ما الراجح في تفسير هذه الآية ? {.... فَتَمَنَّوُاْ ٱلْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَٰدِقِينَ }

ناصر_عزيز

New member
إنضم
5 سبتمبر 2009
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
ما الراجح في تفسير هذه الآية ? {.... فَتَمَنَّوُاْ ٱلْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَٰدِقِينَ }

{ قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ ٱلدَّارُ ٱلأّخِرَةُ عِندَ ٱللَّهِ خَالِصَةً مّن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَٰدِقِينَ }
بعض اهل العلم يرجح ان هذه الآية في المباهلة كابن كثير
لكن المباهلة يدعو المتلاعنين بالدعاء بإنزال اللعنة على الكاذب فيهما
وهنا في الآية هو تمني الموت من طرف واحد ولا تصدق عليها المباهلة
فما الراجح إذا في تفسير هذه الآية ?
 
بسم1
الاخ / ناصر_عزيز
السلام عليكم ورحمة الله
يقول ابن القيم رحمه الله ...
هذه الآية فيها للناس كلام معروف .
قالوا : إنها معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم ، أعجز بها اليهود ، ودعاهم إلى تمني الموت ، وأخبر أنهم لا يتمنونه أبدا . وهذا علم من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم ، إذ لا يمكن الاطلاع على بواطنهم إلا بإخبار عالم الغيب ، ولن ينطق الله ألسنتهم بتمنيه أبدا .
وقالت طائفة : لما ادعت اليهود أن لهم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس ، وأنهم أبناؤه وأحباؤه وأهل كرامته ، كذبهم الله في دعواهم . وقال : إن كنتم صادقين فتمنوا الموت . لتصلوا إلى الجنة دار النعيم . فإن الحبيب يتمنى لقاء حبيبه .

اما القول بالمباهلة قاله اكثر من مفسر ، واعتمدوا فيها اثار
ويبقى سؤالين ؟؟ ماصحة هذه الاثار .. من حيث ثبوت سندها للصحابه .مثلا !!
وهل الاية تحتمل القول بالمباهلة ؟ اقول - والعلم عند الله - نعم تحتمل المباهلة .

فائدة : يوجد بهذا الموقع بحث ممتاز عن المباهلة ، تعريفها وشروطها ,ومن قال وعمل بها من السلف
الرابط http://www.twhed.com/vb/t1348.html

والله اعلم
والسلام عليكم ورحمة الله
 
عودة
أعلى