د محمد الجبالي
Well-known member
لطيفة نحوية
ما إعراب (إيمانا) في حديث: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا"؟
أهي حال أم مفعول لأجله؟
الصحيح أن (إيمانا) مفعول لأجله، وليست حالا.
وذلك لسببين:
الأول: المعنى
إن (إيمانا) عِلَّة وسبب للفعل (صام)، فهي جواب لسؤال: لماذا صام؟
والجواب: صام إيمانا بأن الصوم واجب.
أما الحال فإنه جواب لسؤال (كيف)، ولا يصلح السؤال بكيف هنا.
الثاني: الأصل في لفظ الحال المفرد أن يكون مشتقا وليس مصدرا،
لذلك لا يصح إعراب (إيمانا) حالا؛ لأنها مصدر.
وقد يقول البعض: إن الحال قد تأتي مصدرا مثل (بغتة) في قول الله تعالى:
(فَأَخَذۡنَـٰهُم بَغۡتَةࣰ وَهُمۡ لَا یَشۡعُرُونَ)
وأقول: هذه حالات سماعية نادرة ومثلها: مات الرجل فجأة.
فجأة وبغتة تقعا حالا لكنها حالات نادرة ليست للقياس العام.
والله أعلم
د. محمد الجبالي
ما إعراب (إيمانا) في حديث: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا"؟
أهي حال أم مفعول لأجله؟
الصحيح أن (إيمانا) مفعول لأجله، وليست حالا.
وذلك لسببين:
الأول: المعنى
إن (إيمانا) عِلَّة وسبب للفعل (صام)، فهي جواب لسؤال: لماذا صام؟
والجواب: صام إيمانا بأن الصوم واجب.
أما الحال فإنه جواب لسؤال (كيف)، ولا يصلح السؤال بكيف هنا.
الثاني: الأصل في لفظ الحال المفرد أن يكون مشتقا وليس مصدرا،
لذلك لا يصح إعراب (إيمانا) حالا؛ لأنها مصدر.
وقد يقول البعض: إن الحال قد تأتي مصدرا مثل (بغتة) في قول الله تعالى:
(فَأَخَذۡنَـٰهُم بَغۡتَةࣰ وَهُمۡ لَا یَشۡعُرُونَ)
وأقول: هذه حالات سماعية نادرة ومثلها: مات الرجل فجأة.
فجأة وبغتة تقعا حالا لكنها حالات نادرة ليست للقياس العام.
والله أعلم
د. محمد الجبالي