ماهو رأي مشايخنا الأعزاء بنسخة جامع البيان للداني بتحقيق د.الطرهوني ود. يحيى مراد؟

إنضم
25/12/2010
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
وجدت اختلافا بين النسخة المطبوعة لجامع البيان في القراءات السبع للإمام الداني (ت444ه) بتحقيق د.عبد الرحيم الطرهوني ود.يحيى مراد وبين النسخة الموجودة على الشاملة المطبوعة في جامعة الشارقة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر قال في النسخة الموجودة على الشاملة: ((قال أبو عمرو: وجاءت الرواية بعد هذا بالإشارة إلى حركة أواخر الكلم عند الوقف عن أبي عمرو والكوفيين عن عاصم وحمزة والكسائي فأما أبو عمرو فجاء ذلك عنه من طريق الأداء...))2/826، بينما في النسخة المحققة للأستاذين الكريمين في الموضع نفسه يوجد سقط إذ لم ينسب إلى أبي عمرو والكوفيين النص بالإشارة، وقال مباشرة (فجاء ذلك عنه) 2/22، فضلا عن الاخطاء المطبعية الكثيرة اقرأ مثلا 1/378، في مطلع الصفحة، فهل هناك من نبه على هذه النسخة؟؟ وسؤالي هنا ليس للتقليل من جهد الأستاذين الكريمين وإنّما للتنبيه؛ لأني كنت أعتمد هذه النسخة قبل الانتباه إلى هذا الأمر، فهو من باب الأمانة العلمية في النقل عن هذه الطبعة ليس إلا.
 
عليك بالنسخة التي حققت في رسائل الماجستير والدكتوراه , وهي موجودة على الشبكة .
 
- أوافق الأستاذ أحمد نجاح .
- إذا كان د. يحيى مراد اللي يطبع عند دار الكتب العلمية ، فاغسل يدك من هذه الطبعة خمسا !
- د. الطرهوني لا أعرفه ، لذلك ألتزم الصمت .
 
متفق مع اخي العزيز أحمد وكذلك أخي الشيباني , ولي تساؤل : متى أصبح الشيخ عبد الرحيم الطرهوني يحمل هذه الدال (د) ؟
 
نصيحتي بأن لا يُعتَمد على أي كتاب من الكتب التي حققها عبد الرحيم الطرهوني لكثرة الأخطاء المطبعية، والسقط في تحقيقاته، والله المستعان.
 
أمثل طبعات جامع البيان = طبعة جامعة الشارقة، في أربع مجلدات، وعليها نقدات وملاحظات للشيخ الدكتور السالم الجكني، فلعله يتحفنا بها هنا، أو يطبعها ليعم نفعها.
 
الأخ أحمد محمد فريد ، بورك فيك وجزيت خيرا كثيرا !
فقد أشبعت ... والمحاضرة قيّمة جدا ...
وقد سقط القناع عن اللصوص ولعلهم يرجعون !
هذه الطبعة فيها من البلايا والرزايا و ... إش ما بدّك تقول: قول ! 3000 خطأ بدون استقصاء في 3 أجزاء ! !
حتى قال الدكتور لايحل الرجوع إليها ولا الاعتماد عليها ، ولو جاز لقلت لايحل بيعها ولا شراؤها !
وإلى الله المشتكى .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بالنسبة لهذا الكتاب القيم فالذي أراه أنه ينبغي طباعته كي تستدرك فيه بعض الأخطاء؛ لكي يخرج هذا الكتاب في حلة تليق بمقامه، وأحسن طبعة للكتاب فيما أعتقد هي طبعة الشارقة وهي لا تخلو من أخطاء وكنت قد تتبعت الجزء الأول منه، فجمعت طائفة لا بأس بها من الأخطاء؛ إلا أنه للأمانة العلمية فإن بعض الأخطاء طرأ أثناء الطبع لأني عندما أرجع إلى الأصل أجد بعضها على الصواب، والله الموفق.
 
عودة
أعلى