اطلعت على مقالة في جريدة الخليج الإماراتيّة بعنوان : التقويم الهجري والشهر النسيء ، للكاتبة ليلى كبة ،
زعمت فيها أن :
( كلمة يُضَلُّ التي يقرأها الناس منذ ألف سنة مبنية للمجهول لا تنسجم مع المعنى الكلي للآية. فالكافرون هم في ضلال ولا يحتاجون لمن يضلهم أصلا.
والقراءة الصحيحة هي يضل فعل مضارع للمعلوم وهنا يكون المعنى معقولاً ومنسجماً مع منطق القرآن الكريم.)
وهاهو عنوان مقالتها :
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=475640
مع أن قراءة الكلمة هي من القراءات المتواترة ، فقد قرأ بها كلّ من : حفص ، وحمزة ، والكسائيّ ، وخلف ، وافقهم الشنبوذيّ .
وقرأ بـِ (( يُضِلُّ )) يعقوب ، وافقه الحسن ، والمطوعيّ .
وقرأ بـِ (( يَضِلُّ )) الباقون .
انظر : الميسّر في القراءات الأربعة عشر ، محمّد فهد خاروف ، ط1، دار ابن كثير ، ودارالكلم الطيب ، دمشق-بيروت ، 1416هـ-1995م.
فما رأي السادة العلماء والمتخصّصين الكرماء فيما ذهبت إليه الكاتبة ؟ حفظكم الله جميعاً ونفع بكم الأمة .
زعمت فيها أن :
( كلمة يُضَلُّ التي يقرأها الناس منذ ألف سنة مبنية للمجهول لا تنسجم مع المعنى الكلي للآية. فالكافرون هم في ضلال ولا يحتاجون لمن يضلهم أصلا.
والقراءة الصحيحة هي يضل فعل مضارع للمعلوم وهنا يكون المعنى معقولاً ومنسجماً مع منطق القرآن الكريم.)
وهاهو عنوان مقالتها :
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=475640
مع أن قراءة الكلمة هي من القراءات المتواترة ، فقد قرأ بها كلّ من : حفص ، وحمزة ، والكسائيّ ، وخلف ، وافقهم الشنبوذيّ .
وقرأ بـِ (( يُضِلُّ )) يعقوب ، وافقه الحسن ، والمطوعيّ .
وقرأ بـِ (( يَضِلُّ )) الباقون .
انظر : الميسّر في القراءات الأربعة عشر ، محمّد فهد خاروف ، ط1، دار ابن كثير ، ودارالكلم الطيب ، دمشق-بيروت ، 1416هـ-1995م.
فما رأي السادة العلماء والمتخصّصين الكرماء فيما ذهبت إليه الكاتبة ؟ حفظكم الله جميعاً ونفع بكم الأمة .