ما السر في اختلاف رسم بعض مفردات القران

إنضم
26/10/2014
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المغرب
بسم1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه اول مشاركة لي في هذا الملتقى، واود فيها ان استفهم وافهم من اهل الاختصاص، فيما يخص بعض المفردات القرانية التي لطالما خفي علي سر اختلاف الرسم بينها؛ وللتوضيح اكثر اذكر امثلة لبعضها:
قوله عز وجل {فاذا نفخ في الصور نفخة و'حدة وحملت الارض والجبال فدكتا دكة واحدة}
وقوله تبارك وتعالى {وجاءو على قميصه بدم كذب}
وقوله سبحانه وتعالى{وفتحت ابو'بها}{ ولها سبعة ابواب}
وقولهجل وعلا{وجاىء يومئذ بجهنم}{ وجيء بالنبيين والشهداء}
فما السر في حذف الالف في رسم نفس المفردات واثباتها في مثلها ؟
___
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة أهلا وسهلا بكم في هذا الملتقى المبارك بإذن الله تعالى...
وأرجو ان تراجعي هذا الرابط
http://vb.tafsir.net/tafsir15963/
والسلام.
 
بسم1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه اول مشاركة لي في هذا الملتقى، واود فيها ان استفهم وافهم من اهل الاختصاص، فيما يخص بعض المفردات القرانية التي لطالما خفي علي سر اختلاف الرسم بينها؛ وللتوضيح اكثر اذكر امثلة لبعضها:
قوله عز وجل {فاذا نفخ في الصور نفخة و'حدة وحملت الارض والجبال فدكتا دكة واحدة}
وقوله تبارك وتعالى {
وجاءو على قميصه بدم كذب}
وقوله سبحانه وتعالى{وفتحت
ابو'بها}{ ولها سبعة ابواب}
وقولهجل وعلا{وجاىء يومئذ بجهنم}{ وجيء بالنبيين والشهداء}
فما السر في حذف الالف في رسم نفس المفردات واثباتها في مثلها ؟

___
السلام عليكم ورحمة الله الكلمات التي باللون الأحمر أين اختلف رسمها؟
التي فيها خلاف هي (جاىء) فقط من الكلمات المذكوره من حيث زيادة الألف وعدمها
 
بسم1
شكرا على الردود، ولكن لم اجد مفردات السؤال في الرابط.
اما بالنسبة للرد الاخير
السلام عليكم ورحمة الله الكلمات التي باللون الأحمر أين اختلف رسمها؟
التي فيها خلاف هي (جاىء) فقط من الكلمات المذكوره من حيث زيادة الألف وعدمها
فاين اللون الاحمر في المشاركة، وقد سطرت على الكلمات التي فيها خلاف وهي
قوله عز وجل{فاذا نفخ في الصور نفخة و'حدة وحملت الارض والجبال فدكتا دكة واحدة}
وقوله تبارك وتعالى{وجاءو على قميصه بدم كذب}
وقوله سبحانه وتعالى{وفتحت ابو'بها}{ ولها سبعة ابواب
ولمثل هذه الردود صدرت السؤال بالتالي:
اود فيها ان استفهم وافهم من اهل الاختصاص
 
بسم1
جوابا على السؤال اعلاه، فالقاعدة والعقيدة في ذلك ان رسم القران الكريم من اعجازه ولايجوز مخالفته، ولذا لما سئل امامنا مالك179ه: ايكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء، بل وروي انه سئل عن نفس مسألتك عن حكم الواو والالف اذا وجدا مزيدتان اتغيران، قال: لا الا على الكتبة الاولى، حكاه عنه ابوعمرو الداني444ه في المقنع في رسم مصاحف الامصار، وقال لامخالف له في ذلك من علماء الامة؛ فالرسم توقيف او اجماع كتوقيف.
وفي الابريز من كلام سيدي عبد العزيز
ما للصحابة ولا لغيرهم في رسم القرآن ولا شعرة واحدة، وإنما هو توقيف من النبي، وهو الذي أمرهم أن يكتبوه على الهيئة المعروفة بزيادة الألف ونقصانها؛ لأسرار لا تهتدي إليها العقول وهو سر من الأسرار خص الله به كتابه العزيز
وكيف تهتدي العقول إلى سر زيادة الألف في (مائة) دون (فئة) وإلى سر زيادة الباء في (بأييد) و(بأييكم)
أم كيف تتوصل إلى زيادة الألف في (سعوا) بالحج ونقصانها في (سعو) بسبإ وإلى سر زيادتها في (عتوا) حيث كان، ونقصانها من (عتو) في الفرقان، وإلى سر زيادتها في (آمنوا) وإسقاطها من باءو وفاءو بالبقرة وجاءو في سورتي يوسف والنمل، وتبوءو في سورة الحشر، وإلى سر زيادتها في
{أَوْ يَعْفُوَا الَّذِي}ونقصانها من أن يعفوا عنهم في النساء؛
أم كيف تبلغ العقول إلى وجه حذف بعض أحرف من كلمات متشابهة دون بعض، كحذف الألف من (قرءنا) بيوسف والزخرف وإثباتها في سائر المواضع؛ وإثبات الألف بعد واو (سماوات) في فصلت وحذفها من غيرها؛ وإثبات الألف في الميعاد مطلقا وحذفها من الموضع الذي في الأنفال؛ وإثبات الألف في (سراجا) حيثما وقع وحذفه من موضع الفرقان؛ وكيف نتوصل إلى فتح بعض التاءات وربطها في بعض.
فكل ذلك لأسرار إلهية، وأغراض نبوية، وإنما خفيت عن الناس لأنها أسرار باطنية لا تدرك إلا بالفتح الرباني.
قلت: فهذا مما يبين اهمية السؤال، اما جوابه ممن فتح الله عليهم في معرفة ذلك ففي المشاركة التالية ان شاء الله تعالى
 
فاين اللون الاحمر في المشاركة
اضغطي على الاقتباس وسيظهر اللون الأحمر.
قصد الأخ الفاضل مدثر أن الكلمات التي سطرت عليها لم يختلف في كتابتها.
أما بالنسبة لـ"جايء" فقد قال ابن البناء في عنوان الدليل:
.. مثل "وجايء يومئذ بجهنم" زيدت الألف دليلا على أن هذا المجيء هو بصفة من الظهور ينفصل بها عن معهود المجيء، وقد عبر عنه بالماضي، ولا يتصور إلا بعلامة من غيره ليس مثله، فيستوي في علمنا ملكها وملكوتها في ذلك المجيء. ويدل على ذلك قوله تعالى في غير هذا الموضع وبرزت الجحيم لمن يرى وقال إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا فهو على خلاف حال وجيئ بالنبيئين والشهداء، فإن هذا على معنى معروف المثل في الدنيا والآخرة.
 
بسم1
اولا: لكل مقام مقال ولكل فن رجال، لهذا وجهت السؤال لاهل الاختصاص؛ ####،

ثانيا: #####.
مازلت انتظر الجواب على بقية الاختلافات من اهل الاختصاص
قولهعز وجل{فاذا نفخ في الصور نفخةو'حدة وحملت الارض والجبال فدكتا دكةواحدة}​
وقولهتبارك وتعالى{وجاءوعلى قميصه بدم كذب}​
وقولهسبحانه وتعالى{وفتحت ابو'بها}{ولها سبعة ابواب
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أختي الكريم لا خلاف في حذف الألف في لفظ (واحدة) في الموضعين وكذا حذف الألف بعد واو الجمع في (جاءو) ولفظ (أبواب) في جميع مواضعه في القرآن

مللنا من هل الرسم توقيفي أو اجتهادي
 
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبى المصطفى ، وبعد
لقد رد الأخ الكريم "الأمين الهلالى" فأوجز وأنجز وهذا نص كلامه :
" وهذا كتاب في رسم القرآن، هنا "
ويكفيك يا أخت "أم محمد على" أن تذهبى إلى مشاركته وتشيرى بالفأرة تحت كلمة "هنا" مباشرة وعند ظهور علامة الكف انقرى بالفأرة سيتم تحميل كتاب يشرح لك أسرار الاختلاف فى رسم المصحف وفيه الإجابة على ما ذكرت وزيادة .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطاهرين
ورضي الله تعالى عن صحابته الكرام.
الأخت الفاضلة أم محمد علي...الأخ الكريم مدثر...الأخوة الكرام..الأخوات الكريمات
لا أدعي العلم من دونكم فربما أقلكم بضاعة...وأيسركم طاعة...لكني أٌذكركم بخلق أهل
العلم وشروطهم فأرجو من الأخت أم محمد علي وهي ضيفة جديدة في ملتقانا هذا أن
تصبر على من يجيب لإن تعليمات الملتقى أتاحت للجميع المشاركة في الإجابة ولإن
في الإجابة فائدة اذا لم تكن للسائل فهي للمجيب غير المختص وان الله تعالى أتاح لجميع
الناس بكافة الإختصاصات ان يتعلموا ويدرسوا كتابه الذي أنزله معجزا لخلقه مهيمنا على
من سبقه من الكتب المنزلة فمثلا اني حصلت على البكلوريوس في الهندسة عام 1983
وحصلت على البكلوريوس في علوم القرآن الكريم عام 2012....فكل من له رغبة في
العلم يدلي بدلوه...فهذا مثلا علم المواريث وهو موضوع فقهي الآن في بلدنا أعلم الناس
فيه ليس فقيه بل مهندس درسه من بعض الشيوخ فإذا به يبدع به واستطاع تصميم جدولا
يشبه جدول الضرب بحيث يستطيع المرء إستخراج أية قيمة موروثة بدقائق قليلة....
فعلينا ياكرام...وياكريمات..أن نصبر في طلب العلم وأن نقبل إجابة أي إنسان...
أما بالنسبة لسؤال الاخت أم محمد علي فأرى والله تعالى أعلم ان الامر توقيفي ليس
به قاعدة إملائية نسير عليها فنكتب الالف هنا ولا نكتبها هناك...واذا ترغبين في
الزيادة فإظن من أعلم المختصين بهذا العلم هو الأستاذ غانم قدوري الحمد وهو
أستاذ في اللغة جامعة تكريت في العراق فمن الممكن ان تسأليه على البريد الخاص
......والله تعالى أعلم.
 
عودة
أعلى