ما تلحن فيه العامة في التنزيل تأليف جامع العلوم أبي الحسن الباقولي
بطاقة الكتاب :
العنوان : ما تلحن فيه العامة في التنزيل .
تأليف : نور الدين، جامع العلوم، أبي الحسن علي بن الحسين الأصبهاني الباقولي ( ت 543 هـ ) .
تحقيق : د. محمد أحمد الدالي .
الناشر : مستل من مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق المجلد 74 / الجزء الأول / 1999 م .
" قال المؤلف في صدر هذه الرسالة : ( هذه حروف من التنزيل الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه = تلحن فيها العامة ، وقد كثر شغفهم بذلك ، ولا تكاد تجدها منصوصا عليها في كتبهم ) . ولا أعرف أحدا ألف في لحن العامة في التنزيل .
ذكر المؤلف ثلاثين موضعا مما تلحن فيه العامة . وأراد بالعامّة بادي الرأي عامة القرّاء لا الضابطين المتقنين منهم . واللحن ( الخطأ ومخالفة الصواب ، وبه سمي الذي يأتي بالقراءة على ضد الإعراب لحّاناً ، وسمي فعله اللحن ) . وهو ضربان : اللحن الجلي واللحن الخفي .
أما اللحن الجلي فهو ( تغيير الحركات والسكنات وتصحيف الحروف وزيادتها ونقصانها ) .
وأما اللحن الخفي فهو ( تغيير صفات الحروف دون ذواتها ) ، وذلك ( مثل تكرير الراءات وتطنين النونات وتغليظ اللامات وإسمانها وتشرييها الغنة وإظهار المخفي وتشديد المليّن وتليين المشدد والوقف بالحركات كوامل ) و ( كالإفراط في التمطيط والتعسف في التفكيك والإسراف في إشباع الحركات وفي التشديد ) . فأمّا ما ذكره المؤلف من أمثلة اللحن الخفي فهو :
1- إشباع الضمة والكسرة إشباعا تتولد عنه واو وياء .
2- ترك إشمام ما حقه الإشمام .
3- همز ما لا حظ له في الهمز .
4- إبدال الهمزة واوا أو ياء فيما أطبقوا على همزه .
5- التخليط في الياءات المحذوفة من الرسم والتي اجتُمع على حذفها في النطق أو إثباتها أو اختلف فيها . وأما ما ذكره المؤلف من أمثلة اللحن الجلي فيرجع إلى تخليط القارئ وعدم ضبطه لقراءة مَن يقرأ بقراءته من السبعة أو العشرة ، فمن ذلك أن يقرأ القارئ بقراءة أحد السبعة أو العشرة برواية مشهورة عنه فيقرأ حرفا خارجا عن قراءات هؤلاء = أو يقرأ حرفا بوجه انفرد به بعض الرواة عن بعض السبعة أو العشرة فيخالف قراءة إمامه أو قراءات السبعة أو العشرة وإن وافق من انفرد = أو يقرأ بقراءة إمام من السبعة أو العشرة فيقرأ حروفا بقراءة غيره منهم فيخلط .
وهذا الذي ذكره المؤلف من أمثلة اللحن الجلي :
1- نصب حروف قرأها الجمهور بالرفع ، والنصب فيها روي من بعض الطرق عن بعض السبعة أو العشرة أو هو شاذ .
2- رفع حروف قرأها الجمهور بالنصب ، والرفع فيها ورد من بعض الطرق أو هو شاذ ، أو لم يقرأ به أحد .
3- رفع حرف قرأه الجمهور بالجر ، ورفعه قراءة ابن محيصن .
4- جر حروف قرأها الجمهور بالرفع ، والجر فيها شاذ .
5- قراءة حروف من المضارع الذي أجمعوا على قراءته بالياء أو على قراءته بالتاء أو اختلفوا فيه ، يخرج العامة على قراءة إمامهم من السبعة وإن وافقوا فيها بعض السبعة .
6- حذف همزة الاستفهام في حرف أجمع القراء على إثباتها فيه ، وحذفها شاذ .
7- ضم الحرف الذي قرأه الإمام بالإسكان ، والضم فيه قراءة بعض السبعة أو العشرة .
8- فتح الحرف الذي قرأه الجمهور بالكسر ، أو قرأه الجمهور بالإسكان .
9- قراءة حرف خارج السبعة " .