ماهي مذاهب ورش إذا اجتمعت لديه ذات ياء و لين وبدل والعكس ؟؟

حسام خوجة

New member
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
Makkah
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لمشايخنا وإخواننا المتقنين أبث سؤالي ..



ماهي مذاهب ورش إذا اجتمعت لديه ذات ياء وبدل ولين والعكس؟

طبعا أنا أسأل عن كل الحالات ، يعني ذات ياء ولين

ثم لين وبدل وهكذا ..



هل من الأخوة من قد جمعها في جدولة أو حتى سردها

حيث لم أقف على - آخر اطلاعي - على من جمعها تحت مظلة واحدة، وجدتها في البدور الزاهرة للعلامة القاضي - رحمه الله -

ولكنها ليست مجموعة بل على حسب الكلمة



وجمْعها تحت سقفٍ واحد سيفيد الكثير من المبتدئين في القراءات والشاطبية خاصة في الجمع ، وهي تفيد هذه الأيام بسبب الامتحانات [ ابتسامة ]



شكر الله لكل من ساهم - مقدّماً -



وجزيتم خير الخير .[/align]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يترتب على توسط البدل تقليل ذوات الياء على تفصيل قولا واحدا، وعلى قصر البدل الفتح، وعلى الطول في البدل الفتح والتقليل في ذوات الياء، وبهذا حدثني شيوخي المعتبرين في القراءات العشر جمعا وإفرادا، ولهذا الحديث تفصيل تجدونه منثورا في الكتب المطولة. والله أعلى وأعلم.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ظاهر أن الأخ حسام يسأل عن مذهب ورش من طريق الشاطبيه، والمسألة سهلة لمن تدرب على الجمع، ولاجتماع هذه الثلاثة ست صور، لكل صورة ست حالات، وبما أنه رغب في الجدول فقد حاولت على عجل وضع جدولبدائي، يمكن أن تضاف إليه الأمثلة، وهو على هذا الرابط:
http://www.4shared.com/file/TiMS8aXk/_____.html
ولعل الإخوة يراجعونه فقد كتبته في فسحة بين شغلين.
 
[FONT=&quot]أنقل للأخوين الكريمين ما كتبته في كتاب شرح التحريرات الشعبانية طبع مكتبة السنة من ص 43 إلى ص 46 :
[/FONT]
[FONT=&quot]وفي بـدل أجر الثلاثة عندمـا تـوسط لينا وامددن مطـولا[/FONT]
[FONT=&quot]هذا البيت في حكم اجتماع مد البدل مع اللين المهموز لورش حيث يكون فيها أربعة أوجه سـواء تقدم البدل على اللين أم تقدم اللين على البدل وبيانها كالآتي :[/FONT]
[FONT=&quot]أولا : إذا تقدم اللين على البدل فيكون مع توسط اللين ثلاثة البدل ومع إشباع اللين الإشباع فقط في البدل .[/FONT]
[FONT=&quot]ثانيا : إذا تقدم البدل فيكون مع قصره توسط اللين ومع توسطه توسط اللين ومع إشباعه توسط اللين وإشباعه , فإشباع اللين ممنوع على قصر وتوسط البدل , ولا يأتي إلا على إشباع البدل .[/FONT]
[FONT=&quot]وتزيد الأوجه إلى خمسة إذا وقع البدل بين لينين ووقفت على الثاني منهما نحو قوله تعالى : { وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا ءاباؤنا ولا حرمنا من دونه من شيء } وهاك بيانها :[/FONT]
[FONT=&quot]1ـ توسط { شيء} الأولى وعليه قصر البدل و توسط { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]2ـ توسط { شيء} الأولى وعليه توسط البدل و توسط { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]3ـ توسط { شيء} الأولى وعليه إشباع البدل و توسط { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]4ـ إشباع { شيء} الأولى وعليه إشباع البدل و إشباع { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]5ـ توسط { شيء} الأولى وعليه إشباع البدل و إشباع { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]وهذا الوجه هو الزائد بسبب الوقف , فالموقوف عليه يأتي فيه وجه الوصل وزيادة فهذه هي قاعدته , ولذلك قلنا في فتح الولي الحميد في أصول التجويد :[/FONT]
[FONT=&quot]وإن يشترك في الحكم حرفان سَوِّهِمْ [/FONT][FONT=&quot]وإن يزدحمْ مدان أقواهما اعتلا
وأقْواه لازمها فمتـصل بـــه فعارضها اعلمْ فانفصالا فَمُبْدَلا
وفي الوقف تفصيل والاجمال أنه على الأصل قد يعلو ولم يك نازلا.
[/FONT]
[FONT=&quot]وهذا مما وفقنا الله عز وجل لتفصيله فلم أطلع عليه مفصلا عند غيري ولله الحمد والمنة .[/FONT]
[FONT=&quot]وفــي البدل الموقوف زده لعارض إلى عشرة نحو المآب تمثلا [/FONT]
[FONT=&quot]هذا البيت في حكم البدل الموقوف عليه إذا اجتمع مع بدل سابق أو مع ذات ياء ، والقاعدة التي تبنى عليها أوجه الوقف عليه أنه لا يقل عن البدل السابق بل يزيد عليه لعروض السكون بالوقف هذا إذا وقفنا بالسكون أما إذا وقفنا بالروم فيأتي فيه ما يأتي في البدل السابق دون زيادة لأن الروم كالوصل ولكي تتضح هذه القاعدة فلنأخذ الأمثلة الآتية:[/FONT]
[FONT=&quot]1 ـ قوله تعالى { ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب } وفيه عشرة أوجه وهاك بيانها :[/FONT]
[FONT=&quot]على فتح الدنيا خمسة أوجه وهي : [/FONT]
[FONT=&quot]1ـ قصر { المآب } مع السكون .[/FONT]
[FONT=&quot]2ـ قصر { المآب } مع الروم .[/FONT]
[FONT=&quot]3ـ توسط { المآب } مع السكون لدخوله في باب العارض للسكون .[/FONT]
[FONT=&quot]4ـ إشباع { المآب } مع السكون .[/FONT]
[FONT=&quot]5ـ إشباع { المآب } مع الروم .[/FONT]
[FONT=&quot]وإنما امتنع الروم مع التوسط لأن الروم كالوصل ولا يصح التوسط وصلا على فتح { الدنيا } .[/FONT]
[FONT=&quot]وخمسة أخرى على تقليل { الدنيا } وهي :[/FONT]
[FONT=&quot]1ـ قصر { المآب } مع السكون لدخوله في باب العارض للسكون .[/FONT]
[FONT=&quot]2ـ توسط { المآب } مع السكون .[/FONT]
[FONT=&quot]3ـ توسط { المآب } مع الروم . [/FONT]
[FONT=&quot] 4ـ إشباع { المآب } مع السكون .[/FONT]
[FONT=&quot]5ـ إشباع { المآب } مع الروم .[/FONT]
[FONT=&quot]2ـ قوله تعالى {الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب} .[/FONT]
[FONT=&quot]فيه أحد عشر وجها وهاك بيانها :[/FONT]
· [FONT=&quot]على قصر { آمنوا } أربعة أوجه :[/FONT]
[FONT=&quot]1ـ فتح {طوبى} و قصر { مآب } بالسكون .[/FONT]
[FONT=&quot]2ـ فتح {طوبى} وقصر { مآب } بالروم .[/FONT]
[FONT=&quot]3ـ فتح {طوبى} وتوسط { مآب } بالسكون .[/FONT]
[FONT=&quot]4ـ فتح { طوبى } وإشباع { مآب } بالسكون .[/FONT]
[FONT=&quot] *[/FONT][FONT=&quot] على توسط { آمنوا } ثلاثة أوجه :[/FONT]
[FONT=&quot]1ـ تقليل { طوبى } وتوسط { مآب } بالسكون .[/FONT]
[FONT=&quot]2ـ تقليل { طوبى } وتوسط { مآب } بالروم .[/FONT]
[FONT=&quot]3ـ تقليل { طوبى } ومد { مآب } بالسكون .[/FONT]
· [FONT=&quot]على مد { آمنوا } أربعة أوجه :[/FONT]
[FONT=&quot]2,1ـ فتح { طوبى }ومد { مآب } بالسكون والروم .[/FONT]
[FONT=&quot]4,3ـ تقليل { طوبى } ومد { مآب } بالسكون والروم .[/FONT]
[FONT=&quot]{ فيكون المجموع أحد عشر وجها }[/FONT]
[FONT=&quot]وسوءات فـيه الخلف فاقـصر بواو ه وثـلـث بـهمز أو فـوسطهـما كــلا[/FONT]
[FONT=&quot]اختلف الناقلون عن ورش في مد واو { سوءاتكم } فبعضهم أخذ فيه بالتوسط كاللين في أحد الوجهين ، وبعضهم أخذ فيه بالقصر فيكون في الواو وجهان وفي الألف ثلاثة أوجه لأنه بدل بلا خلاف ، فإذا ضربت وجهي الواو في ثلاثة الألف كان الناتج ستة أوجه ولكن الصحيح منها أربعة أوجه فقط وهــــي :[/FONT]
[FONT=&quot]القصر في الواو مع ثلاثة الألف ، والتوسط في الواو مع توسط الألف فقط [FONT=&quot][1][/FONT].[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا اجتمعت مع ذات ياء زادت الأوجه إلى خمسة ,وذلك نحو قوله تعالى : { يا بني ءادم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير } وهاك بيانها :[/FONT]
[FONT=&quot]1ـ قصر { ءادم } مع قصر الواو والألف من { سوءاتكم }مع فتح{التقوى}.[/FONT]
[FONT=&quot]2ـ توسط{ ءادم } مع قصر الواو و توسط الألف من { سوءاتكم }مع تقليل{ التقوى }.[/FONT]
[FONT=&quot]3ـ توسط{ ءادم } مع توسط الواو و توسط الألف من { سوءاتكم }مع تقليل{ التقوى }.[/FONT]
[FONT=&quot]4ـ إشباع{ ءادم } مع قصر الواو و إشباع الألف من { سوءاتكم }مع فتح { التقوى }.[/FONT]
[FONT=&quot]5ـ إشباع { ءادم } مع قصر الواو و إشباع الألف من { سوءاتكم }مع تقليل{ التقوى }. [/FONT]

http://vb.tafsir.net/#_ftnref1( [FONT=&quot][1][/FONT] ) وانظرغيث النفع ص 222.
 
جزاكم الله خيرا على هذا البسط والبيان، ولي سوال لفضيلتكم متعلق بما ذكرتموه في هذا المقتبس:
[FONT=&quot]وتزيد الأوجه إلى خمسة إذا وقع البدل بين لينين ووقفت على الثاني منهما نحو قوله تعالى : { وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا ءاباؤنا ولا حرمنا من دونه من شيء } وهاك بيانها :[/FONT]
[FONT=&quot]1ـ توسط { شيء} الأولى وعليه قصر البدل و توسط { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]2ـ توسط { شيء} الأولى وعليه توسط البدل و توسط { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]3ـ توسط { شيء} الأولى وعليه إشباع البدل و توسط { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]4ـ إشباع { شيء} الأولى وعليه إشباع البدل و إشباع { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]5ـ توسط { شيء} الأولى وعليه إشباع البدل و إشباع { شيء} الثانية .[/FONT]
[FONT=&quot]وهذا الوجه هو الزائد بسبب الوقف , فالموقوف عليه يأتي فيه وجه الوصل وزيادة فهذه هي قاعدته[/FONT]( [FONT=&quot][1][/FONT] ) وانظرغيث النفع ص 222.
هذا الوجه الذي زدتموه في حالة الوقف هل وقفتم على من قال به من المحررين، أم قستموه؟
السؤال طبعا للفائدة، لأني وجدت صاحب الفريدة، يقول عند الآية التي طبقتم عليها القاعدة: "وإنما حاذينا اللين الموقوف عليه على اللين الموصول عملا بأحد القولين في ذلك، وإن كان هناك عمل على زيادة أوجه العارض في اللين أيضا" الفريدة: 3/221.
دمتم موفقين.
 
السؤال الذي أرى أنه الأجدر بالطرح هو :
أ - هل هذه الأوجه كلها بهذه الطريقة - جواز وجه وامتناعه على وجه آخر - يتصل إسناداً بالنبي صلى الله عليه وسلم !!؟ أو لنقل ما هو أسهل من هذا : هل يتصل بهذه الطريقة إلى القارئ أو الراوي نفسه ؟؟!!
ب - وهل من أجازها يستطيع إيصالها مسندة إلى ابن الجزري نفسه ؟؟
هذه أسئلة وأمثالها كثير يطرح على أهل التحريرات !
 
جزاكم الله خيرا على هذا البسط والبيان، ولي سوال لفضيلتكم متعلق بما ذكرتموه في هذا المقتبس:
هذا الوجه الذي زدتموه في حالة الوقف هل وقفتم على من قال به من المحررين، أم قستموه؟
السؤال طبعا للفائدة، لأني وجدت صاحب الفريدة، يقول عند الآية التي طبقتم عليها القاعدة: "وإنما حاذينا اللين الموقوف عليه على اللين الموصول عملا بأحد القولين في ذلك، وإن كان هناك عمل على زيادة أوجه العارض في اللين أيضا" الفريدة: 3/221.
دمتم موفقين.

[FONT=&quot]قاعدة زيادة المد في الموقوف عليه[/FONT][FONT=&quot] إذا كان قابلا للزيادة هي قاعدة مشهورة معمول بها وذكر الشراح والمحررون تطبيقات كثيرة لها ومنها ما قدمته وما أذكره الآن من كلام المحقق العلامة الصفاقسي رحمه الله حيث قال في قول الله تعالى : ( فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله وكانوا بها يستهزءون ) قال رحمه الله[/FONT][FONT=&quot] :وأما الأزرق فيقع فيها للناس على روايته تخليط وفساد لأنه اجتمع فيها ما فيه الفتح والتقليل وهو ( أغنى ) وما فيه التوسط والطويل وهو ( شيء ) وما فيه الثلاثة وهو ( بآيات الله ) وما هو من هذا الباب ووقع عليه الوقف وانتقل لباب آخر وهو) يستهزءون ) وتحرير القول وتحقيقه في كيفية قراءتها أن تأتي بالفتح في ( أغنى ( وبالتوسط في ( شيء ( وبالقصر في ( بآيات الله ) وبالثلاثة في ( يستهزءون ( ثم تأتي بالطويل في ) بآيات الله )وبالطويل في( يستهزءون )ثم تأتي بالطويل في ( شيء )و ( بآيات الله ) و( يستهزءون ) ثم تأتي بالتقليل في ( أغنى ( والتوسط في ( شيء ) وفي ( بآيات الله ) وعليه في ( يستهزءون ) التوسط والطويل ثم تأتي[/FONT][FONT=&quot]بالطويل في ( بآيات الله ) مع الطويل فقط في ( يستهزءون ) ثم بالطويل في ( شيء[/FONT][FONT=&quot] ) و( بآيات الله ) و ( يستهزءون ) أ.هـ من غيث النفع ص 352 طبع دار الفكر بهامش سراج القارئ .[/FONT]
 
شكرا على الجواب
كلامهم في اجتماع بدل موصول وآخر موقوف عليه مشهور، ولعلهم نظروا فيه إلى أن اللين أقوى من البدل،
أما سؤالي فهو عن اجتماع لين موصول بلين موقوف عليه، وهل وجدتم من بين مرتبة مد اللين من مرتبة مد العارض، أعني: من هو الأقوى؟
 
بالنسبة للسؤال الأخير المداعارض للسكون قوى من اللين مطلقا أي عند القراء عموما، ولعله لا يوجد ما يخصص ورشا بشيء فيكون مقتضى القاعدة أنه إذا اجتمع لين مهموز وآخر مثله ووقف على الثاني نحو قوله تعالى: (ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركلات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء) فيجوز مع توسط الأول الموصول توسط الثاني الموقوف عليه وإشباعه، والله أعلم.
 
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل: أحمد شكري وكل من أسهم في إثراء مادة هذا الموضوع.
ولعله لا يوجد ما يخصص ورشا بشيء
نظرتُ إلى أن مد اللين الموصول خاص بالأزرق عن ورش، ولم يوافقه إلا حمزة من طريق طيبة النشر في كلمة {شيء} في حالاتها الإعرابية، إذ إنه يوسطها في وجه له.
 
عودة
أعلى