوم بالحاجة الضرورية ، ومن كل شيء :
عماده الذي يقوم به وينتظم .
https://www.almougem.com/search.php?query=قوام
 
عودة
أعلى