ما الفرق بين "حق عليهم" و "حقت عليهم"

إنضم
05/08/2007
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم. أستهل مشاركتي في هذا المنتدى المبارك بالسؤال الآتي:

ما الفرق بين "فريقا هدى و فريقا حق عليهم الضلالة" (الأعراف)
و
"فمنهم من هدى الله و منهم من حقت عليه الضلالة" (النحل) ؟
 
هذا من التصرف في القول، وتنويع الأسلوب، وبيان جواز الوجهين، ولا يلزم أن يكون بينهما فرق.

ومثله مثل قوله تعالى: {توفاهم الملائكة} {توفتهم الملائكة}

وكذلك قوله تعالى: {وأخذ الذين ظلموا الصيحة} {وأخذت الذين ظلموا الصيحة}

ومثله كثير في القرآن.
 
( حق عليهم الضلالة ) و ( حقت عليه الضلالة )
( توفاهم الملائكة ) و ( توفتهم الملائكة )
( وأخذ الذين ) و ( وأخذت الذين )

أرى أن التاء زيدت على ( حقت ) و ( توفت ) و ( أخذت ) للمبالغة ، لأن زيادة المبنى زيادة في المعنى .

والله تعالى أعلم
 
الذين تتوفاهم الملائكة طيبين " تتوفى "تتفعل " اذن القول أثناء فعل التوفى . أما توفاهم ,فالقول ليس أثناء الحدث
" وفريق حق عليهم الضلاله " أى مقدرا فى علم الله ولم تعمهم بعد فهم بأعمالهم يسيرون ليكونوا من هذا الفريق ويحق عليهم ما قدره الله .أما "ومنهم من حقت عليهم الضلاله " فهو خبر عمن عمتهم الضلالة وصارت ملازمة لهم واقعا ماتوا عليه ويحاسبون عليه
والله أعلم ,
ومسألة التصرف فى القول والتنوع فى الأسلوب قد يبدو لى أنها تنافى احكام الآيات وتفصيلها , وان كان ما قيل فى الفرق ليس صحيحا أو أنه ليس نهاية المطاف ,فلا يقدح ذلك فى أن هناك فرق .
 
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول [align=right]الله وعلى اله وصحبه
فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (30 الاعراف

هذه الاية خالفت اللغة العربية لان القرءان الكريم يريد معنى لا تستحمله اللغة هو ان هؤلاء القوم الذين اتخدوا الشياطين اولياء لا تنتظرهم التوبة
كما كان الحال بابي لهب مثلا فهو ممن حق عليه الضلالة
جاء في الحيث المروي في مسند احمد
17000 - حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَوَّارٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قَتَادَةَ السُّلَمِيِّ أَنَّهُ قَالَ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ ثُمَّ أَخَذَ الْخَلْقَ مِنْ ظَهْرِهِ وَقَالَ هَؤُلَاءِ فِي الْجَنَّةِ وَلَا أُبَالِي وَهَؤُلَاءِ فِي النَّارِ وَلَا أُبَالِي قَالَ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَعَلَى مَاذَا نَعْمَلُ قَالَ عَلَى مَوَاقِعِ الْقَدَرِ
فالفريق " هؤلاء في النار ولا ابالي " حق عليه الضلالة
اما الاية 36 سورة النحل
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ
هذه الاية جاءت موافقة للغة العربية لان هؤلاء المنعوتين بالضلالة التوبة تتظرهم وربما يرجع بعضهم من التكذيب الى التصديق
كما هو الحال مثلا بخالد بن الوليد الذي كذب في الاول ثم تاب وامن فهو رضي الله عنه قبل ايمانه كان ممن حقت عليه الضلالة
والله اعلم[/align]
 
حقت كلمة ربك

حقت كلمة ربك

ان الضلالة حكم يحق على المستحق دونما ظلم
"وكذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لايؤمنون "فهم فسقوا فدخلوا تحت طائلة الحكم . وكيف حق الكلمة على فرعون وآله فى نفس هذه السورة ؟بعد أن أقيمت الحجة عليهم ودعاء موسى الكليم أن "......واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم"
وسؤال الأخ بداية ربما عن الصياغة "حقت "فالضلالةهى الفاعلة ونزولها بهم أصبح حق ,أما حق عليهم فهم صائرون اليها ,لماذا "انهم اتخذوا الشياطين أولياء ..."
مسألة - خالفت اللغة-لم أسمع به من قبل وربما يكون فيه نظر أو عدم قبول
وآية سورة النحل ليس فيها دليل على امكان توبتهم بل قضى أمرهم "ولكل أمة رسول فاذا جاء رسولهم قضى بينهم .." وقد ماتوا مكذبين ودعيت أمة الدعوة "فسيروا فى الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين"ومن يكون المكذبين غير من حقت عليهم الضلالة
 
عودة
أعلى