ما المقصود بقطعية الدلالة ؟

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع سؤال
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

سؤال

New member
إنضم
25/09/2008
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما كنت أبحث في محرك البحث ( google) تصفحت موقعا وقرأت في قسم ( من نحن ) :
يؤكد "......." على التزامه الصادق بثوابت العقيدة الإسلامية - قطعية الدلالة –...

وسؤالي حفظكم الله وزادكم فقها وعلما ورشادا:

ما معنى ( قطعية الدلالة) ؟ ومن أول من ألف في هذا ؟ وهل هناك مؤلفات تكلمت بالتفصيل عن هذه المسألة ؟ وهل بالإمكان جمع الوحي قطعي الدلالة ؟

وجزاكم الله الخير كله
 
المقصود بقطعية الدلالة أن تكون دلالة النص على المعنى قطعية لا شك فيها ولا تحتمل إلا تفسيراً واحداً ، مثل دلالة قوله تعالى : (إنَّ اللهَ لا يغفرُ أن يُشركَ به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) على تحريم الشرك بالله سبحانه وتعالى .
ويقابل قطعية الدلالة ظنية الدلالة ، وهي ما كانت دلالته على المعنى ظنية لا قطعية . مثل دلالة قوله تعالى : (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ)ونحوها من الآيات التي تحتمل أكثر من معنى، فإنها ليست قطعية الدلالة، ولذا فسر بعض العلماء القرء بأنه الطهر، وآخرون بأنه الحيض .
والعادة أن الذي يوصف بكونه قطعيَّ الدلالة هي النصوص الشرعية من القرآن أو السنة النبوية خاصةً ، وأما وصف ثوابت العقيدة الإسلامية بكونها قطعية الدلالة فلستُ أدري مقصوده بدقة ، وإن كان مآله للمعنى نفسه ، فثوابت العقيدة ثبتت بالنصوص ذات الدلالة القطعية غالباً .
وهذه مسألة علمية أصولية تجدها في كتب أصول الفقه جميعاً في مباحث الألفاظ ودلالات النصوص، عند حديثهم عن النص والظاهر والمحكم والمجمل ونحوها من مسائل كتب أصول الفقه.
ولا أعرف من هو أول من ذكرها ، وفكرة جمع النصوص الشرعية ذات الدلالة القطعية فكرة ممكنة التطبيق من الناحية النظرية والعملية ، ولستُ أدري هل هناك من صنع هذا على سبيل الاستقصاء أم لا .
 
جزاكم الله خيرا على ما تفضلتم به من إجابة ؛ وإنّ كان جمع الوحي قطعي الدلالة ممكنا كما ذكر فضيلتكم فسأجتهد لأنقل ما تيسر في هذا الموضوع وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد ومن لديه بصائر في هذا فليتحفنا بها مشكورا.



لقد كنت جالسا يا شيخنا الحبيب مع أحد الأصدقاء وهو من عامة الناس لكنه من أهل الصف الأول في المسجد ..
هو من عامة الناس لكنّ جلّ وقته في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والبر والصلة والإيثار ، أحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحدا
قال لي ذات مرّة :
إذا كان في كتاب الله تبارك وتعالى ما هو ظني الدلالة إلا أنّ دلالة الوحي قطعي التكليف وإن اختلف التكليف فإن ذلك راجع إلى الحكم الشرعي وأقسامه .
فمثلا :
إذا كانت كلمة (قُرُوءٍ) في قول الله تعالى : ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ ) ظنيّة الدلالة إلا أنّ الآية قطعيّة الدلالة في وجوب العدة ؛ وهكذا في سائر الآيات ؟
فما رأي الشرع في ذلك حفظكم الله وسددكم ؟
 
ولفضيلة الشيخ سعد الشثري كتاب جيد عن القطع والظن من مطبوعات دار الحبيب في مجلدين.
 
ولفضيلة الشيخ سعد الشثري كتاب جيد عن القطع والظن من مطبوعات دار الحبيب في مجلدين.

أحسن الله إليكم وجزاكم الخير كله
بحثت عن الكتاب ووجدت نسخة واحدة في مكتبة العبيكان

600x600.jpg


أصل هذا الكتاب رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه
بإشراف الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين

الفهرس الإجمالي للمحتويات
الجزء الأول
المقدمة
تعريف القطع لغة
مناهج العلماء في حقيقة القطع
تعريفات القطع اصطلاحا
علاقة القطع بالمفردات التي لها صلة به
تعريف الظن لغة
مناهج العلماء في حقيقة الظن وما يؤدي إليه
تعريفات العلماء للظن اصطلاحا
علاقة الظن اصطلاحا بالمفردات التي لها صلة به
مراتب الإدراك
منزلة القطع من مراتب الإدراك
منزلة الظن من مراتب الإدراك
أوجه التشابه بين القطع والظن
الفروق بين القطع والظن
استفادة القطعية والظنية من الكتاب
استفادة القطعية والظنية من السنة
استفادة القطعية والظنية من الإجماع
استفادة القطعية والظنية من القياس
استفادة القطعية والظنية من الاستصحاب
استفادة القطعية والظنية من بقية الأدلة
استفادة القطعية والظنية من العام
استفادة القطعية والظنية من الخاص
استفادة القطعية والظنية من المطلق والمقيد
استفادة القطعية والظنية من الأمر
استفادة القطعية والظنية من النهي
استفادة القطعية والظنية من نوع دلالة اللفظ
استفادة القطعية والظنية من دلالتي الإشارة والاقتضاء
استفادة القطعية والظنية من المفاهيم
الجزء الثاني
حجية خبر الآحاد في القطعيات
حجية القياس في القطعيات
حجية الاجتهاد في القطعيات
تعدد الحق في القطعيات
حكم مخالفة القطعيات
حكم المخطيء في القطعيات
حكم التقليد في القطعيات
حكم العمل بالظنيات
حكم الاجتهاد في الظنيات
تعدد الحق في الظنيات
حكم مخالفة الظنيات
حكم المخطيء في الظنيات
التقليد في الظنيات
البيان بين القطعيات والظنيات
التخصيص بين القطعيات والظنيات
النسخ بين القطعيات والظنيات
الزيادة على النص بين القطعيات والظنيات
التعارض بين القطعيات والظنيات
الترجيح بين القطعيات والظنيات
الخاتمة
 
وفكرة جمع النصوص الشرعية ذات الدلالة القطعية فكرة ممكنة التطبيق من الناحية النظرية والعملية ، ولستُ أدري هل هناك من صنع هذا على سبيل الاستقصاء أم لا .

[align=justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مارأي فضيلتكم أن يتعاون الجميع في هذا المنتدى المبارك لجمع قطعي الدلالة وهذه بعض الآيات جمعتها لتكون البداية :

[align=center]نزول القرآن الكريم لهداية الناس [/align]

قال تعالى :- ((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )) البقرة185
- {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلاً }الإنسان23
- {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ }القدر1
- {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف2
- {قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28
- {وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً }طه113
- {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }فصلت3
-{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }المائدة67
- {وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }الأنعام155
- (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) سبأ28
- {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ }الأحقاف29
- {الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }إبراهيم1
- {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }البقرة2
- {إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9
- {وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ }النمل92
- {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }التغابن8
- {لَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }النور46
- {إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ }الزمر41



أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم المفرق بين الحق والباطل باللسان العربي المبين في ليلة القدر إحدى ليالي شهر رمضان المبارك على محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأرسله إلى الإنس والجن بكافة شعوبهم وقبائلهم وعقائدهم رحمة بهم ليدلهم ويرشدهم إلى الصراط المستقيم ويخرجهم من الظلمات إلى النور بمشيئته وقدرته سبحانه وتعالى ؛ فمن اهتدى بالنور الذي نزل فلنفسه ومن ضل فعليها وإنما محمد صلى الله عليه وآله وسلم من المنذرين

====================

التدبر

قال تعالى :
- {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً}النساء82
{أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءهُمُ الْأَوَّلِينَ }المؤمنون68
{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص29
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24
هذه الآيات تدل دلالة قطعية أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن لكل الناس
لتدبره وفهم معانيه والعمل بما جاء فيه
[/align]
 
عودة
أعلى