السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشايخنا الكرام
لا شك أن بعض المشتغلين بعلم التفسير من المعاصرين أتجهوا في تفسيرهم للقرآن اتجاها يسمونه علميا حيث يعمد أحدهم إلى بعض الاكتشافات و يبحث لها عن لفظ في القرآن قد يشبهه فيزعم أن هذا الاكتشاف قد سبق إليه القرآن .
و هذا الاتجاه لا شك أن له أسبابًا سأذكر ما تبين لي منها و الله أعلم:
1 ـ ورود بعض الآثارفهم منها أن القرآن يحتوي على كل العلوم مثلا
ما يذكره بعضهم أن ابن أبي الفضل المرسي ذكر أن أصول الصنائع مذكورة في القرآن كالخياطة : " وطفقا يخصفان "(الأعراف/22) ، والحدادة ( آتوني زبرالحديد)(الكهف/96) ، والبناء ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد )(البقرة/127) ، والنجارة : ( واصنع الفلك بأعيننا )(هود/37) ، والغزل والملاحة والفخارة ، وهكذا .
2 ـ تأثر كثير من الباحثين بالتقدم الغربي
3 ـ لما اتهم الاسلام بأنه سبب تأخر المسلمين أراد بعض المشتغلين بالعلم دفع هذه التهم بنسبة الاكتشافات إلى القرآن
4 ـ ظهور بعض المدارس التي تشجع مثل هذا الاتجاه
هذا ما ظهر لي ابتداءا فسؤالي للمشايخ كالشيخ مساعد جزاه الله خيراهل ترون ما ذكرته من الدوافع صحيحا و هل هناك دوافع أخرى؟
جزاكم الله خيرا
مشايخنا الكرام
لا شك أن بعض المشتغلين بعلم التفسير من المعاصرين أتجهوا في تفسيرهم للقرآن اتجاها يسمونه علميا حيث يعمد أحدهم إلى بعض الاكتشافات و يبحث لها عن لفظ في القرآن قد يشبهه فيزعم أن هذا الاكتشاف قد سبق إليه القرآن .
و هذا الاتجاه لا شك أن له أسبابًا سأذكر ما تبين لي منها و الله أعلم:
1 ـ ورود بعض الآثارفهم منها أن القرآن يحتوي على كل العلوم مثلا
ما يذكره بعضهم أن ابن أبي الفضل المرسي ذكر أن أصول الصنائع مذكورة في القرآن كالخياطة : " وطفقا يخصفان "(الأعراف/22) ، والحدادة ( آتوني زبرالحديد)(الكهف/96) ، والبناء ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد )(البقرة/127) ، والنجارة : ( واصنع الفلك بأعيننا )(هود/37) ، والغزل والملاحة والفخارة ، وهكذا .
2 ـ تأثر كثير من الباحثين بالتقدم الغربي
3 ـ لما اتهم الاسلام بأنه سبب تأخر المسلمين أراد بعض المشتغلين بالعلم دفع هذه التهم بنسبة الاكتشافات إلى القرآن
4 ـ ظهور بعض المدارس التي تشجع مثل هذا الاتجاه
هذا ما ظهر لي ابتداءا فسؤالي للمشايخ كالشيخ مساعد جزاه الله خيراهل ترون ما ذكرته من الدوافع صحيحا و هل هناك دوافع أخرى؟
جزاكم الله خيرا