[FONT="]أنقل للأخوين الكريمين ما كتبته في كتاب شرح التحريرات الشعبانية طبع مكتبة السنة من ص 43 إلى ص 46 :
[/FONT]
[FONT="]وفي بـدل أجر الثلاثة عندمـا تـوسط لينا وامددن مطـولا[/FONT]
[FONT="]هذا البيت في حكم اجتماع مد البدل مع اللين المهموز لورش حيث يكون فيها أربعة أوجه سـواء تقدم البدل على اللين أم تقدم اللين على البدل وبيانها كالآتي :[/FONT]
[FONT="]أولا : إذا تقدم اللين على البدل فيكون مع توسط اللين ثلاثة البدل ومع إشباع اللين الإشباع فقط في البدل .[/FONT]
[FONT="]ثانيا : إذا تقدم البدل فيكون مع قصره توسط اللين ومع توسطه توسط اللين ومع إشباعه توسط اللين وإشباعه , فإشباع اللين ممنوع على قصر وتوسط البدل , ولا يأتي إلا على إشباع البدل .[/FONT]
[FONT="]وتزيد الأوجه إلى خمسة إذا وقع البدل بين لينين ووقفت على الثاني منهما نحو قوله تعالى : { وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا ءاباؤنا ولا حرمنا من دونه من شيء } وهاك بيانها :[/FONT]
[FONT="]1ـ توسط { شيء} الأولى وعليه قصر البدل و توسط { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT="]2ـ توسط { شيء} الأولى وعليه توسط البدل و توسط { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT="]3ـ توسط { شيء} الأولى وعليه إشباع البدل و توسط { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT="]4ـ إشباع { شيء} الأولى وعليه إشباع البدل و إشباع { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT="]5ـ توسط { شيء} الأولى وعليه إشباع البدل و إشباع { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT="]وهذا الوجه هو الزائد بسبب الوقف , فالموقوف عليه يأتي فيه وجه الوصل وزيادة فهذه هي قاعدته , ولذلك قلنا في
فتح الولي الحميد في أصول التجويد :[/FONT]
[FONT="]وإن يشترك في الحكم حرفان سَوِّهِمْ [/FONT][FONT="]وإن يزدحمْ مدان أقواهما اعتلا
وأقْواه لازمها فمتـصل بـــه فعارضها اعلمْ فانفصالا فَمُبْدَلا
وفي الوقف تفصيل والاجمال أنه على الأصل قد يعلو ولم يك نازلا.
[/FONT][FONT="]وهذا مما وفقنا الله عز وجل لتفصيله فلم أطلع عليه مفصلا عند غيري ولله الحمد والمنة .[/FONT]
[FONT="]وفــي البدل الموقوف زده لعارض إلى عشرة نحو المآب تمثلا [/FONT]
[FONT="]هذا البيت في حكم البدل الموقوف عليه إذا اجتمع مع بدل سابق أو مع ذات ياء ، والقاعدة التي تبنى عليها أوجه الوقف عليه أنه لا يقل عن البدل السابق بل يزيد عليه لعروض السكون بالوقف هذا إذا وقفنا بالسكون أما إذا وقفنا بالروم فيأتي فيه ما يأتي في البدل السابق دون زيادة لأن الروم كالوصل ولكي تتضح هذه القاعدة فلنأخذ الأمثلة الآتية:[/FONT]
[FONT="]1 ـ قوله تعالى { ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب } وفيه عشرة أوجه وهاك بيانها :[/FONT]
[FONT="]على فتح الدنيا خمسة أوجه وهي : [/FONT]
[FONT="]1ـ قصر { المآب } مع السكون .[/FONT]
[FONT="]2ـ قصر { المآب } مع الروم .[/FONT]
[FONT="]3ـ توسط { المآب } مع السكون لدخوله في باب العارض للسكون .[/FONT]
[FONT="]4ـ إشباع { المآب } مع السكون .[/FONT]
[FONT="]5ـ إشباع { المآب } مع الروم .[/FONT]
[FONT="]وإنما امتنع الروم مع التوسط لأن الروم كالوصل ولا يصح التوسط وصلا على فتح { الدنيا } .[/FONT]
[FONT="]وخمسة أخرى على تقليل { الدنيا } وهي :[/FONT]
[FONT="]1ـ قصر { المآب } مع السكون لدخوله في باب العارض للسكون .[/FONT]
[FONT="]2ـ توسط { المآب } مع السكون .[/FONT]
[FONT="]3ـ توسط { المآب } مع الروم . [/FONT]
[FONT="] 4ـ إشباع { المآب } مع السكون .[/FONT]
[FONT="]5ـ إشباع { المآب } مع الروم .[/FONT]
[FONT="]2ـ قوله تعالى {الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب} .[/FONT]
[FONT="]فيه أحد عشر وجها وهاك بيانها :[/FONT]
· [FONT="]على قصر { آمنوا } أربعة أوجه :[/FONT]
[FONT="]1ـ فتح {طوبى} و قصر { مآب } بالسكون .[/FONT]
[FONT="]2ـ فتح {طوبى} وقصر { مآب } بالروم .[/FONT]
[FONT="]3ـ فتح {طوبى} وتوسط { مآب } بالسكون .[/FONT]
[FONT="]4ـ فتح { طوبى } وإشباع { مآب } بالسكون .[/FONT]
[FONT="] *[/FONT][FONT="] على توسط { آمنوا } ثلاثة أوجه :[/FONT]
[FONT="]1ـ تقليل { طوبى } وتوسط { مآب } بالسكون .[/FONT]
[FONT="]2ـ تقليل { طوبى } وتوسط { مآب } بالروم .[/FONT]
[FONT="]3ـ تقليل { طوبى } ومد { مآب } بالسكون .[/FONT]
· [FONT="]على مد { آمنوا } أربعة أوجه :[/FONT]
[FONT="]2,1ـ فتح { طوبى }ومد { مآب } بالسكون والروم .[/FONT]
[FONT="]4,3ـ تقليل { طوبى } ومد { مآب } بالسكون والروم .[/FONT]
[FONT="]{ فيكون المجموع أحد عشر وجها }[/FONT]
[FONT="]وسوءات فـيه الخلف فاقـصر بواو ه وثـلـث بـهمز أو فـوسطهـما كــلا[/FONT]
[FONT="]اختلف الناقلون عن ورش في مد واو { سوءاتكم } فبعضهم أخذ فيه بالتوسط كاللين في أحد الوجهين ، وبعضهم أخذ فيه بالقصر فيكون في الواو وجهان وفي الألف ثلاثة أوجه لأنه بدل بلا خلاف ، فإذا ضربت وجهي الواو في ثلاثة الألف كان الناتج ستة أوجه ولكن الصحيح منها أربعة أوجه فقط وهــــي :[/FONT]
[FONT="]القصر في الواو مع ثلاثة الألف ، والتوسط في الواو مع توسط الألف فقط
[FONT="][1][/FONT].[/FONT]
[FONT="]فإذا اجتمعت مع ذات ياء زادت الأوجه إلى خمسة ,وذلك نحو قوله تعالى : { يا بني ءادم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير } وهاك بيانها :[/FONT]
[FONT="]1ـ قصر { ءادم } مع قصر الواو والألف من { سوءاتكم }مع فتح{التقوى}.[/FONT]
[FONT="]2ـ توسط{ ءادم } مع قصر الواو و توسط الألف من { سوءاتكم }مع تقليل{ التقوى }.[/FONT]
[FONT="]3ـ توسط{ ءادم } مع توسط الواو و توسط الألف من { سوءاتكم }مع تقليل{ التقوى }.[/FONT]
[FONT="]4ـ إشباع{ ءادم } مع قصر الواو و إشباع الألف من { سوءاتكم }مع فتح { التقوى }.[/FONT]
[FONT="]5ـ إشباع { ءادم } مع قصر الواو و إشباع الألف من { سوءاتكم }مع تقليل{ التقوى }. [/FONT]
http://vb.tafsir.net/#_ftnref1( [FONT="][1][/FONT] ) وانظرغيث النفع ص 222.