د محمد الجبالي
Well-known member
ورد في القرآن تعبير (تَحريرُ رَقَبَة)
وتعبير(فَكُّ رَقَبَة) فما الفرق بينهما؟
ورد (تَحريرُ رَقَبَة) في ثلاثة مواطن في القرآن الكريم:
الأول: في (الآية ٩٢ النساء) كفارة للقتل الخطأ.
الثاني: في (الآية ٨٩ المائدة) كفارة لليمين.
الثالث: في (الآية ٣ المجادلة) كفارة الظهار.
أما (فَكُّ رَقَبَة) فقد ورد مرة واحدة في (الآية ١٣ البلد).
وقد تَجَوَّلْتُ بين كتب التفسير لعلي أجد مَن تكلم في الفرق بينهما فلم أجد.
وقد وقعتُ على حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجدتُ فيه بيانا للفرق بينهما وهو:
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: دُلَّني على عمل يقربني من الجنة، ويبعدني عن النار.
فقال صلى الله عليه وسلم: (أَعْتِقْ النَّسَمَة وفُكَّ الرَّقَبَة)
فقال الرجل: يا رسول الله، أو ليسا واحدا؟
قال: *(لا؛ عِتقُ الرقبة أن تنفرد بعِتقها، وفَكُّ الرقبة أن تُعِين بثمنها)*.
وعلى هذا فإن الفك أعَمُّ من العتق وأشمل.
وقد شاهدت الدكتور فاضل السامرائي يقول كلاما بديعا في الفرق بينهما قال:
(فك رقبة) يعني تخليصها من إعسار أو قَوْد أو من أَسْر وغيره، يعني فك عسرها، فأنت تفكها مما هي واقعة فيه.
وعلى هذا يدخل تحت (فك رقبة) كل عسر، كسداد دين عن غارم عاجز عن السداد، أو المساعدة في دفع دية قتل خطأ، أو نصرة ضعيف وتخليصه من ظالم قاهر، أو نصرة أمة مستضعفة تقهرها أمة أخرى باغية طاغية، فالفك يعني إزالة العقبات، ورفع الأعباء، لذا فهو أعَمُّ من العِتق وأشمل.
والله أعلم
د. محمد الجبالي
وتعبير(فَكُّ رَقَبَة) فما الفرق بينهما؟
ورد (تَحريرُ رَقَبَة) في ثلاثة مواطن في القرآن الكريم:
الأول: في (الآية ٩٢ النساء) كفارة للقتل الخطأ.
الثاني: في (الآية ٨٩ المائدة) كفارة لليمين.
الثالث: في (الآية ٣ المجادلة) كفارة الظهار.
أما (فَكُّ رَقَبَة) فقد ورد مرة واحدة في (الآية ١٣ البلد).
وقد تَجَوَّلْتُ بين كتب التفسير لعلي أجد مَن تكلم في الفرق بينهما فلم أجد.
وقد وقعتُ على حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجدتُ فيه بيانا للفرق بينهما وهو:
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: دُلَّني على عمل يقربني من الجنة، ويبعدني عن النار.
فقال صلى الله عليه وسلم: (أَعْتِقْ النَّسَمَة وفُكَّ الرَّقَبَة)
فقال الرجل: يا رسول الله، أو ليسا واحدا؟
قال: *(لا؛ عِتقُ الرقبة أن تنفرد بعِتقها، وفَكُّ الرقبة أن تُعِين بثمنها)*.
وعلى هذا فإن الفك أعَمُّ من العتق وأشمل.
وقد شاهدت الدكتور فاضل السامرائي يقول كلاما بديعا في الفرق بينهما قال:
(فك رقبة) يعني تخليصها من إعسار أو قَوْد أو من أَسْر وغيره، يعني فك عسرها، فأنت تفكها مما هي واقعة فيه.
وعلى هذا يدخل تحت (فك رقبة) كل عسر، كسداد دين عن غارم عاجز عن السداد، أو المساعدة في دفع دية قتل خطأ، أو نصرة ضعيف وتخليصه من ظالم قاهر، أو نصرة أمة مستضعفة تقهرها أمة أخرى باغية طاغية، فالفك يعني إزالة العقبات، ورفع الأعباء، لذا فهو أعَمُّ من العِتق وأشمل.
والله أعلم
د. محمد الجبالي