ما المقصود بمصطلح الإشباع عند ابن الجزري؟

إنضم
02/03/2013
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
44
الإقامة
المغرب
[pبسم1
السلام عليكم أهل الذكر
ما المقصود بمصطلح الإشباع عند ابن الجزري رحمه الله بارك الله فيكم.
 
قال ابن الجزري في النشر: وأشبع ضمة الهاء فيهما الباقون.
وقال: وأشبع المد كما سيأتي.
وقال: وروى عنه زيد من طريق أبي العز وغيره بالإشباع . وكذا روى الأخفش من جميع طرقه لابن ذكوان ، وبذلك قرأ الباقون.
وقال: فيكون لكل من خلاد وابن وردان وجهان : الإسكان والإشباع ، ويكون لكل من ابن ذكوان وابن جماز وجهان : القصر والإشباع.
وقال: وهي : ما فوق القصر ، وفوقه وهو التوسط ، وفوقه ، والإشباع.
وقال: والإمالة الشديدة يجتنب معها القلب الخالص والإشباع المبالغ فيه والإمالة المتوسطة بين الفتح المتوسط وبين الإمالة الشديدة.
فأي إشباع تقصد؟
 
. السلام عليكم
شكرًا الشيخ سمير أقصد هل إذا أطلق الجزري يريد الطول أو الإطلاق
 
في باب المد يقصد بالإشباع مرتبة الطول ( كمرتبة الأزرق عن ورش و مرتبة حمزة ) قال في الطيبة : أو اشبع ما اتصل للكل عن بعض ..
والله أعلم ..
 
. السلام عليكم
شكرًا الشيخ سمير أقصد هل إذا أطلق الجزري يريد الطول أو الإطلاق
السلام عليكم
مصطلح الإشباع بحسب الحكم المستخدم فيه :
يستخدم في هاء الكناية بمعنى : المد حركتين قال في النشر في هاء الكناية : ..عن ابن ذكوان وروى عنه زيد من طريق أبي العز وغيره بالإشباع . )ا.هـ
ويستخدم في باب المد بمعنى : الطول كما ذكره الأخ الفاضل قائلا :
في باب المد يقصد بالإشباع مرتبة الطول ( كمرتبة الأزرق عن ورش و مرتبة حمزة ) قال في الطيبة : أو اشبع ما اتصل للكل عن بعض ..
والله أعلم ..
ويستخدم في الإمالة بمعنى : النهى عن إيصالها للكسر قال في النشر : والإمالة الشديدة يجتنب معها القلب الخالص والإشباع المبالغ فيه والإمالة المتوسطة بين الفتح المتوسط وبين الإمالة الشديدة).والله أعلم
والسلام عليكم
 
السلا عليكم
قال ابن الجزري
أو اشبع ما اتصل للكل عن بعض ...
لماذا قيد ابن الجزري الإشباع بالطول والمشهور عند المصنفين أن الإشباع هو مطلق التطويل يقولون قرأ فلان وفلا ن بالإشباع من غير مد او بالإشباع والمد.
والله اعلم
 
لأنَّ مُنتهى الشيءِ إشباعهُ . والمتواتر المعروف أن أكثر الرواة والقراء مداً و تطويلاً هم الأزرق عن ورش و النقاش عن ابن ذكوان و حمزة و عرف عنهم مد الطول أو الإشباع .
والله أعلم .
 
عودة
أعلى