نوال عبداللطيف الخياط
New member
- إنضم
- 31/01/2009
- المشاركات
- 56
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
ليس كل شيء من الكلام يكون تعظيما لله عز وجل يكون تعظيما لغيره من المخلوقين
تذكرت تعليق د.أحمد الحصين حفظه الله في التفسير المباشر115في تفسيره لآية الأنبياء
عندما استوقفته الآية
{ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ }الأنبياء63
قال قوله كبيرهم ليس فيه تعظيم حيث قال المفسرون:هذا الوصف لايتساوى مع التعظيم لأن التعظيم لايكون للآمور التي حقرها الله تعالى
تذكرت هذا وأنا و أقرأ في دراسة لغوية قرآنية في كتاب (من أسرار الجمل الإستئنافية) د.أيمن الشوا
فنقلت هنا بعض أقوال اللغويين في هذا حتى نطلع على الأمر من الناحية اللغوية بعد إطلاعنا على التفسير
قال سيبيويه:"ليس كل موضع يجوز فيه التعظيم ،ولا كل صفة يحسن أن يعظم بها"
قال السيرافي:"يحتاج التعظيم إلى اجتماع معنيين في المعظم: أحدهما :أن يكون الذي عظم به فيه مدح وثناء ورفعة ،والآخر :أن يكون المعظم قد عرفه المخاطب وشهر عنده بماعظم به، أو يتقدم من كلام المتكلم ما يتقرر به عند المخاطب حال مدح وثناء وتشريف في المذكور يصح أن يورد بعدها "
،وهذا معنى ماذكره سيبيويه
قال سيبيويه:"ليس كل موضع يجوز فيه التعظيم ،ولا كل صفة يحسن أن يعظم بها"
قال السيرافي:"يحتاج التعظيم إلى اجتماع معنيين في المعظم: أحدهما :أن يكون الذي عظم به فيه مدح وثناء ورفعة ،والآخر :أن يكون المعظم قد عرفه المخاطب وشهر عنده بماعظم به، أو يتقدم من كلام المتكلم ما يتقرر به عند المخاطب حال مدح وثناء وتشريف في المذكور يصح أن يورد بعدها "
،وهذا معنى ماذكره سيبيويه
هذه فائدة اصطدتها وودت لو أفدتكم بها