ما المباحث التي تحتاج إلى دراسة في علم التجويد؟

سنا القران

New member
إنضم
30/03/2012
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المملكة العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.إخواني وأخواتي الكرام بارك الله في علمكم وزادكم من فضله
هل من إفادة لي حول المباحث التي تحتاج إلى دراسة موسعة في علم التجويد تصلح أن تكون رسالة لنيل درجة الماجستير.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، من الأمور المهمَّة في علم التجويد التي أرى أنها لم تعطَ حظَّها من البحث (علل مسائل التجويد) ومناقشتها، مثلاً البدء بالمخارج والصفات وتتبع ما ذكره أهل التجويد وأهل العربية والأصوات، ومناقشة ما ذكروه من علل لبعض مسائله، ثم البدء مثلاً بأحكام النون والتنوين، وما ذكروه من علل، ومناقشتها صحة وضعفاً، وهكذا، حتى يمر على التجويد كاملاً، وهو يحتاج إلى عمق قراءة في كتب الأولين، وكتب اللغة، وقراءة في كتب المتأخرين. والله أعلم.
 
السلام عليكم.
من الأمور التي ترد علي بين الفينة والأخرى والتي تحتاج إلى دراسة وبحث وتحليل ما يتعلق بطريقة تناول مباحث التجويد بين المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين، لا من حيث الشكل وبناء وترتيب المسائل ولا من حيث المضمون والمصطلح...فهذه العناصر شهدت تحولا جذريا حتى أضحت كتب التجويد المعاصرة نسخا تختلف في الإخراج فقط...!! وهنا لا بد من العودة إلى الأصول ومقارنتها بما استجد في كتب المتأخرين ووضع النقط على الحروف كما يقولون...!
 
من الممكن الكتابة في المباحث التي استجد ذكرها في كتب التجويد بالتدرج التاريخي لكتب التجويد و تأليفها من أول قصيدة الخاقاني و التي ذكر فيها بعض المباحث القليلة جدا ، ثم زاد عليها علماء القرن الرابع و الخامس كمكي القيسي و الداني ، ثم عصر الإمام الشاطبي و غيره ثم من بعده إلى أن تصل إلى عصرنا.
و يستفاد منها استفادة بالغة، حيث أن القاعدة تقول : كم ترك الأول للآخر ، ولا يزال علماؤنا و أئمتنا يزيدون إضافاتهم و تعليقاتهم و تنبيهاتهم و استدراكاتهم على بعضهم، ولن نعدم فائدة من عالم متمكن ينبهنا على أخطاء لم ينبه عليها من سبقه و لنا في العلامة السمنودي طيب الله ثراه أسوة، والله أعلم
 
عودة
أعلى